اسأل ماشئت عن بلدي المملكة العربية السعودية


التعليقات

  • ما الذي يجري في السعودية من اعتقالات للشخصيات المهمة سواءً ثقافيًا اجتماعيا كالشيخ العودة مثلًا أو شخصيات لها شهرة اقتصادية؟

  • ما حكاية الضرائب التي تجري مؤخرا عندكم؟

  • لماذا يرفض المجتمع السعودي التدخل في شؤون بلده؟ أقصد ذلك التدخل في معرفة الأسباب وراء أمور تجري في المملكة، وقد جرى معي الكثير من هذه المواقف هنا في حسوب IO.

  • ما رأيك في القرارات الأخيرة التي تعد مفاجئة للعالم مثل: السماح للمرأة بالقيادة، السينما في السعودية؟ أليس بعض الشيوخ كانوا يحرمون هذه الأمور لكن فجأة أصبحوا يعتبرونها حلالًا؟

  • لماذا موقع ساسة بوست محجوب عندكم؟

  • ألا ترى أن حكومتكم فاسدة قليلا ومتحالفة مع ترمب؟

  • لماذا السعودية متمسكة باليمن ومازالت تقوم بالحرب اللاإنسانية هناك؟

قبل أن تجيب على الأسئلة أود منك أن لا تعتبر هذا نية سيئة في أي شيء ما، لأن طبيعتي فضولية خاصة في مجال السياسة.

وشكرا لك على إتاحة الفرصة للإجابة على هذه الأسئلة.

قبل أن تجيب على الأسئلة أود منك أن لا تعتبر هذا نية سيئة في أي شيء ما، لأن طبيعتي فضولية خاصة في مجال السياسة.

على الرحــب عزيزي طارق يمكنك أن تسأل ماتشاء.

ما الذي يجري في السعودية من اعتقالات للشخصيات المهمة سواءً ثقافيًا اجتماعيا كالشيخ العودة مثلًا أو شخصيات لها شهرة اقتصادية؟

غالبــاً في السعوديــة، لا يتم التشهيــر بالمعتقليـــن حتى تتم محاكمتــهم برضاهــم وبتوفــّـر محاميــن يستطيــع إختيارهم المتهــم وتتكفــّـل الدولــة بالمبالغ الماديــّــة ويتــم النشــر بعد إصدار الحكــم. أحد أفراد عائلتــي من ظمن تلك الشخصيــات المعتقلـــة، الذي تم إتهــامهم بالفســاد المالي. نحــن السعوديــون نعرف الأشخــاص البارزيــن في السعوديــة ونذكــر أفعالهــم أكثــر من غيرنــا وفي الحقيقـــة، كثيــراً من ما ذكرت أسمائهــم تمنينــا (فقــط تخليهم من مناصبهم) غيــر أن ذلك كان مستحيــلاً لكبــر أسمائهــم وعلو مكانتهــم. لكن في هذه الخطــوة التي لم تتم إزالتهم من مناصبهــم فحســب بل تمت محاسبتهم بهــدف إستعادة المال العام منهــم لخزينــة الدولة والمال الخــاص المأخوذ لأهلــه. لذلك، الشعــب يرحب بهذه الخطــوة الشفــافة من الحكومة التي مثلهــا ولي العهــد محمد بن سلمان حينمــا قال: لن ينجــوا أي فــاسد مهما كان، ورأينــا هذا القول فعــلاً.

أما معتقلــيّ الرأي، مثل الدكتور سلمان العودة، شخصيــاً أحــب حديثـــه لاسيمــا ماقاله عن العنصريـــة في أحــدى حلقات برنامجه وســم على اليوتيــوب. لكــن السعوديــون كما ذكرت سلفــاً، يعرفــون تاريخ الدكتور سلمــان العــودة وأنشطــته وآراءه قبل أن يظهــر على التلفــاز حتــــّـى. تستطيــع أن تجــد سلمان العــودة يطالب بإطلاق سراح المعتقليــن المنتميــن إلى تنظيــم القاعــدة الإرهابــي. فــي ذلك الحيــن صــدّق الكثيــر دعواه، ودعــوى آخريــن كانوا معــة وظهــروا متظاهريــن نساءاً ورجــالاً فيما أسمــوها (إعتصامات بريدة) التي تتغنــى بـ (فكــّـو العانــي فكــّـو الأسيــر) أي أطلقوا سراح الأســرى كــأنهم في حــرب ضد الحكومــة ويطالبون الحكومة بأرجاع أسراهــم. كانوا بعــض الدعاة ومن ضمنــهم الدكتور سلمان العــودة ينظمـّـون تلك الخــطط ويعملــون على تحفيــز مشاعر أهالي سجنــاء الإرهابيــون (الذين كانو ينشرون أفكاراً إرهابيــة ويعــدون المتفجــّـرات). للأســف، إستجابت الحكــومة لطلبهــم وكانوا العقــلاء وغالبية المجتمــع تعرف إن ذلك قراراً خاطئاً، وقامت الحكــومة بتوقيــع المتهميــن بتعهــدات أن لا يرجعوا على ماكانوا عليـــه وأطلقت سراحهــم شيئاً فشيئــاً في خــطوة أسمتهــا الحكــومة بالمناصحــة. ثم بعــد ذلك، أغلب الإرهابيــن الذين أطلق سراحهم، قاموا بتفجيــرات إنتحاريـــة داخل المملكــة وبعضهــم أنضم إلى داعش وتوجــه إلى سوريا. بعــد هذا الموقف ومواقف أخرى، المواطنون الذي كانــوا يحبــّـون الدكتور سلمان العودة وصدّقوا دعواه في البدايــة عرفوا أنه شخص معرض للخطــأ وتمنــّوا لو تمــّـت محاسبتـــه حينهـــا.

ما أريــد توضيحـــه، أنت لا ترى لهؤلاء الدعــاة إلا المقاطع الجميلــة بينما الشعــب السعودي يعرف تاريخهــم ولن يستغــرب أو يستنكــر خبــر تورّطهم بخلايا مخابراتيـــة ضد الدولــة (الإحتمال وارد، وكبيـــر).

 لماذا يرفض المجتمع السعودي التدخل في شؤون بلده؟ أقصد ذلك التدخل في معرفة الأسباب وراء أمور تجري في المملكة، وقد جرى معي الكثير من هذه المواقف هنا في حسوب IO.

أنا لا أرفض. ومن حق الأشخــاص الموافقــة أو الرفــض، ولا أعتقــد أن المجتمع السعودي بأكمله يرفــض ذلك. لكن أعذر البعــض لأن الحملات الإخبــارية ضد السعوديــة تنتــج محتــوى مخالف للحقائق، أكثــر بأضعاف من المحتوى الذي يتضمن تلك الحقائق. فمن الطبيــعي تجد إنزعاجاً، لمــاذا هؤلاء مهتمــّـين بإصدار الشائعات عن بلادنــا، بينما هم لم يصلحــوا بلادهم أصلاً ويبدوا أن ذلك لايهمــهم كما يهمــّهم تدمير سمعة السعوديـــّـة. عمــوماً أنا لا أرفض يمكنك أن تسأل عزيزي.

 ما رأيك في القرارات الأخيرة التي تعد مفاجئة للعالم مثل: السماح للمرأة بالقيادة، السينما في السعودية؟ أليس بعض الشيوخ كانوا يحرمون هذه الأمور لكن فجأة أصبحوا يعتبرونها حلالًا؟

شرحــت بأختصار رأيي في التغييرات من خلال ردّي على الأخ أحمد الليبي، كانوا ولا زالوا بعــض الشيوخ يحرمون ذلك. وينتقـدون ذلك أعلاميــاً وفي شبكات التواصل، وفي المقابــل هناك من لا يحــرم ويريــد تلك الأمــور. وكما شرحت رأيي التعليــق السابق، لتلك الأمور فوائد اجتماعية واقتصاديـــة. ويستطيــع أي شخص يحرّمها الإمتناع عنهــا غير مجبوراً. فالسعوديــة في مرحلــة جديــدة، تحاول التخلــّـص من ثوب الوصايـــة أي أن مجموعة من الناس وصيــّـة على المجتمع تحــدد ما يجب أن يتمنع عنه وما يجب أن ينتفع منـــه.

 لماذا موقع ساسة بوست محجوب عندكم؟

لست في السعوديــّـة لأتكــد من ذلك حاليــاً، لكن أن يكون هنــاك من وجــد ما قد يعارض قانون النشــر لدينــا ورفع ذلك لهيــئة الاتصالات وتقنيـــة المعلومات. لا أعرف ساسة بوسـت جيـّداً ولكن يستطيــع صاحب الموقــع مراسلــة الهيئــة وسوف يعرف السبب بالتأكيــد. بعض الأحيــان يكون الحجب آليـــاً.

