في حسوب I/O تنوّع المجتمعات ميزة وحل لمشكلة تصنيف المحتوى. أستخدم هذا الحل مواقع اجتماعية أخرى ولكن هناك مشاكل ايضاً تنتج من هذا الحل.

من تلك المشاكل، هناك مجتمعات بينهما علاقة مع مجتمعات أخرى. مثلا مجتمع Laravel و مجتمع PHP. عندما اريد طرح موضوعاً عن إطار العمل Laravel يبدوا منطقياً عندما اضعه في مجتمع PHP لأن Laravel إطار عمل مبني على PHP، كذلك يبدوا منطقياً اذا قمت باضافة الموضوع في مجتمع Laravel. ربما يكون الأنسب لمثل هذا الموضوع مجتمع Laravel ولكن مجتمع PHP ايضاً مناسب! وتختلف القناعات في هذا على حسب الموضوع نفسة.

مثال أخر بين مجتمعيّ ريادة الأعمال والتجارة الأكترونية. قد اريد طرح موضوع مثلاً بعنوان (ريادة الاعمال في التجارة الاكترونية) فسوف أكون في حيرة عندما اريد اختيار المجتمع الأنسب. وبلا شك لو قمت مثلاً بوضع الموضوع في المنتدى العام سوف أواجه انتقادات من الاعضاء لعدم اختيار المجتمع المناسب. وهذا مايفتح نقاشاً دائماً فيه اختلاف الاراء حول المجتمع المناسب.

مشكلة أخرى هي المجتمعات الحدثية، قد يطرح العضو موضوعا يختص في الأفلام والسينما ولكنه لا يعلم بوجود مجتمع كهذا، ويطرحه بالعام. هذه المشكلة تسبب خللاً في تصنيف الموضوعات. وتزيد الجهد على المشرفين في نقل الموضوعات. وتحل قائمة (مجتمعات قد يهمك متابعتها) جزاء من هذه المشكلة لأنها تعرف العضو على المجتمعات التي قد تهمه إن كان لا يعلم بوجودها.

أقترح حل ليس بسيط التنفيذ ولكنه فعّال ويقلّص تلك المشاكل.

أولاً يمكن طرح الموضوع في أكثر من مجتمع. تكون المجتمعات كلكلمات الدليلية عند طرح الموضوع، ويلزم صاحب الموضوع بختيار من واحد الى ثلاثة مجتمعات كحد أقصى. بهذه الطريقة، أستطيع متابعة كل مايخص PHP بشكل عام! أو Laravel بشكل خاص. وكذلك المجتمعات الآخرى.

ثانياً خانة (أختر المجتمع المناسب) في صفحة اضافة موضوع، تكون بعد خانة المحتوى ويكون هناك قارئ آلي عندما ينهي العضو كتابة الموضوع. ذلك القارئ يبحث في الموضوع عن الكلمات القريبة من اسماء واوصاف المجتمعات وكلماتها الدليلية حتى عندما يضغط العضو على (حقل اختيار المجتمع) يظهر له بالاسفل اقتراحات باسماء المجتمعات التي قد تناسب طرحه.

وذلك يساعد على تحسين تصنيف المشاركات وتفعيل المجتمعات التي قد لانعرف بوجودها.