هذا الموضوع قُتــل بحثاً ، وأفلاماً ، وروايات ، ومسلسـلات ، ونقاشات علمية وفلسفية .. ومع ذلك ، مازال يبدو معقّـداً ..

بالنسبة الى الماضي فالموضوع صعب قليلاً .. أم المستقبـل فهو أسهــل ، وربما يكون قابلاً للتطبيق فعلاً في يوم من الأيام..

==========

( 1 )

السفـر الى الماضي :

الكثير جداً من العلمـاء رجّحوا إمكـانية السفر الى الماضي ( أو السفر في الزمان عموماً ) عن طريق ( الثقـوب الدودية ) ..

الثقب الدودي - نظرياً - هو أقرب لشبكة مترو أنفاق .. شبكة معقدة تحت الوجود الظاهـري الذي نراه في الفضاء ، تربطه ببعضه البعض .. افترض العلمـاء أنه قادر على الربط بين مكــانين بعيدين في وقت قياسي ..

إذا كنت في لندن .. تستخدم المواصلات العامة الأنيقة للإنتقال بين محطتين .. قد تأخذ - مثلاً - المسافة بين المحطتين حوالي 30 دقيقة ..

اما إذا قمت بإستخدام مترو الانفاق السريع .. تهبط تحت الأرض ، تركب مترو الأنفاق ، فيصـل بين نفس المحطتين في 5 دقائق ..

هذه هي نفس فكـرة الثقوب الدودية فقط .. ان تربط بين المجرات البعيدة جداً عن بعضها ، والتي تحتاج الى ملايين السنين الضوئية للوصول لها .. خلال وقت وجيز جداً

لكن الجميل أنها لا تربط فقط بين ( مكانين ) .. بل زمانين أيضاً ، بإعتبـاره ثقب في نسيج ( الزمكـان ) .. او النسيج المكوّن للكون كله ..

وبالتالي ، يمكن الإنتقـال بين ( زمانين ) أيضاً بإستخدام هذا الثقب ..

  • هل كل ما سبق قابل للتطبيق العمـلي ؟ .. لا

  • هل تم التأكد ان الثقب الدودي يربط فعلاً بين الأزمان والاماكن ؟ .. رياضياً ، هناك احتمالية كبيرة لذلك ، ولكنها تظـل في إطار الحسابات الرياضية ..

  • هل هنـاك بوادر لتأييد هذا الرأي ؟ .. حتى الآن ، لا .. ستيفن هوكينج - العالم البريطاني الشهير - قال في إحدى شروحاته ، أنه لو كان هذا ممكناً ، فلمـاذا لم يزرنا حتى الآن زوّار أرضيين جاءوا إلينا من العام 3300 ؟

هذا معناه انه لم يحدث .. أو معناه أن البشرية ستفني قريباً ، ولا يوجد مستقبل :)

================

( 2 )

السفر الى المستقبل :

وفقاً للنظـرية النسبية لأينشتـاين .. نعم .. ممكن جداً .. وأقرب للتطبيـق العمــلي ..

النسبية تقول لك معلومة أساسية :

كلما زادت الســرعة واقتربت من سرعة الضوء ( 300 ألف كم / ثانيـة ) .. تبــاطأ الزمن ..

فلنفتـرض أن صعدت الى فوق الغلاف الجوي ، وركبـت مركبة فضائية تسـيــر بك بســرعة 87 % من سرعة الضوء .. ( لأن الوصول لسرعة الضوء نفسها غير ممكن ، لانها ستبب في انهيار الكتلة ) ..

بينما صديقك يعيش بشكل طبيعي على هذا الكوكب التعيس ..يوم 24 ساعة كالعادة ..

أنت ، في هذه المركبة التي تسير بسرعة خرافية ، الزمن بالنسبة لك سيكون ( أبطــأ ) بكثيــر من الزمن على الارض .. فلو قضيت على متن هذه المركبـة ( سنة كاملة ) تسيــر بهذه السرعة وتدور بها حول الأرض .. ثم توقفت وهبطت الى الأرض ..

ستجد أنه قد مرّ على وفــاة صديقك الذي تركتــه حوالي ( 300 سنة ) !

بمعنى آخر ، انت سافـرت 3 قرون الى المستقبل ، بينما لم يزد عمـرك إلا عـام واحد ..

أي ان البشر الذين ستراهم - وقتئذ - ، إذا وجدت بشراً أصلاً ولم تجد أطلال وخرائب .. سيكونوا هم بمثابة الجيـل الـ 12 لأحفاد الناس الذين كانوا في جيلك..

لكن لاحظ ، أن هذه النظـرية تقول لك انك قادر على السفر للمستقبل .. ولكنها لا تتيح لك فرصة السفر للماضي مرة أخرى ، وبالتالي لن تستطيع الرجوع الى صديقـك الذي تركته منذ عام واحد - بالنسبة لك - ، ومنذ 300 عام بالنسبة له في قبــره :)

==========

( 3 )

الخـلاصة :

  • بمجرد أن تجد كلمة ( ثقب دودي ) ، تذكـر شبكة مترو الأنفاق ، واحتمالية النقل السريع ( مكاناً وزمانا ) .. ولكن تعامل معه كإفتراضية ..

  • إذا زادت السرعة تباطأ الزمن .. اذا زادت سرعتك لتقترب من سرعة الضوء ، الزمن الذي ستحسبه وأنت تسير بهذه السرعة بمقدار ( سنة ) ، يكـافئ مئات السنين للسـرعة العاديــة على الأرض ..

  • السفـر للمستقبل قد يحدث بسهولة بمجرد الوصول الى تصنيع مركبـة تسير بنسبة كبيــرة من سرعة الضوء .. ولكن العودة مستحيلة..

أخيراً ، يمكنك مشاهدة وثائقي ( عبر الثقب الدودي ) للمزيد من الاستزادة والتعمق ..