بعض المصطلحات المعقدة عندما تبحث عنها ، وتحاول أن تفهمها .. تشعر بإرهاق وملل حقيقي ، بل وربما البحث عنها يشعرك بالمزيد من التعقيد ..

سأقوم بشكـل دوري ، بدءً من هذا الشهر ، بكتابة عدد من المساهمات بها تجميــع لبعض المصطلحات المعقدة التي نسمع بها دائماً ، بحيث يكون شرحها مركزاً جداً .. في بعض السطور ..

بالتدريج سنجعل الأمور أكثر " تبسيطاً " لمصطلحات أكثر " تعقيداً" !

اقرأ المساهمات الخمس الأولى :

https://io.hsoub.com/ELI5/4... https://io.hsoub.com/ELI5/4... https://io.hsoub.com/ELI5/4... https://io.hsoub.com/ELI5/4... https://io.hsoub.com/ELI5/4...

=======

سيكوباثيــّة Psychopath

الشخصية السيكوباتيـة توصف عادة بانها شخصية ( معتلة نفسياً ) .. الشخص السيكوباتي عادة شخص بواعث غير مريحة ، تتحكم فيه عناصر وصفـات معينة .. إما تجعله يكون عبقرياً يحقق انجازات هائلة في حياته ، أو ان ينتهي به الامر الى السجن.

 بشكل عام يصعب تحديد السمات الاساسية للشخص السيكبواتي ، الا انها تتراوح في انه غير شخص غير موثوق فيه .. لا يتأثر أبداً .. يفعل أشياء خاطئة طوال الوقت دون أدنى شعور بالندم .. يتمحور حول ذاته بشكل مطلق ، ونادراً ما يفهم معنى شعور الحب .. وعادة يكون هادئ جداً .. وغيرها من الصفات التي تسمى ( قائمة كلسكي ) لتحديد اعراض الشخص السيكوباثي ..

 وبيني وبينك .. كلنا سيكوباتيين بدرجات مختلفة ، ولكن يوجد منا البارعـون الذين يستطيعون إخفاء كل هذه الصفات بداخلهم ، والتظاهر أنهم عاديين ..

=============

الكـريشندو

الكريشندو هو مصطلح موسيقى مسرحي يعني ( الذروة ) .. وكالعادة ، يتم استخدامه في منطوقات سياسية وانسانية مختلفة ..

 الكريشندو بالأساس هي المرحلة التي تتعالى فيها الأصوات – كافة الاصوات – في الاوركسترا ، لتشكل أعلى درجة من الاصوات والتداخل الممكنة بين الآلات .. ذروة الموسيقى على اطلاقها ..

 كريشندو احداث الفيلم .. تعنى ، الجزء في الفيلم الذي تصل فيه الاحداث والتشويق الى الذروة ..

 كريشندو الحرب ، أي المرحلة المفصلية التي وصلت فيها الحرب الى اعنف درجاتها .. إلخ ..

============

 

لا أدريّــة Agnosticism

هي إحدى الأقسام او الرتب التي تتعلق بمفهوم ( الإيمـان ) و الإلحــاد ..

 اللا ادري ، كما يشير الإسم .. درجة مخففة من درجات الإلحاد .. ولكنه ليس إلحاداً بالمعنى المطلق .. هو مرحلة الوقوف عند اللا إيمــان ، واللا إلحــاد .. لا يجزم بوجود إله ، ولا ينفي وجود إله ..

 ولكن ، القطعي هنا أنه لا يعتنق أي دين .. سواءً دين سماوي أو دين أرضي ..

حالة اللا أدرية هي من أكثر الحالات انتشاراً بين العلمـاء التجريبيين .. بنفس انتشار الإلحـاد والإيمان فيما بينهم ، إن لم يكن أكبـر ( تقدير شخصي ، ليس لديّ مصدر محدد )

==========

علمانية Secularism

 الكل يعرف معناها الشـائع : فصــل الدين عن الدولة ..

 ولكنها أحياناً كثيرة في بعض تجارب الدول ، تعني ( معاداة الدولة للدين ) .. مثل العلمانية الفرنسية التي تعد الأكثر تشدداً ضد الأديان عموماً ، وتحارب ادق الرموز الدينية .. والعلمـانية التركيــة قبل أردوغان ، التي كانت تحارب الرموز الدينية بشدة ، مثل رداء الحجاب في الاماكن العامة ، إلخ ..

