( 1 )

مبدئياً ، قبل أن تقــرأ هذه المساهمة بخصوص المادة المظلمة Dark Matter ، يجب أولاً أن تقـرأ المسـاهمة الأولى التي بسّطنـا فيها مفهــوم ( الطــاقة المظلمة Dark Energy ) ..

بعد أن تقـرأها ، انت الآن تعــرف أن الكــون يتمدد بفعــل ( قوة مجهولة حتى الآن ) ، أسماها العلماء ( الطاقة المظلمة ) ، وهي طاقة عكسيــة ساحبــة ، لها قوانين غير معــروفة ..

هنــا ، تظهــر مشكلة أخرى ..

======

( 2 )

إذا تخيّلنـــا أن الكــون عبــارة عن ( صندوق ) بداخلــه مادة معينة ( فليكن بعض الماء ) .. هذا الصندوق يتمدد طوال الوقت ، وحجمــه يزداد بلا توقف ، بينما حجم المادة ( المــاء ) شبه ثــابت .. وتبعاً لذلك فمن البديهي أن ( تقــل كثــافة المادة " المــاء " ) داخل الصندق جداً جداً ، كلمـا تمدد أكثر ..

بمعنى أوضــح ، مع ازدياد حجم الصندوق ليصبح بحجم الغرفة .. ثم البيت .. ثم قصر عملاق .. ثم منطقة سكينة .. ثم مدينة .. وكميــة ( المــاء ) ثابتة تقريباً .. بالتالي كمية الماء تصغــر كثــافتها جداً ، كلمـا تمدد الصندوق لدرجة أنها تكون بلا أي قيمة نهائياً .. تنهــار قيمة المادة داخل الصندوق الذي يتمدد بلا توقف ..

الخــلاصة ، أن هذا التمدد بلا توقف للكــون ، من الطبيعي أن يجعــل كثافة المــادة داخله ( الكواكب ، المجرات ، النجوم ، السدم ، السحب ، الشهب ، النيازك ، إلخ ) تقـــل لدرجــة هائلة ، تؤدي الى إنهيار النظـام كله ..

ولكن هذا لا يحدث .. الكــون يتمدد بسرعة هائلة ، ولا ينهــار .. لمــاذا لا ينهــار ؟

لأنه ( وبعكـس القوانين العادية ) .. لوحظ أن المــادة في الكــون لا تقــل كثافتها أصلاً .. بل هي ( ثابتة ) تقريباً لا تتغيــر مهمـا استمرّ التمدد !

السبب هو أن هذه ( القوة المظلمة ) التي تؤدي لتمدد الكــون ، تنتج أيضــاً ( مادة مظلمة ) .. هي مادة غير مرئية .. غير معروفة .. غير مفهـومة .. تعمــل كصــورة تعويضيــة تحافظ على الكثافة ثابتة ، وتمنع المادة من الإنهيـار !

=======

( 3 )

### بمعنى أكثــر اختصاراً :

  • الكــون يتمدد بسرعة هائلة بسبب ( الطاقة المظلمــة ) ..

  • المفتــرض أن مع التمدد السريع تقــل كثــافة المواد داخل الكون بشكل حاد ، يؤدي لإنهيار النظـام..

  • ولكن هذا لا يحدث .. بل تظــل ( الكــثافة ) ثابتة ..

  • لأن ( الطاقة المظلمة ) المسئولة عن تمدد الكــون ينتــج عنها توليــد ( مادة ) غير مرئية بصورة تعــويضية تجعــل كثــافة الكون ثابتة ولا تنهــار مهمــا استمرّ التمدد !

كيف يتم إنتــاج هذه ( المادة المظلمة ) ؟ .. ما هي أصــلاً ؟ .. لماذا لا نراها ، ولكن نرى أثرها فقط ؟ .. حتى الآن ليس للفيزيائيين أية إجابات ..