( 1 )

رحل عن عالمنا العالم المصـري ( احمد زويل ) عن عمر يناهز 70 عاماً بعد صراع مع مرض سرطان النخاع .. رحمه الله رحمة واسعة ..

تكثر الآن المقالات التي تستعرض انجازاته ، وهي كثيرة جداً في الميدان العلمـي ، ولا تقتصر فقط على الأبحاث التي حصل من خلالها على جائزة نوبل ( كما يظن البعض ) ..

هنا ، أشرح لكم بشكل مبسّط جداً ، ما فعله هذا الرجل ، واستحق عليه جائزة نوبل ..

=========

( 2 )

اليوم يتكوّن من 24 ساعة ..

الساعة = 60 دقيقة

الدقيقة = 60 ثانيـة

الثانيـة .. هنا نتوقف عندها قليلاً .. هذه ( اللحظة ) التي تطرف عينك فيها ، مكوّنة من أجزاء دقيقة جداً .. لها مقوّمـات قياس ..

فمثلاً :

المايكرو ثانية .. تعني جزء واحد من المليون في الثانيـة .. أي جزء من ( مليون جزء ) مكوّن للثانية ..

النانو ثانية .. تعني جزء واحد من مليـار جزء مكوّن للثـانية ..

اما الفيمتو ثانيـة .. فتعني ، جزء واحد .. من مليــون ، مليـار جزء مكوّن للثـانية الواحدة !

إذاً ، الفيمتو ثـانية هي وحدة قياس زمنية ، شديدة البساطة جداً .. تكاد تكون غير موجودة بالأساس .. لا شيء بالنسبة للزمن ..

للتبسيط ( أو للتعقيد لا فرق ) :

 لو قارنّا زمنياً بين ( الفيمتو ثانيـة ) و ( الثـانية ) .. هو كأننا نقـارن بين ( الثـانية ) و ( 32 مليون سنة ) ..

حاول أن تتوقف قليلاً لتهضم هذا الرقم ، قبل أن تستمر في القراءة :)

=======

( 3 )

في المعامل الكيميائية ، التفاعلات بين المواد هي عبارة عن تكسير روابط بين المتفاعلات ، لتكوين نواتج .. هذه الروابط التي يتم تكسيرها تتم على مستوى بنائي شديد تناهي الدقة ، أي على المستوى تحت الذرّي ..

وأيضاً ، في إطـار زمني أقل من تقييـمات الثـانية ..

جنون زويـل ، هو أنه قام هو وفريقه ( بتصــوير التفاعل الكيميائي في الفيمتو ثانيـة ) .. قام بتصويـر التفاعل الكيميائي الذي يحدث في ( جزء من مليون مليـار جزء من الثـانية ) !

ليس نظرياً .. ليس افتراضياً .. بل قام بهذا ( عملياً ) .. أي استطـاع أن يصوّر هذه الوحدة الزمنية المتناهية تصويراً مباشراً .. استطـاع رصدها فعلاً بشكل عملي تطبيقي تجريبي ..

==========

( 4 )

كيف قام زويـل وفريقه برصد حركة التفاعل في الفيمتو ثانية ؟ .. طبعاً يستحيـل ذكــر التفاصيل العلمية المعقدة ، ولكن يمكننا أن نفهــم مبدأ الموضوع بشكـل عام ..

  • ما فعله الرجل وفريقه أنهم قاموا بتطويـر كاميرا شديدة الدقة ، قادرة على رصــد التفاعل في هذا الإطار الزمني متناهي الدقة ..

  • الكاميرا تقوم بإرسال ومضـات - سمّها ومضـات للتبسيط - بسرعة هائلة خرافية ، قريبة جداً من سرعة التفـاعل الذي يحدث في هذا الزمن الصغير جداً ..

  • تســاوي سرعة الومضـات المرسلة من الكاميرا ، مع سرعة التفاعل نفسه ، يجعل هذه الومضـات قادرة على رصد التفاعل كأنه ( صورة ثابتة ) ..

كمثال للتوضيح :

اذا كنت تركب قطاراً يسير بسرعة معينة .. فستكون قادراً على رؤيــة قطــار آخر يسير الى جانب القطـار الذي تستقــله أنت ، في نفس الاتجاه ، ويسير بنفس السرعة بالضبط ..

ستعتبــر ان القطـار الذي يسير بجانبك ( متوقف ) .. واقف بمحاذاتك بالضبط ( إذا كانت السرعة متطابقة تماماً ) .. رغم ان القطـاران يسيران بسرعة كبيرة ، ولكن تسـاوي السرعتين جعل في إمكــانك القدرة على رصــد القطـار الآخر ( بصورة ثابتة )..

هذا ما فعلته كاميرا زويل بالضبط ..

 أطلقت ومضـات لها نفس سرعة التفاعل ، وبالتالي أصبحت قادرة على رصد التفاعل وتكوين صورة ثابته له ( Stop Motion Photography ) ..

طبعاً القدرة على تصوير تفاعلات في هذا الجزء المتناهي الصغر من الثانية ، جعله وفريقه يستحقـان الوصول الى نوبل بجدارة ، وتصنيفه كأحد العباقرة العرب الذي استطـاع خدمة البشرية كلها بهذا الاختراع ..

لا يمكن وصف كمية التطبيقات الهائلة التي استفادت بها البشرية في كل شيء بعد هذا الانجاز .. سواءً على المستوى الطبي ، الفيزيائي ، العسكري ، السلمي ، الدوائي ، وحتى الجيني وغيرها ..

=======

بصراحة ، شيء يدعو للفخـــر - والحسد - أن يرحل انسان عن عالمنـا وقد حقق اختراقاً هائلاً يجعل اجيال العلماء من بعده يدخلون منه الى عالم آخر من الإنجازات ..

فليرحم الله احمد زويل .. وليرزقنـا بكتيبة من العلمـاء مثله خلال السنوات المقبلة ..