 وعلى ناحية أخرى ، هناك علمـانية متصالحة مع الدين .. يُطلق عليها مصطلحياً اسم ( العلمـانية الجزئية ) .. وهي علمـانية تقوم على فصــل الدين عن مفاصل ادارة الدولة ، ولكنه في نفس الوقت يتصالح مع الدين .. أي يسمح مثلاً بإعلاء الأذان في الصلوات الخمس ، أو دق اجراس الكنائس .. أو نقل صلاة الجمعة ، إلخ ..

 هذا النوع من العلمانية ( العلمانية الجزئية ) شرحها المفكر الاسلامي المبدع ( عبد الوهاب المسيري ) في كتاب يحمل نفس العنوان ، ورأى أنها الأفضل على الإطلاق بالنسبة لمفهوم الدول القطـرية الحديثة ذات الخلفية الإسلامية .. قنطـرة ما بين الأصولية والراديكالية المتشددة للدين ، وبين العلمـانية المتشددة ضد الدين ..

==========

ميتافيزيقا Metaphysics

أو ( ما وراء الطبيعة ) .. أو ( ما بعد الفيزياء ) ..

 شعبة فلسفية تبحث عن المحرك الأساسي للحياة ، فيما وراء الحياة ذاتها .. أي انها تتجاوز مفهوم المادة ، وتبحث عقلياً فيما وراء المادة ، بكل ما تحمله من أفكــار .. واتجاهات ، تترابط كثيراً مع الدين ، الفلسفة الوجودية ، وحتى المرويات الشعبية والانثروبولوجيا..

 الدين يعتبر لدى العلميين ( ميتافيزيقيا ) ، لأنه يقول بأمور لا يمكن إثباتها بالتجربة العلمية مثل وجود الشياطين او الملائكة .. وهي كلها تعد إصطـلاحياً تحت بند الـميتافيزيكس ، أو ما وراء الطبيعة..

 بينما ارتبطت الكلمة أكثر مع فلسفة ( علة الموجودات ) التي ظهرت منذ قديم الأزل ، منذ الفلسفة اليونانية ..

وأيضاً – وهذا هو الشائع حالياً - ، ارتبطت كلمة ( ميتافيزيقيا ) مع الظواهر الخارقة التي لا يوجد لها تفسير علمي ، مثل المسّ الشيطاني ، أو الاطباق الطائرة ، إلخ ..

 بشكل عام ، تذكر دائماً ان هناك ( فيزياء physics ) أي واقع مادي حولك .. وما وراء الفيزياء Metaphysics ، أي واقع لا يمكن قياسه مادياً أو فهم أسبابه ..

==========

كونفشيوسية Confucianism

 هي فلسفة آسيوية قديمة ، تدور بشكل أساسي على مكانة الفرد في المجتمع ، ولا تتطرق كثيراً بالمسائل المتيافيزية (، الدين ، الشياطين ، الجنة ، النار ، إلخ ) ..

 كان كونفشيـوس – مؤسس هذه الفلسفة – مهتماً أكثر بتشكيل الحياة الاجتماعية وتحريرها من ألوان القهر ، ويرى أن مسائل الميتافيزيقا مشتتة للعقل .. كان ينشد الكمال للفرد ، والنظام الاجتماعي للجماعة ، ويرى أن تحقيق هذه الامور لا يأتي من السماء ولكن يستند الى وسائل طبيعية .. ومن ثم الإنسجام مع الكون..

 الكونفشيوسية تعد مرجعاً رئيسياً للدولة في الصين ..

===========

هذه المصطلحات هي مجرد شرح سريع مختصر جداً ، لا تتوقف عنده .. ابحث أكثر .. ولتكن هذه هي عادة التعامل مع هذه النوعية من المساهمات ، لان المساهمات المقبلة سأحاول أن اغوص لمصطحات معقدة جداً في الفلسفة والمنطق والعلم..

مجرد إشارات ، تعطيك فكـرة عامة ، ويمكنك البحث عنها بالتفصيل لاحقاً ..

أضِف ما تعرفه من مصطلحـات معقدة مرّت عليك ، واعطنا شرحاً سريعاً مبسطاً عنها ..