قبل القدوم على تنفيذ خطة حقيقة تساعد في علاج الإدمان ينبغي أن نفهم المبادئ الأساسية لعلاج الإدمان، ومن المؤكد عند إكتشاف علاج جديد يجب دراسة المضاد الذي صنع من اجله العلاج، ولذلك ينبغي معرفة ما هو الإدمان وما الأسباب والعوامل المؤدية الى ادمان المخدرات، حتي يتم فهم طرق أستخدام العلاج المقدمة لكي تعمل بشكل صحيح، وما نجد دائما أن لكل علاج شرح مبسط يشرح مراحل استخدامه، كما نجد طرق وخطوات الاستخدام له، وهنا في مستشفي علاج الادمان سيتم شرح أحدث طرق العلاج من الادمان، وفي بداية الأمر علاج ادمان المخدرات يترتب على عدة نقاط أهمها خطوات العلاج ومراحل العلاج، والتى تنقسم ايضا الى عدة عوامل رئيسية وقبل الخوض في مراحل علاج الادمان، سنتعرف على ما هي المشكلة التى نحن بصدد أمامها الأن وهي إدمان المخدرات .

تعريف الإدمان >>>>>>>>>>>>

الإدمان أو الاعتماد هو عبارة عن اضطراب سلوكي مزمن ينتج عن تعاطي المخدرات، ويظهر تكرار لفعل معين من قبل الفرد ويؤثر في أدائه لكي ينهمك بنشاط معين رغم العواقب السلبيه علي صحة الفرد أو الحالة العقلية له، حيث يصطحب الفرد احساس قهرى بالإشتياق الغير مسيطر عليه للبحث عن المخدر وللتعاطى المستمر .... والأبحاث التى جريت حول مرض الأدمان أوضحت بأن هناك مسببات لذلك المرض وفي ما يلى سنتطرق الى بعض النقاط التى توضح أسباب الإدمان ومن أهم تلك الأسباب >>>>>>>>>>>>>>

أسباب الادمان على المخدرات :

التنشئة الاجتماعية السيئة.

الجو الأسري السيء، وما يتبعه من مشاكل أسرية، وطلاق، وإهمال الوالدين للأبناء .

كثرة المال، ومحاولة تبذيرها بأي شكل كان .

الوضع المادي السيء للأسرة .

رفقة أصدقاء السوء، وما يصاحبه من جلسات وسهر لساعات متأخرة في الليل .

وقت الفراغ الكبير الذي يجعل صاحبه يلجأ لقضائه بطرق سيئة، وغير مفيدة .

نقص الوعي حول مخاطر الأدمان ومضاعفاته .

من أهم المسببات التى تقود إلى الإدمان هي أسباب الإدمان الإجتماعية والتى تنقسم إلى أربعة نقاط، لأنها الأسباب الرئيسية التى ينجرف بسببها الفرد الى الإدمان على المخدرات، حيث تتمثل الأسباب الإجتماعية في التفكك الأسرى، والفراغ بكل أنواعه، وضغط أصدقاء السوء، وقبول المجتمع لفكرة تعاطي المخدرات، ثم يليها أسباب بيولوجية، وأسباب بدافع نفسي مثل الهروب من القلق، أو الهروب من التوتر، أو الهروب من الإكتئاب، أو الهروب من الأزمات العاطفية، أو شعور الفرد بأنه غير محبوب أو غير مقبول .... حيث أن هنالك عوامل مؤكدة تدفع الفرد الى الادمان أو تناول المخدرات، ومن أهم عوامل الإدمان :

العوامل المؤدية الى إدمان المخدرات :

دور الأسرة الايجابي في الرعاية والحماية والتنشئة والوفاء بالحاجات الأساسية البدنية والصحية والتربوية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية، وغير ذلك من الأحتياجات المتجددة والتى لها تأثير كبير في تشكيل الاتجاهات السلوكية والقيم الدينية .

حب الانتماء إلى مجموعة مقاربة للفرد من حيث العمر مثل الزملاء والأصحاب في المدرسة أو الجيران يعطيه شعور بالراحة والدعم النفسي والحماية بصحبتهم، يدفعه هذا للإنخراط في مثل سلوكياتهم، فتعاطي أفراد المجموعة للمخدرات يشكل دافعا قويا للشخص لتناول المخدرات مثلهم، لأنه يخشى أن يكون الفرد المنبوذ من المجموعة إذا لم يتشابه معهم في مثل تصرفاتهم وسلوكياتهم .

