أولا: شكرا لك على مشاركتنا هذا الموضوع المهم، ولكن رابط الموقع لا يعمل.

ثانيا: ليس لي اطلاع واسع على مشاريع الإنترنت، وأيضا ليس لي معرفة تقنية بالأشكال التي تكون عليها تلك المنصات أو المواقع، وفي الواقع أود الاقتراب من فهم طبيعة تلك المشروعات وتصورها.

فلو أردنا أن نصف أشكال تلك المنصات أو المشروعات،مثلا: مشاريع ربحية و مشاريع غير ربحية، و المشاريع الربحية أنواع: منها أن تقوم المنصة بدور الوسيط بين البائع والمشتري مثل: خمسات أو عقار ماب، ومنها أن تكون المنصة للتشارك ، كما في موقع قيِّم لتقييم المطاعم، ولا أعلم كيف يربحون؟ دخلت على الموقع فلم أجد إعلانات!، أو أن يقدم المشروع خدمة مجانية مثل رواق التي تقدم محتوي نصي ومرئي، وتتيح النقاشات، وتقدم واجبات وتستقبل الإجابات، وهكذا.

فهل هناك تصنيف عام لأنواع تلك المواقع أو المنصات بغض النظر عن التفاصيل؟

ملاحظة: ماسبق من تصنيف هو اجتهاد حسب فهمي، وقد يكون فيه أخطاء، فأرجو التكرم بالتصحيح.

جزاكم الله خيرا

المواقع المجانية التي تقدم خدمات بدون اِعلانات قد تكون لها أبعاد ربحية أبعد.. فمثلا توجد مواقع تقوم ببيع البيانات الخاصة بالأعضاء أو ما يقومون بمشاركته و الإعجاب به فهذا يصب لمصلحة الشركات التي تريد الرفع من أرباحاها عن طريق التقرب أكثر إلى المستخدم.

مواقع أخرى قد تعتمد نظام مشاركة الروابط سواء عن طريق عمل شراكات أو رعاية .. أرجو أن تكون اِجابتي قد قدمت بعض المعلومات السطحية حول سؤالك، فالاجابة تتطلب دراسة كبيرة و كل شركة اِنترنت لها خطة بهذا الخصوص و غالبا لا تفصح عنها.

في الواقع أنا أبحث عن تصنيف لتلك المواقع أو أنماط، وليس من حيث طريقة الربح ولكن من حيث طريقة العمل فيها، ويبدو لي أنه قد لايكون هناك تصنيفات وأن ذلك يخضع لإبداع الفكرة، وإن أردت تصنيفها ربما يحتاج إلى استقراء عدد من المواقع.

شاكرة لك تعليقك،وجزاك الله خيرا.

التصنيف قد لا يكون ضروريا، و كما أشرت إليه في تعليقك فغالبا ما تكون خاضعة للفكرة نفسها !

بالتأكيد.. العفو .

مشاريع إنترنت عربية في طريق النجاح

كتبت العديد من المقالات في مدونة جابر حول مشاريع عربية ناشئة في الإنترنت تخطو خطواتها في سبيل النجاح، أوردها في هذا المجتمع لمزيد من التحسين والدعم لها بالأفكار حتى تنمو أكثر وأكثر

770 متابع