السلام عليكم

عرفت عن هذه الصفحة منذ فترة عندما كنت ابحث عن "علوم الحاسب" و "هندسة البرمجيات"

بداية

أنا كمتسخدم ليس عندي أي اطلاع عن مكونات الكومبيوتر واعرف البرمجه بشكل بسيط جدًا

كتعريف فقط

درست ان للحاسب لغات ولكن لا اعرف كيف تعمل او ماهي

أنا قررت ان ابدأ في هذه المجال خاصة وان علاقتي توترت مع حاسوبي الفترة الماضية "اصبحت تواجهني العديد مع المشكلات رسائل لا اعلم معناها , برامج ترفض ان ترفع على جهازي , اعدادات مخفية والعديد من الاشياء التي لافقه فيها شيئًا "

بعد طول تفكير جمعت بعض الاصرار والحماسة لتعلم هذه الاشياء وبإذن الله سأختارها لتخصصي الجامعي الذي سأدرسه بعد اربع اشهر من الآن لكن علي ان احدد في هاليومين

اختصارًا : علوم الحاسب هو محرك الشغل اساس البرامج والتطبيقات

وهندسة البرمجيات الواجهة اي لن تتم البرمجة"عمل متخصص علوم الحاسب" الا بعد ان اخذ المعطيات من العميل بدقة عالية واقيم المشروع واكتشف الثغرات بعد تصميمه وان كان فهمي لمعطيات العمل خاطئة! فأن العمل كله سيفشل لاني اعطيت المبرمج خطوات مختلفة عن مايريده العميل.

انا اعرف عمل كلا القسمين لا أحتاج لتفسير اكثر

وأنا ايضًا اطمع في الاثنين! لن اتخيل انني فقط ابرمج! ولن اتخيل اني فقط اصمم واجهه واحلل واختبر!

انا امام خيارين الأول اختار هندسة برمجيات ثم اتعلم البرمجة ذاتيًا ولكن هل تعلم البرمجه من نفسي من خلال الانترنت ستجدي نفعًا ؟ هل فعلًا سأكون بنفس مستوى متخصص في علوم الحاسب؟

الثاني ان ادخل علوم الحاسب واتعلم هندسة البرمجيات منزليًا وهذا لم اسمع به من قبل اي سمعت مبرمجين تعلموا في البيت لكن لم اسمع بتعلم الهندسة بالمنزل

والمشكلة الاكبر ان كل شخص يقيس السهولة والصعوبة على قدراته يعني تجاربكم ليس مقياس حقيقي ونتيجه صحيحة والمشكلة الاعظم انني لن اعرف ماهو الاسهل بالنسبة لي هل هو البرمجية او الهندسة لأتعلمه منزليًا احتاج ان اتعلم وادرس على كلا الموضوعين كي احدد!

لذا هل بإمكانكم مساعدتي لتحديد "جميع" متطلبات او الخطوات لكلا القسمين ؟

كمثال :

اولًا علوم الحاسب :

1- لغة جافا

2- لغة سي

3- ...........

وهكذا ولا يهمني ترتيبها لكن اريد ان احصر كلا القسمين بحسب موضوعاتهما

وشكرًا