الفضول والرغبة في حب التجربه والاستكشاف والثقة الزائدة بنفس الفرد ورغبتة في إثبات ذاته أمام الأخرين، من أهم العوامل التى قد تؤدي به الى الادمان على المخدرات .

ثقافة المجتمع و نظرته للمادة المخدرة : فهناك الكثير من الناس في المجتمعات العربيه بالتحديد لديها إعتقاد بأن تناول المخدرات شئ غير محرمة ولا يوجد نص شرعي لتحريمها مثل شراب الخمرو، كما أن هناك انواع للمواد المخدر ومراحل مرضية للإدمان وهى :

المراحل المرضية للإدمان :

مراحل الإدمان المرضية تتشكل في ثلاث حلاقات يمر من خلالها الإنسان المعرض للإدمان أو من يتعاطى المخدرات، كما أن مراحل الادمان على المخدرات تنقسمم الى مرحلة التجربة، ومرحلة الاستمرار في التعاطي، ومرحلة الاستخدام الخطر للمخدرات، وبعد ذالك ينخرط الإنسان في أخر مرحله مرضيه للإدمان وهي ما نحن نبحث عن علاج لها الأن وهى علاج ادمان المخدرات .

  • وبعد ان فهمنا الإدمان والعوامل والأسباب المؤديه له وبعد أن تم شرح المراحل المرضية للإدمان يجب أن نعرف ما هي أنواع الإدمان على المخدرات، حتي نعرف كيف نحدد أو نصنف المشكلة الإدمانية لدينا ومن أهم أنواع ادمان المخدرات .

انواع الإدمان على المخدرات :

الإدمان على شرب الكحول : يعد اكثر انواع المخدرات إنتشارا على مستوي العالم .

الادمان على عقار الترامادول : يعد أكثر انواع العقاقير إنتشارا في الوطن العربي وفي جمهورية مصر بالتحديد .

الادمان على مخدر الهيروين : يعد ايضا من اكثر انواع المخدرات انتشارا في العالم، كما يعد ثانى نوع من حيث الانتشار في الوطن العربي، وثالث نوع من حيث الانتشار في مصر .

الادمان على حبوب الكبتاجون : تعد حبوب الكبتاجون بأنها أخطر انواع الادمان على المخدرات في الشرق الاوسط وبالتحديد في دولة السعودية .

الادمان على مخدر الحشيش : يصنف مخدر الحشيش اخطر انواع المخدرات واكثرهم انتشارا على مستوى العالم ككل، بسبب سهولة انتشارة واستخدامة ورخص سعره على مستوى العالم، حيث ان لقب الحشيش يطلق عليه فقط في غالبية الدول العربية، وهناك الكثير له من الاسماء حول العالم .

الادمان على دواء كبسولات ليريكا : احد انواع المخدرات الوافدة على المجتمعات العربية، حيث انه حقق نسبة انتشار في الوطن العربي بشكل مقلق .

الادمان على الكوكايين : يصنف الكوكايين من أهم انواع المخدرات لاحد فئات متعاطى المخدرات .

الادمان على مخدر الاستروكس : مخدر الاستروكس احد انواع المخدرات الوافده في عالم الادمان ويشكل نسبة خطوره في غاية القلق، وتم انتشار ذلك المخدر بين فئة الشباب تحت سن العشرين وتمثل نسبة تعاطي مخدر الاستروكس للبنات أكثر من الشباب ويلقب بمخدر أولاد الذوات، أى أولاد الطبقة العاليه في المجتمع المصرى .

الادمان على مخدر الفودو : لا يختلف من حيث اعراض مدمن الفودو الكثير عن المخدر السابق غير في التركيب الكيميائي له رغم انه ظهر قبل مخدر الاستروكس ولكن يمثل نسبة انتشار اقل منه بشكل منخفض ويتشابه معه في اغلب التاثيرات التى يؤثرها مخدر الاستروكس .