 ألا ترى أن حكومتكم فاسدة قليلا ومتحالفة مع ترمب؟

حكومتنــا ليســت فاســـدة، ولا أجد دليلاً على ذلك، أما ترمب فهـو رئيس الولايات المتحــدة، وبيننــا وبين الولايات المتحــدة علاقــات ليست جديدة كليــاً تعــود لمصلحــة البلديــــن. حكومتنــا تتحالف مع حكومة الولايات المتــّحدة في أمور وتخالفهــا في أمــور، فمثــلا، تتفق حكومتنا مع الولايات المتحــدة في ملف إيران، وتختلف في قضيــة القدس.

https://www.skynewsarabia.c...

لماذا السعودية متمسكة باليمن ومازالت تقوم بالحرب اللاإنسانية هناك؟

التدخل السعودي في اليــمن ليس إختياريــاً بالنسبــة للسعوديـــة. تدخل السعودية في اليمــن إجباريـــاً لأن الخطــر على اليمــن يشكل خطراً مباشراً على السعوديـــة. الحــوثي يستهــدف السعوديـــة أكثر من تطلعاتــه لكرسي الحكم في اليمـــن. من حق السعوديــة أن تؤمــّـن حدودها وتؤمــن مواطنيهــا وتقــدم المساعدات للحكومة الشرعية في اليمــن. ثم أن ذكر أن الحرب لا إنسانيـــة يتطلــّب توضيــح أكثــر وأعتقــد وزيــر الخارجيــة السعودي عادل الجبيــر أفضــل مني في توضيح ذلك.

فيــديو مدته ثمان دقائق تقريبــاً ويحتوي أيضــاً على توضيح الخطأ في دور السعوديــة الذي يذكرة البعض لا إنساني تجاه اليمــن.

أرجوا، إذا كانت أحــد إجاباتي غيــر كافيــة (لاتردد في طلب المزيـــد).

ما شاء الله، إجابة كافية وافية.

لكن لايزال هناك رؤية غير واضحة في العلاقات بين السعودية وترمب، وبماذا تفسر الأحداث التي جرت بعد زيارته للسعودية مباشرة كحصار قطر؟

ذكر أن الحرب لا إنسانيـــة يتطلــّب توضيــح أكثــر

لماذا الخسائر البشرية والمادية تتزايد هناك من أمراض ونقص غداء وعدم السماح بدخول التموينات والمساعدات الخارجية؟ أليس هذا كافيا لنسميها حربا لاإنسانية؟

مرحبا بك مجدداً طارق،

لكن لايزال هناك رؤية غير واضحة في العلاقات بين السعودية وترمب، وبماذا تفسر الأحداث التي جرت بعد زيارته للسعودية مباشرة كحصار قطر؟

العــلاقات السعوديــة الأمريــكيــة شهــدت توافقات وتوتــّرات على مر التاريـــخ. ولو حصــل إتفــاقاّ فهو لمصلحــة البلديــن والكثيــر من الخلافــات التي ينتهــي بعضها ولا يزال الآخـــر. الولايات المتحــدة أكبــر دولة إقتصاديــة "وصانعــة للإقتصـــاد" المملكــة العربيــة السعوديــة من أكبر الدول إستثماراً وتـخطط لصنــدوق إستثمــاري يكون بدوره الأضخــم عالميــاً. فعنــدما يشــتري طارق نسبــاً ما من أســهم شركة Google فـطارق يستفيــد، وشركة Google تستفيــد ويستفيــد أيضــاً الإقتصــاد الأمريــكي، وإقتصــاد دولة طارق التي يضــع بها رؤوس أموالــه. فالسعوديـــة من أكبــر المستثمــرين في الولايات المتحــدّة، كمــا أن الولايات المتحــدة من أكبر المستثمــرين في السعوديـــّــة، ومن الطبيــعي، نشهـد مثل ذلك التعــاون كون الدولتيــن ضمن مجموعة العشريــن وتاريخيــاً لديهم تعاون في إستخــراج البترول منذ ما يقارب ثلثي قــرن. كذلك على الصعيــد السيــاسي، هنــاك تعــاون سيـاسي كما يوجــد تعاون إقتصــادي كون السعودية وأمريكــا عضوان في منظمـة الأمم المتــّـحدة، يتم التعاون على شيء حينمــا يكون إتفــاق في الأراء، ويــقف عندما لايكــون هناك إتفـــّـاق.

أما بالنسبــة لموضوع مايسمــى بحصــار قطــر، هو موضــوع يدور حوله الكثيــر من الوهــم والقليل من الحقــائق. أولاً، قــطر ليست في حصــار، فلا طائرات سعوديـــة تحوم فوق الأجواء القطــريــة لتراقــب الحصــار ويمكن للدوحة التصدير والإستيــراد والتنقـــل واستخــدام حقوقها السياديــة في حدودها الجغرافيــّـة. كل مافي المــوضوع أن السعوديــة أستخــدمت كذلك حقــّها السيادي في حدودها الجغرافيـــة في قطع العلاقات مع قــطر. فمــن يسمــّي مايحدث لقــطر حصــار هو بنظري لا يدرك المعنــى الحقيقي للحصــار. وملف قطـر سوف أتحــدث عنه بتفصيل أكثر في تعليــــق قادم، سوف أشير أليـــه لاحقــاً.

لماذا الخسائر البشرية والمادية تتزايد هناك من أمراض ونقص غداء وعدم السماح بدخول التموينات والمساعدات الخارجية؟ أليس هذا كافيا لنسميها حربا لاإنسانية؟

السعوديــــّـة تقود حربــاً لدعم الشرعيــة في اليمــن ولحماية حدودهــا بناء على مواثيــق وقوانين تتفق عليها الأمم المتـــحدة. ليــست السعوديــة من تجوّع اليمنيــون وهم يعرفــون ذلك ولا للسعودية مصلحــة في تجويع ونشر الأمراض في اليمــن بل السعوديــة تقريبــاً هي من أقل الدول التـــي دفعت ملاييـــن إذا لم تكن مليارات في تحسيــن الصحــة في اليمـــن والتخلص من الكوليـــرا. يقــول وزير الخارجيـــّـة، "بعض الأعلاميـــون ينقلون أخبــار غير دقيقـــة خصوصــاً في هذا الشــأن، ثم لو أتضحـــت لهم الحقيقـــة لا يعترفون بخطأهـــم ولا يعتذرون للقــرّاء والمشاهديـــن". تجــد يا طارق الصحــف تهاجــم المملكــة بشراســة ولكنـــك تجــد الأنــدر منهم يتحــدث عن الجرائم (الحقيقيـــة) التي يمارسها الحوثــي ضد شعب اليمــن، بل للأسف تجد بعض الصــحف والقنوات، تنسب تلك الجرائم لقوات التحـــالف، التي ليست لديهــا أي مصلحــة في خلق عداء مع الشــعب اليمــني الجـار، وسبب دخــولها هذه الحــرب مجبــرة لحماية اليمــن وحماية حدود المملكـــة.

هناك سؤالين نسيت الإجابة عنهما و أضيفك ثالثا اخي راشد:

  • لماذا سمح للمرأة قيادة السيارة؟ مع انها كانت ممنوعة، و ان كان قد رفض و عارض الشيوخ المعروفين عندكم جواز قيادة السيارة للمرأة فهل ستنظر الحكومة لرأي شيوخها؟

  • هيئة الترفيه و التسلية، أنتم تعرفون انها مضيعة للشعب و عارضها الجميع، لانها بدأت قبل سنوات مضت في البلاد العربية بعرض أفلام الصحابة و انتهت بعرض أفخاذ النساء! مع العلم اني كنت في عمرة قبل ايّام قليلة عندكم أتو بالمغني الشاب خالد ( هو من بلدي و اعرفه جيدا و حتى حيّه قديما مكان سكناه ) أخذ عمرة صباحا و بالليل غنى في جدة، صراحة لم أتوقع ذلك الخبث و النفاق ( يمسي مؤمنا و يصبح كافرا ).

  • لماذا تم تقليص مهام هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ؟

مرحباً بك مجــدداً عزيزي جعفــر. أشكرك على تذكيــري وإهتمــامك. ولك كامل الحريـّـة في إضافة ماشئت من الأسئلة.

