إذا كنت جديدا على مجال كمال الأجسام وتريد تحسين مظهرك، إليك بعض النصائح المفيدة والتي من شأنها أن تساعدك كثيرا! لاتتوقع تحسناً كبيرا بين ليلة وضحاها، ولكن كتلة العضلات سوف تنمو ببطئ مع مرور الوقت. من المهم جدا أن تتحلى بالصبر وتلتزم بالتمارين والحمية الغذائية..

1. إلتزم بالأوزان الحرة

مع أن صالات الرياضة مليئة بآلات حديثة ، إلا أنها لن تساعدك على بناء أساس متين من العضلات. الدمبل و الحدائد هي الأفضل عندما يتعلق الأمر ببناء العضلات وخصوصا للمبتدئين.

2. قم ببعض الحركات المركبة

قد ترغب أحيانا في أداء كل التمرينات الممكنة التي تراها في مجلات اللياقة البدنية أو المواقع، ولكن عليك أن تلتزم بالحركات الأساسية أولا مثل: تمرين القرفصاء، الرفعة المميتة، الخ

3. حدد برنامجا والتزم به

لايمكنك الذهاب ببساطة إلى صالة الرياضة والقيام بكل ما تشعر به في تلك اللحظة، ولكن يجب أن يكون لديك روتين صارم وتلتزم به بحذر. إسأل مدرب شخصي أو لاعب كمال أجسام متقدم ليزودك ببرنامج يتضمن التمارين التي عليك القيام بها، وعدد الجولات...الخ

فعندما تطئ قدمك صالة الرياضة يجب تعرف بالضبط ما عليك فعله في جلسة التدريب.

4. لا تتمرن كل يوم

إذا كان الشخص الذي زودك بالبرنامج يعرف ما يفعله، فمن المفترض أن يحتوي روتينك على 3 أو 4 جلسات تدريب في الأسبوع. وكونك مبتدءا لا يجب أن تتدرب أكثر من ذلك. اقضي باقي أيام الأسبوع في الراحة والإسترجاع.

5. تعلم الوضعية الصحيحة لكل تمرين

6. الزيادة التدريجية في الأوزان

بعد أن تتقن الوضعية الصحيحة لكل تمرين، عليك أن تبدأ بزيادة الأوزان بشكل دوري. قم بتتبع عدد الأوزان التي ترفعها في كل تمرين وقم بزيادة الوزن بشكل طفيف كل أسبوعين. هذا سيزيد من قوتك وسيقودك إلى بناء عضلات قوية ومتينة.

7. كن حذراً

إستخدم حزام الأمان لحماية أسفل الظهر. قد لاتكون لديك مشاكل الظهر في الوقت الراهن، ولكنك حتما لاتريد أن تكون لديك في المستقبل أيضا.

8. تناول الكثير من البروتين

البروتين شيء ضروري عندما يتعلق الأمر ببناء العضلات ويمكن العثور عليه في الدجاج، السمك، البيض، الحليب، منتجات الألبان وبعض المكسرات والخضروات. يوصي معظم الخبراء بما لايقل عن 1 غرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم للحصول على أفضل النتائج. إذا كان إستهلاك .....

9. تناول بكثرة

تناول من 4 إلى 5 وجبات في اليوم، وكل كل 3-4 ساعات. تجنب الشعور بالجوع.

10. تجنب تناول الأغذية الغير صحية

صحيح أنك ترغب في كسب بعض الوزن، ولكنك تريد أن يكون ذلك الوزن كتلة من العضلات وليس الدهون! تناول طعاما ذو جودة مثل البروتينات الخالية من الدهون، الكربوهيدرات المعقدة، والدهون الصحية وابتعد عن الأغذية السيئة مثل الحلويات، والدسم

المرة الوحيدة التي يجب أن تستهلك فيها السكريات هي مباشرة بعد التمرين.

11. تناول الفواكه والخضروات

إلى جانب المواد الغذائية الرئيسية (البروتينات، الكربوهيدرات والدهون) جسمك أيضا يحتاج المغذيات الدقيقة (الفيتامينات والمعادن). لذا احرص على تناول الكثير من الفواكه والخضروات كل يوم!

12. الراحة والإسترجاع

عضلاتك لا تنمو أثناء التمرين ولكن أثناء النوم، لذا تأكد من حصولك على قسط كاف من النوم كل ليلة (حوالي 8 إلى 9 ساعات).

13. تصرف مثل الرياضيين

حاول أن يكون نمط حياتك صحيا، وتجنب قدر الإمكان التدخين، الكحول، وغيرها من الرذائل الغير صحية.