أدوية علاج الادمان

في الحقيقة علاج الادمان من المخدرات يشمل تقنيات وإستراتيجيات العلاج الجماعي، والتى تتمثل في الاستشارات والتثقيف، كما يعتمد العلاج على برنامج مكون من إثنى عشر خطوة، ويستمر عمل هذا البرنامج على المريض حتى بعد الإنتهاء من مراحل العلاج من الادمان، حيث ان هذا البرنامج لا ينحصر فقط على علاج الادمان، بل يعمل على مساعدة الاشخاص الطبيعيين على التعامل مع مختلف مشاكلهم الحياتية وعلى التحكم بحياتهم، كما يعمل على إلغاء فكرة الإعتماد النفسي أو الادمان على المخدرات، فالعلاج يساعدك على تخطي مشكلة الإدمان والاعتماديه، ولكن لا يحدث كل هذا من أول مرة بل يتطلب الكثير من المجهود، والعزيمة والإلتزام بالخطط العلاجيه .

وقبل كل هذا يجب المرور من نافذة العلاج من الادمان وهي أول مراحل العلاج وهي مرحلة أزالة السموم والتى تتطلب التواجد داخل احد مراكز علاج الادمان والتى بها توضع لك خطة دوائيه من قبل اشراف طبي، ومن هنا سنتطرق الى شرح ادوية علاج الادمان من المخدرات وهيا التالية .

الادوية الأساسية المستخدمه في علاج الادمان

قبل الحديث عن ادوية علاج الادمان هناك بعض الاستراتيجيات والبرامج الأخرى تعتمد على تحفيز المدمن عبر تقديم الجوائز والمغريات لإبقائه بعيد عن تعاطي المخدرات، إذا تختلف التقنيات والأساليب ولكن يبقى الهدف واحد، وهو الوصول إلى جسم وعقل سليم بعيد عن انواع ادمان المخدرات .

علاج الادمان

ادوية علاج الادمان

دواء بيوبرينورفين

بيوبرينورفين (Buprenorphine) هو مشتق نصف تخليقي من المركب الكيميائي السام "ذيبايين / Thebaine"، والذي يعمل كمحاكي وكمضاد مزدوج لمستقبلات الافيونات في الجسم، كما يستخدم بجرعات عاليه في عملية علاج ادمان الافيونات ومشتقاتها مثل الهيروين، الكوكايين، الميثامفيتامين، ويستخدم بجرعات منخفضه إلي متوسطه لعلاج الآلام الحادة او المزمنة، وله عدة اشكال صيدلية كاقراص السيوبوتيكس أو مع مواد اخرى تعطي فعالية اكثر فى علاج الادمان وتجنب الحقن الغير مرغوب للدواء كاقراص سوبوكزون و زوبسولف.

كما توجد صور دوائية اخرى للبيوبرينورفين مثل أقراص تحت اللسان للالم - أو حقن للالام الحادة - أو لصقات للجلد للآلام المزمنة .

دواء ميثادون

الميثادون Methadone هو مسكن للألم وينتمي لمجموعة الادوية التى تسمى الأفيونات أو العلاجات المخدرة، ويستخدم ميثادون في علاج أنواع الألم المتوسطة والشديدة، حيث يعمل على تثبيط مستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي .

قد يسبب العلاج نوعا من الإدمان في حال استخدامه بجرعات كبيرة أو لفترات طويلة، و قد يلاحظ المريض ازدياد اضطرارى في مقدار أو تكرار الجرعة الكافية لتخفيف الألم بسبب اعتياد الجسم على العلاج، يجب استخدام ميثادون تحت أشراف طبيب أو في مستشفي علاج ادمان المخدرات لمعرفة كيفية تناول هذا النوع من العلاجات .

دواء نالتريكسون

النالتريكسون Naltrexone هو من المثبطات أو المضادات الأفيونية، يعمل على الوقاية من تأثيرات الامتِناع عن المخدرات والكحول وتخفيف الألم الناجم عن ذلك .

يعطى الدواء بمقدار 50 ملغ عن طريق الفم مرة يوميا وذلك في علاج ادمان الكحول .

كما يتوفر مستحضر متد المفعول للحقن، حيث يعطى بمقدار 380 ملغ كل أربعة أسابيع أو مرة واحده في الشهر عن طريق الحقن العضلى .

أما في حالة استخدامه لعلاج إدمان الأفيونات، فيعطى في البداية بجرعة 25 ملغ عن طريق الفم مرة باليوم،حسب توصيات الطبيب المختص .