( 1 )

ترديد هذه المصطحـات المعقّدة من نوع ( الطاقة المظلمة Dark Energy ) و ( المادة المظلمة Dark Matter ) أمام الأشخاص غير المتعمّقين في العلوم ، يجعلها أموراً كابوسيّــة تثير الضيق فوراً ، وتقتـل أي محاولة لفهــم العلم..

فلنبسّط هذه المفـاهيم المعقدة بمثـال بسيط :

  • تخيّــل معي أنك قمت بقــذف كــرة عالياً في الهواء .. سترتفع قليلاً ، ثم تعود اليك مرة أخرى بفعــل الجاذبية الأرضية .. هذا بديهي ..

  • طيب .. تخيّــل أن قمت بقذف الكرة مرة أخرى في الهواء ، ولكنها لم ترجع اليك .. بل فوجئــت أنها ( الكــرة ) ارتفعت في السمـاء أكثر وأكثـر وزادت سرعتها الى أعلى ، ولم تعد الى الأرض أبداً .. سيكون أمراً محيّــراً جداً بلا شك ..

التفسيـر الوحيد المنطقي ، هو أن هنــاك قوة ما قامت بجذب الكــرة الى أعلى ومنعتها من السقوط .. وحتماً هي قوة أكبــر من قوة الجاذبيــة الأرضية ، بدليــل الكــرة لم تسقط على الأرض .. واستمرت في الأرتفاع بسبب قوة ( الجذب ) العلوية ..

هذا ما يحدث في الكــون بالضبط ..

=======

( 2 )

الكون ، منذ لحظـة الإنفجـار الاعظــم ، يتمدد بسرعة هائلة طوال الوقت ، وتستمر المجرات في الابتعاد عن بعضها ، دون العــودة مرة أخرى الى مصــدر الإنفجـار الأول ..

 لماذا يتمدد الكـــون ؟ .. المفــروض أنه بعد الإنفجــار ، ينطلق في التمدد قليلاً بفعــل قوة الإنفجار .. ثم ينكمش مرة أخرى ليعود لنقطة الإنفجـار مرة أخرى .. بالضبط كمـا قذفت أن الكــرة لأعلى ، فارتفعت قليلاً في الهواء ، ثم عادت إليك..

السبب : أن هنــاك قوّة أكبــر من قوة الجاذبيــة ، تجعــل الكون يتمدد طوال الوقت ..

إذاً ، لدينـا قوة تجذب الكون للإنكمـاش .. وقوة أخرى ( مضــادة ) تجذب الكون للتمدد .. والقوة ( المضــادة ) أكبر ، لذلك يستمر الكــون في التمدد ..

======

( 3 )

 ما هي هذه القــوة التي تجعــل الكون يتمدد إذاً ؟ .. أسمـاها العلمــاء ( الطاقة المُظلمــة Dark Energy ) .. طاقة ( ساحبــة ) عكسيـــة ، تجبــر الكون على التمدد ، وتمنعه من الإنكمــاش للعودة الى مصـدر الإنفجار مرة أخرى..

لماذا هي مظلمة ؟ .. لأن ( خصائصها ) غريبة وعكسية تماماً لقوانين الجذب الكونيــة .. ولأنها لا يمكن تمثيلها ، أو تخليقها نظرياً أو معمليـاً .. قوانينها مجهولة تماماً ( حتى الآن ) ..

بإختصار : بمجرد أن ترى امامك مصطلح ( الطاقة المظلمة ) ، تذكــر الكرة التي ألقيتها عالياً في السماء ، ولم تعد إليك ، واستمرّت في الإرتفاع بلا توقف بسبب قوة غامضــة تسحبها من اعلى ..

في مساهمة أخرى قريبة ، سأشـرح مفهــوم ( المــادة المظلمة ) التي تعتبــر مكمّــلة لهذا المفهوم ..