هل فعلاً حان الوقت إلى - مستقل بلس (مستقل+)؟


التعليقات

اقتراحات جدا رائعة اوافقك الرأي.

مع وجود بعض النقاط جدا متقدمة و ستؤثر على مرونة العمل و بساطته ..

المرونة، وبساطة الواجهة إضافة إلى سهولة الاستخدام إحدى أهم مميزات مستقل مقارنة بالمواقع العربية الأخرى في نفس المجال، لذلك أتفق معك حول أهمية التأني عند التطوير للقدرة على الموازنة، والاحتفاظ بنقاط القوة، وما يحتاجه المستهلك الفعلي.

وتوجيه التركيز نحو ضخ إمكانيات جديدة تعزز من تجربة استخدامه.

مما يوحي بعملية استرخاء كامل للخدمة في المستقبل القريب

رغم أن أي خدمة قابلة للتعرض لهذا الاسترخاء نتيجة لعدم تطويرها بما يواكب خدمات المستهلكين، لكن ألا تجد أن مستقل مازالت بعيدة عن هذا الخطر - خصوصا أنها متصدرة في تقديم خدمات بلا منافس - ؟

ولا أشير هنا لعدم ضرورة العمل على تطوير الخدمة أبدا ؛لأن هذه المسالة ضرورية ولا جدال فيها.

تاسعاً: يتم تحصيل رسم رمزي من مقدم العرض بما يعادل 5 دولارات على كل عرض، يتم إرجاعها عند عدم التنفيذ، والتحصيل عند التنفيذ (هناك تفاصيل مطولة بهذا الشأن).

مهتمة لمعرفة التفاصيل المتعلقة بهذه النقطة.

أتفهم أن هدف الفكرة هو بيان جدية المستقل عند التقديم للعمل على أي مشروع، لأنه بهذه الطريقة سيكون متأكدا تماما بأنه قادر على إنجاز هذا المشروع وإلا لما كان قدم عليه من الأساس، لكن ألا تجد أن استخدام طريقة تحصيل الرسوم ربما تكون غير مناسبة لجميع المستقلين؟ خصوصا المبتدئين منهم - هؤلاء من يبحثون عن أول وظيفة لهم - بل قد تمنعهم الرسوم المفروضة من التفكير في دخول مجال العمل الحر.

توضيح هام بالفعل، لم أكن أنتبه لفكرة أن (مستقل +) سيكون بالتوازي مع المنصة الأساسية على شكلها الحالي.

مثل هذه الأمور تكون فقرات دافعة للمستقل المبتدئي والبسيط في تحفيزه أكثر... وأيضاً للعميل في تحري الدقة والمصداقية

لكن إذا كنت عميلا وأمامك الخيارين، لما قد تختار منصة مستقل الأساسي في هذه الحالة؟ مع وفرة مستقليين أكثر خبرة ومنصة أكثر تطويرا. فهدف العميل أولا وآخرا أن يُنجز عمله بأفضل مستوى ممكن، وبالتأكيد (مستقل +) حسب رؤيتك ستوفر له ذلك على أكمل وجه.

بحيث يمكن أن يتقدم أكثر من مستقل (كلاً فيما يخصه) والعمل في بيئة عمل واحدة كفريق عمل، حتى إنشاء المشروع على أكمل وجه...

رؤية ممتازة في الحقيقة، أحييك عليها.

لكن يبقى التساؤل عن النقاط المشتركة بين المنصتين قائما، هل سنركز على ألا تمثل (مستقل + ) منافسا مباشرا لمنصة مستقل الأساسية بحيث لا تؤثر على سير الأعمال عليها أم لا؟

ما يُميز منصة مستقل هو بساطتها، لو تأملت اعضاء المنصة من مستقلين ستجد أن أغلبهم أعضاء بسيطة من مراحل عمرية مختلفة تبحث عن مصدر رزق بأبسط طريقة ممكنه، وما يجذبهم إلى مستقل هو بساطته مُقارنة بمواقع العمل الحر الأخرى الأجنبية، لذلك هناك بعض النقاط ستُعقد المنصة، كمسألة وجود اسلوب قانوني، او وجود فريق تحكيم فتلك أساليب ستخلق أزمة كبيرة في مجتمعنا العربي الذي لا يرغب في تقبل فكرة خدمة العملاء !

