ما فائدة الفيزياء والرياضيات


التعليقات

ككل العلوم تساعدنا الفيزياء والرياضيات في فهم كيف يعمل الكون أكثر، وانطلاقا من هذا يمكننا أو تمكن الإنسان من صناعة هذا الحاسوب أو الهاتف أو أي جهاز آخر أرسلت بواسطته سؤالك(الفهم يؤدي إلى الابتكار).

بما أنني سأجيب وكأنك في الخامسة: الفيزياء تمكننا من أن نفهم لماذا وكيف تتحرك أنت والكواكب والمجرات والسوائل ومن خلالها نتعرف أكثر على طبيعة الأجسام التي ذكرتها لك سابقا وكل الأجسام التي نعرفها، تشمل الفيزياء الظواهر الكهربائية (يمكنك ببساطة معرفة فائدة الكهرباء) والكيميائية (صناعة الأدوية كأبسط مثال) و والميكانيكية(حركة الكواكب القمر الشمس ومن ثم ضبط الوقت كأبسط مثال) والضوئية(أساس طب العيون) والنووية....

الفيزياء تتحدث بالرياضيات ومن هنا تتضح أهميتها، كما تدخل الرياضيات في الاقتصاد والبيولوجيا.... وتمثل نسبة كبيرة من علم الحاسوب إن لم نعتبر علم الحاسوب جزء لا يتجزء منها.

سأجيب من خلال دراستي وهي هندسة الحاسوب

يمكنك القول بأن الرياضيات والفيزياء هي السبب الرئيسي في كل الرفاهية المحيطة بك في الوقت الحالي.

فمثلًا أنت الآن تستطيع أن تستخدم حسوب لكي تسأل هذا السؤال لأنك تملك جهاز ما ( كمبيوتر سطح مكتب - لابتوب - موبايل) مكون من أشياء صغيرة جدا هذه الأشياء تُسمى الإلكترونيات ولولا الفيزياء ما كنا نفهم طريقة عملها.

كما أن علم فيزياء الElectromagnetics and Electorstatics مع علم صناعة الAntenna سببٌ رئيسي في أننا نستطيع أن نتواصل الآن بالرغم من أنك في بلد وأنا في بلد فقط نتواصل من وراء شاشة ما!

أما الرياضيات فهي لغة الفيزياء فترجمة كل القوانين الفيزيائية لا يتم إلا باستخدام الرياضيات ولكن الرياضيات تلعب دورًا رئيسًا في علم الComputer Science خصوصًا الAI and Machine learning فكل شئ يتم على الكمبيوتر في النهاية هو مجرد أرقام وجزء كبير من الخوارزميات المستخدمة في حل المشكلات البرمجية ما هي إلا رياضيات

لو تتأمل في الكون ترى ان كل شيء محسوب و مدروس

و منظم بطريقة ربانية دقيقة

لذلك لما تريد كيف يجري هذا الكون تحتاج حسابات التي في الرياضيات

و قوانين التي في الفيزياء


اشرحها وكأني في الخامسة

لا نريد مصطلحات فخمة، أو معاني معقدة، كل ما نريده هو أن نفهم الأمر في أبسط أشكاله، إذا كنت ستشرح لنا مفهومًا ما أو ستُجيب على أسئلتنا فقط تخيل أنك تشرح الموضوع لطفل في الخامسة من عمره.

65.3 ألف متابع