منذ دخولي إلى حسوب لاحظت العديد من الأعضاء ( No Names ) يقومون بالعديد من النشاطات والمدونات ، بالتّأكيد هذا أضاف إليهم وأضاف إلى ثقافتهم ووعيهم وأثّر عليهم بشكل إيجابي ، ولكن هنا أريد استهداف طريقة استخدامهم لموقع النّقاش " حسوب " ، ولا أريد استهدافهم شخصيًّا.

أصبحت المواضيع النقاشيّة قليلة جدًّا ، كل المساهمات هنا أصبحت عبارة عن شخصٍ ما يكتب مدونة ويعرضها هنا ، لا بأس بأن يقوم بإنجازاته الخاصّة ويكتب مدوّنات كيف ما شاء ، ولكن أنا ضد عرضها في مكان ليس لها ، فحسوب i/o موقع لنقاش كل ما يمكن النّقاش فيه ( أي جميع المواضيع النقاشية ).

شيء جميل أن يكتب أحد المدونين مقالة أو مدونة ناجحة ، ولكن هل من الجميل أن يضعها في مكان ليس لها ، ويحجب نظر الأعضاء المواضيع النقاشية التي بالفعل أصبحت قليلة والّتي هي ما يستهدفها حسوب i/o ، فكما ذكرتُ أعلاه أنّ المواضيع النقاشيّة أصبحت قليلة ، والسّبب هو عرض مساهمات ( عبارة عن دعاية لمدونة شخصية ) وليس مساهمة مفيدة تجذب الجميع للنقاش.

أعلم أن عند عرضكَ لمدوّنة ، حسوب i/o يأتي لك بالزّوّار ، وإن عرضتها في مكانٍ آخر لن تتحصّل على عدد مرضي من الزّوّار ، في الحقيقة هذه مشكلتك فلا تحمّلها لأعضاء حسوب i/o ، ولكن هل حل المشكلة هو أن تحلّه بطريقة خاطئة تأثّر على أعضاء موقع حسوب i/o بأكمله؟؟؟

أتمنّى أن يراعي الأعضاء هذا الأمر وينتبهون إلى هذا الحال ، صراحةً أنا لا أريد أن أكتب موضوع مثل هذا الموضوع ، ولكنّني ها أنا أفعل ذلك للأسف ، فهل أصبح حسوب i/o منصة للتدوين بدلًا من أن يكون موقع للنقاش؟؟

أنا لا أحارب المدوّنين أبدًا ، بل أدعمهم على أن يكون هناك مدونين من الوطن العربي يكتبون مقالات ومدونات رائعة وناجحة ، ولكن أنا كما قلتُ سابقًا أنا انتقد طريقتهم في استخدام حسوب i/o ، وانتقد كيف جعلوه منصّة للتّدوين.

مشكورين على القراءة ، بالتّوفيق.