( 1 )

الأرض كـروية .. صحيح أن الكثيــرين من الأقدمين ظلوا يميلون الى تصديق أن الأرض كروية ، ولكنهم دائماً كانوا يقفــون على معنى : كيف لا يسقط الناس على حواف الأرض إن كانت كــروية ؟ ..

 وهو الأمر الذي ظــل يمنع البشــر على مرّ السنين من الإقرار بكـرويّة الأرض ، حتى جـاء نيوتــن بمفهــوم الجاذبية ، وتم حلّ المعضلة ..

طيب السؤال الذي ربما يقفز في ذهنك ، حتى لو كنت متفهمـا للجاذبية :

 كيف تجذب هذه الجاذبيــة الناس الذين يعيشون في الجزء الجنـوبي ( السفلي ) من الأرض .. ولماذا لا تبدو الحيــاة في ( نيوزيلندا ) و ( استراليا ) مقلوبة ، رغم انهم في أقصى الجنوب ؟

=======

( 2 )

  • مفـاهيم "الأسفل" و "الأعلى" لا وجود لها مع الكــرة .. هي فقط مجرد اتجاهات نسبيـة وإحساس مخادع تصنعه أدمغتنا وحواسنا الخارجية.. أنت ببساطة تعتقد ببساطة أن "الأسفل" هو ماتحت أقدامنا و"الأعلى" هو مافوق رؤوسنا ..

    • اذا رأيت كوكب الأرض من الخارج ، عقلك هو الذي يحدد الاتجاهات بحسب المكان الذي يواجهك مباشرة .. ربما تنظــر الى مصـر مثلاً وشمال افريقيا ، فعقلك يوهمك ان الشمال هي اوروبا وأن الجنوب هي افريقيا .. ولكن لو نظـرت لكوكب الأرض وأمامك القارة القطبية الجنوبية مثلاً ، ستختلف الاتجاهات تماماً في عقلك .. سيكون الشمال هو ( جنوب أفريقيا ) .. والجنــوب هو (شمال أوروبا ) !
    • السقــوط لا يكــون خارج الأرض .. السقــوط هو دائمـاً الى ( مركز الأرض ) حيث اتجاه الجذب .. وبالتالي سواء كنا في شمال أو جنوب الأرض ، في أي مكان وأي زاوية .. نحن نسقـــط نحو مركزها فقط ..
    • الأرض تدور الشمس بسرعة كبيرة .. هذه السرعة تولد قوة قصور ذاتي تجذبنـا دائماً تجاه سطحهــا .. شيء مشابه جداً لأن تركــب مصعد يرتفع بك بسرعة هائلة ، ستجد نفسك ملتصقـاً على الأرض بشدة .. ومع دورانها حول محــورها ، وهي تدور بهذه السرعة الكبيــرة في الفضاء ، نظــل منجذبين دائماً الى المركز ..

=======

( 3 )

نعم ، الموضوع مذهــل .. ربما أنت أصبحت تألف هذه الحقيقة وتعتبـرها من المسلمات ، ولكن مجرّد تصوّر اننا جميعاً نتحرك فوق كــرة صغيرة زرقاء ، تنطلق في الفضاء بسرعة كبيــرة وتدور حول نجم هامشي في مجرة هائلة .. مازالت فكــرة ساحرة ومذهلة مهمــا تآلفنـا معها وفهمناها..

ربمـا صعوبة هضم هذا الواقع هو الذي يجعــل من من البعض حتى الآن ينادون ان الارض مسطّحــة ، وينظّــرون لهذا المعنــى تحت مسمى ( Flat Earth Society ) !