لماذا سمح للمرأة قيادة السيارة؟ مع انها كانت ممنوعة، و ان كان قد رفض و عارض الشيوخ المعروفين عندكم جواز قيادة السيارة للمرأة فهل ستنظر الحكومة لرأي شيوخها؟

الدولــة الوحيــدة التي كانت تمنع قيــادة المـراءة هي المملكة العربيــة السعوديــّــة. مما يعيـــق تنقــّـل النســاء في السعوديــة وخاصة التي تعمــل. فتخيــل أن النســاء يدفعــن مرتــّب شخص آخــر من مرتباتهــن الشهريــة ويعادل ذلك الربــع أو الثـــلث، وهو الســائق. تخــرج أموال من السعوديـــّة بالمليارات سنويــّـا كمرتبات للسائقيــن. هــذا غيــر الجرائــم التي يرتكبهــا هؤلاء السائقيـــن. مطالبــات المراءة بالقيـــادة ليســت جديــدة فهـي منذ أكثــر من عشـرون سنـــة. ولم يستنكــرها الشيــوخ كما تعتقــد بل أختلــفوا فيهــا فهنــاك من يقــول، قيــادة المــراءة لوحــدها فيها مخاطــر، وآخر يقــول المراءة مع السائق خلوة غيــر شرعيــة وتكون لوحدها أفضل وأضمن. فالشيــوخ في هذا الموضوع ليســو متفقيــن تمامــاً.

سمح للمــراءة بقيــادة سيارتها لأن ذلك يســاعد على تحسيــن معيشتهــا، ومعيشــة أسرتهــا، يقلل المسؤوليــّـات على الرجال، ويفتـح لها مجالات وظيفيـّــة كثيــرة تقلل بشأنهــا نسبة البطالة بالسعوديــّـة أكثر وأكثــر، وتأميــن الإقتصــاد السعودي.

هيئة الترفيه و التسلية، أنتم تعرفون انها مضيعة للشعب و عارضها الجميع، لانها بدأت قبل سنوات مضت في البلاد العربية بعرض أفلام الصحابة و انتهت بعرض أفخاذ النساء! مع العلم اني كنت في عمرة قبل ايّام قليلة عندكم أتو بالمغني الشاب خالد ( هو من بلدي و اعرفه جيدا و حتى حيّه قديما مكان سكناه ) أخذ عمرة صباحا و بالليل غنى في جدة، صراحة لم أتوقع ذلك الخبث و النفاق ( يمسي مؤمنا و يصبح كافرا ).

نــحن لا نعرف أنها مضيعــة للشعــــب، ولم يعارضهــا الجميـــع. نعــم قد يظن البعــض أن الترفيــه مضيعـــة والسينمــا وكذلك. لكـــن نحن نراه ضــرورة ربما تعتقــد أن المغنــي كافــر، وكذلك الممثــل، لكننا لانعتقـــد ذلك فهؤلاء يقــدمون أعمــال تؤثــر على ثقافاتنــا وتصـّـورهــا والترفيـــه له دور إيجابـــي كبيــر في أقتصادات الدول، وسعـــادة مواطنيهـــا. مجال الترفيــه في المملكـــة يضاعف الفرص الوظيفيـــة ويصنــع مجالات جديدة. الترفيـــه هو حاجــة للإنســـان، يحتــاجه الإنســان ليستطيــع الإنجــاز.

لماذا تم تقليص مهام هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ؟

تم تغيــر طريقــة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكــر، ليكــون على طريقـــة (باللتي هي أحســـن) لا بالإجبــار ولوي الأذرع. نحــن نعتقــد أن هذه الهيئـــة لاتصلح أن تكون جهــة ضبطيـــّــة تداهــم وتعتقـــل وتضرب وما إلى ذلك.

أتمنى أنني قد أجبـتـــك، ولا تتردد في طرح ما تريــد.

اتمنى ان تتقبل اسئلتي بصدر رحب

  • تحس ان السعوديين و الخليجيين غالبا ينتمون للوطن اكثر من الاسلام و العروبة و الانسانية (مقارنة بباقي العرب) , هل في رأيك ان السبب هو الرفاه الاقتصادي ؟

  • هل هناك تمييز على اساس القبيلة في الجيش و المراكز المهمة في السعودية ؟

  • كيف ينظر السعوديون انصار السلطة الى افراد قبيلة قريش و كيف ينظر القرشيون الى السلطة (خاصة و ان هذه السلطة بيد عائلة من بني حنيفة , القبيلة المرتدة بقيادة مسيلمة, و الدين بيد عائلة آل الشيخ من بني تميم الذين رفضوا بشرى رسول الله) ؟

  • يقدر السعوديون و الخليجيون ملوكهم كثيرا مقارنة بباقي العرب الذين يعتقدون ان الحكام مجرد عملاء بما فيهم ملوك السعودية رغم ان الملك الاول عبد العزيز كان في النصف الاول من القرن ال20 يتقاضى راتبا من بريطانيا حسب قول ابنه (الفيديو الذي يتحدث فيه موجود على يوتوب) , لماذا ؟

  • هل يعتقد السعوديون ان دولتهم حقا ند لامريكا و ان ترامب و سلمان سيقودان العالم الى السلام مثلما قال السديس ؟

  • هل تدخل السجن اذا قلت بحكم يخالف المذهب الذي يعتنقه الحكام , و لماذا هناك الكثير من العلماء في السجون هناك ؟

اسألتك جميــلة حقيقـــة، أهنيــك عليها.

تحس ان السعوديين و الخليجيين غالبا ينتمون للوطن اكثر من الاسلام و العروبة و الانسانية (مقارنة بباقي العرب) , هل في رأيك ان السبب هو الرفاه الاقتصادي ؟

حســب وجهة نظري، أن الديــن محلــه القلــب، إذا أردت أن أرتقــي، فلــن أختار من يوافقنــي على ديني فقــط، بل سوف أختار من يساعدني على الرقـــي. في الدين مذاهب وفرق تجعلنــا مختلفيــن أكثر من ماتجعلنا متفقــين. وأنا لا أقارن بين الأثنيـــن، لكن الوطــن هو الذي أتوحــد به مع الآخــر. والديــن بيني .. وبين ذاتي وهو علاقة بين الإنسان وربــّـة. شخصيــاً لا أحب القوميــات (العرقيــة أو الدينيـــة) ولا أنتمي لتلك الأفكــار القوميــة تجاربنا التاريخيــة معها سيئة. لكني أحب وطنـــي جداً.

هل هناك تمييز على اساس القبيلة في الجيش و المراكز المهمة في السعودية؟

ربمــا كان ذلك سابقــاً، فأنــا أذكــر أن أحفــاد أبناء القبــائل الذين ساعدوا في توحيــد المملكة مع الملك عبدالعزيز يقـدّم لهم تمييــز. لكن لا أظن ذلك في الوقت الحالي. لأني أجــد المراتب العاليــة في الوزارات العسكريـــة خليط بين أبناء القبائــل وأبناء المــدن.

كيف ينظر السعوديون انصار السلطة الى افراد قبيلة قريش و كيف ينظر القرشيون الى السلطة (خاصة و ان هذه السلطة بيد عائلة من بني حنيفة , القبيلة المرتدة بقيادة مسيلمة, و الدين بيد عائلة آل الشيخ من بني تميم الذين رفضوا بشرى رسول الله) ؟

المعلومات التي في سؤالك غيـــر دقيقـــة عن القبائل، فقبيلــة تميـــم مثلاً موجودة قبــل الإسلام، ولا تنحصر ببعض أحفــادهم الذين رفضوا بشــرى رسول الله، كذلك قبيلــة بني حنيفــة البكريــة الوائليـــة، ليس كلهم أحفاد مسيلمــة ومن معــة فهي قبيلــة عريضـــة كالقبائل الأخــرى تمــتد جغرافيــا من العراق، إلى الشام ونجــد واليمــن.

وقبيلتي تميم ووائل قبيلتان عربيــّـتان (عدنانيــّـتان) وكذلك قبيلـــة قريــش عدنانيــة أصـــلاً أي الأصل واحــد. ثانيــاً قريــش في السعوديـــّــة، أكثــر المواليــن لحكامنــا ولا يرضون الطعن في أنسابهــم. والطعــن في الإنســاب ليس من الإسلام في شــيء ولا التباهي بهــا أيضــاً.

يقدر السعوديون و الخليجيون ملوكهم كثيرا مقارنة بباقي العرب الذين يعتقدون ان الحكام مجرد عملاء بما فيهم ملوك السعودية رغم ان الملك الاول عبد العزيز كان في النصف الاول من القرن ال20 يتقاضى راتبا من بريطانيا حسب قول ابنه (الفيديو الذي يتحدث فيه موجود على يوتوب) , لماذا؟

من يعتــقد كما تسميهم بـباقي العرب بأن حكامنا مجرّد عملاً، هو لايملك دليل وأرى أنه يحــب الثقافة الإنهزاميــة (نحــن مهزومون ملعوباً علينا ووو .. ) حكومتنــا كسعوديــون نجــدها تؤدي دورهـــا جيـــّداً في حماية البلــد، وتطويــرة، وتحسيــن المستوى المعيـــشي ونرى كل شيء أمامنا يتطــوّر والوعود تنجـــز لماذا نكرههــم؟ لو كانوا عمــلاء فهم ضد من؟ ضدنــا؟ هل العمــالة ضدنا هي تطوير البلــد وتحسينـــه وزيادة مقــدراته واستثماراته وتحسيــن المستوى المعيشي للشعب وزيادة الرفاهيـــة؟ لأن هذا مانراه يحــدث ونحن لا نسمي ذلك عمالة ضدنــا. أم العمالة ضــد غيرنا؟ هات الدليل.

