وصلني سؤال من أحد أصدقائي يبدي فيه دهشته أنني أصبحت مساهماً عبر حسوب I/O بشكل نشيط مؤخراً ، رغم ما يعرفه عني - بحكم الصداقة - أنني أميل الى نوع تقليدي للغاية من طريقة عرض المحتوى ( تدوينة - تعليقات ) ، استمرّت على مدار سنوات عملي كلها كمدوّن حر ومدير محتوى ورئيس تحرير ..

صحيح .. على الرغم من كوني مشتركاً في حسوب I/O منذ عامين تقريباً - وقتئذ كانت أرابيا I/O - .. إلا أنني وجدت نفسي مُنجذباً مؤخراً لزيادة المساهمة فيها ، بشكل أكثر من أي وقت مضى..

السبب أنني منذ بداية هذا العام تقريباً ، وقعت في عشق غريب لكل من Reddit و Quora .. وبالتالي ، وجدت نفسي منجذباً للمساهمة بشكـل مستمر عبر حسوب I/O ، كونه أقرب تجربة عربيــة لهذين الموقعين لنفس الأسباب :

  • المحتوى مُستمد من مفهوم النقاش ذاته ، وليس من مفهوم ( كاتب - معلّق ) .. وهي - أعتقد - حالة جيدة جداً لإدارة نقاش أفضل ، خصوصاً أن هذه المجتمعات النقاشية تضم الصفوة غالباً الذين يهتمون بنقاشات جادة ، بعيداً عما أسمّيه ( مهرجانات التعليقات ) على شبكات التواصل الاجتماعي.

  • خليط من ( شبكة اجتماعية ) و ( منتدى ) و ( مدوّنة ) و ( مناقشة ) و ( منبر رأي عام ) .. وهو السبب الاساسي وراء نجاح ريديت وكورا عالمياً ..

  • توسعة النقاش ليشمل كافة المجالات بدون قبضة مركزية توجه المحتوى .. خطوة عظيمة ، رغم مخاطرها أيضاً ..

  • حرية .. لا مجال للحذف ، هو فقط ساحة للإتفاق او الاختلاف بالتقييــم أو النقاش الحر .. وهي مزية مهمة للغاية في رأيي ، بشكل أفضل من الشبكات الاجتماعية العادية ..

  • لسبب ما ، أرى أن هذا النوع من المواقع سيكون هو المستقبل الكامل بخصوص مفهوم ( المحتوى ) .. استحضار مسحة بسيطة من الماضي ( منتديات ) مع خلطة الحاضر ( شبكات اجتماعية - مدوّنات ) ، بأدوات عصرية وسلسة .. ربما هذا هو اكثر تصوّر للمحتوى في المستقبل القريب فعلاً ..

  • ولذلك يرجع السبب في استحواذ Quora على شركة بارليو التي أسسها وائل غنيم .. المزيد من التوسع في ضخ محتوى النقاشات بخصوص الموضوعات المختلفة بشكل احترافي ، وبشكل عام منفتح ، وبأسلوب تقييمـي جيد جداً..

  • والسبب الأهم ربما ، أن هذه المواقع تمثّــل حاضنـات لكل انواع المحتوى الاخرى .. فكـرة ذكيـة جداً وموسّعة وشاملة لكل انواع المحتويات ، كونها تجمع بين كل التوجهات ، بل وتساهم في التسويق لأنواع المحتوى الاخرى كذلك..

 مهتم بالتجربة .. ومساهم مستمر ان شاء الله .. وأثق بأنها تمثّـل المستقبل في عالم المحتوى الرقمي ..

 فقط إذا لم تحوّله عقليتنا العربية الى منتدى آخر يمتلئ بـ : شكراً لمرورك خؤوووي .. وتحياتي العطــرة المزينة بالياسمين.. أو - وهذا وارد جداً - امتلأ بالسباب والتكفيــر والعصبية كأي شيء عربي آخر !