لماذا لا تتكهرب الطيور عندما تقف على خط كهربائي عالي الضغط الذي يمشي من خلاله تيار كهربائي يُقدر بآلاف فولت؟

الأمر كله يتعلق بالتوصيلات التي تصنعها هذه الطيور, او بمعنى أدق , التى لا تصنعها.

أولا, يجب علينا ان نعرف ان حركة التيار الكهربائي هي حركة الإلكترونات -الإلكترون هو جسم ذري سالب الشحنة, و الأغلب ان معظمكم يعرفه من درس العلوم فى الإبتدائية, و لكن ان لم تكن تعرفه, قل لي اشرحه لك فى التعليقات-

حسناً إذن فإن حركة الإلكترونات بداخل هاتفك المحمول هى ما تمُد الهاتف بالطاقة ليعمل !!

كيف تعمل خطوط الكهرباء عالية الضغط لجلب الكهرباء ؟

تُسحب الإلكترونات من الأرض من خلال محطات توليد الطاقة الكهربائية, ثم تمر من خلال خطوط الكهرباء عالية الضغط الى ان تصل الى منزلك, فتمُر من خلال الأجهزة الكهربائية فى منزلك ثم تعود أدراجها الى الأرض كيفما أتوا مما يشكل حلقة مغلقة, أولها من الأرض و أخرها إليها.

و لكن هل تتحرك الإلكترونات من تلقاء نفسها ؟

لا , فالإلكترونات تحتاج الى مُحفز لتتحرك او ما يُسمى علميا بالجُهد الكهربائي.

ما هو الجهد الكهربائي ؟

فلنتخيل ان لدينا كرة سحبناها الى اعلى الجبل,هذه الكره تمثل التيار الكهربائي, عند الوصول لأعلى الجبل فإن هذه الكرة تتمتع بأعلى جُهد, إن أطلقنا هذه الكرة فسوف تنزل مُسرعة الى أسفل الجبل أو إلى أي طريق سالك امامها الى الأسفل, صحيح ؟

و على هذا الغرار,فإن التيار الكهربائي -حركة الإلكترونات- تحتاج الى فرق في الجُهد الكهربائي لكى تتحرك و تمُر من خلاله.

عندما يقف الطير بقدمية الإثنتين على سلك الكهرباء ذو الضغط العالي , لا تجد الالكترونات حافزً ما لكي تمر من خلال جسم هذا الطائر, إذن لا تحرُك للإلكترونات يُعني لا تحرُك للتيار الكهربائي !!!

فى أي لحظة يمد الطائر إحدى رجليه الى سلك أخر ذو جهد كهربائي مختلف, يفتح جسم الطائر المجال للإلكترونات لكى تمر من خلاله مباشرة.

أيضاً إذا وقف الطائر على العمود الخشبي الذي يدعم هذه الأسلاك, و لمس السلك فسوف يُصعق لأن العمود متصل بالإرض –مصدر لجُهد كهربائي منخفض-.

خُلاصة الأمر, إذا تعلقت فى الهواء مُمسكاً بالسلك الكهربائي فلن يحدُث شئ, ما إن تلمس الأرض , فتُكوِّن فرق فى الجهد الكهربائي فتُصبح بيئةً مُمتازة للإلكترونات حتى تمر من خلالك.