تعديل إضافة: أما بخصوص الراتب، فأعتقـــد أن الأمير طلال خانــة التعبيــر غير أن المقطــع النصي مجتزء من سياقــة، كانت بريطانيــا تحارب التمدد العثمــاني كما فعلت الدولة السعوديــة الأولى، والثانيـــة، وفعل ذلك الملك عبدالعزيز في الدولة السعودية الثالثــــة. فكانت هناك مصالح مشتركـــة من خلالهــا تقرض بريطانيا الملك عبدالعزيز مــالاً، ليحارب القبائــل المواليــة للعثمانيون في المنطقـــة. فهو ليس (راتباً) كما ذكر ولم يكن الملك عبدالعزيز موظفــاً عن الإنجليــز بل ملك (ولديــة دولة مستقلـــّـة ذات سيــادة) لا تتدخل بريطانيا بشؤونهــا.

هل يعتقد السعوديون ان دولتهم حقا ند لامريكا و ان ترامب و سلمان سيقودان العالم الى السلام مثلما قال السديس ؟

لا نرى أنفسنـــا نــداً لأحــد أو ضــد أحــد إلا من يحاول الإخلال بأمننــــا ومقدراتنـــا. وأمــا ماقاله السديس يعبــر عن رأيــه، وكما أرى شخصيــاً (أن أمريكا لا تقود السعودية كما يقول البعض) لم تفــعل سابقــاً (فمشاكل كثيرة حدثــت بين علاقاتنا مع أمريكــا تاريخيــاً) ولا أجــد أمريكا تهاجمنــا بسلاحها النووي لذلـــك. فحكومتنــا تختلف مع الولايات المتحــدة حينمــا تريد وتوافقهــا حينمــا تريـــد.

هل تدخل السجن اذا قلت بحكم يخالف المذهب الذي يعتنقه الحكام , و لماذا هناك الكثير من العلماء في السجون هناك ؟

لا، لا تدخل السجـــن كثيـــر من مخالفي المذاهــب يتحدثون على المنابــر اليوم ويكرّمون ولديهــم مساجــد خاصه بهــم. وشرحــت نقطة سجن بعض الشيــوخ في تعليقي التالي:

لاتتردد في طرح المزيد من الأسئلة او طلب توضيح اكثــر.

شكرا اخ راشد

حســب وجهة نظري، أن الديــن محلــه القلــب، إذا أردت أن أرتقــي، فلــن أختار من يوافقنــي على ديني فقــط، بل سوف أختار من يساعدني على الرقـــي. في الدين مذاهب وفرق تجعلنــا مختلفيــن أكثر من ماتجعلنا متفقــين. وأنا لا أقارن بين الأثنيـــن، لكن الوطــن هو الذي أتوحــد به مع الآخــر. والديــن بيني .. وبين ذاتي وهو علاقة بين الإنسان وربــّـة. شخصيــاً لا أحب القوميــات (العرقيــة أو الدينيـــة) ولا أنتمي لتلك الأفكــار القوميــة تجاربنا التاريخيــة معها سيئة. لكني أحب وطنـــي جداً.

انا لا اقصد ان تتعامل فقط مع المسلمين , فلا يهم دين ولغة ووطن و اصل اي شخص تتعامل معه

طبعا كل شخص يملك الحق ان يحس بالانتماء الى اي جهة, لكن الا تعتقد ان الوطن شيء وهمي لا وجود له , خاصة في الاسلام لان الله قال (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) و الدين في الاسلام طريقة حياة يشمل القلب و القول و العمل , و حدود وطنك اصلا ناتجة عن استعمار الانجليز للمناطق المحيطة و ما بقي شكل السعودية , كما ان الحدود منذ بداية وجود الدول و هي تتغير لذلك حدود وطنك اي انتمائك ستتغير ايضا لا محالة , و اذا كنت ذا توجه علماني مثلا فالانسانية هي التوجه الاكثر منطقية اي الانتماء للبشرية جميعا

  • ربما تقول هذا لان وطنك آمن منذ فترة لكن من الممكن ان تتغير قناعاتك بمجرد تغير الاوضاع

  • طبعا العمل من اجل المكان الذي تعيش فيه و الالتزام بقوانينه و عاداته شيء جيد و هو يمثل المواطنة و ليس الوطنية

من يعتــقد كما تسميهم بـباقي العرب بأن حكامنا مجرّد عملاً، هو لايملك دليل وأرى أنه يحــب الثقافة الإنهزاميــة

انا لا اقصد ان نحتقر الحكام او ان نخرج عليهم

  • طبعا كل الحكام في العالم يعملون من اجل مصلحة شعوبهم لكن هناك من يقدم مصالحه الخاصة مثل بقاء العائلة الحاكمة في السلطة

  • يمكنك ان تلاحظ في المناسبات الرياضية الدولية مثلا ان رياضيي العالم يهدون الفوز الى شعوبهم اما السعوديون فيبدؤون بالملك

عــلى الرحب والسعــة دوماً عزيزي إلياس.

مرحبــا بك مجــدداً، وحديثــك عن الوطنيــّـة شيــق.

لكن الا تعتقد ان الوطن شيء وهمي لا وجود له.

لا أجــد ذلك وهمــياً، أجده كالبيـــت له حــدود بغض النــظر عن أسباب تشكــّلها، لابــد أن الجهــد المبذول لأجلهــا كبيــر. تلك الحــدود يدافع عنهــا جيشنــا ويبذل في سبيــلها الأرواح؛ لأن ما داخل تلك الحــدود هــي وطــن موجود فعليــاً ليس وهميــّـاً وكالبيــت. شخصيـــّاً أشبــّـه الوطنيـــة بولاء المــرء لبيتــه ولأسرتـــه، بلا نفــاق، وحــب حقيقـــي ويجب أن يبــذل كل لديـــه لتوفيــر سبل الراحــة والمعيشــة والآمان داخل هذا البيـــت.

وبذكرك الآيــة (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) أشكــرك في إعطــاءي الفرصــة، في التوضيــح، فصحيـح أني لا أهتــم بالقوميـّــات الإسلاميــّــة والعرقيــــة، لكنــّي أعتبــر الجميــع أخــوة. ولا أتعــالى عليهــم بوطنيــّتي أو وطنــي. وأهتمامي بوطنــي لا يعنــي بأي شكل من الاشكــال، التقليل من تقــدير الأخوة والجيـتران سواء كانوا مؤمنين أم غيــر ذلك.

ربما تقول هذا لان وطنك آمن منذ فترة لكن من الممكن ان تتغير قناعاتك بمجرد تغير الاوضاع.

تغيــرت الاوضاع كثيــراً ورأينــا ملامــح السعوديـــة بعــدة أشكــال، كلها مشاعر تعــزز الوطنيــّــة وتجعل المواطــن مسؤول.

طبعا كل الحكام في العالم يعملون من اجل مصلحة شعوبهم لكن هناك من يقدم مصالحه الخاصة مثل بقاء العائلة الحاكمة في السلطة.

أوافقـــك ذلك.

يمكنك ان تلاحظ في المناسبات الرياضية الدولية مثلا ان رياضيي العالم يهدون الفوز الى شعوبهم اما السعوديون فيبدؤون بالملك.

ليســوا مجبريــن الشعب هنــا فعليـاً يحـب الملــك، فهو سخــي ويعــرف العوائــل ويحفــظ النــاس وتعاملــه طيــّـب ومحبــوب. قابلتــه مره حينمــا إتى زيارة إلى النادي السعودي الطـــلابي في كوالالمبــور، ذكر لي ثلاث أسماء شخصيــات من عائلتــي بعدمــا عرف أسمي وسألني عن أخبارهـــم ويتحدث بعفويــة مطلقــة مع الشــعب. ذلك غيــر، سياسات حكومتــه الداخليـــة، وطرق معالجتها للأمــور. فالسعوديـــون يحبــون مليكهــم فعلاً.

لا تتردد عزيزي إلياس في أي طرح أو تصحيح أو نقاش، أعــدك لن أتعمـّـد إساءة فهمــك يمكنك السؤال عن أي شيء يبدولك.

