كيف يتم تعدين البيتكوين ؟


التعليقات

سأحاول أن أبسط الأمر لك مع نقل أقصى ما يمكن من التفاصيل وليس كل التفاصيل فحتى أنا لا أذكرها.

أتوقع أن تعرف الهاشينج، مثل md5 و sha1... ال sha256 واحد منها وهي التي يستخدم بيتكوين ويستخدمها مرتين متتاليتين في هاش واحد...

  • هناك ما يسمى بلوك لديه هاش. وهو مجموعة من الحروف والأرقام لا أكثر، كل بلوك يعطي 12.5 بيتكوين (حاليا، كان 50 سابقا ثم 25 ).

  • لكي تحصل على البلوك عليك أن تقوم بأخد مجموعة من المعلومات من آخر بلوك، تضيف لها رقما يسمى nonce (رقما عاديا...)، إذا كان الهاش لما أضفت يبدأ ب 17 صفر في بالبداية (17 المطلوب حاليا، ممكن أن يتغير)، وكان أصغر من هاش آخر يسمى ب difficulty، فبرنامج التعدين الخاص بك سيعطيك هذا البلوك.

  • يتم إرسال الخبر للحواسيب الأخرى التي فيها برنامج بيتكوين بأنك حصلت على البلوك، يتأكدون أن معلومات البلوك صحيحة حقا ومطابقة لما يجب أن يكون عليك بلوك (17 صفر، معلوماته من البلوك السابق، أصغر من ال difficulty) وبدوره يتم تعميم الخبر إلى حواسيب أخرى.

  • الآن المعدنين الآخرين يعتمدون على البلوك الخاص بك لإنتاج بلوك جديد. ويبدؤون من المرحلة الأولى.

إليك معلومات آخر بلوك...


لمن عمره حقا 5 سنوات الأمر يتم كالتالي:

يقول لك بيتكوين قم بالهاشين لمجموعة من الأرقام وإن وجد هاش منها يبدأ ب 17 صفر أعطيك 12.5 بيتكوين. الهدف من الأمر هو أن يعرف أنك استغرقت وقتا وطاقة في البحث عن الأرقام الصحيحة.

يعني في عمليت الهاشين ينتج اعداد كثيرة ومن ثم يتم فحص هذه الاعداد اذا كان احداها بدايته 17 صفر و معلوماته من البلوك السابق، أصغر من ال difficulty يتم اعطائه 12.5 .

ماذا لو كان يحتاج 5 من العملة فقط ماذا يحدث؟

يمكن الحصول على 12.5 في كل بلوك فقط. الهدف من التعدين هو إنشاء عملة جديدة. الأمر كأن تقول كيف يمكن لمنقب عن الذهب أن يجد 5 كيلوغرام ذهب فقط وليس أكثر.

عادة معدن البيتكوين تكون لديه أجهزة خاصة بالتعدين ثمنها مكلف، لا أعتقد أنه يريد 5 فقط...

أيضا يمكن الاشتراك في مجموعات تعدين جماعية (توجد مواقع لهذا) حيث عند الحصول على بلوك يتم اقتسامه، وقد يكون نصيبه 5 أو أقل حسب نسبة التعدين التي قام بها.

نعم فهمت شكرا على الشرح البسط

فضلًا لو تعطينا مزيد من المعلومات عن :

difficulty؟

لماذا تحتاج عملية إرسال بيتكوين من عنوان إلى آخر إلى عملية تحقق confirmation؟ وكيف تتم هذه العملية؟ ولماذا تستغرق وقتًا قد يصل إلى ربع ساعة او يزيد؟


اشرحها وكأني في الخامسة

لا نريد مصطلحات فخمة، أو معاني معقدة، كل ما نريده هو أن نفهم الأمر في أبسط أشكاله، إذا كنت ستشرح لنا مفهومًا ما أو ستُجيب على أسئلتنا فقط تخيل أنك تشرح الموضوع لطفل في الخامسة من عمره.

65.2 ألف متابع