إن عيش قصة حب مثالية هو الشيء الذي يتمناه اي شخص في هذه الحياة، ولكن ما لا يعرفه الكثيرين أن هناك نظرية وضعت ثلاث قواعد من أجل نجاح قصة الحب.

وضع عالم النفس الأمريكي روبرت ستيرنبيرج نظرية تقول ان الحب يعتمد على ثلاث أساسيات وهي الأُلفة والشغف والإرادة حيث انه يرى أن هذه هي العوامل المؤثرة في قوة الحب وزيادته واستمراريته .

فسر العالم هذه الأساسيات بشكل أوضح، حيث أنه قال ان الألفه هي مشاعر التعود والرغبة في الوجود بقرب الشريك، والشغف هو تطور الحب والانجذاب بين الطرفين لمراحل أكبر، أما الإرادة فسرها بأنه القرار الذي يتخذه الإنسان بأنه يريد أن يبقى مع شخص آخر إلى الأبد والخطوات المستقبلية التي يفعلها في سبيل هذا الهدف .

لا يمكن الاختلاف مع ان العالم وضع قواعد هامه في أي علاقة بين طرفين، ولكنها ليست ضامنه لاستمرارية هذه العلاقة، فاستمرارية الحب لا تعتمد فقط على عوامل أساسية بين الطرفين، بل إن هناك العديد من العوامل المحيطة بهم التي يمكن أن تؤثر على هذه العلاقة .

فمثلًا في بعض المجتمعات يؤثر التكافؤ العائلي على العلاقة بين طرفين، وفي مجتمعات أخرى يؤثر عدم التوافق الديني على استمرارية العلاقة، كذلك التوافق المادي، وحتى اختلاف المناطق والمدن له تأثير في مجتمعات أخرى.

يمكننا القول أن هذه النظرية تتماشى مع بعض المجتمعات ولا تتماشى مع بعض الاخر، لذلك هي ليست عامة ولا يمكن الأخذ بها بشكل مُسلم به .

من وجهة نظرك هل تجد أن نظرية مثلث الحب واساسياتها كافية لإستمرارية العلاقة ؟