لا أجــد ذلك وهمــياً، أجده كالبيـــت له حــدود بغض النــظر عن أسباب تشكــّلها

اذا لو تغيرت حدود وطنك سيتغير شعورك بالانتماء ايضا , لان حدود الدول في تغير مستمر و خريطة العالم سنة 1900 ليست هي نفسها سنة 2000 (في اغلب دول العالم) و في 2100 (اذا وصل العالم الى هذه السنة) ستتغير بالتأكيد لأن الظروف ستتغير

تخيل مثلا لو كنت تعيش في الاحساء ثم تغيرت الحدود فجأة فصارت هناك مملكة الاحساء او مثلا جمهورية غرب آسيا الكبرى الفدرالية فهل سيتغير احساسك ايضا مع تغير الحدود ؟

لذلك قلت ان الوطن شيء وهمي و ليس ثابت مثل الدين او الانسانية او المدينة (اقصد منطقيا و ليس عاطفيا)

ليســوا مجبريــن الشعب هنــا فعليـاً يحـب الملــك

لم اقصد انهم مجبرين و لكن الوعي غائب , فالشعوب الاوروبية مثلا اكثر وعيا و رغم ان حكامهم يخدمون الشعوب اكثر من حكام السعودية (و الا لما كانت دولا متقدمة) فهم لا يشكرون و لا يذكرون الحكام بهذه الطريقة لانهم يعلمون ان وظيفة الحاكم هي خدمة الشعب

و الدولة الاسلامية في ايام عزها لم يكن فيها الشعوب يذكرون و يشكرون الحكام بهذه الطريقة ايضا (ماعدى شعراء البلاط و اشباههم)

مرحبــا بك مجدداً اخي المشاكس إليــاس، أحببت إهتمــامك بالتفاصيـــل والتحليــل.

اذا لو تغيرت حدود وطنك سيتغير شعورك بالانتماء ايضا.

لا يتغيــر شعورك بالإنتماء لبيــّـتك لو تغيــّرت حدودة. فا الدولة السعوديـــة تغيــرت حدودهــا ثلاث مــرّات وهزمــت مرّتيــن كل مره تعــود وكل مــرّة يزيد الشعــب تمســّـكاً بوطنــه.

تخيل مثلا لو كنت تعيش في الاحساء ثم تغيرت الحدود فجأة فصارت هناك مملكة الاحساء او مثلا جمهورية غرب آسيا الكبرى الفدرالية فهل سيتغير احساسك ايضا مع تغير الحدود ؟

الوطــن ليس مجــرّد حــدود، الحــدود جزء من الوطـــن ولكنــــه كيان كامــــل، يجــب أن يُحافظ على تماسكــه والعمــل على أمنــه وتطويــرة. هذه هي الوطنيــّــة بالنسبة لي.

لم اقصد انهم مجبرين و لكن الوعي غائب , فالشعوب الاوروبية مثلا اكثر وعيا و رغم ان حكامهم يخدمون الشعوب اكثر من حكام السعودية (و الا لما كانت دولا متقدمة) فهم لا يشكرون و لا يذكرون الحكام بهذه الطريقة لانهم يعلمون ان وظيفة الحاكم هي خدمة الشعب.

الوعــي ليس بمدح أو عدم مدح الملـــــك، ربما ما تقوله صحيــاً، لكــن التعبيــر عن حب الملك لا أراه جهــلاً أو نقص في الوعـــي. وكما ضربت في مثالك في الدول الأوربيــّــة، فمثــلاً في بريطانيـــا الكل يتغنــّـى بالملكــة ويهدون أليهــا النجاحات ويستمرون بالدعاء لها حتى بالنشيــد الوطني، لايعني ذلك أنهم لا يعــون.

لاتتردد أبــداء في إبداء اراءك وتعليقاتك المثريــــة

لا يتغيــر شعورك بالإنتماء لبيــّـتك لو تغيــّرت حدودة. فا الدولة السعوديـــة تغيــرت حدودهــا ثلاث مــرّات وهزمــت مرّتيــن كل مره تعــود وكل مــرّة يزيد الشعــب تمســّـكاً بوطنــه.

السعودية لم تكن تشمل الا نجد و قد دخلوا الحجاز منذ اقل من قرن و الشعب لم يتمسك بوطنه لأنه لم يكن هناك اصلا وجود لهذا الوطن , فالاشراف هم من كان يحكم الحجاز , و كان ذلك وطنهم ثم تغير فجـأة

الوطــن ليس مجــرّد حــدود، الحــدود جزء من الوطـــن ولكنــــه كيان كامــــل

لم اقل ان الوطن حدود فقط و لكن الحدود هي ما يشكل الوطن بحيث انك تدخل في وطن آخر لو تجاوزتها و هذه الحدود لابد و ان تتغير لأن هذا ما كان يحدث طوال التاريخ و لابد ان يستمر في الحدوث

افهم من قولك ببساطة انه لو تغيرت حدود وطنك سيتغير انتمائك الى الوطن الجديد (سواءا مملكة الاحساء او جمهورية غرب آسيا الكبرى فلا يهم ما دام يسمى وطنا)

كيان كامــــل، يجــب أن يُحافظ على تماسكــه والعمــل على أمنــه وتطويــرة. هذه هي الوطنيــّــة بالنسبة لي.

تخيل اني الآن في دولة اخرى غير وطني و لكني اعمل على على أمنها و تطويرها , هل يجعل مني هذا وطنيا في هذه الدولة الجديدة ؟

الوطن يا أخي هي حبُك للأرض التي عشت وتربيت وأصلك فيها

أترك الخرائط والسياسة وما إلى ذلك.

حب الأرض التي عِشت فيها ..

ما هو سبب سجن بعض المشائخ مثل العلوان والطريفي وغيرهما ؟ لا تقل لي أنهم كانوا يدعمون الإرهاب!

لماذا لم تتم محاكمتهم حتى الآن على الرغم من مرور مدة زمنية طويلة نسبيًا على اعتقالهم؟

اتفهم أن تقوم المملكة بقطع علاقاتها مع قطر أو أي دولة أخرى -حتى وإن كنت لا أتقبل ذلك- ولكن لماذا أصبحت قطر الشغل الشاغل عند المواطن السعودي في مواقع التواصل (تويتر على وجه التحديد حيث أنه الوحيد الذي أتعامل معه) ؟ لماذا السب والشتم والاحتقار والازدراء لكل ما يتعلق بقطر بدءًا من مساحتها الجغرافية وسكانها المجنسين انتهاءً بفريقهم الكروي ؟!!

هل يظن المواطن أنه بذلك ينصر وطنه؟! أم يتقرب إلى حكامه؟! , تركي آل الشيخ في كلمة افتتاح كأس الملك للشطرنج أغفل كل شيء يقتضيه دوره كمنظم للبطولة وجلس يتحدث عن قطر ! هل هذا يعقل؟! أصبح المواطن السعودي لديه وسواس اسمه قطر , ولو زلزلت الأرض من تحت قدمه لكاد أن يقول : قطر هي السبب!!

لماذا التخوين والاتهام بالعمالة لكل من يشكي حاله وتقصير الدوله في حق شعبها في بعض النواحي أو من ينتقد بعض تصرفات الدولة التي قد تبدو مسيئة أو غير منطقية وكأن المواطن لابد أن يكون مطبلًا وإلا فلن يكون مواطنًا ؟ والمضحك أن مقابل ذلك يرفض المطبلون الاتهام الموجه إليهم بأنهم عملاء للمباحث !

لماذا برأيك نلمس الكره من الشعوب العربية تجاه السعودية مع أن السعودية لم تقصر مع أحد وتبذل أموالها ذات اليمين وذات الشمال في كل مناسبة ولو على حساب شعبها ؟

لماذا يكره السعوديون الإخوان المسلمين؟

ما رأيك بالشعب السعودي الذي يطبل لكل قرار حكومي سواء حمل القرار خيرًا أم غير ذلك فيشيدون بذلك القرار ويختلقون الأعذار له ويخلقون له من المميزات والفوائد مالم يفكر به واضعوه أنفسهم! ثم إذا عدلت الحكومة عن رأيها طبل المطبلون مرة أخرى تمجيدًا لهذا التراجع مبينين مرة أخرى فوائده الجمة مقارنة بالقرار السابق؟ هل تقتضي الوطنية وطاعة ولي الأمر أن يطبلوا لكل ما يصدر سواء كان حقًا أم باطلاً؟ أين هم من حديث (الدين النصيحة، قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)

أليس إقراري وتطبيلي على قرار مسيء أو مجحف فيه خيانة لوطني وولي أمري ؟

مرحبــا jihmaz، شكــراً على حديــثك بجراءة

ما هو سبب سجن بعض المشائخ مثل العلوان والطريفي وغيرهما ؟ لا تقل لي أنهم كانوا يدعمون الإرهاب!

سبــق وشرحت في رد آخــر لماذا (لا تصـدق أنت بدعمهم للإرهاب) بينمـا يصدق ذلك الكثير من الشعب السعــودي، بختصـــار أنت ترى هؤلاء المشايــخ بعدما ظهــرت لهم قنوات على اليوتيــوب لم ترا سابــق أعمالهــم أو على الأقل كما يعرف الشعــب عنهـــم. في التعليــق على أخي طارق هناك أجابة أضنهــا وافيــة ولو لم تكن كذلك يمكنك طلب التوضيـح الذي تريده.

