ما هي الأبعاد في الكون؟ وما هو تعريفها؟


التعليقات

قد تجيب هذه المحادثة على تيد على بعض من تساؤلاتك.. فقد أوضحت الكثير بالنسبة لي:

براين غرين: توضيح نظرية الأوتار

ذكرتني بكتاب "الأوتار الفائقة نظرية كل شيء" -لكن هذا الكتاب موجه في الأساس لمن لديه مكتسبات سابقة في الفيزياء-

شكراً على الطرح ياابو حسام ..

سأحاول أن أخصص موضوعاً شديد التبسيط لهذا الموضوع المعقد .. لكن مبدئياً ، فرق بين البعـــد .. والكون الموازي..

الكون الواحد ، أي كوننا هذا ، فيه أبعاد عديدة ذكر البعض انها 16 ، والآخرين انها 13 .. هي كلها ( أبعاد ) داخل كوننا هذا ..

بعكس مفهوم ( الاكوان المتوازية ) .. هي ( أكوان كاملة ) نشأت بشكل مستقل كامل عن كوننا هذا ، ولها قوانينها وعناصرها وتأسيساتها .. وقيل انها اكوان لا نهائية ، وبعضهم ذكـر انها 11 كوناً كما ذكـرت ..

  • الزمن نعم يعتبر بعداً من هذه الأبعاد .. الثقب الأسود تتحط فيه كافة القوانين الفيزائية المعروفة ، ويتغير بداخله نسيج ( الزمكـان ) .. أي يحدث تغيرات واضطرابات لبعدي ( المكان والزمان ) ..

الامر معقد ، ولكن ربما نضع مساهمة تشرح الموضوع بشكل مبسط .. إلا إذا بحثت انت اكثر بخصوص هذا الموضوع ، وأفدتنا به قريباً :)

اهلا شكرا أبو حسام انت دائما تطرح مواضيع مثيرة ومهمة جدا وتنشط الجو المعرفي هنا . ما اذكره في ذهني عن هذا الموضوع كبير ولا ازعم فهمه فعلا .. لكن افضل ما قرأت هو رواية الأرض المسطحة لادوين ايبوت وهو رياضي بريطاني وبشرحه الاكثر من الرائع للأبعاد في هذه الرواية اقتبس شرحه المبسط كارل ساجان في شرحه للأبعاد. انصح بالرواية الرائعة وكذلك بشرح كارل ساجان . ( كيف نفهم البعد الرابع من روائع كارل ساجان ) .

انا اغبط المترجم العربي الذي ترجم هذه الرواية للعربية واشكره جدا. والهمتني جدا وهي رائعة جدا فكريا رياضيا وفلسفيا. 

كتعريف . الرياضيات حاليا مستقرة نسبيا لذلك تعريفاتها هي عبارة عن مسلمات ، والفيزياء رغم جموحها و(تكبرها ) عن عالم الرياضيات تعتمد عليها تماما . تقول الويكي عن التعريف "في الرياضيات والفيزياء، بُعد (بالإنجليزية: Dimension) جمعها أبعاد وهو عدد درجات الحرية الممكنة للحركة ضمن فضاء ما" وهو تعريف غير مجمع عليه . بالتالي الامر غير مستقر . من ناحية رياضية لا حدود للأبعاد هناك عدد لا نهائي من الابعاد وهم وصلوا الى 11 الآن بسبب بسيط كي يوافقوا الواقع مع المعادلات الفيزيائية كي تكون مستقرة ومنطقية. اما الرياضيات فهي لا تهتم عادة بما يحصل في الواقع . وتذهب بعيدا جدا .

انتظر مثلك شرح @EmadAboulFotoh فهو يشرح الامور بشكل اكثر جودة مني :) .. شكرا لكم ورمضان كريم . 

شكرا لك @MR_HIDE لاستدعائي من قاعدة الديجيتال .

روابط:

أفضل من يتكلم عن هذه الأمور هو الأخ عماد:

@EmadAboulFotoh

أو الأخ @يونس بن عمارة لديه علم غزير هذا الشخص ^^ ما شاء الله طبعا كي لا أصيبك بعين المونغاكيو.


اشرحها وكأني في الخامسة

لا نريد مصطلحات فخمة، أو معاني معقدة، كل ما نريده هو أن نفهم الأمر في أبسط أشكاله، إذا كنت ستشرح لنا مفهومًا ما أو ستُجيب على أسئلتنا فقط تخيل أنك تشرح الموضوع لطفل في الخامسة من عمره.

65.2 ألف متابع