أشعر بالتيه في مساري المهني فما نصيحتكم !!


التعليقات

الأمور ليست واضحة بالقدر الكافي، ما فهمته انك الأن بدون عمل وقدمت استقالتك بسبب بيئة، ثم ذكرت انك مدير مشاريع منذ ٨ سنوات، فهل تلك هي الوظيفة التي استقلتُ منها؟

في هذه الحالة لكي نحكم على ان المشكلة في بيئة العمل ام لا فلابد ان نعرف المشكلة نفسها، فبشكل عام لا توجد بيئة عمل خالية من المشاكل والضغوطات والتحديات، ولكن الأمر يتوقف على حسب نوع التحدي والضغط الذي يتعرض له الإنسان، حيث ان هناك تحديات تزيد من الشغف وتجعل الشخص يرغب في اثبات نفسه، على عكس تحديات اخرى يمل منها الشخص ولا يجد نفسه فيها، لذلك الأمر كليًا يتوقف على الشخص نفسه ورؤيته للتحدي، وكذلك شعوره في بيئة العمل هل يشعر بالراحة والإيجابية ام يشعر انها غير مناسبة له ولا يرغب في الاستمرار فيها.

تلك الأمور لا شخص يستطيع الجواب عليها لنفسه الا انت، وبمجرد ان تحدد السبب والمشكلة ستستطيع الانتقال للخطوة القادمة ومعرفة ما يجب ان تتجه إليه في مشوارك العملي.

شكراً لكم وعلى تعليقكم الرائع الذي استفدت منه كثيراً

دعونا نوضح بعض النقاط

هناك فرق بين الوظيفة "الشغلانة" ومكان العمل اللي هو "الشغل"

فقد يكون الشخص شغوف بوظيفته ولكن مكان العمل هو المشكلة والتحدي الأكبر ...

نعم واجهت بعض المشاكل والضغوطات والتحديات كوني لا أحب التملق على زملائي في بيئة العمل ولا أحب المحسوبية ولا الإستغلال وكلها تصب على بعض القيم والسلوك الذي تعلمته ولا أقبل غيره ...

والحمد لله لقد استطعت أن أجمع بين عملي في إدارة المشاريع والتقنية كوني أعمل في وحدة التحول الرقمي ...

هناك مرحلة يصل بها الإنسان أنه مشتت لا يستطيع أن يجمع مهارته التي تعلمها، يفكر كثيراً على أنا على الطريق الصحيح ما هو تقييمي لنفسي الأن وماذا يجب أن أكون وكيف أذهب إلى هناك والكثير والكثير

هذا ما قصدت ...

تحياتي وتقديري

فكرة رائعة حقاً أن يقوم الإنسان بالبدأ في العمل الخاص والإستشارات وفعلاً لدي فكرة مشروع "تطبيق" سأقوم بالعمل عليها في الفترة القادمة بإذن الله، حيث أن لدي بعض الأشخاص المهتمين معي بذلك الأمر .

شكراً عفاف على النصيحة ..

دعنا نعتبر تلك الفترة هدنة وفترة راحة من ١٤ عاما من الخبرة الوظيفية، اجلس مع نفسك واكتب كل ما تعلمته وما استطعت القيام به خلال تلك الفترة، وما هي المهارات التي تمتلكها ويمكنك الاستفادة منها في مجالات العمل المختلفة، تسلسل تدريجيا حتى تصل الى النقطة الأخيرة وهي ماذا تُفضل ان تعمل؟

اجب على هذا السؤال كتابيًا وحدد المهارات التي تمتلكها وتساعدك على هذا العمل.

قد تكون تلك الطريقة غريبة وينتقدها البعض، ولكن عن تجربة الطريقة فعالة جدا خاصة باستخدام الورقة والقلم، وكثيرًا ما استخدمتها في فترات فقد الشغف والتيه في العمل.

بالتوفيق لك

رائع حفصة

السؤال الذي يراودني هل نستطيع بعد عدد سنوات خبرة معينة في مجال أن نقوم بجمع أهم المهارات والخبرات الإنتاجية في هذا المجال بسهولة ؟

وكيف هي الطريقة إذا كانت خبراتك إدارية ؟

الأمر صعب في حال لم تقم بتخصيص دفتر لتدوين كل شيء تفعله في مجالك العملي، سواء مشاريع عمل حر أو وظائف أو دورات تدريبية، واكتشفت ذلك عندما حاولت انشاء سيرة ذاتية لأول مرة، اكتشفت أنني لا استطيع ان اتذكر كل شيء، لذلك أصبحت أُدون أول بأول كل ما أقوم به في مجالي العملي وأُحدث سيرتي الذاتية به.

وكيف هي الطريقة إذا كانت خبراتك إدارية ؟

هناك بعض المهارات والمهام المكتسبة من العمل وليس دورات تدريبية، لذلك يُمكنك ارفاق وصف بسيط للمهام التي كنت تقوم بها في عملك بحيث تُركز على أبرز المهارات التي استخدمتها واكتسبتها خلال هذا العمل.

فما هي نصيحتكم هل من الممكن أن تكون المشكلة في بيئة العمل أو أن شغفي يتطلع إلى شيء أكثر من ذلك وأنا ميولي تقنية جداً !!

أرى أنك تشتت عقلك ما بين تخصص إدارة الأعمال والأعمال تقنية ، لِذا من المفترض أن تُحدد هدفك وميولك إلى أين تتجه ،هل أن تُصبح مدير أعمال ناجح يدير عمله بشكل جيد أم أنك ستتجه إلى المسار التقني! ، مع أنني أعتقد أن هذا المسار ليس بالسهل ، فقد يحتاج إلى خبرة كبيرة.

