كونك حسوبيا، هل تعطي لتقييم السمعة أية أهمية؟


التعليقات

عندما اكتب مساهمة ما وأجد أن عليها تقييمات عالية , اشعر بنوع من الرضا , أن تعبي لم يذهب سادا,

كذلك الأمر بالتعليقات والردود,

وهذا الأمر متواجد في جميع المنصات ,

خاصة في قناتي في يوتيوب أكون سعيدا جدا عند وجود عدد من التعليقات والاعجبات.

التسليب له ميزة أخرى , وهو أنه عندما ادخل حساب شخص ما بعد رؤيتي لتعليق منه , وأجد أنه شخص سمعته بالسالب مثلا, قد يختلف مدى أخذ تعليقه بجدية .

ليست لديها أهمية لان الهدف هو نشر المعلومة للافادة الناس

أعتقد أن معظم الأعضاء الجدد لا يعرفون عن نقاط السمعة، لذلك اسمحي لي أن أوضحها لتكون الصورة كاملة بالنسبة لهم؛ نقاط السمعة هي معيار تقييم المساهمات والتعليقات على المنصة، ويتم ذلك من خلال النقاط التي تحصل عليها كلما تم تقييم مساهمتك او تعليقك ايجابيًا أو تنقص النقاط كلما تم تقييمك سلبيًا، وتظهر في الصفحة الشخصية لكل شخص على المنصة.

ويتم التقييم من خلال الأسهم التي تكون متواجدة بجانب اسم صاحب المساهمة او التعليق، السهم العلوي للتقييم الإيجابي والأسفل للتقييم السلبي.

بالنسبة لي أهتم بجودة المحتوى الذي أقدمه أولًا، فالمحتوى الجيد سيُقيمه الغالبية بالإيجابي حتى لو هناك من قام بتسليبه فلن يؤثر، ولكن ما أفضله أن يتحدث الشخص الذي قام بالتسليب في تعليق عن ما لا يعجبه في المساهمة أو التعليق حتى يستفاد الشخص من سبب وراء هذا التسليب ويتفاداه في المرات القادمة.

ما يميز حسوب فعلاً هو الجمهور الذي فيه والمجتمعات فيه فغالبيتهم من المثقفين ومساهماتهم تثري الفكر، رغم أن حسوب عبارة عن منصة بدائية جداً لا يمكنها منافسة المنصات العالمية..

فلو كان لحسوب ربع إمكانيات الفيس بوك مثلاً لأصبح المنصة رقم 1 في العالم العربي إلا أن ما يبقيه هو مجتمعاته المميزة..

أما التقييمات فتعطي مؤشراً لمدى أقدمية العضو بالنسبة للأعضاء الآخرين ومدى تفاعله لا أكثر ولا أقل، فكلما كان العضو أقدم وأكثر تفاعلاً كلما كانت تقييماته أعلى..

بالتالي يستفاد من التقييمات في إعطاء فكرة أولية للأعضاء الآخرين عن مدى اهتمام العضو بمنصة حسوب والموضوعات التي تنشر فيه.

عنكم أنتم، هل تعطون للتقييم والسمعة أية أهمية هنا؟، وتراقبونه طوال الوقت؟، أم لا يعدو شيئا ذات أهمية بل مجرد إضافة لفلترة الخوارزميات ليس إلا؟

تقييم المساهمات يعمل على إثراء المحتوى الجيد والتقليل من فرص ظهور المحتوى السيء الذي لا يقدم أي قيمة تذكر.

ولكني لا أحب أن أبالغ بأن أظل أراقبه طوال الوقت.

أحرص دومًا على منح من اعلّق له أو أرد على تعليقه "تقييمًا إيجابيًا" ، ولم أنتبه إلى التقييم الخاص بي إلا بعد مساهمتكِ هذه لأتفاجأ أنه تجاز الـ 1100 ولم أكن منتبهة لذلك من قبل.

لكن بشكلٍ عام،، أنظر للتقييمات على أنها نوع من المجاملة كأن نقول: "شكرًا لتفاعلك أو ردّك"، ولذلك أحرص على تقييم الآخرين تعبيرًا مين على تشجيعي لهم وامتناني لتعليقاتهم المُثرية للمساهمة أو التعليق.

م لا يعدو شيئا ذات أهمية بل مجرد إضافة لفلترة الخوارزميات ليس إلا؟

لا أعتقد أن إضافة خاصية التقييم في المنصة مجرد إضافة عابرة، بل إن إظهار المساهمات ذات التقييمات الأعلى في "الأكثر شيوعًا" يمنحنا فكرة عن أن المساهمة تستحق فعلًا المناقشة والاهتمام، لأنها شدّت انتباه الآخرين وفتحت باب حوار كبير لهم.

لكن يُزعجني دومًا من يُقيّم بالتسليب على ردود أو مساهمات فقط لأنه غير متّفق مع وجهة نظر صاحب الكلام. ولا أدري لمَ أنظر لهذا التسليب من منظور "قلة الذوق" هههه!

متى برأيك يا عفاف يُمنح التقييم السلبي "التسليب"؟ وهل اختلاف الرأي سبب لتسليب المساهمة؟

لا. بعض ما طرحته من نقاشات أثار بعض الجدل حوله، و الهدف النقاش لنخرج بفائدة للجميع. مشكلة التقييم أنه يعتمد على مزاج العضو و هذا يظلم بعض النقاشات التي قد تفيد مهما كان فيها من جدل.

'عفوًا يبدو أنك تقيم الكثير من المشاركات في وقت قصير'!

تلك الجملة وهذا القيد يساهمان في جعل تحصّل المرء على نقاط السمعة، تحصّلًا يستحقه.

عنكم أنتم، هل تعطون للتقييم والسمعة أية أهمية هنا؟، وتراقبونه طوال الوقت؟

نحن بشكل عام ننجذب لما يسمى 'باللوعبة'، وهي رؤية أرقام من شأنها أن تشعرنا بأن لعملنا قيمة وتقديرًا؛ كاللعبة التي نلعبها لنحقق رقمًا قياسيًا (Score).


حسوب I/O

مجتمع لطرح الشكاوي والإقتراحات المتعلقة بتطوير حسوب I/O والإعلانات المتعلقة به

71.8 ألف متابع