عندما أبحث بالانجليزية عن موضوع ما، فعادة لا أطيق قراءة التدوينات الطويلة، فأتبع بحثي بكلمة reddit وعادة ما تكون نتائج البحث جيّدة، لأنَّ الموقع يُظهر لي تجارب الناس الشخصية، وهذا أريده في أكثر الأحيان بدلًا عن مقالات قد تُملئ حشوًا.

مثلًا عندما أريد أن أبحث عن مصدر لمادة الفارماكولوجي فأكتب

Best pharma textbooks medschool reddit

سأجد عدّة تعليقات تتحدّث عن تجاربها الشخصية مع بعض المصادر، ربما في دقيقة أجد مُرادي.

أتشوّق أن ياتي ذلك اليوم الذي نستخدم فيه جملة "حسوب I/O" بعد جمل البحث، أو ربما "حسوب ايو" أسهل ليكون الكيبورد بلغة واحدة، لكنِّي أتسائل، ما الذي أمامنا لنحقّق هذا؟

صراحة لا أدري، لكنِّي أستحضر أمرين

التعليقات

المُساهمات مهمّة جدًا، وانشاء موضوع أصعب عادة من التعليق على موضوع، فاستحضار فكرة وصياغتها يتطلّب جهدًا ذهنيًا أكثر من التعليق، فالتعليق لا يحتاج إلى استحضار فكرة من العدم، وتستطيع الاتّكاء على صياغة المساهم والردّ عليها، فبالتالي جهدك الذهني يتركّز على مشاركة الخبرات، ليس هذا فقط، لكنّ المساهم واحد، والمعلّقون كثر، فنحصل بهذا الشكل على أكبر كم من الخبرات، في أقل وقت مُمكن.

أرى لو زادت المواضيع التي تعتمد على التفاعل والاسئلة ومشاركة الخبرات، لكان هذا أكثر اثراء للمحتوى في حسوب.

تخصّص المجتمعات

بعد المواضيع التي تعتمد على التعليقات، أرى أن زيادة التخصّص في المجتمعات عامل مساعد أيضًا، هناك الكثير من المجتمعات هنا بالفعل، وهو أمر مشوّق للكتابة، لكنّ زيادة التخصّص فيها لجذب فئة معيّنة من الناس سيزيد الامر تشويقًا، فمثلًا مع مجتمع "صحّة وطب" تكون مجتمعات أكثر تخصّصا مثل "طلاب الطب" أو "اسأل طبيبًا" سيزيد من اقبال فئات محدّدة، ويجعلهم أكثر ارتياحا لمشاركة موضوعاتهم ممّا لو شاركوها في المجتمع الأب.

هناك عامل الوقت أيضًا، فالأمر كلّه في النهاية يتعلّق بزيادة الموضوعات.

حسوب I/O مجتمع ثري بالمواضيع والنقاشات لمستخدميه، لكنّ هناك آفاقًا واسعة قد لا تتعلّق بمستخدميه ضرورة، فأنا لستُ مستخدمًا لـreddit لكنِّي استعمله للبحث كثيرًا، أؤمن حقًا أن حسوب I/O يستطيع أن يكون فريدًا من نوعه، ورفيقًا دائمًا للباحث العربي على الانترنت.

وأنت، ما هي العوامل -برأيك- التي تنتظر حسوب I/O ليكون رفيق الباحث العربي الدائم؟