لو كُنت مكانك سأركز على عملي كمدير مشاريع ناجح ، كما سأسعى إلى التطوير من نفسي بشكل أفضل .

شكراً هدى على التعليق الرائع ..

عند وصول الإنسان إلى مرحلة في العمر تفرض عليه الحياة المهنية والمسار المهني ذلك هذا التشتت نظراً لأن الإنسان دائماً يسعى إلى الكمال في تطوير نفسه ومهاراته وخبراته وهذا أمر طبيعي ...

المشكلة لدي في كيف أقوم بتحديد الهدف هل الأهداف التي لدي قابلة للقياس أم لا ؟ هذا هو التحدي الأن لدي

بالفعل أنا أركز في عملي كمدير مشاريع ولكن متعطش على إكتساب مزيد من الخبرات والمهارات ...

أعتقد أن مشكلتك الحقيقية تكمن في شهاداتك وسنوات الخبرة !!

ما رأيك أن تفكر في الأمر وكأنك شاب حديث التخرج ؟!!

ما أقصده أنك ينبغي تفكر بأريحية أكبر ، أن تمتلك حرية التفكير والإختيار بعيدا عن القيود أو الأعراف الإجتماعية .

إبحث عن عمل يناسبك واطرح الشهادات وسنوات الخبرة أرضا

واعلم أنه لا توجد بيئة عمل تخلوا من المشاكل ، حتى لو كان عملك يدار من داخل غرفة منعزلة في منزلك !!!

فقط عليك أن تضع حدودا عامة وإطار واضح للتعامل ، وتذكر أن بيئة العمل لا تمسّك بشكل مباشر ، إنفصل عنها ذهنيا إن لم تناسبك ، ولكن لا تترك عملك بالكلية .

صحيح أستاذ محمد وقد فكرت مراراً في تغير مساري المهني وعمل "كاريير شيفت" لا يهمني كثيراً الشهادات والخبرات والواجهة الإجتماعية وأنا أشعر أن شغفي في منطقة أخرى فلن يعيش الإنسان غير مرة واحدة في هذه الحياة ..

الكلام عن بيئة العمل غالبا لن يكون بأهمية الكلام عن خطوتك القادمة، وكيف ستحسب لها الحسابات.

لذا اعتقد أن هنالك سؤالين تحتاج للإجابة عنهم كمحاولة للتخلص من هذا التيه والاستقرار على أرض ثابتة.

الأول: هل تريد تغيير مسارك المهني، لكنك تخشى من المخاطر التي قد تصاحب تلك الخطوة؟ أو تفكر في أن خطوة كتلك قد لا تتناسب مع رجل بخبرتك؟

الثاني: هل هناك فرصة متاحة في المسار التقني أو باب مفتوح أمامك؟ وهنا أنا أقصد بفرصة أن يكون عندك تصور معين للخطوة التي عليك القيام بها لسلك هذا الطريق.

شكراً ندى على تعليقك الجميل ...

عارفة عندما يشعر الإنسان بوقوف تفكيره، لا يستطيع تحديداً ما هو الشيء الذي يريده وكيف سيصل إليه ...

هذا هو حالي الأن ...

بعض المختصين كان نصيحتي له بما أنني أجمع بين إدارة المشاريع والميول التقنية أن اتجه إى إدارة المشاريع التقنية "السوفت ووير" وعلي الحين أن أكتسب خبرات في ذلك الأمر ...

نسأل الله التوفيق والسداد لنا ولكم ...

بعض المختصين كان نصيحتي له بما أنني أجمع بين إدارة المشاريع والميول التقنية أن اتجه إى إدارة المشاريع التقنية "السوفت ووير" وعلي الحين أن أكتسب خبرات في ذلك الأمر ..

وكيف رأيت تلك النصيحة من جهتك؟ بمعنى هل بدت تحقق الموازنة التي تحتاج إليها خصوصا أنها تجمع ما بين الشقين، ما يعني أنك ستستخدم خبرتك بطريقة ما لمجاراة الأمور، أم أنها لازالت لا توافي تطلعاتك؟

في كل الأحوال، من المهم أن تدرك أنك في كل السيناريوهات لن تبدأ من الصفر، فالخبرة حتى لو في مجال مغاير عن المجال الأصلي تترك أثرها بوضوح على الإنسان نفسه وتعزز من مهاراته.

لا يستطيع تحديداً ما هو الشيء الذي يريده وكيف سيصل إليه ...

حقيقة لا أرى ذلك، خصوصا أنك تعرف جيدا المجال الذي تود العمل فيه، ألا تعتقد أن الخوف من المخاطرة هو ما يشكل لك قيدا أكثر من عدم معرفتك بالخطوة القادمة؟

حقيقة لا أرى ذلك، خصوصا أنك تعرف جيدا المجال الذي تود العمل فيه، ألا تعتقد أن الخوف من المخاطرة هو ما يشكل لك قيدا أكثر من عدم معرفتك بالخطوة القادمة؟

صدقتِ هناك الكثير من المسؤوليات والمخاطر أمامي كوني أعيش في بلد غير بلدي وهذا قد يكون سبب في القيود التي لدي في ذلك الأمر ...


انصحني

مجتمع "إنصحني" . بعيدا عن الأسئلة والإجابات هذا فضاء للنصيحة في كل ميادينها والحياة رهينة النصح برأيي بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين النصيحة .

38.9 ألف متابع