بسم الله الرحمن الرحيم..

نــعم ، لست من القدماء هنا ، و لكن من الفترة المتواضعة التي اقضيتها هنا ، استطيع ان انصحك ببعض النصائح و الأشياء التي ستصادفها في حسوب ، سواء كنت مستخدم جديد او قديم:

1- هناك من يتقاضى الأموال لكتابة المساهمات هنا في حسوب ، لذا لا تستغرب اذا وجدت 6 فتيات جالسين امام الهاتف لكي ترد كلاً منهم على الأخرى في مساهماتها رداً لطيفاً لكي ترده لها صاحبة المساهمة في مساهمة اخرى لصاحبة الرد اللطيف ، و لن تجدهم يعترضون ابداً على آراء بعض ، فهذا يقطع لُقمة عيشهم.

2- ستجد المناضلات الأحرار الذين يطالبون بحقهم في المساواة بينهم و بين الرجال في منصة 86% منها رجال ، غير واعين نهائياً بما ينص عليه الدين الإسلامي في ما يطالبون به ، يريدون اثارة الربكة و الشك فقط.

3- ستجد من يريد الفلسفة عليك و اثارة البلبلة ، فستجد من تقول لك في عنوان: "من هي عاهرتك" ، ثم تتفزلك في المساهمة و تقول لك لما أسأت فهمي! العاهرة تعني الصفة السيئة! لماذا هذه النية يا رجل؟ انا فتاة و اقول عاهرة ، و لا اثير بلبلة بل انما وجدت نطقها اسهل فإخترتها بدل "صفة سيئة" ، و اخترت "من" بدل "ما" لكي اقنعك اني لا اريد اثارة بلبلة بإختياري لفظ يدل على العاقل و لا يصف صفة!

حسناً ، اذا اشتكيتي من السعال و طلبتي دواء في احدى المجتمعات الطبية في حسوب ، و نصحتك بدواء ثم قلت لكِ شافاكي الله و عافاكي يا قحبة! لماذا أسأتي فهمي؟ القحبة في المعجم العربي تعني المرأة التي سعلت او تسعل! مثلها مثل العاهرة يا مزة! يا ربي لماذا اساءة الفهم مرة اخرى؟ مزة في المعجم العربي تعني امرأة مثلها مثل لفظ امرأة ، و لكن الفكرة انه لا يمكنك استعمال كلمة تحولت الى لفظ جديد معاصر ، فيسيء فهمك من امامك! هذه اثارة فتنة وبلبلة لا أكثر ، و لا يمكنني حقيقةً استخدام اي لفظ منها لأنها الآن تحولت لألفاظ اخرى! احا؟ انا لدي حياء عنكِ!

لا احد يسيء فهمي ، أحا: اسم فعل مضارع بمعنى اعترض، وهو لفظ فصيح انتشر بين العامة والطبقات الدنيا، فترفعت عنه الطبقات العليا واعتبرته شائناً، وهكذا أصبح معيباً ، مثله مثل العاهرة.

اذكر قصة سمعتها ، ذهب مدرس لغة عربية لحضور تشييع جنازة احد الإخوة المسلمين ، فسأله شخص: "من هو المُتوفي؟" قال له المدرس: "الله!" ، فإنهال الجميع على المدرس ضرباً! خوفاً من ام يكون المدرس مشرك بالله و يمشي في جنازة احد! ، اعتقد وصلت الفكرة؟

4- ستجد اصحاب العناوين الغريبة و العجيبة ، يعتقدون ان حسوب I/O هو جوجل سيساعد على رفع العناوين المضللة و الإنتشار الفيروسي مثل عناوين مقالات الـڤيرال المضللة و التي لا تمت المحتوى المكتوب بها. فقط هدفهم اثارة البلبلة و الشك ، فستجد من تقول لك في عنوان مساهمة"+60".

ho ho ho , انتظر ، هي بالتأكيد لا تقصد ان محتوى المقال لا يمكن قراءته لمن هم اقل من 60! دعني القي نظرة لأقول لك ماذا تقصد ، امممم ربما تقصد ان تصف ماذا حدث بعد زمن الستينيات الجميل؟ او ربما تقصد ميزانية مشروع كلفها 60+? ام انها تكتب عنوان مثل هذا لإجبارك على الدخول و قراءة ما هو مكتوب؟ من يدري لعلها تأتي الآن هنا و تقول لك لم اجبرك على الدخول ، هاهاها.

5- اياك ان تناقش امرأة لأكثر من ردين ، نقاشات المرأة هنا في حسوب هي نقاشات عقيمة صدقني لن تخرج منها بفائدة ، هنا المرأة في اي نقاش و في اي مساهمة او رد ، ستشعر و كأنها تجاهد في سبيل المساواة بين حقوق المرأة و الرجل ، كوني كالرجل في صفاته ثم طالبي بذلك! حسناً؟

الرجال قوامون على النساء ، شأتي ذلك ام لم تشائيه فهم قوامون!

بسم اللهم : الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34)

يقول تعالى : ( الرجال قوامون على النساء ) أي : الرجل قيم على المرأة ، أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت ( بما فضل الله بعضهم على بعض ) أي : لأن الرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة; ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال وكذلك الملك الأعظم; لقوله صلى الله عليه وسلم : " لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة " رواه البخاري من حديث عبد الرحمن بن أبي بكرة.

لا تتهربي من اغلب الردود و تردي على ما على "هواكي" ، و اذا رأت كلمة لا تعجبها في نقاشك او ردك ، ستترك كل النقاش و ترد عليك بنقاش طويل يخص هذه الكلمة.. و هذا يدل على انها لا تريد استفادة من النقاش ، بل تريد فقط اقناعك بما لديها من افكار متطرفة ، دائما المرأة تُغلِّب العاطفة على العقل في كثير من المواقف ، لذلك دائما ما يُقال لهم انهم لا يصلحوا لمناصب عليا و مراكز مهمة تحتاج للتخطيط و القرارات الصارمة ، لأنها دائما العاطفة مهمة بالنسبة لها ، بإستثناء العديد من النساء اللاتي عبرن على التاريخ و تركن بصمة جيدة في هذا الأمر.

6- اذا بدأت نقاش مع اي امرأة من اللواتي يقبضن بالدولارات من اجل كتابتهم ، ستجد كل من هم مثلها يقرأون النقاش و ينتظرون منك اساءة واحدة لها بقصد او بغير قصد لينهالوا عليك ضربا بالتسليب ، حقا الأمر مضحك و مثير للشفقة.

7- اذا بدأت النقاش مع اي امرأة و اعترضت على وجهة نظرها و بدأت النقد ، ستجد من يقول لك هذا شرف و عرض و لا يمكنك ان تخاطب فتاة بهذا الشكل ، لا اله الا الله! اذا لماذا بدأت النقاش اذا كانت غير متحملة لإختلاف وجهات النظر؟ كيف تريد ان تتساوى بالرجل في حقوقه؟!

دمتم في امان الله.