من الأشياء التي تزعجني عندما أجد أحدهم كتب موضوعا ما، ويبتدئ حيثه بـ: مرحبًا أنا فلان الفلاني -جميل أن تعرفنا باسمك، مع أنه بنظرة خاطفة سأعرف ذلك بمجرد النظر لمعرفك (1)- يتابع: عمري ... و يكمل حديثه.

اممم اتوقف لبرهه وأفكر، لماذا تخبرنا بعمرك؟ وما المغزى من هذا؟ هل تتوقع مثلا إذا عرفنا بأنك شخص صغير سنساعدك، وإذا كنت شخص كبير سنخاف منك ونتجنب الرد عليك. وبعد الوصول لطريق مسدود لمحاولة معرفة السبب، أقول تبًا لك وأكمل قراءة الموضوع :)

ذكرك لعمرك لا يقدم أي فائدة تذكر، بل أنه في بعض الحالات سيزيد الأمر سوءً، ولكي لا يبدو انزعاجي بدون ذكر سبب مقنع سأذكر لك بعض منها:

  • البعض ينظر لمسألة العمر على أنها تفاخر مما يجعلة يفكر بطريقة سلبية تجاه المشاركة المطروحة.

  • ذكرك للعمر يُظهرك أمام الناس كشخص صغير لا يفقه شي، فعادتًا ما يرتبط صغر السن بالسفاهه وقلت العقل -مع أن هذا ليس صحيحًا دائما- لاحظت هذا هنا أكثر من مرة -وفي العالم الواقعي كذلك- كيف يؤثر معرفة العمر على مجرى النقاش، وطريقة نظر الآخرين لك.

ونفس الشيء ينطبق عندما يكتب أحدهم في ملف تعريفه بأن عمره ... لذا نصيحتي لك، تجنب دائما ذكرك عمرك، فلا أحد يهتم لمتى ولدت وكم من الأشهر قد قضيت، الجميع ينظر للإنجازات، كلما كان لديك إنجازات رائعة كلما ارتفع قدرك في نظر الآخرن.

(1) هناك بعض الحالات التي يفضل فيها ذكر الأسم، فقرة "اسألني" مثلا...