يوجد إختلاف كبير بين الحياة في الماضي و الحياة في الحاضر ،لكن هل العيش في الزمن الحاضر هو أكثر أو أقل تحديا من العيش في الماضي ؟

إذا طرحت هذا السؤال على جدي سوف يجيب عليه كجميع كبار السن : " طبعا زمننا أصعب بكثير من هذا الزمن ، الآن متوفر لديكم كل شيء ".

إذا مشيت لمسافة معينة و أرجع للمنزل مرهقة و أشتكى من طول الطريق ، يجيبنى : إحسان أنت لا تعرفين معنى المشي الحقيقى ، و يبدأ برواياته المعتادة عن مغامراته " كنا سابقا نقطع مسافات طويلة على أقدامنا تدوم لأيام بقليل من الأكل في الصحارى و الجبال فى الثلج أو المطر و لا نشتكى ، أما الآن أبسط شيء (وسائل المواصلات) متوفرة حياتكم أسهل بكثير وأقل تحديا ".

لا يكمن الإختلاف في وسائل النقل فقط فحتى الملابس ، المنازل ، الحياة و أهم شيء التعليم مختلف ، حيث كان هذا الأخير يقتصر على الرجال فقط دون النساء ، على الأغنياء دون الفقراء ، أما الآن جميع الأجناس و الطبقات يمكنهم التعلم ، حتى فى بعض الدول التعليم مجانى بالإضافة إلى إعطاء منحة للطلاب (كالجزائر ).

يقول الكاتب محمود عبد العزيز العايد عن القيم في الماضى : " رغم قساوة الحياة في ذلك الزمن القديم إلا أنه كان زمناً جميلاً يعبر عن الحياة الكريمة ويعطي للإنسان مكانته، وكانت فيه أجواء السعادة والراحة، وكان للأشياء معنى وقيمة رغم قلتها وندرتها وبساطتها . فقد كان المجتمع قديماً متماسكاً إلى حدٍ بعيدٍ وكانت النخوة والشهامة والتسامح والعفو ووجود المُصلحين من أهل الخير بين الناس أبرز مظاهر المجتمع السائدة آنذاك" .

هل تعتقد أن العيش فى الوقت الحاضر أكثر أو أقل تحديا من العيش في الماضي ؟