حيث أن هناك الكثير من انواع المخدرات التى لها أنتشار على مستوى العالم وبشكل كبير، ولم نذكر سوى انوع معروفه عالميا في الوطن العربي وبالأخص مصر، كما انها أكثر الأنواع انتشارا في الوطن العربي، واحدث انواع المخدرات الوافده على عالمنا العربي والتى بدات بالظهور في دولة الكويت رغم تواجدها وإنتشارها في الكثير من دول شرق أروبا الان أصبح في الكويت وهو مخدر فلاكا .

ما هي أحدث طرق علاج الإدمان

قبل البدء في رحلة طرق علاج الإدمان من المخدرات يجب على المريض المدمن الوعي والإقتناع بفكرة أن هناك علاج لإدمان المخدرات، لأن خطوات علاج الإدمان، ليست بالأمر السهل ومن المؤكد أنه يستغرق الكثير من الوقت كما أنه أحيانا تمتد إلى عدة شهور، فإن لم يقتنع المدمن بأهمية العلاج فلن يكون لديه صبر أو قوة لتحمل المراحل العلاجية .

ولكن قبل معرفة تلك الطرق الحديثة التى رسمت من أجل حياة بدون إدمان، وجعل المدمن يعيش حياة طبيعية بدون مخدرات، ينبغي أن نعرف ما هوا الهدف من فكرة علاج ادمان المخدرات بتلك الطرق التى سنتعرف عليها لاحقا :

الهدف الأساسى من برنامج علاج الادمان من المخدرات :

تهدف طرق العلاج من الإدمان على المخدرات لعدة أساسيات حقيقة في حياة المدمن، لأنه يستحق حياة أفضل ويجب أن يعيش الحياة بشكل طبيعي كمان كانت في السابق ومن أهم تلك الأهداف :

التخلص من جذور المادة المخدره من الجسم .

التوقف عن ادمان المخدرات .

عدم عودة المدمن للتعاطي مرة أخرى .

عودة ما يسمي بالأستقرار النفسي والذهنى للمريض .

عودة المريض المدمن لسابق حياته الطبيعية .

ليكون المدمن شخص منتج وناجح ومقبول في المجتمع .

طرق علاج الادمان من المخدرات

تتعدد طرق علاج الإدمان على المخدرات من شخص إلى أخر، وتختلف الطرق العلاجية المتبعة لعدة عوامل رئيسية كعمر المريض ونوع المادة المخدرة التي يتناولها وأيضا المدة الزمنية لتعاطى المخدر فيها، والأن ننظر معا الى طرق العلاج التى يجب العمل على تنفيذها لخلق مجتمع علاجى خالى من الادمان على تعاطى المخدرات .

طرق علاج الادمان

برامج التوعية والإرشاد

تشكيل برامج خاصة لعلاج إدمان المخدرات من خلال تصميم دورات تعليمية تهدف إلى التوعية للأشخاص المدمنين، حيث تقدم الإرشادات على ضرورة العلاج، ومنع الإنزلاق في تياراتها، ويكون ذلك على شكل جلسات جماعية، أو فردية، أو أسرية .

مجموعات المساعدة الذاتية

وهي عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين وظيفتهم توعية الأشخاص المدمنين بطبيعة المرض، والمخاطر الناجمة عنه سواء الصحية، أو الاجتماعية، أو النفسية، فيقومون بمساعدتهم حول كيفية العلاج منه، والوقاية منه ما بعد العلاج، وهي جماعات يتم وصفها للمدمن من قبل الطبيب المعالج .

طلب المشورة / المساعدة

مشورة أفراد الأسرة بخصوص حالة المدمن، فذلك يساعد المدمن في علاجه كونهم يشكلون مصدرا داعما لعملية علاجه .

استشارة طبيب نفسي حول علاج الحالة، حيث يساعد ذلك في اقتراح أفضل الطرق في مواجهة إدمان المخدرات، وإغراءاتها، والتوقف عن تعاطيها، وكيفية التعامل مع الرغبة الشديدة في تعاطيها، واقتراح خطوات تجنبا لحدوث ذلك .