أتفهم عليك جيدًا، ولكن دعنا نتخيل حدوث هذا؛ في رأيك من الذي يترك مستقل ويتجه إلى مستقل+ ؟!

أو دعني اسألك بلغة المشاريع ما هي الفئة المُستهدفة من هذا المشروع ؟

للأسف أخي عادل لم تعجبني بعض العوارض من ملاحظاتك أيضا كل أفكارك تنطبق بالتمام والكمال على ما هو موجود من شروط بمنصة upwork.

بالنسبة لي أهم شيئ يجب تغييره في الموقع وهو أن يتقاسم العميل والمستقل نسبة fee مثلا تقتطع 50% من العميل و 50% من المستقل, مرة تكلمت مع شخص لإنجاز مشروع له بثمن 600 دولار وبعد أن فكرت جيدا وجدت أنني في الأخير سأحصل فقط على 480 دولار فتراجعت عن المشروع والسبب واضح, لا يمكنني أن أعمل بثمن بخس بالرغم من أن العميل وضع 600 لكن الحقيقة أنني سأتوصل فقط ب 480 دولار وهذا ثمن غير كاف للمجهود الذي سأبذله مقابل ما سأخده..

ثانيا يجب تقليل أيام ال hold فحقيقة صعب للغاية إنتظار 14 يوم حتى يصبح بإمكانك سحب نقودك.

تالثا أن يفرض ثمن رمزي لحظة وضع المشروع والسبب واضح تجد 20 عرض في الساعة أحيانا أحس أنها مجرد bots وفي الأخير لايوظف ولا واحد من المستقلين في ذلك المشروع لكن الطريقة التي أستعمل وهي في حالة ما كان العميل لم يضع النقود على مستقل من قبل فلا أترك الطلب على عرضه أبدا ولو أنه محتوى مشروعه يحمل كل الجدية.

أوافقك الرأي يا أيوب بجميع البنود

أخي عادل أشكرك كثيرا على التوضيح فقد وصلت فكرتك من المقالة نفسها وأعجبتني جل العوارض إلا بعضها, ولو بحثت قليلا ستجد أنه هناك منصة بإسم upwork بها نفس ما قدمته أنت من شروط الإستخدام.

وأكثر شيئ أعجبني من العوارض التي ذكرتها وهو أن يكون ثمن رمزي عند وضع طلب أيضا شبكة مستقل تضع لك حد أقصى وهو 10 طلبات فلو تعديتها فلن يكون من حقك أن تطلب أكثر, نفس الشيئ ينطبق على العميل أيضا يجب أن يفرض عليه ثمن رمزي أكبر من الثمن الرمزي المخصص للمستقل بسبب هناك بعض العملاء تأتيه فكرة فيطرحها ثم يكلم المستقلين بعدها يجمع الأفكار منهم ثم يختفي.

في الحقيقة لا أتفق معك كثيرا في فكرة مستقل+، صحيح أن بعض التطويرات قد تكون بعضها مفيدة لكن بعض الإضافات أجدها غير ضرورية وقد يتم التشتيت ويتحول من سهل الإستخدام لصعب الإستخدام، فمثلا قولك هذا:

في حال وجود خلاف ما بين الأطراف، يتم تحويلها إلى فريق عمل التحكيم.

لماذا كل هذا إذا كانت القوانين وشروط الإستخدام واضحة؟ وحتى بالنسبة للخدمات المتطورة هي موجودة بالفعل ويتم إختيار المستقل المناسب حسب جدارته وحسابه.

جميع الأعمال تكون على المنصة فقط وبصفة مباشرة وتحت رقابة من فريق العمل.

هي مراقبة بالفعل، أما إذا كنت تقصد رقابة أكثر وبوسائل متطورة هذا سيكلف أكثر من الفائدة التي يقدمها.

بشكل عام أعتقد أن مستقل بشكله الحالي مناسب ويحقق احتياجات سوق العمل الحر في المجتمع العربي، الإضافات أحيانا تفسد بدل أن تصلح.


حسوب I/O

مجتمع لطرح الشكاوي والإقتراحات المتعلقة بتطوير حسوب I/O والإعلانات المتعلقة به

71.8 ألف متابع