وقت حيرتي بين العودة للعمل القديم وتحسين الأوضاع أو ترك الماضي والبدء من جديد خرج لي بعض الأصدقاء بحل وسط، وهو البدء من جديد لكن بمعارف الماضي.

حيث اقترح عدد كبير من الاصدقاء أن استقل عن العمل مع الشركات والجهات القديمة، وأبدأ في التعامل مع عملاء هذه الشركات بشكل مستقل خارج سلطة ومنفعة الشركة.

الفكرة قابلة للتنفيذ والنجاح لأن عدد كبير من عملاء هذه المؤسسات تعاملهم كان بسببي وبسبب فريقي والذي بالمناسبة مستعد للبدء معي بمفردي.

لكن رغم الخلاف على عودتي وترجيحي للبدء من جديد أنا أرى هذه سرقة، لأن العملاء جائوا وأنا في الشركة وهم رزق العاملين بها الآن، وكذلك الفريق هو من يقوم الأعمال هناك في أكثر من مؤسسة واستحواذي عليهم لا يصح برأيي فهو سرقة.

فبرأيكم الأمر سرقة فعلا لو أخذت العملاء أم يقع في إطار التنافس ؟