التقيم الصحي لحالة المدمن

من خلال إجراء العديد من الفحوصات، وذلك للتأكد من خلوه من بعض الأمراض مثل: مرض السل، والكبد الوبائي، والإيدز، وغيرها، كما ينبغي أن لا ننسى التأثير السلبي للمخدر على أعضاء الجسم المختلفة بداية من التأثير على المخ والنظر والأعصاب والقلب و ما إلى ذلك، مما يتطلب علاج إضافي لأجزاء الجسم المتضررة من إدمان المخدر والتي ربما يطول مدة علاجها، وبعض الأمراض لا تزول نهائيا بالعلاج كمشاكل الكلام والنطق عند بعض المدمنين، ولكن بالعلاج يمكن الوصول إلى أفضل النتائج بالنسبة للمريض.

التوجه إلى مركز علاج الادمان

ينبغي أن تتم عملية علاج الإدمان داخل مستشفي أو مركز متخصص في علاج مثل هذه النوع المرضي، للتم عملية العلاج بشكل صحيح، لوجود الأستعدادات والتجهيزات العلاجيه داخل هذه المراكز، وهذا يجعل خطوات العلاج من الادمان تعمل بشكل محكم وصحي تحت إشراف طبي متخصص ولديه الخبرة في طرق العلاج من الادمان على المخدرات .

  • والان لنبدأ خطوات علاج الإدمان ونتعرف على ما هي تلك الخطوات وكيف تعمل داخل المستشفي العلاجي أو المركز المخصص في علاج الإدمان .

الخطوات الفعالة في علاج الإدمان

خطوات علاج الادمان من المخدرات توضع بحسب البرامج العلاجيه المتبعه في كل من مراكز علاج الإدمان على حدى، حيث توجد بعض القواعد العامة في العلاج، ولكن تختلف تلك البرامج من مركز إلى آخر، وسنتعرف معنا البرامج المتبعة في مركز ابو رجيله لعلاج الادمان .

خطوات العلاج الجسدي :

تعتمد خطوت العلاج الجسدي على نوع المخدر المستخدم، ومستوى ومدة الإدمان عليه، "الكمية التى يتم تعاطيها/ عدد سنوات التعاطي"، بالإضافة إلى الحالة الصحية للمريض بشكل عام، وفي الغالب العديد من المدمنين يحتاجون إلى رعاية طبية في احد المراكز الطبية المتخصصه وخاصة في المرحله الأولى من العلاج، ويتم خلال خطوت العلاج الجسدي أى تلك الخطوة العلاجية ما يسمى بـ "علاج الأعراض الأنسحابية" .

خطوت الدعم الدوائي :

هناك العديد من الأدوية التي تدعم عملية الإقلاع عن المخدرات، ويتم استخدامها تحت إشراف الطبيب، ورغم أن هذه الأدوية ليس لها مفعول سحري، ولكنها تساعد في برنامج العلاج بشكل جزئي، وتختلف هذه الأدوية أيضًا من نوع لآخر.

خطوت علاج اعراض الأنسحاب :

وهو عبارة عن طريقة لعلاج الإدمان، وإزالة ما تسببه من سموم بشكلٍ آمنٍ وسريعٍ، فينتج عن هذا العلاج عدة أعراض مثل: الهلوسة، والآم في العضلات والعظام، وكثرة التعرق، وتشنجات، وتقيؤ مستمر، وقلق، واكتئاب، والإقدام على الانتحار، وغيرها، ويكون العلاج كالآتي:

التقليل من جرعات التعاطي بشكلٍ تدريجيٍ .

استبدال النوع الذي يدمن عليه المريض بنوعٍ آخرٍ من المخدّرات، بحيث تكون آثارها الجانبية ومضاعفاتها أقل من النوع الأول، ويتمّ استخدامها لمرحلة معيّنة أو بشكلٍ مؤقّتٍ .

البعض يخضع له في العيادات الخارجية، والبعض الآخر في المستشفى، وذلك اعتماداً على مستوى الأمان الذي يقدّمه العلاج للمدمن .