اتفهم أن تقوم المملكة بقطع علاقاتها مع قطر أو أي دولة أخرى -حتى وإن كنت لا أتقبل ذلك- ولكن لماذا أصبحت قطر الشغل الشاغل عند المواطن السعودي .... ألخ.

أنا مواطن سعودي وقطر ليست شغلي الشاغــل! ولا أغلبية المواطنين كذلك. بختصار في شبكات التواصل الاجتماعي أعتقــد أنك تتابــع فئة من المجتمع تعتقــد أنهم هم كل المواطنين السعوديـون.

هل يظن المواطن أنه بذلك ينصر وطنه؟! أم يتقرب إلى حكامه؟! , تركي آل الشيخ في كلمة افتتاح كأس الملك للشطرنج أغفل كل شيء يقتضيه دوره كمنظم للبطولة وجلس يتحدث عن قطر .

أعتقــد أنك كنت تشاهــد الموضوع من طرف واحــد بينما لم تشاهــد الإتهامات التي وُجهــت له ووجهت لتنظيم البطولــة بشكل عام. ربمــا لا تتابع القنوات القطريــة والمدعومـــة من قطر بشكل عام التي فعلاً (شغلها الشاغل السعودية).

لماذا التخوين والاتهام بالعمالة لكل من يشكي حاله وتقصير الدوله في حق شعبها في بعض النواحي أو من ينتقد بعض تصرفات الدولة التي قد تبدو مسيئة أو غير منطقية وكأن المواطن لابد أن يكون مطبلًا وإلا فلن يكون مواطنًا ؟ والمضحك أن مقابل ذلك يرفض المطبلون الاتهام الموجه إليهم بأنهم عملاء للمباحث !

هــذا غير صحيــح، فهنــاك كثيــر من الأشخــاص يعارضــون القــرارات بشكــل رسمــي وبعضهــم يكافئ على فعــل ذلك، بــرجس حمود برجــس من أكثر المنتقدين للتصرفات الإقتصاديـــة، وتم الأخذ برأيـــه ومكافأتـــه، العيســى من أكثر منتقدي التعليـــم تم تعيينه وزير تعليـــم، أنتقدوا الكثيــر، الكثيــر من القرارات والقوانيـــن كالإستاذ تركي الحمــد، والمحامي عبدالرحمن اللاحم، لجين الهذلول وزوجها الممثل فهد البتيري. وبعضهــم صعــد انتقاداته إلى قنوات إعلاميـــة عالميـــّـة ومعاديـــة وبعضهــم يطالب أيضــاً بإحترام حقــوق المثليــن كالأخ طارق عبدالعزيز ومطالبــات المتديــنين والمتشــددين ولم يمسـّـهم أحــد. الدولـــة لا تتخذ قــرار مبني على وجهــة نظــر، السعوديـــة دولة قانون قويــّـة حكومتــها واعيــة ومجتمعهــا متعلــّـم وواعي، ليس الأمر كمــا تظـــن.ثم أن الدولـــة، تفعل ما بوسعهــا في تحقيق أحلام الشعــب والتطوير السريع المستمــر الذي لا يستطيع أحداً إنكــاره. ولا يوجــد قانون "يفرض التطبيـل ويمنع الإنتقــاد" ولا يوجـد قانون لإعتقــال المنتقديــن بتهمــة الخيانة والعمالة. من يعتقــل فهو فعلاً متـّـهم ونحن نعي ذلـــــك. إذا كنت مثلا تثـــق في شخصٍ ما قد إعتقل ثقـــة عميــاء، تأكــد أن الحكومة لا تعتمــد على الثقــة العميــاء بل على التحــرّي والتثبــّـت.

ثــم أن جهاز المباحــث عمود من أعمــدة أمن الدولـــة، يزعـــج المنخرطيـــن في أجندات دخول وأحزاب خارجيــــّة، والإنتمــاء إليــه لا يعتبر تهمــه بــل شــرف يتقلــّـده كل منتمي إلى ذلك الجهاز الأمني.

لماذا برأيك نلمس الكره من الشعوب العربية تجاه السعودية مع أن السعودية لم تقصر مع أحد وتبذل أموالها ذات اليمين وذات الشمال في كل مناسبة ولو على حساب شعبها ؟

ليس على حســاب شعبهــا، فشعب السعوديـــّـة أكثر الشعوب العربيــة رفاهيـــة ومتوسـّـط دخل عالي وأقل فقــر وأكثــر فرص عمــل وفرص معيشيـــة. أما كره الشعــوب، فا الإعلام الموجـّــه كفيــل بتخريــج دفعــة تشــوّه الأخبــار وتغيــر الحقــائق. رغــم أن السعوديـّــة أكثر دولة تقف (فعلياً) مع جيرانهــا وتقــدم المساعــدات.

لماذا يكره السعوديون الإخوان المسلمين؟

الأمر بسيـــط، السعوديـــة تكــره إجنــدات التوسعــة، خلافــة إسلاميــة سواء من داعش، القاعــدة، الإخوان أو إيران. كل فكــر يقول يجــب أن نتوســّـع ونعيــد الخلافـــة يهـدد بشكل مباشر وغيــر مباشر إستقــرار السعوديــّـة، فلا الشعب ولا الحكومــة ترحـّــب بهذه الأفكــار. وفكـر التوسعــة والإمبراطوريــات والخلافات هي الأساس المشترك بين القاعدة، داعش، الإخــوان، إيران .. وآخرون. فــلا تأتي للسعودي وتقول لــه نحن المسلمون يجب أن نكــون دولة واحــدة ويكون لدينا خليفــة نحتل بذلك العالم كلـــه. هذه الفكــر، تخــلا عنه السعودي منذ زمــن، منذ الحرب على العثمانييـن، وأنجــرّوا خلف هذا الفكــر بعض شباب البــلد وعرفوا فشلــه (على مر التاريــــخ ماضياً وحاضراً).

أي سياســـة مبنيـــه على مبــداء التوســـّـع، لن تلاقي ترحيبــاً في السعوديـــة، إحتــراماً لوطننــا والأوطــان الأخــرى أيضــاً.

أليس إقراري وتطبيلي على قرار مسيء أو مجحف فيه خيانة لوطني وولي أمري ؟

نعــم لكننا لا نتهم كل من يفــرح بالقــرار بأنه مطبـــل. إذا مثــلاً تجــد أن قيادة المــرأة حرام، وتعتقــد أن الذي فرح في القــرار هو مطبــل، هذا فكــر خاطئ، قــد يكون غيــر إعتقــادة وقــد يكون مقتنــع بمنفعــة القرار، وقد تكون أنت المخطئ.

لاتتردد في طلب توضيح إي إجابـــة، شكراً لك على جراءتك.

مرحبا راشد

أحييك على مبادرتك الرائعة للتعريف بالبلد الشقيق المحبوب والذي أكتشفت أن أهله من أقرب الناس إلى أهل بلدي "ليبيا" في عدة أوجه منها عاداته وطباعه ومفردات لهجته.

  • الهوية

كيف تبلورت الهوية "السعودية" في المملكة خصوصا وأن أصل التسمية يعود للملك الأول عبد العزيز بن سعود -رحمه الله- بعد أن كانت تعرف بنجد والحجاز؟ أقصد هل تم تحصين الفكر القومي -إن صح التعبير- ضد كل ما قد ينشأ من تغيرات في الفترة القادمة والتي تعرف بأنها ستقسم المقسم وتجزأ المجزأ (مشروع الشرق الأوسط الكبير).

  • الإعلام

هل يعتبر السعوديون قناة العربية واجهة إعلامية للمملكة؟ خصوصا بعد تورطها -وغيرها من الشبكات الإعلامية- في الترويج للإشاعات والأكاذيب "وصناعة الأخبار" للإطاحة بدول عربية مسلمة ونشر الفوضى فيها وإراقة دماء المسلمين تحت غطاء الإعلام الحر.

إن أردت فحدثنا عن مجموعة MBC التي روجت لكل ما هو منحط في الوسط العربي -أجزم أنك تعرف قصدي-.

  • الدين

هل يعي الشعب السعودي خطورة تكفير زعماء دول أخرى -عربية مسلمة- من قبل علماء الدين في المملكة والتداعيات الخطيرة التي تنشأ عند شعوب تلك الدول كنشوء شروخ بين الشعوب وتنامي أفكار الخوارج التي تنتج طبيعيا عند البعض بعد تلقي فتوى بكفر الحاكم -غالبا بسبب خلفيات سياسية بين السلطة في المملكة والدول المعنية- ؟ خصوصا أن بلد الحرمين تعتبر مصدر للعلم الشرعي والفتوى منذ بدء الدعوة. المقصود بالزعماء عبد الناصر وصدام والقذافي -رحمهم الله-.

