هناك العديد من المناقشات التي أقامها علماء علم النفس بين بعضهم البعض حول العلاقة بين الإبداع والمرض النفسي، والتي كانت نتيجتها نظرية ان الأشخاص المبدعين هم المصابين بالأمراض النفسية، ومن زاوية أخرى ان الإبداع ينتج من الأمراض النفسية .

استند العلماء إلى هذه النظريات لما نتج عن دراساتهم التي أظهرت أن أكثر الأشخاص المسجلين في سجلات الأمراض النفسية كانوا من اهل الفن.

فمثلًا أكثر الناس الذين أصيبوا بمرض الاضطراب الاكتئابي هم فنانيين المسرح، وكذلك أكثر الناس اصابة بمرض الاضطراب ثنائي القطب هم كُتاب الرومانسية.

كذلك سجل الفنانون من الفئات المختلفة أعلى نسبة في الانتحار في فترة من الفترات، خاصة فنانين المسرح وممثليين الكوميديا.

قد يكون الأمر حقيقي أن الفنانين أكثر الناس الذين لهم سجلات مع الأمراض النفسية، ولكني لا أرى أن الإبداع والفن هو السبب في هذه الأمراض، بل إن السبب الحقيقي من وجهة نظري هو ما يعانيه هؤلاء الفنانون من أجل إثبات ذاتهم في المجتمع والوصول إلى أحلامهم، خاصة مع وجود مجتمعات لا تؤمن بالفن وتنظر له كأنه مجرد شيء تافه مُسلي ليس أكثر، وترى أن كل من يعمل في الفن لا هدف له في الحياة.

تلك المشاعر السلبية هي التي يمكن أن تؤثر عليهم وتجعلهم يصابون باضطرابات نفسية وعقلية نتيجة ما يعانوه من تقبل الأخرين لهم .

من وجهة نظرك، هل ترى أن هناك علاقة مباشرة بين الإبداع والإصابة بالمرض النفسي ؟