السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

مقدمة

مرة سألني صديق عن انشاء مدونة تقنية / اخبارية ، فاستشارني أنه يريد استخدام نظام ادارة محتوى ، اما وردبريس ، جوملا ، دريبل ، رغم أنه الموقع ليس لي و لكن أبديت رأيي قائلا أن لا أفضل ذلك و لا ذاك ، تعجب وقال كلهم يستخدمون الوردبريس و غيره ، و حقيقة كانت لي تجاربي غير ناجحة مع الوردبرس خاصة في ظل التحديثات المستمرة لنظام الوردبريس أو جوملا و غيرها...

و عندما نقول وردبريس فأكيد أي شخص فكر في انشاء أول موقع ووقع اختياره على البلوجر ، أو حول وجهته الى الوردبريس لبناء موقع متكامل، بغض النظر عن سلبياته فهو قابل للتخصيص ، طبعا ان كنت مبرمج و مصمم ، هذا أمر رائع حقا، لكن لا مفر من أنك بمجرد أنشأت موقعك ، فلن تواجه المشاكل ، فاذا بحثت في جوجل سوف تقترن حوالي 147000 نتيجة بحث : لكلمة "مشاكل الوردبريس" و 18000 ألف لكلمة " مشكلة الووردبريس + تحديث" ، يقابلها 106 ألف نتيجة "مشاكل سكربت جوملا " ، باختصار أينما وجدت هذه السكربتات تجد بها مشاكل و أخطاء و تساؤلات ، رغم أن كل اجابة عن تساؤل قد ولدت عنها أفكار و توجهات جديدة .

المشكلة في استخدام CMS هي في التحديثات ، فكل تحديث ينجم عنه اعادة ترتيب أفكار ، و البحث عن سبب المشكلة و كيفية معالجتها قبل فقدان الموقع أو سمعة الموقع، و ما قد يحدث هو الأسوأ هو فقدان جميع البيانات ، فأنت عزيزي الزائر سوف تعطيني رأيك في التعليق ، هل سبق وعملت تحديث الوردبريس الى نسخة أعلى ؟

الاجابة قد تكون "نعم" بالنسبة للأغلبية ، مع العلم أن البعض قد قام بتعطيل خاصية التحديثات، هنا نلاحظ أن جميع الاضافات " Plugins " قد عرض تحديثات جديدة و تغييرات لتتوافق مع النسخة الحالية و البعض لم تصدر عنه أيه تحديث ، بعض الاضافات الغير محدثة قد تسبب نهاية موقعك أو فقدان احدى مزاياه ، دعوني أقول أن الوردبريس ، جوملا أو غيرها من أنظمة ادارة المتعطشة للتحديثات ، فانها سكربتات تبحث عن تحسين نفسها ، فأنت عزيزي المدون ستحدث السكربت الأساسي و الاضافات لكن هل فكرت في تحديث القالب الخاص بك ؟ كم سيكلفك البحث عن مبرمج كل يومين أو فقدان موقعك ؟ أم سيصنع منك مبرمج لتقوم بها لوحدك ؟

بعد كل هذه المختصرات ، حقيقة أصبحت مشجع للبرمجة الخاصة ، باعتبارها لغة لكل الأزمان مهما تطور الويب و مهما مرت عليه العصور لثباته و صموده ولا يوجد من يتحكم فيه غيرك ، ولن تكون مرتبط بتحديثات من طرف ثالث Third-Party Updates و لهذا فانا أفضل لغة برمجة خاصة، و ما يعجبني هي برمجة PHP الأقوى في نظري و تليها لغة ASP ثم قوة HTML4 و HTML5، و توجد العديد من اللغات التي لم تتداول و أغلبها صممت لخدمة أكبر و أشهر المواقع العالمية و تبقى الوصول لها : جزء من كل أي كل شركة بيئتها الخاصة بها ومنها هذه اللغات ، Scala ، XHP Erlang و لغة Go المعروفة Google Language مع أن جوجل تحث على استخدامها .

بعض المواقع التي استخدمت لغة PHP أو بالأحرى البرمجة الخاصة حافظت على مكانتها لعدة أعوام و أكثر مثال هو موقع الاعلانات المبوبة Craiglist الموقع الذي حقق الملايين و لكن بقي محافظا على الستايل البسيط جدا دون تغيير منذ سنوات عديدة ، اذا العبرة في البساطة هذا منظورهم أو خوفهم من الخوض في التحديثات.

على العموم كما قلت سابقا لغة PHP هي المفضلة لدي و معروفة من اللغات المعروفة بسرعتها العالية في تنفيذ البرامج، و مع الخبر الجديد لاطلاق حزمة PHP 7 بعد 10 أعوام عن اطلاق النسخة الأخيرة و تعتبر لغة العصر و للعلم جميع المواقع و السكربتات: جوملا ، وردبريس ، ماجنتو ، دريبال تعتمد عليها كلغة أساسية في البرمجة ، منذ سنتين أتابع مجريات النسخة التجريبية PHP 5.7 وكانت تحت تسمية PHPNG Dev و كانت متوفرة في لوحة التحكم الخاصة بشركة الاستضافة الخاصة بي، حيث كانت فقط في مرحلة التجريب Beta-test ، حتى تم اعلانها الشهر الماضي رسميا كلغة ثابتة قد وافقت كل المعايير حسب الاعلان الرسمي لموقع PHP و بذلك كانت التسمية المتعارف عليها هي PHP 7 وليست 5.7 كما توقعنا .

مع ثورة الجيل السابع لـ PHP ، سيصبح الويب أفضل بكثير ، و حيث قامت كلا من شركتي Laravel و Zend Framework 2 بتجاربت أثبتت تحسن الأداء و السرعة بنسبة 25% الى 70% و هذا يحل مشكلة استنزاف موارد المعالجات على السيرفر ، متوفقا على لغات البرمجة المنافسة ، وحل في المرتبة الأولى يليه Ruby 2.1 ثم Python 2.7.8 و ثم Perl 5.18.4 و جدير بالذكر أن تحديث PHP الجديد قد وفر استخدام السطور البرمجية و استدعاء الدوال و المصفوفات ، وقد تم اضافة معاملات جديدة للمقارنة Combined Comparison Operator شبيه بمعاملات المقارنية TIE fighter و تم اضافة علامة جديدة للمقارنة تسمى Null Coalescing Operator و ترمز لها بعلامتي الاستفهام "??" ، حيث تسمح للمطورين لمعرفة ما اذا كان هناك شيء موجود. إذا كان موجودا وليس لاغيا، فإنه يقوم بإرجاع نتيجة أول معامل، وإذا لم يحدث ذلك أو في أي حالة أخرى، فإنه سيعود المعامل الثاني.

في الأخير هذا موضوع حول أنظمة ادراة المحتوى و لغات البرمجة الأكثر شيوع المستخدمة في تطوير المواقع، يبقى لكل شخص الآن وجهة نظر في توجهه الى ما يفضل ، فقط أذكر بأن أنظمة ادارة المحتوى سئية في نظري و لكن تحتاج الى مطور يكبر معها كلما كبرت ، اذا لديك من يهتم بها أو لديك الوقت لتهتم بكل جديد فهذا شيء مشجع .

المهندس : خالد عباس/ الجزائر

مطور و صاحب شركة استضافة