قام باحثون أمريكيون بدراسة حديثة عن حياة الحيوانات مع التغيرات المناخية والخلل البيئي في السنوات القادمة، وقام الباحثون بإجراء دراسة مفصلة التوقعات تغير المناخ في 581 منطقة في فترات مختلفة، وأثرها على 538 نوع من الحيوانات والنباتات التي تعيش فيها.

وجد الباحثون أن السنوات القادمة ستحمل تغييرات في طبقات غلاف كوكب الأرض ينتج عنه ارتفاعات شديدة في درجات الحرارة مما يؤدي إلى وفاة أكثر من ٤٤% من انواع الحيوانات والنباتات الموجوده وهو ما يُمثل ثُلث الأنواع الموجوده في كوكب الأرض، بل وقالوا أنها نسبة أولية وربما يكون الأمر في الواقع أكثر عددًا من هذه بالنسبة، مما يؤدي إلى انقراض هذه الحيوانات خلال الخمسين سنة القادمة حتى عام 2070 .

حذر الباحثون من هذه الأثار السلبية على الحياة في الجزر، حيث أنهم قالوا أنها ستؤدي إلى تدمير معظم الجزر وصعوبة العيش عليها وخاصة بعد موت النباتات الخلابة والحيوانات الموجوده فيها، وتغيير المناخ الذي كان يجعل الناس يقبلون عليها .

من المتوقع أن يؤثر هذا التغير المناخي على البشر بشكل غير مباشر، فمن المؤكد أن يسبب لهم جفاف في معظم المسطحات المائية، ويؤدي إلى خلل في التوازن البيئي وربما يسبب تفشي في الأوبئة وظهور أمراض جديدة يصعب مقاومتها او السيطرة عليها، وخاصة مع الخسارات الماليةالمتوقعة ومحاولات إنقاذ البيئة التي يصعب السيطرة عليها اذا وصلنا الى هذه المرحلة.

أشار الباحثون أن السبيل الوحيد لتجنب هذه السلبيات هو تنفيذ اتفاقية باريس لمكافحة التغير المناخي، وبدء الدول بالانضمام إليها وتوفير الأموال لتنفيذها بالتنسيق بين دول العالم بأكمله .

ما رأيك فيما تقوله هذه الدراسة الحديثة؟