ما الفرق بين الامبريالية والكولونيالية؟!


التعليقات

أعتقد مصطلح الامبريالية أكثر شمولاً و كانت الامبريالية لدى البريطانيين تعبر عن مدى الفخر بوجود مستعمرات منتشرة حول انحاء العالم كافة .

بالنسبة للكولونيالية(الاستعمار) فهو اكثر تحديد و يمكن تطبيقه بدرجات فهناك الاستعمار الغير المباشر كوجود اقلية من من الدولة 1 في الدولة 2 لهم ميزات و سلطات واسعة تفوق السلطة المحلية (و هذا تجده مطبقا لدى الانجليز و الفرنسيين الى حد ما ) .

و هناك استعمار يقوم على إستبدال شعب الدولة 2 بشعب الدولة 1 و في الغالب يتم بشكر تدريجي , كما هو الحال لدى إيطاليا ( في ليبيا و اريتريا ) و أسبانيا (في حالة امركيا اللاتينية) و المستعمرين البيض (في امريكيا الشمالية) و فرنسا (كما هو حالة الجزائر) .

في الغرب يطلق على الحالة الثانية مصطلح الفاشية . فالفاشيوون لا يريدون إستعمارك لكنهم يريدون قتلك و أخد ماتملك .

أعرف ان مصطلح إستعمار إحتلال إلخ ثقيل الأتر في نفسيات شعوبنا لكننا لم نتخلص من هذه العقدة بعد رغم انتهاء سياسية الاستعمار في كل دول العالم و برغبة الدول المستعمرة نفسها (لاسباب تاريخية يطول شرحها ) . لكن الانظمة التي اتت بعد الاستعمار استغلت تلك المشاعر للحصول على شرعيتها الربوية (الإلاهية) و جعلوا من انفسهم آله تعبدهم شعوبهم , و ربما فعلوا افضع مما فعله الاستعمار نفسه ,

أيضاً تكون فكرة الاستعمار مبنية على تفوق دولة 1 على دولة 2 في مجالات كثيرة و ترى من حقها حكم تلك الدولة ( لان قادتها غير مؤهلين لحكم شعوبهم ) . و هذا شيء وجدناه جليا في مايسمى الثورات العربية حيث تدخلت الدول الغربية بمنطق سلطوي في الاحداث التي حصلت في تلك الدول و امروا قادتها بالتنحي عن السلطة .

الخلاصة إنحدار و إنحطاط و ضعف اي دولة او قومية يجعلهم محط انتباه دول اخرى اكثر تقدما منهم و يفترضوا ان شعوب تلك الدول لا تستحق ان تعيش في تلك البقعة الجغرافية لانهم عاجزين عن استغلال مواردهم بشكل صحيح , فلماذا تحرم تلك الدول المتفوقة من تلك الموارد !

ليس سياسيا واقتصاديا فقط, وانما تربويا وثقافيا ايضا

لا اعتقد ان هذه ^^مصطلحات سيفهما طفل بالخامسة . أعدرني على الحماسة في ردي السابق لكني لست كاتب الموضوع لدى لم يكن كلامي موجه لمن هو في الخامسة .

كان ردك اضافة رائعة للموضوع سهلة الفهم وكأني في الخامسة

اشرحها وكأني في الخامسة

لا نريد مصطلحات فخمة، أو معاني معقدة، كل ما نريده هو أن نفهم الأمر في أبسط أشكاله، إذا كنت ستشرح لنا مفهومًا ما أو ستُجيب على أسئلتنا فقط تخيل أنك تشرح الموضوع لطفل في الخامسة من عمره.

شكراً على توضيح المفهومين بشكل مبسط وسريع ..

أضيف : الامبريالية دائماً تأتي بعد الكولونيالية .. ربما هي مرحلة متطوّرة منها الاستعمار بالمعنى التقليدي ، الى استعمار بمعنى أكثر اناقة ..


اشرحها وكأني في الخامسة

لا نريد مصطلحات فخمة، أو معاني معقدة، كل ما نريده هو أن نفهم الأمر في أبسط أشكاله، إذا كنت ستشرح لنا مفهومًا ما أو ستُجيب على أسئلتنا فقط تخيل أنك تشرح الموضوع لطفل في الخامسة من عمره.

65.2 ألف متابع