ما هي أكثر الطرق فعالية لتنقيح ملف مكتوب بخط اليد ؟


التعليقات

  • الخطوة الأولى اذا كنت أنت من كتب النص، لا تنقحيه بذاتك، اعطيه لشخص آخر ليقرأه وأخبريه أن يركز على الأخطاء، هكذا ستعثرين على جميع الأخطاء دون قراءة سطر واحد.

  • اذا كان النص مكتوباً من قبل شخص آخر وأعطاني أياه للتدقيق، اميل لفعل ما يلي:

  1. اقرأ النص قراءة دون النظر الى الاخطاء الإملائية، في هذه القراءة أتحقق من ترابط الجمل، الاستخدام القواعدي الصحيح، وأحاول فهم الفكرة كاملة من النص.

  2. القراءة الثانية تكون مخصصة للأخطاء الإملائية بعد تحديد الأخطاء الأخرى، أحاول قراءة كل حرف من كل كلمة بأبطأ شكل ممكن، أكثر الأخطاء تحصل بين ال ه و ة وال د و ذ والأحرف المتشابهة في اللفظ، أو الرسم.

  3. القراءة الثالثة لعلامات الترقيم ان كانت مهمة فعلاً في سياق النص، مثلاً لو كان النص لموضوع تعبير لطالب في الابتدائي والهدف منه أن يقوم الطالب بوضع علامات الترقيم، سأقوم بهذه المراجعة الأخيرة، لو كان طالباً جامعياً مثلاً ورأيت أنه لم يهمل علامات الترقيم بشكل عام والامتحان ليس تخصصياً لن اقوم بالتدقيق في هذا.

  • غالباً ما يكون هناك أخطاء قاتلة في المراجعة الأولى، لذلك اذا كان النص مكتوباً من قبلي، سأتمالك أعصابي واتقبل النقد الجارح في المراجعة الأولى، وحتى المراجعة العاشرة تقريباً احافظ على رباطة جأشي، والمراجعة الحادية عشر أبدأ بتمزيق النص.

  • اعطاء النص لشخص آخر كي يدققه هو الحل الصحيح الوحيد في حال كنت أنت الكاتبة، ولكن ان لم تكن لديك هذه الرفاهية، جربي اتباع الخطوات السابقة بنفسك، وحاولي المحافظة على أعصابك أثناء ذلك

  • الخطوة الأخيرة بالنسبة للأخطاء الإملائية التي لم تطلها عينك: قراءة النص بالمقلوب، ابدأي من النهاية واصعدي للأعلى، هذه طريقة تعلمتها من أستاذ اللغة العربية في المرحلة الثانوية، هكذا يتجاهل الدماغ المعنى الخاص بالنص ويركز فقط على الإملاء، وهنا تخرج الأخطاء الخفية للنص.

للأسف لا أحد أعرفه مستعد لقراءة 70 صفحة، فما بالك بتنقيحها لذا أنا مضطرة للقيام به بنفسي.

هل هى رواية أم ماذا؟

وهل يمكنك إرسال صورة واحدة للمحتوى

قرأت المساهمة مرتين و لم أعرف كيف تم ذكري هنا lol

التدقيق و التعديل من أكثر المهام استفزازاً و إثارة للتوتر سواء مراجعة نص أدبي ، كود برمجي أو تعديل تصميم و لكن هذا أمرٌ لا بد منه. لا يوجد أي شخص سيتقن العمل من المرة الأولى و إن كان محترفاً.

أود أن أسألك لماذا بخط اليد ألم ليكون من الأسهل مع مدقق وورد الذي يجد جزءاً كبيراً من الأخطء دفعة واحدة؟

للتدقيق عليك أن تعطيه لشخص آخر بعد أن تكون صنعتي نسخة من العمل أو عدة نسخ مع تنقيح الأخطاء الاملائية بلون فاقع و ملاحظات جانبية على الحواشي.

اذا لم يتوفر لديك شخص ارمي العمل جانباً حتى يعلوه الغبار ثم عودي اليه بعد أن تكوني قد أرحتي نفسك منه ثم عودي اليه بالمراجعة اللغوية و النحوية و التعديلات.

الصبر هو المفتاح للوصول عزيزتي:)

يمكنني أن أنظر للملف و أدققه لك للنهاية اذا كان خطك جميلا :)

أرشيف التعديلات :'''')

أوه هل يعني هذا أنك أزلت ذكري؟ لا تترددي بذلك ...لا أعض صدقيني على الأقل حالياً لا زلت أتعافي من خلع ضرسي عقل :")

لم أفهم نصف ما قرأته من صورة خط يدك :"(

ربما يجب أن تعيدي كتابته بصيغة وورد، بالنهاية هذه خطوة لا بد منها إن أردت نشر أي شيء.

لقد فهمت النصف، هذا انجاز فعلا

اذا سأنتظر إلى أن تصيغيه بورد سيسعدني أن أساعدك :) القراءة عن صورة صعب بسبب دقة الصورة و الخط السريع.

بالتوفيق.


اللغة العربية

اللغة العربية أحسن اللغات نطقا وكتابة وقواعد، وهي أشرف لغة اختيرت لأشرف الكتب: القرآن المجيد. ونطق بها أشرف نبي على وجه الأرض، واللغة من أعظم شعائر الأمم التي يتميزون بها...

4.39 ألف متابع