  • النفط
  1. هل يتضح للسعوديين مدى الفائدة التي تحققت لدولتهم من تعويضها لتوقف انتاج النفط من الدول المصدرة الأخرى مثل ما حدث أثناء الحرب على العراق والحرب على ليبيا والحرب المتوقعة على ايران؟.

  2. القصة المشهورة للملك فيصل -رحمه الله- مع هنري كسنجر الذي ذهب للملكة بعد قرار ايقاف تصدير النفط العربي ردا على الكيان الصهيوني وقابل الملك قائلا "طائرتي متوقفة في المطار تنتظر التزود بالوقود فهل تأمر بتزويدها؟" ورد الملك "أنا رجل طاعن في السن وأريد أن أصلي في المسجد الأقصى فهل تساعدني على ذلك؟" . كيف انتهت القصة؟ وهل غادر كسنجر المملكة براً أم حدث أمر آخر؟ ولماذا عاد تصدير النفط بكميات مهولة؟.

  • الاقتصاد
  1. يشاع عندنا أن القروض في السعودية -سكنية وتجارية وغيرها- هي قروض إسلامية أي لا يدخل الربى في تعاملاتها فهل هذا صحيح؟ ويشاع أيضا أن المملكة هي الرائدة عربيا وإقليميا في استثمار كمية ضخمة من الأموال خارجها -أمريكا وأوروبا- فهل هناك حرص على تجنيب هذه الإستثمارات الربى أم أن وضع الاستثمار الخارجي شيء آخر؟

  2. قرأت قديما أن عدد الأمراء في المملكة -الأبناء والأحفاد- يتجاوز المئات وأنهم يتقاضون رواتب من بيت مال المسلمين ولهم استثناءات في كل شيء فهل هذا صحيح؟ (شاهدت مرة حلقة من مسلسل طاش ما طاش تركز الضوء على مواقف شخص -ناصر- مع أحد الأمراء). كيف ترى الفرق بين حياة عامة الناس والأمراء أم أن هذا الشيء غير موجود؟ وإن وجد فهل يعتبر عادلا مسلما به في المملكة؟

بالتأكيد لك الحرية في الإجابة وعدمها على أي من الأسئلة.

ختاماً أرجو أن لا أكون قد أخطأت في شيء مما ذكرت واسأل الله أن يديم الأمن والأمان في جزيرة العرب وبلاد المسلمين.

تحاياي

خيــر استاذي شن امداير؟ سعــدت بمشاركــتك عزيزي.

أكتشفت أن أهله من أقرب الناس إلى أهل بلدي "ليبيا" في عدة أوجه منها عاداته وطباعه ومفردات لهجته.

أوافقـــك. عادات وتقاليــد ولهجــة.

كيف تبلورت الهوية "السعودية" في المملكة خصوصا وأن أصل التسمية يعود للملك الأول عبد العزيز بن سعود -رحمه الله- بعد أن كانت تعرف بنجد والحجاز؟ أقصد هل تم تحصين الفكر القومي -إن صح التعبير- ضد كل ما قد ينشأ من تغيرات في الفترة القادمة والتي تعرف بأنها ستقسم المقسم وتجزأ المجزأ (مشروع الشرق الأوسط الكبير).

تصحيــح المؤسس هو الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد ال سعــود. التسميــة أتت على والد مؤسس الدولة السعوديـة الأولى محمـد بن سعــود وهو الــجد الرابع للملك عبدالعزيز، رحمهما الله جميعاً.

منطقــة الحجــاز لازالت تحــمل إسمهــا وهويّتها الحجازيــة غيــر أن السعوديــّـة أكبر من كونها حــجاز، بل السعوديــة هي الحجاز ونجــد والمنطقة الشمالية، والجنوبيــة والمنطقة الشرقيـــة، فلا زالت الحجــاز تسمـّـى الحجاز وهي تشمل مدن عديــدة منها مكــّـة، جــدة، الطائـــف، المدينة المنورة .. الخ.

كثيـــر حاولوا تقسيــم المملكة العربية السعوديــّـة وهزيمتهــا منذ عهدها الأوّل، بدايــة من العثمانيــون وبعدها بعض الحكام العرب الآخريــن كذلك الأحزاب السياسيــة وبعض الدول. شعب المملكة العربية السعوديــة مترابــط جداً بقيادتــه ويعلم تماماً ما قد تكون البدائل ومخاطرهــا ويقيـّــم النعمــة التي ينعــم بهــا. فا التقسيــم إذا لم يكن بإرادة شعبيــة، لن يكون مفروضــاً من أي جهــة ولاشك أن الترابــط قوي جـــداً.

هل يعتبر السعوديون قناة العربية واجهة إعلامية للمملكة؟ خصوصا بعد تورطها -وغيرها من الشبكات الإعلامية- في الترويج للإشاعات والأكاذيب "وصناعة الأخبار" للإطاحة بدول عربية مسلمة ونشر الفوضى فيها وإراقة دماء المسلمين تحت غطاء الإعلام الحر.

العربيــّــة هي قنــاة من أحدى قنوات مجموعة أم بي سي، التي يملكها أفراد سعوديــّون ومقــرها الرئيسي في الإمارات المتحدة. قــد تفرض عليها الحكومة بعض الحــدود لكنها ليست واجهة إعلاميــة رسميــّـة للمملكة، الواجهة الإعلاميــة الرسميــة هي وكالة الأنباء السعودية (واس) والقناة السعوديـــة الأولى والثانيـــة.

هل يعي الشعب السعودي خطورة تكفير زعماء دول أخرى -عربية مسلمة- من قبل علماء الدين في المملكة والتداعيات الخطيرة التي تنشأ عند شعوب تلك الدول كنشوء شروخ بين الشعوب وتنامي أفكار الخوارج التي تنتج طبيعيا عند البعض بعد تلقي فتوى بكفر الحاكم -غالبا بسبب خلفيات سياسية بين السلطة في المملكة والدول المعنية- ؟ خصوصا أن بلد الحرمين تعتبر مصدر للعلم الشرعي والفتوى منذ بدء الدعوة. المقصود بالزعماء عبد الناصر وصدام والقذافي -رحمهم الله-.

التكفيــر هي آفـــة إجتماعيـــة متشدده وبناء عليهــا تعطــى أوامــر قتل وإراقــة دماء وتدميــر شعوب. أوافقــك الرأي فيما قــلت، والشعب السعودي يعي ذلك الآن (أكثر من ذي قبل). قانونيــاً في السعوديــة، التكفيــر يعني السجــن. قــد نختلــف سنوات النقــاش حول سياسات صدام حسين ومعمـر القذافي رحمهما الله، لكن نتفق أن لا نكفرهمــا وهما مسلمين موحــدين.

هل يتضح للسعوديين مدى الفائدة التي تحققت لدولتهم من تعويضها لتوقف انتاج النفط من الدول المصدرة الأخرى مثل ما حدث أثناء الحرب على العراق والحرب على ليبيا والحرب المتوقعة على ايران؟

للأســف جبــراً أنخفض إنتاج النفــط في ليبيـــا في أحســن الأوقات التي ارتفــع فيها سعر البرميــل. والآن بعد السقوط الحـــاد، ارتفع سعر النفــط مجدداً ولكن ليس كما كان عليــه ولا نصف ماكان عليــه. لذلك السعوديــة لاتعتمد في إقتصادها على إنتاج النفــط حاليــاً فيشكل النفــط تقريبا ٥٤ بالمئــة من الناتج المحلي للأقتصاد السعودي. ولازالت السعوديــة هي الإولى عالميـــاً في حصــة الإنتـــاج. أرجوا أن تتعافــى العراق وليبــيا، ويعــود اقتصاد البلدين كما كان وأفضــل.

القصة المشهورة للملك فيصل -رحمه الله- مع هنري كسنجر الذي ذهب للملكة بعد قرار ايقاف تصدير النفط العربي ردا على الكيان الصهيوني وقابل الملك قائلا "طائرتي متوقفة في المطار تنتظر التزود بالوقود فهل تأمر بتزويدها؟" ورد الملك "أنا رجل طاعن في السن وأريد أن أصلي في المسجد الأقصى فهل تساعدني على ذلك؟" . كيف انتهت القصة؟ وهل غادر كسنجر المملكة براً أم حدث أمر آخر؟ ولماذا عاد تصدير النفط بكميات مهولة؟.

هنري كسنجر كان يمــازح الملك فيصــل، وغادر كما أتى بطائرتــه، وفعلاً كان لديهــم نفــط لم يكونوا كما يبالغ الناس في طرح القصـــة، فالولايات المتحــدة كانت تشتري من السعوديـــة النفــط عندما لايكفي النفــط الذي يستخرجونــه من بلادهــم فالولايات المتحدة بلداً نفطيــاً ولكن حاجتها أكثــر من إنتاجهـــا. (حالياً على حسب علمي لا نبيع النفط لأمريكــا منذ سنوات فقد إستطاعات أمريكــا أن تكتفي بما تنتــج وزادت ناتجها المحلي عن طريق النفط الصخري).

