" أنا مريخي آه يا نيالي "

" عطارد أولا "

" نفط زحل لزحل "

" أورانوسي و افتخر "

عبارات نسمعها دائما مع تغيير بسيط بالجغرافيا .. أحببت إسقاطها على الكواكب لأن هدفي بعيد كل البعد عن مهاجمة دولة معينة

سؤال خطر في بالي .. هل أجد عندكم جوابا له ؟ لماذا لدينا عنصرية ؟ لماذا في داخل كل منا عنصري صغير يعيش داخله و يختلف حجمه من شخص لآخر لكنه موجود عند معظمنا ؟

لماذا يترصد البعض أي فرصة ليظهر بها عنصريته ؟ أعلم أنها دعوى جاهلية و لكن في حال تجنبنا الحديث عن الدين و ربط العنصرية و القبلية بديننا ... لماذا نرى الجيد و السيء و فاعل الشر و فاعل الخير يمتلكون عنصرية ؟

أحيانا أجد الجواب .. أن هناك دائما ما يؤجج العنصرية و هو الإعلام هذا صحيح بعض الأحيان فنحن نرى إعلام بعض الدول كيف يوجه الناس ضد ضعب دولة معينة حسب العلاقات السياسية و كيف يقوم إعلام آخر بمهاجمة اللاجئين مثلا

و لكن في نفس الوقت منذ عدة أيام كنت أشاهد مباراة في كرة القدم في الدوري الانكليزي و بدأ بعض الجماهير يهتفون هتافات عنصرية ضد أحد اللاعبين ( ذوي البشرة السمراء ) مع أن الإعلام الانكليزي يمقت العنصرية بين الألوان ... فما هو الدافع لدى هذا الشخص السيء ؟

إذا اعتبرنا الإعلام هو السبب الثاني ... والابتعاد عن الدين هو السبب الأول .. مع أن هناك أوروبيون مثلا لا يؤمنون بدين و ليسوا عنصريين

فهل يعقل أن يكون السبب الثالث هو غريزة ؟

منذ الصغر و نحن ندافع عن ابن الحي ضد أبناء الأحياء المجاورة و لو كان مخطئا ... فهل هناك تفسير آخر إلا العنصرية البريئة التي كانت تسكننا و نحن صغار ؟

قلة دين ... إعلام ... غريزة

هذه الأسباب الثلاثة التي خطرت في بالي ... هل هناك برأيكم أسباب أخرى ؟ أو بالأحرى هل هي صحيحة ؟