بعض المصطلحات المعقدة عندما تبحث عنها ، وتحاول أن تفهمها .. تشعر بإرهاق وملل حقيقي ، بل وربما البحث عنها يشعرك بالمزيد من التعقيد ..

سأقوم بشكـل دوري ، بدءً من هذا الشهر ، بكتابة عدد من المساهمات بها تجميــع لبعض المصطلحات المعقدة التي نسمع بها دائماً ، بحيث يكون شرحها مركزاً جداً .. في بعض السطور ..

سنبدأ ببعض المصطلحات الطريفة .. وبالتدريج سنجعل الأمور أكثر " تبسيطاً " لمصطلحات أكثر " تعقيداً" !

اقرأ بقية السلسلة :

=======

كلستــروفوبيـا Clustrophobia

هو خوف مرضي مزمن ( فوبيا ) من الاماكن المغلقة ، يكون مصحوباً بكافة أعراض الخوف .. تعرّق .. قلق .. رعشة .. ضيق تنفس ..

هذه النوعية من الأشخاص ، أسوأ أيام حياتهم عندما يجلسون في غرفة مغلقة ، او يركبون طائرة ، أو يضطـرون الى استخدام المصعـد ..

كلستـروفوبيا .. خوف من الاماكن المغلقة .. الذي يخاف من الأماكن المغلقة يطلق عليه اسم Clustrophobic .. استخدمها في حديثك كثيراً ..

=======

كليبتومانيـا Kleptomania

دافع نفسي قهـري يجعلك تستمتع بشدة عن ممارسة السرقة ..

ليس الدافع للسرقة هنا هو ارضاء الحاجة ، او الفقــر .. بل بسبب شهواني بحت ، يقول أطباء النفس أن له علاقة بشهوات جنسية مكبوتة ، تعود الى المرحلة الجنسية الطفلية ، ويرجعه البعض الى حرمان الرضيع أو الجوع العاطفي ..

الكليبتومانيا هو السرقة بهدف المتعة لا أكثر .. قد تجد شخصاً مليارديراً يميل الى سرقة أشياء بسيطة للغاية أثناء تسوّقه في احد المولات .. تعطيه نشوة نفسية هائلة ..

يقال أن الملك فاروق – آخر ملوك مصر – كان kleptomaniac ، وكان دائماً يداعب من حوله بسرقة أغراض بسيطة منهم ..

ومع ذلك ، القانون لا يعفي صاحب هذا الميل المرضي الى السرقة من العقوبة ، إلا اذا ثبت قطعاً فقدان ضبطه لنفسه تماماً في مرحلة متقدمة من هذا الشعور ..

========

محاكم التفتيش

مصطلح يشير الى المحاكم التي أنشـأها البابا غريغــوريس التاسع في القرون الوسطى ( بدءً من العام 1230 تقريباً ) لمحاكمة الهرطقة ..

بينما في أسبانيا ، فيرتبط مصطلح محكمة التفتيش بإضطـاد اليهود والمسلمين ، بعد سقوط الأندلس في أيدي القشتاليين الأسبان ..

محاكم التفتيش كانت تطبق وسائل تعذيب مريعة في حق كل من يخالف رجال الكنيسة ، كان قطع الرؤوس أكثرها رحمة .. وهي التي اضطهدت العلمـاء العمالقة في القرون الوسطى ، حتى ان العالم العظيم ( غاليليو غاليلي ) مثل أمامها ، ونجى باعجوبة ..

بينمـا عاني منها آخرون ، مثل جوردانو برونو الذي تم إحراقه حياً على ( خازوق ) سنة 1600 ميلادياً ، لأنه ادّعى أن الأرض كروية ، وأنها ليست مركز الكون ..

=======

نوستالجيـا :

الميل الى الماضي الذي عاشه كل فرد فينا ، أو لم يعشه بذاته بل عاشه بخياله ..

النوستالجيا ان تشعر بالحنين الى منزلك القديم وانت طفل .. وأن تشعر بالحنين الى مكان معين ذهبت اليه ، وكان وقتها اغنية قديمة تتردد .. أو فيلم قديم دخلته في السينما برفقة أخيك..

وايضاً يشمل معناه الميل زمنياً للماضي ، كأن تعيش حالة حب مع الافلام القديمة ، أو الأفلام الـ Vintage ، أو صور معيّنة ، أو طريقة قديمة ما في أي مجال في الحياة..

======

الحكم الشمولي Totalitarianism

كلمة شمولية تعني نظام سياسي يقول أن للدولة وحدها مطلق القيمة ، وان الجمهور ( الشعب ) مجرد وسيلة لخدمة الدولة .. وهو التنظير السياسي الذي يعتبــر المركبــة الأم ، التي خرجت من عباءتها كل الأنظمة الديكتـاتورية ، وأشهرها ( النازية ، والفاشية ) ..

عبر موسوليني عنها قائلاً : الفاشية تقول ، الكـل في الدولة ، ولا يوجد قيمة للإنسـانية أو الروحانية خارج الدولة ..

بمجرد أن تسمع كلمة ( حكم شمولي ) ، اعرف انه تنظـير لجعــل الدولة هي الأساس ، وان الناس مجرد أدوات لها .. هي الف باء الديكتـاتورية ، وإن كـان ( شاملة ) لمعاني أكثر خطورة ..

========

ملحوظة :

هذه المصطلحات هي مجرد شرح سريع مختصر جداً ، لا تتوقف عنده .. ابحث أكثر .. ولتكن هذه هي عادة التعامل مع هذه النوعية من المساهمات ، لان المساهمات المقبلة سأحاول أن اغوص لمصطحات معقدة جداً في الفلسفة والمنطق والعلم..

مجرد إشارات ، تعطيك فكـرة عامة ، ويمكنك البحث عنها بالتفصيل لاحقاً ..