إعتدت أن أستمع يوميا لشكوى زميلي من عدم تقدير الإدارة له ولمجهوده في العمل بالرغم من بذله كل ما يستطيع من جهد، ولكن لا يقابل أبدا تعبه وعمله بالشكل اللائق به.

كثيرا ما كان يحدثني عن رغبته في ترك العمل والبحث عن غيره ولكني كنت أحاول أن أجعله يتراجع عن هذا الأمر خاصة أنها تعد من الفرص التي يصعب أن يأتي بمثلها.

السبب الآخر أنني كنت أعتقد أنه قد يكون مبالغا في وصفه، لم أكن أصدق كل ما يقوله حرفيا، ربما هو صادق في بعضه ولكنه قد يكون مبالغا في البعض الآخر.

مع مرور الوقت بدأت أكتشف أن هذه ليست مشكلته الحقيقية، وأن مشكلته الحقيقية تتلخص في أن هناك زميلا له هو من يحصل دائما على الدعم والتكريم.

بل وتطور الأمر بأن زميله هذا دائما ما يتعمد التقليل منه ومن عمله وخصوصا في حالة غيابه، وللأسف فزميله مقرب من الإدارة منذ زمن وكان سببا مباشرا في فصل بعض الزملاء من العمل بسبب ما ينقله عن زملاءه من إشاعات سيئة تخص عملهم وكفاءتهم.

كثيرا ما يصاب العاملون في مثل هذه الظروف بحالات نفسية تعيقهم عن التقدم في حياتهم، ويفقدون القدرة على إثبات الذات والإستمرار في عملهم بنفس الكفاءة.

وبحسب قراءاتي حول هذا الأمر وخبرتي البسيطة فأنا على يقين أن مثل هذا النموذج متواجد ومنتشر بكثرة في جميع الوظائف إلا ما رحم ربي.

المشكلة الرئيسية والتي أود مناقشتها كيف يمكن أن نتعامل مع مثل هذا الموقف، عندما أتعب وأجتهد وأرى أن الإشادة كلها والتقدير كله يذهب لغيري وهو لم يبذل نصف ما بذلته من مجهود، بالتأكيد هو شعور قاسِ، هل مررت به من قبل؟ وكيف يمكن أن تتعامل معه؟