النقود الرقمية ببساطة (1)

النقود الرقمية، أو النقود الإلكترونية، أو النقود الإفتراضية، كل هذه مصطلحات تكاد تكونكلها شئ واحد وهي النقود التي تستخدم الأنترنت في التعامل والتبدل والاستخدام.

تعريف النقود الرقمية

النقود الرقمية: هي نوع جديد من النقود مثل الدولار أو الجنيه أو الريال، ولكن ليس له وجود مادي يمكن أن تمسكه بيدك؛ فهي نقود إفتراضية موجود على الأنترنت فقط.

استخدامات النقود الرقمية

يمكن استخدام النقود الرقمية في البيع والشراء والتبادل مثل النقود الطبيعية، وتقوم فكرة النقود الرقمية على استخدم الأنترنت في التبادل بمعني؛ أنت تمتلك رصيد من النقود الرقمية، فتقوم باستخدام الأنترنت في استعمالها وتدفع عن طريق الأنترنت وتحصل على ما تريد سواء حصلت على شئ رقمي مثل شراء برنامج إلكتروني، أو حصلت على شئ مادي مثل شراء جهاز هاتف محمول.

ظهور العلملات الرقمية

النقود الرقمية ظهرت منذ أواخر القرن العشرين، ولكن بسبب عدة عوامل لم تنجح الفكرة ولم تستمر، حتى جاءت سنة 2009 قدم

أحد الأشخاص اسمه "ساتوشي ناكاموتو " (اسم مستعار)، قدم فكرة أشهر عملة رقمية موجودة الآن "البيتكوين" -سوف نحاول أن نتكلم عنها بصورة منفرة في مرة أخرى-

ونجحت فكرة البيتكوين وانتشرت.

من أشهر أسباب نجاح البيتكوين كعملة رقمة هو انتشار الأنترنت في جميع دول العالم، وانتشار المتعاملين بالتجارة الإلكترونية، وانتشرت البيتكوين حتى أصبحت تناطح العملات الرئيسية في العالم.

العملات الرقمية أكبر ما يميزها (عيب / ميزة) أنها عملة غير مركزية بمعنى أنها ليست لها جهة تقف وراءها؛ فليست هناك دولة أو منظمة تقول أنها هي التي أصدرتها فهي متاحة ومفتوحة لكل الناس.

يتم التعامل مع العملات الرقمية بصورة شخصية، وأغلب حكومات دول العالم إلى الآن لا تستخدمها بصورة رسمية.

أشهر العملات الرقمية البيتكوين والأيثيريم وغيرها.