رمضان من الشهور التي تغير الكثير من العادات لدينا، سواء على مستوى العادات الدينية، الاجتماعية والصحية والنفسية، مؤثر على كل المستويات، فمثلًا بالنسبة لي صلاة التراويح التزمت بها منذ عدة أعوام والآن لا يمكنني التخلي عنها مهما كانت الظروف، وبالنسبة للعادات الصحية تخلصت من عادة الفطار على عصير والتزمت بالفطار على تمرة وكوب ماء.
ما العادة الرمضانية التي اكتسبتها صدفة وأصبحت لا تتخلى عنها؟
التعليقات
عدم تناول وجبة كبيرة وقت الإفطار، في البداية كنت أتعب من تناول الكمية الكبيرة فقمت بتقليل حجم الوجبة، ثم ترك فترة بين الوجبات، واتضح أن ذلك أفضل حتى من الناحية الصحية والطبية.
بالنسبة لي إذا كان وزني زائد قبل رمضان أستغل الشهر كفرصة للالتزام بالدايت وليس مجرد تقليل الأكل. ساعات الصيام الطويلة تساعدني على ضبط شهيتي وتمنعني من الأكل العشوائي نزول الوزن في رمضان أسرع وأسهل. الحمد لله ملتزمة به الأن
من العادات الجميلة التي اكتسبتها في رمضان هو الاستيقاظ لصلاة الفجر غالبا في الأيام العادية بنواجه كسل شديد في الاستيقاظ دا إذا استيقظنا أصلا. لكن في رمضان الوضع مختلف بداية من أجواء السحور لأجواء صلاة الفجر والمسجد ممتلئ شعور كدا يعطيك طاقة روحية مش طبيعية وبتحس فعلا إن دي العادة اللي كانت نقصاك في حياتك دا غير الفضل العظيم لصلاة الفجر في جماعة
من أهم العادات فعلا ولكن المشكلة أنها تختفي تدريجيا مع الخروج من رمضان، أحاول الحفاظ عليها لكن المشكلة بالاضطرار للسهر من أجل عملي وهذا يؤثر على قدرتي على الاستيقاظ