اليوم تخطى مجتمع "اشرحها وكأني في الخامسة" حاجز الألف متابع، وهي مناسبة جيدة لنراجع أفضل 10 مواضيع تم طرحها بالمجتمع والتأكيد على بعض الملاحظات التي تجعل المجتمع أكثر إفادة.

لنبدأ بالملاحظات:

المبدأ الذي يلخص قواعد هذا المجتمع يمكن إختصاره في مقولة أينشتاين "إذا لم تستطع شرحها لطفل في السادسة من عمره فأنت نفسك لم تفهمها بعد" تبسيط فكرة أو مفهوم هو تأكيد على فهمك الصحيح له، والقدرة على شرحه لأي شخص حتى ولو كان طفلًا. طبعًا أينشتاين استخدم لفظ الطفل لتوضيح أنه عليك أن تبسط الشرح لأقصى حد.

كان لمحمد حبش نصيب الأسد في شرح المفاهيم الإقتصادية، يليه عماد أبو الفتوح في طرح أسئلة شيقة والإجابة عليها، فجزاهما الله خيرًا.

تلخيصًا للأدوار التي يمكن لكل منا أن يلعبها في المجتمع، أعتقد أنهم 3 أدوار يمكن أن تختار أو تبدل بينها حسب مكانك.

  • شخص فضولي وهو من يطرح أسئلة شيّقة تدعو الآخرين للتفكُّر

أتمنى أن يزيد عددهم بكثرة فهم وقَود هذا المجتمع. عليهم فقط أن يتخيروا أسئلتهم ويحسنوا صياغتها بصورة مشوقة لتشجيع الآخرين على الإجابة فقد لاحظت بعض الأسئلة التي ربما يناسبها مجتمع آخر أفضل من مجتمعنا هذا. إذا كان سؤالك غريبًا بعض الشيء، لم يسأله أحد قبلك ويحتاج لإجابة مبسطة فأهلا بك.

  • شخص لديه المعرفة أو التخصص بمجال السؤال والأهم لديه القدرة على التبسيط

ليس كل شخص لديه معرفة تتعلق بشيء ما يستطيع أن يشرحها بطريقة يفهمها الجميع، محاولتك للتبسيط دون تدريب كفاية لمدة من الزمن قد ينقلب إلى كارثة. وعادة السبب كما قال أينشتاين أنك لم تتأكد من فهمها جيدًا بما فيه الكفاية، أما إذا كانت لديك مهارة الشرح والتبسيط فأهلا بك وندعوك للمساهمة في المجتمع.

  • مساهم في المناقشة ويحاول إثرائها لأقصى درجة

هذا الشخص لم يطرح السؤال ولم يجب عليه ولكنه مهتم بالموضوع ويريد أن يستزيد، لذلك ستجده يسأل أكثر ويريد الدخول في التفاصيل، بدونه سيصبح الموضوع مجرد سؤال وإجابة وهو ما لا نريده. بل نريده مناقشة مثرية بدايتها سؤال شيّق ووسطه إجابة مبسطة رائعة، ويمتد سجالًا بين المتناقشين.

والآن مع ..

أفضل 10 مواضيع تم طرحها بالمجتمع حتى الآن

1- لماذا لا تطبع الدولة الأموال .. الكثير من الأموال؟

2- ما هي البورصة ؟

3- ما هو " الفيمتو ثانيـة " الذي جعل زويـل ينال جائزة نوبل

4- ماذا يعني غسيل وتبييض الأموال؟

5- ما هو التضخم inflation ؟

6- ما هي السندات bonds ؟

7- هل يمكن السفـر الى الماضي أو المستقبـل ؟ .. نعم ، ولا

8- ماذا يعني إفلاس الدول؟

9- لماذا تتلوّن كل من السماء والبحر باللون الأزرق في أوقات النهار ؟

10- ما هي ( المـادة المظلمــة ) ؟ .. وما دورها في الكــون ؟