خطوت العلاج النفسي :

معالج الادمان دائما يسعي إلى إفساح الطريق أمام المريض المدمن للتحدث عن تجربته مع تعاطي المخدرات، ومدى معاناته أثناء فترة رحلة التخلص من ادمان المخدرات، ويمكن أيضا في هذه المرحلة معرفة الدوافع والعوامل النفسية التي تسبب في إدمان الشخص، وأهم العوامل التى تجعل الشخص المدمن يأخذ قرار الإقلاع عن الإدمان هو العامل النفسي، حيث أن في أغلب الأحيان يواجه ال المدمن البعض من الحالات النفسية السيئة قبل إقباله أو قدومه على تعاطي المخدرات، سواء أن كانت تلك العوامل ترتبط بالعمل، العائلة، الفراغ العاطفي، الديني، وإن نظرنا إلى اسباب الادمان الرئيسية التى تدفع بالشخص الى تعاطي المخدرات، نجد أن هناك عدة مراحل وعوامل رئيسية في الادمان، منها النفسية والعائلية والاجتماعية والاقتصادية ومن الممكن ان تتجمع كل تلك الاسباب معاً .

خطوت التوعية والإرشاد :

يجهل الكثير من الأشخاص المدمنين الخطورة الناتجه عن ما يقومون به، وماهية الأضرار التى يسببها الادمان على المخدرات في أجسامهم، بالإضافة إلى الأمراض التي يمكن أن تصيب المدمن بسبب طرق تعاطي المخدرات مثل الاصابه بمرض نقص المناعه فايروس "الإيدز/HIV" أو الاصابه بمرض التهاب الكبد الوبائي عن طريق الحقن، أو من خلال التصرفات الغير مسؤولة والغير واعية التي يقومون بها مثل العلاقات الجنسية خارج أي رباط الزواج وبدون وقاية، فيجب علينا التوعية والارشاد لأتوضيح تلك المخاطر نقطة هامه ومن الممكن ان تكون سبب في تحجيم الادمان، كما إنها تساعد الشخص المدمن عقليا على اتخاذ القرار الصائب والتوجه لأحد مراكز العلاج، وتحمل صعوبة مراحل علاج الادمان .

خطوت إعادة التأهيل / السلوكى والنفسي :

هي المرحلة التي يبدأ المريض فيها بتعلم تقنيات ومهارات تساعده في عدم العودة للإدمان مرة أخرى، حيث يحرص الأطباء على تعليم المريض بعض الأمور والمهارات التي تساعده في تخطي الإدمان، ولا يوجد فترة محددة لهذه المرحلة، وإنما تعتمد على حالة المريض .

كيفية التصرف بحكمة في المواقف الحرجة التي يكون فيها خطورة للتعاطي .

التدرب على فهم المشاعر والأحاسيس وكيفية التعامل معها .

تنشيط وتحسين مهارات التواصل .

التدرب على كيفية استغلال أوقات الفراغ بطريقة فعالة وصحية .

تنمية القدرات والهوايات وممارسة الرياضة .

التدريب على تنمية علاقة واعية بالله .

التدريب على الانضمام لمجموعات الدعم الذاتي لإيجاد الصحبة البديلة المناسبة والذي يعد جزءاً حيوياً في استمرار عملية التعافي، وذلك من خلال جلسات العلاج النفسي والسلوكي .

خطوت الوقاية من الانتكاس :

خطوت الوقاية من الانتكاس تعدي من أهم الخطوات العلاجية، لأن من الممكن أن يصاب المتعالج بالانتكاس خلال مرحلة العلاج إذا لم تتم الوقاية، فلذلك يجب على الأهل والأصدقاء الإلمام بالأعراض المرافقة، ومعرفة الإجراءات التي يجب إتخاذها لحمية المتعالج من الرجوع للادمان، وتقديم بعض المساعدات الطبيه للشخص تحت إشراف الطبيب والتى تعنى أدوية علاج الادمان، ولا بد من المتابعه المستمره وإجراء التحاليل الدورية للتأكد من عدم عودته إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى .

خطوات ما بعد العلاج من الادمان

خطوت ما بعد العلاج من الإدمان تمثل أهم وأكثر الخطوات خطورة على المدمن، ويجب ان يتوافر فيها العديد من العوامل الهامة والتى تتمثل في الأتى :

الدعم النفسي المستمر للمريض بعد التوقف عن تناول المخدرات، يمثل أهم المحاور الأساسية في منع حدوث الانتكاسات، وهذا الدعم ينقسم الى نوعين الأول من جهة الأسرة والثانى من خلال الأشخاص المقربين للمريض بالإضافة إلى الدعم النفسي من قبل الطبيب المعالج الذى يقوم بمتابعة الحالة النفسية للمريض .

