في موضوع سابق، حيث دكرت انه على حسوب تطوير مشاريعها الحالية عوض اطلاق مشاريع جديدة، وعدت الاخ @midoodj بوضع ملاحظاتي و ارائي حول مشاريع حسوب الحالية، مباشرة بعد ان انهي الامتحانات، و ها أنا افي بوعدي

ملاحظة صغيرة: يبقى هدا مجرد راي شخصي فقط، و و ادارة حسوب هي ادرى بمشاريعها و توجهاتها و اهدافها + انني ُأُعرَف بكوني شخص يحب المثالية في الاشياء لاقصى حد، رغم اني لا اسعى لهى شخصيا، لدلك فانتقاداتي و ملاحظتي لا تنتهي :)، اتمنى ان تتلقوها بصدر رحب، و تجعلوا هدا الامر لصالحكم.

  • نبدأ بمجتمع حسوب I/O

الموقع مليء عن اخره باخطاء في تجربة الاستخدام خصوصا على الاجهزة المحمولة، هده صورة تبين كيف يبدو الموقع على هاتف دكي.

https://suar.me/gKXK

أعطي مثالا عند الدخول إلى صفحة أحد الأعضاء، فغالبا أول شيء أرغب برؤيته هو مشاركاته، لماذا قد أهتم بالمجتمعات التي يتابعها ؟؟، أيضا صفحة الرسائل، لا أدري لماذا جعلتموها بنفس شكل المواضيع، هل الأمر كان مقصودا بهدف أن يتجنب الأعضاء المراسلات الشخصية، كون الموقع هو مجتمع نقاش و ليس موقع محادثات أم ماذا؟؟ لكن ليس لهذه الدرجة !! في الواقع هذا قد يؤدي إلى نتائج عكسية تماما و يصبح الأعضاء يقومون بمحادثات شخصية في مواضيع النقاش، و على الهاتف الذكي في كل مرة يجب علي الضغط على قائمة هامبرغر للإطلاع على الإشعارات، حتى أن أكون في بعض الأحيان منسجما في متابعة نقاش ما، يصلني إشعار، فأكمل متابعة النقاش أغلق الصفحة و أمضي إلى حال سبيلي، و أنا لا أدري بالأمر حتى.

اقترح ان يتم اعادة التصميم الموقع اعتمادا على مبدأ: Mobile First ، و ان يتم الاهتمام بشكل اساسي بنظام التعليقات، في النظام الحالي ما ان يحتدم النقاش بين ثلاثة اشخاص فقط، حتى يختلط الحابل بالنابل، و حتى يتوه المتتبع للنقاش و لا يعرف من يوجه الكلام لمن، و من يرد على من + الامر يصبح كارثي على الهواتف الدكية، و لعل الصورة المرفقة ابلغ من الكلام، لاحظ كم المساحة الزائدة الكبيرة جدا و التي تحتل الشاشة كاملة، و لا حظ كيف أصبح حجم نص التعليق صغير جدا، مع العلم أن هذه هاتف ذكي بحجم 5 إنش.

ايضا اقترح تغيير الخطين المستعملين، او على الاقل خط Droid kufi ، هما خطين جميلين للغاية، لكن مشكلتهما انهما اصبحا مستعملين على صعيد جميع المواقع العربية، مما يفقد الموقع تميزه، خط neo المستعمل في مدونة خمسات على سبيل المثال خط ممتاز كبديل ل Droid kufi.

هده الملاحظات الاساسية المتعلقة بالتصميم، هناك ملاحظات كثيرة لا حصر لها، لكن اظن لو تم تكليف اشخاص متخصصين في تصميم الواجهات فسيتم حلها كلها.

  • ترويج/تسويق الموقع:

نحن هنا اشبه بعائلة صغيرة جدا، حتى اني اعرف من سيعلق على الموضوع حتى قبل دخول صفحة الموضوع، المشاركات و النقاشات المثيرة للاهتمام و نشاط المجتمع عموما ضعيف جدا. هدا بسبب ان المجتمع بعد اربع سنوات على اطلاقه مزال غير معروف حتى بين التقنيين فما بالك بغير التقنيين، حتى منتدى فتكات الدي نسخر منه معروف اكثر من مجتمعنا، و حتى بوجود اعضاء الحاليين فالمشاركات ضعيفة للغاية مقارنة بعدد اعضاء المجتمع، اعترف انا ايضا مشاراكاتي و نشاطي في المجتمع ضعيف او قل منعدم (لمادا؟؟ موضوع آخر تماما.)

  • الاستجابة لاقتراحات و مشاكل الأعضاء:

هناك أعضاء كثر طرحوا هنا اقتراحات و مشاكل واجهتهم بخصوص الموقع، و أرى أنه لم يتم الاستجابة إلى عدد كبير منها، و أقتبس من قول أحد الأعضاء "التطوير هنا سلحفاتي"، لذلك أتمنى أن تجعلوا التطوير "أرنبيا"، و تحلوا المشاكل التي واجهها المستخدمون بأقرب وقت ممكن.

حتى لا يكون الموضوع طويلا جدا قررت وضع ملاحظاتي بخصوص منتجات حسوب الأخرى في مواضيع أخرى مستقلة مستقبلا إن شاء الله، ريثما أقوم بمراجعة شاملة لها، كون المشروع الوحيد الذي استعملته بشكل فعلي لمدة طويلة لشركة حسوب هو حسوب I/O فقط.