قبل البدء، لماذا تفرض الدول الضرائب أصلاً؟

الدولة مثلك تماماً، لديها مصاريف يجب أن تدفعها ( رواتب موظفيها - تكاليف مشاريع تنفذها - تسليح الجيش .. إلخ ) و لديها إيرادات تجنيها ( رسوم لقاء خدمات تقدمها لك - ضرائب - بيع منتجات وخدمات .. إلخ)

بالتالي الضرائب أحد أهم مصادر دخل الدولة والتي بدونها لن تتمكن من الإستمرار.

ما هي الجنة الضريبية؟

تتفاوت معدلات الضرائب حول العالم بين مرتفعة جداً تصل إلى نصف الدخل أحياناً ومنخفضة جداً وتكاد تكون معدومة.

الجنة الضريبية أو الملاذ الضريبي هو منطقة أو دولة في العالم لا تفرض ضرائب أو تفرض معدلات ضريبة منخفضة للغاية على الشركات والثروات فيها. بالتالي يتهرب الناس من دفع الضرائب عن أموالهم وأرباحهم عبر وضعها في تلك الدول.

ما هي شركات الأوف شور Off-shore أو شركات الظل؟

هي شركات وهمية يتم تأسيسها في الدول التي تعد جنة ضريبية، وظيفتها إخفاء تمرير المعاملات من خلالها لتفادي دفع الضرائب.

أين تقع الجنات الضريبية؟

عادة هي جزر أو دول صغيرة جداً مثل جزر كايمان، جزر الباهاما، برمودا، الجزر العذراء البريطانية وغيرها.

يجب أن نميز هذه الدول عن دول مثل إيرلندا التي تتميز بمعدلات ضريبة منخفضة مقارنة بباقي دول أوروبا. هذه الدول تلجئ إليها الشركات وتمرر أموالها من خلالها لدفع ضرائب منخفضة، أنه تهرب ضريبي أيضاً لكن مختلف عن التصرفات التي يتم تمريرها عبر الجنات.

كيف يتم التهرب الضريبي عبر الجنات؟

لنقل أنت في مصر وتريد توريد طن من القطن إلى السعودية. لنفرض أن سعر الطن 1000 دولار وتكاليفه 800 دولار أي ربحك 200 دولار ( أرقام افتراضية لسهولة الحساب). فلو تم توريد طن القطن مباشرة من مصر إلى السعودية فإنك ستدفع في مصر ضريبة عن الربح. فكيف تتلاعب على هذا؟

تنشئ ثلاثة شركات، واحدة في مصر والثانية في جنة ضريبية والثالثة في السعودية.

1- تشتري شركتك المصرية القطن بسعر 800 دولار

2- ثم تبيعه للشركة الثانية الموجودة في الجنة الضريبية بسعر 800 دولار ( بيع بالتكلفة)

3- تعيد شركة الجنة الضريبية بيع القطن إلى الشركة السعودية بسعر 1000 دولار

4- تبيع الشركة السعودية القطن للزبون بسعر 1000 دولار ( بيع بالتكلفة)

هنا نفهم أن الشركة في الجنة الضريبية حققت ربح نظري 200 دولار، لأنها في جنة ضريبية فهي لاتدفع ضريبة عنها أو تدفع مبلغ منخفض، أما الشركتين المصرية والسعودية لاتدفع ضريبة لأنها تبيع بالتكلفة والضريبة تفرض على الربح فقط.

هذا كان مثال عن تهرب ضريبي للشركات، أما عن الأغنياء فهم عادة يضعون أموالهم في تلك الجزر أو دول لديها نظام مصرفي صارم مثل سويسرا حيث لا تفصح عن أسماء أصحاب الحسابات ولا ثرواتهم.

لأنك إن وضعت أموالك في دولة عادية فإنك ستدفع ضرائب عنها وكل دخل جديد يضاف لها هناك ضريبة دخل.

ما هي وثائق بنما؟

هي وثائق كشفت كيف يخفي أصحاب رؤوس الأموال ورؤوساء الدول والمسؤولين الكبار ثرواتهم في جنات ضريبية من أجل دفع ضرائب منخفضة عنها.

استخدمت شركات الأوف شور ليس فقط للتهرب الضريبي بل لإخفاء هوية المشترين وشراء أشياء ممنوعة أو لدول عليها حظر. بعض الحالات كانت معقدة أكثر من المثال المذكور أعلاه حيث كان هناك عدة شركات أوف شور تتبادل فيما بينها لتعقيد الشبكة أكثر.

كتبت مقال عن وثائق بنما فيه المزيد من التفاصيل يمكن مطالعته من هنا

هذا شرح من الغارديان عن مصارف الأوف شور وفضيحة بنما أحببت نقله لبساطته

1- عندما تعطيك أمك مصروفك، تحتفظ به في حافظة النقود التي تضعها على الرف في خزانة ملابسك. والدتك تعرف بوجودها وتتحقق من محتواها كل فترة لتعرف إن كنت تزيد المال عليها أم تنفقه

2- ذات يوم قررت أنك لا تريد أن تدع والدتك تعرف كم لديك من مال وتلقي نظرة عليها، لذا ذهبت إلى منزل صديقك أحمد وأخبرته بأن يحتفظ بمالك لديه في غرفته. كتبت اسمك على محفظة اموالك حتى تميزها عن محفظته.

والدة أحمد منشغلة دائماً بعملها لذا لا تهتم وتراقب حافظة نقود ابنها وما التغييرات التي حصلت هناك

3- وتدريجياً أصبح جميع أطفال الحي يخبؤون أموالهم في خزانة أحمد لأن هناك أمان أكبر

4- ذات يوم فتحت والدة أحمد خزانة ملابسه لتأخذ الثياب المتسخة للغسيل وتفاجئت بوجود عشرات حافظات النقود .. وهنا بدأت بالغضب والصراخ وعلمت جميع الأمهات بذلك

لم يخبئ جميع الأولاد أموالهم عند أحمد لنوايا سيئة, البعض كان يريد الإحتفاظ بها لشراء هدية لوالدته بعيد الأم، البعض كان يرى الأمر مسلياً ومحمساً. لكن البعض الآخر كان لديه نوايا خبيثة حيث كان يسرق الأموال من أصدقائه في المدرسة ويضعها في تلك الحافظة.

إن كان لديك استفسار أو اقتراح موضوع تريد الحديث عنه، لطفاً ضعه في التعليقات.