تكون لدى بعض المدمنين العديد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب وغيرها من الامراض النفسية وفي تلك الحالة يكون من الضروري علىهم وضع خطة منفصلة من اجل علاج تلك الأمراض بعد ان ستقر وضع المريض ويتخطى المراحل الأولى من علاج الإدمان على المخدرات .

فى بعض الاحيان يعاني المدمن من مشكلات مرضية نتيجة لتأثير المخدرات على الجسم أو يؤدى الى انتقال العدوى من امراض خطيره مثل الايدز أو الفيروسات الكبدية وذلك يتطلب الحصول على استشارة متخصصة من طبيب تبعا للمشكلة العضوية التى تتواجد و التشخيص النهائي الذى من خلاله يتم وضع خطة علاجية .

يعتبر اندماج المريض في العديد من الأنشطة الروحانية كالانتظام في الصلاة اوقراءة القرآن او الانتظام فى اى نوع من العبادات التى يؤمن بها المريض وتشد بازره من اجل تحسين عوامل المخرج النهائي للحالة .

خطوات الاثنى عشر _ 12 لعلاج الادمان

إعترفنا أننا كنا بلا إرادة تجاه إدماننا، وأن حياتنا أصبحت غير قابلة للإدارة .

أصبحنا نؤمن أن باستطاعة قوة أعظم منا أن تعيدنا للصواب .

إتخذنا قرار بتسليم حياتنا و إرادتنا لعناية الله على قدر فهم كل منا له .

قمنا بعمل جرد أخلاقي، بتمّعن وبلا خوف عن أنفسن .

اعترفنا لله ولأنفسنا ولشخص آخر بالطبيعة الحقيقة لأخطائنا .

كنا مستعدين تماماً لأن يزيل الله كل هذه العيوب الشخصية .

سألنا الله بتواضع أن يخلصنا من نقائصنا من الأذى لهم جميعا .

قدمنا تعويضات مباشرة لهؤلاء الأشخاص كلما أمكن ذلك إلا إذا كان ذلك سوف يضر بهم أو بآخرين .

واصلنا عملية الجرد الشخصي لأنفسنا واعترافنا بأخطائنا أول بأول .

سعينا من خلال الدعاء والتأمل لتقوية صلتنا الواعية بالله على قدر فهم كل منا له .

داعين فقط لمعرفة مشيئته لنا وأن يعطينا القوة على تنفيذها.

نتيجة حصول صحوة روحية لدينا بإتباع هذه الخطوات، حاولنا حمل هذه الرسالة للمدمنين وممارسة هذه المبادئ في جميع شئوننا .

حقيقة علاج الإدمان في المنزل

حيث يعتقد العديد من الناس أن الإدمان على المخدرات يمكن معالجته بالمنزل دون الحاجة للذهاب إلى مستشفى علاج الإدمان المتخصص، وفي الحقيقة ينتج هذا الاعتقاد الخاطئ من خوف العائلة من معرفة الناس بالأمر، حيث أن لديهم مفهوم مغلوط عن إدمان المخدرات يصفونه بوصمة عار على كل أفراد العائلة، مما يجعلهم هذا في معظم الأوقات يحاولون جعل الأمر سرا على الأقارب والجميع، ومحاولة علاج المدمن في المنزل دون طلب المساعدة من مستشفى أو مركز طبي متخصص، ربما تنجح عملية العلاج ولكن الحقيقة نسبة الشفاء من الادمان في المنزل لا تجدى بـ 1.5% وهذا ليست للترويج بل هذه حقيقة تم إثباتها على مر الأزمنه ومن خلال الأبحاث التى أجريت على هذا النوع من العلاج، وسنتطرق معا الى طرق علاج الادمان .

موسوعة الإدمان الحرة أديكتبيديا لعلاج الادمان تقدم لك أفضل الخدمات العلاجية في سرية تامة !

للحصول على مساعده حقيقة إتصل على / 01204019777

المصادر :

http://addictionacademy.blogspot.com/p/addiction-treatment.html

https://addictpedia.blogspot.com/p/addiction-treatment.html

http://addictpedia.blogspot.com/p/addictive.html