نحن نعرف يا أصدقاء أن مسار حياتنا ومستقبلنا ما هو إلا نتاج مبنى على خياراتنا التي نتخذها سواء كانت مادية أم معنوية، الخيارات تفرض وجود أكثر من بديل فنقوم بالتفكير والتفضيل للوصول إلى خيار ملائم ويدفعنها نحو ذلك العديد من الظروف لكن ماذا عن الخيارات التي تركناها مقابل الخيارات الأخرى التي تبنيناها، ألا يوجد لها وزن وقيمة وتكلفة؟

قد تكون ليس لها هذا الوزن في حياتنا العادية لأنه بمجرد أن نتخذ قرار ننسى الخيارات الأخرى التي كانت متاحة لكن بالتأكيد لها قيمة كبيرة عند الاقتصاديون وأصحاب المشاريع فهنا يظهر مفهوم تكلفة الفرصة البديلة، والتي تعرف بأنها مقدار التضحية أو التنازل الذي يقدمه المرء عند تفضيل خيار على خيار آخر من عدة بدائل.

لنوضح هذا الأمر بمثال بسيط من حياتنا الواقعية اليومية وكيف نواجه هذه النظرية

مثلاً أنت تمتلك 15$ في جيبك وكنت في الخارج تقف أمام المكتبة، وتريد شراء كتاب يناسب سعره ما تملك من مال، ولكنك أيضاً تشعر بالجوع، وتنازعك الرغبة في ترك الكتاب وشراء وجبة بسيطة تسكت بها جوعك.

إذا اخترت شراء الكتاب، فإن ثمن شراء الوجبة يكون هو تكلفة الفرصة الضائعة التي قمت بالتخلي عنها في ظل اختيار بديل آخر وهو شراء الكتاب.

وفي مثال أكثر مسؤولية فإذا كنت تريد أن تدرس الماجستير وتكاليف الدراسة هي 20 ألف دولار بينما كان بإمكانك قبول وظيفة بعائد 10 ألاف دولار طوال فترة الدراسة لكنك فضلت دراسة الماجستير وضحيت بالوظيفة معتبراً أنه لربما كان لديك فرصاً وظيفية أفضل في المستقبل بعد الانتهاء من الماجستير.

تكون تكلفة الفرصة البديلة هنا عند الاقتصاديون هي التكاليف التي قمت بدفعها للدراسة بالإضافة إلى المنافع التي قمت بالتخلي عنها من أجل الدراسة (الوظيفة). 20$ +10$ = 30$ بالآلاف

هل تعرضت في حياتك لمبدأ المفاضلة؟ مفاضلة الخيارات من ناحية التكاليف؟ وكيف أثرت هذه النظرية على مسار حياتك في اتخاذك لقراراتك؟