كثيرًا ما يتم ترديد كلمة تريند على مواقع التواصل الاجتماعي في حين أن كثير من الناس لا يعرف معناها او ما الغرض منها ولكنهم ينساقوا خلف الكلمة عن جهل .

بداية كلمة تريند هي كلمة تسويقية وتعني استهداف حملة ترويجية ناجحة، أما في مواقع التواصل الاجتماعي فهو يعني استهداف وصول أحد المنشورات سواء كان مكتوب أو صورة أو فيديو إلى أفضل ١٠ منشورات، مما يساعد على مشاهدته من معظم رواد الموقع .

إلى هنا لا توجد مشكلة، بل تم استخدام التريند في حل مشاكل الكثير من الناس، ووصول أصواتهم وتركيز الضوء عليهم، تكمن مشكلة التريند في الاستخدام السيء من بعض الأشخاص بل المعظم، وانسياق الكثيرين خلفه بالمنشورات والتفاعل وكان كل فكرة يتم طرحها هي قانون يجب أن نسير خلفه دون أدنى حدود التفكير .

من أبرز أنواع التريند خطورة هو الترويج للسمنة وزيادة الوزن بأنها جاذبية، مما جعل الكثيرات يتبعون حميات زيادة وزن، وانشاء العديد من الجروبات التي تدعم السمنة وتناول الطعام بإفراط، في حين أن السمنة من أبرز الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى الموت .

كذلك تم استخدام التريند في التنمر، مثل التقاط صورة لمنشورات شخص والسخرية عليها، ويصل الأمر إلى السخرية على الشخص نفسه، والجميع يشارك وكل من لديه كلمة يقولها دون مراعاة مشاعر الشخص .

ان التريند ليس كتاب سماوي أو قانون لننساق خلفه بهذه الطريقة التي تبرز الجهل واللاوعي عند الكثيرين، بل إنه يحتاج إلى قانون يحكمه، وإلى أن يحدث ذلك يجب أن يقف كل منا ضد الترويج لأي محتوى لا يستحق الدعم والوصول لعدد أكبر.

من وجهة نظرك ..

ما هو أسوأ تريند على مواقع التواصل؟

وما هو أفضل تريند أحدث أثرًا إيجابيًا ؟