يشاع عندنا أن القروض في السعودية -سكنية وتجارية وغيرها- هي قروض إسلامية أي لا يدخل الربى في تعاملاتها فهل هذا صحيح؟ ويشاع أيضا أن المملكة هي الرائدة عربيا وإقليميا في استثمار كمية ضخمة من الأموال خارجها -أمريكا وأوروبا- فهل هناك حرص على تجنيب هذه الإستثمارات الربى أم أن وضع الاستثمار الخارجي شيء آخر؟

القــروض الحكوميــة غالباً قروض حسنـــة أي يسترد المواطن نفس المبــلغ الذي أخذة سواء قروض تمويل المشاريع، قروض الزواج، قروض الإسكان .. الخ. مفهــوم الربى يختلف من أمام إلى آخــر وإستثمارات السعوديــة ليست إستثمارات في بيع وشراء العملات، فالاستثمــارات في عقــارات، سنــدات، فنادق، وغالبـــاً (أبيار نفط ومعامل تكرير)، فلا للربــى باب في أغلــب تلك الاستثمارات الحقيقيـــة.

قرأت قديما أن عدد الأمراء في المملكة -الأبناء والأحفاد- يتجاوز المئات وأنهم يتقاضون رواتب من بيت مال المسلمين ولهم استثناءات في كل شيء فهل هذا صحيح؟ (شاهدت مرة حلقة من مسلسل طاش ما طاش تركز الضوء على مواقف شخص -ناصر- مع أحد الأمراء). كيف ترى الفرق بين حياة عامة الناس والأمراء أم أن هذا الشيء غير موجود؟ وإن وجد فهل يعتبر عادلا مسلما به في المملكة؟

صحيح، قبل سنوات كنا نشتكي من تلك التفرقــــة بين الأميــر والمواطن، لكن أستطيع أن أككد لك الآن، أننــا نرى الأميــر يعامل معاملة المواطن ١٠٠٪ هناك من يعدم ويسجن لأبســط المخالفات وليس لهم إستثنائــــات ولم أسمع من أي مصــدر موثوق أن لهم رواتب. ثم أن خزينــة الدولة لا نسميها بيت مال المسلميــن.

ختاماً أرجو أن لا أكون قد أخطأت في شيء مما ذكرت واسأل الله أن يديم الأمن والأمان في جزيرة العرب وبلاد المسلمين.

أقــدر لك أسلوبك الجيــد، وأسئلتك، وأرجوك لا تتردد في طرح المزيد من الأسئلة أو طلب توضيح حيــال أي إجابة سابقة لي.

منور يا استاذ محمد

شكرا استاذ راشد أفدتني ببعض إجاباتك.

يبدو أنك سبق وترافقت مع الليبين -الأمور طيبة-

بقي لي سؤال واحد في مجال التعليم:

المملكة من الدول الرائدة في إيفاد الطلبة إلى الدراسة بالخارج كما هو عندنا والحمد لله ولكن عندنا لا يوجد إلزام قانوني بضرورة العودة إلى البلد والعمل في -المؤسسة أو الجامعة الموفدة- مما سبب استياء عام من شريحة الموفدين وتحديداً الدارسون في المجالات الطبية، حيث يرى الكثير أن من حقوق الدولة والشعب عليهم العودة للعمل في الدولة خصوصا أن تكاليف الدراسة في الخارج تساوي مبالغ ضخمة تخصم من الميزانية.

كيف الوضع القانوني عندكم؟

مرحــب محمــد،

لديــكم في ليبيــا نظاميــن، الإفاد والضــم. لدينــا تقريبــاً شيء مماثــل، الضــم حينمــا يكمل الطالب ثلاثــون ساعــة جامعيــة يتم ضمــه للبعثــة. نظام الإبتعــاث، الذي يحصل على معدلات عالية في الثانويــة يستطيع التقديم عليهــا ويبتعــث من البلــد. ونظــام - بعثتك ووظيفتــك - أي تختار وظيفــة معينــة على أساسها تبتعــث إلى جامعة محددة وتخصص محدد، بعدهــا تكون (ملزم) بالعمل لدى الجهــة التي ابتعثـــتك.

في السعوديــّـة فرص الوظائف لاتنتـــهي، الطالب المتخرج حديثــاً المجتهــد وذوا المعــدل الجيـــد، من السهــل جداً أن يجــد عمـــلاً. وبعض الشركات تتعامل مع الملحقيــات الثقافيـــة في البلدان لتحصل على طرق التواصل مع الطلبـــة، وتعرض عليهــم وظائــف قبــل تخرجهــم.

كيف الوضع القانوني عندكم؟

المــشرف الطلابي لدى الملحقيات الثقافيــة خارج المملكــة، يتابع حتى حضور وغيــاب الطلبـــة ويتابع الطالب في حال تدنـّي مستواه ويســأل، وفي حال عدم جديـّـة الطالب يحصــل على إنذار أول، وقــد يحصل على إنذار آخــر ويلغى برنامج ابتعاثـــة.

شكراً على الأسئلـــة ولا تتردد في طرح المزيد.

هل صحيح أن الشعب السعودي يعتبر نفسه أفضل من العرب الأخرين خصوصا عرب إفريقيا ؟

و أن المقيمين يعاملون معاملة عنصرية؟

طبعــاً لا، ومن يعامل أي شخص بعنصريـــة هناك قانــون رادع جداً، ولا يتساهل بذلك.

  • هل صحيح أن الشعب السعودي يعتبر نفسه أفضل من العرب الأخرين خصوصا عرب إفريقيا ؟

غير صحيح, انا لا اعتبر انني افضل منك بل بالعكس اعتبر كل مسلم عربي او اجبني اخ لي.

  • و أن المقيمين يعاملون معاملة عنصرية؟

ربما توجد معاملات عنصرية من بعض فئات المجتمع الرجعية -وهم قليلين- لكن بإمكانة اخذ حقة منهم بكل سهولة

  • هل يحق للمواطن السعودي انتقاد الحكومة وسياستها دون أن يسجن أو يتعرض لمضايقات؟

  • مارأيك في شراء ولي العهد محمد بن سلمان ليخت بقيمة ٢٥٠ مليون، وأغلى منزل في العالم في فرنسا وكل ذلك في ضل تزعمه لـ"هيئة مكافحة الفساد"؟ ألا ترى في ذلك تناقضاً. ومن أين له كل هذه الأمول؟ ليس معروفاً عنه أن لديه أين نشاط تجاري أو مصدر دخل يدر عليه كل هذه الأموال

المصادر:

http://www.news.com.au/fina...

هل يحق للمواطن السعودي انتقاد الحكومة وسياستها دون أن يسجن أو يتعرض لمضايقات؟

نعــم، يحــق للمواطن ذلك منــذ زمن، السعوديــّـة ليست الدولة القمعيـــّـة كما تحب بعض وسائل الإعلام أن تظهــر. هناك من ينتقــد السياسات الداخليـــة والخارجيــّــة ولم يحصــل لهم شــيء. الشرط الوحيــد، أن لا تنخــرط بتنظيمات تريــد تطبيق أجندات دول معاديـــة داخليـــاً.

أما بخصــوص سمو الأمير محمد بن سلمان إشتــرى بيت، يخـت، لوحـــة.

أشكرك على طرح المصادر لكن حســب وجهة نظري المصـــدر أمــا أن يكــون الأميــر نفســـة، أو تلك المصــادر قد تكــون أما مسيـّــسة أو نقلــت من مصادر غير موثوقـــة. ولو تلاحــظ، المصادر التي وضعتهــا تنقل من New York Times التي بدورهــا لم تأتي بدورها بمصــدر واضــح (إجتهاد إعلامي يريد أن يحصل على سبق وشهــرة).

تعبنــا من الصحف التي تقول ”ذكــر مسؤول سعودي“ أو ”مصدر سعودي مطلع“. ذلك لايجعلني أشعر أن الخبــر حقيقــي. وليس ذلك بإعتباره مصدراً موثوقـــاً. لو كان الأميــر يريد شراء شيء غالي الثمــن وأراد أن يخفيــــه، لن يكون ذلك صعبـــاً! ولو أخفـــاه، كيف لهؤولاء أكتشافـــه؟

هنــاك صحف لاتقل شهــرة عنما ذكرت تقــول أن لوحــة دافنشي مثلاً أشتراها الأمير محمــد بن سلمان وصحف أخرى مثيلــة تقول أن اللوحة اشترتها فرنســا والإمارات لمتحف اللوفر الجديــد، ,صحف مثيلـــة أيضــاً تقول، أن محمد بن سلمان أشتراها هديـــّـة لإبن زايــد لمتحف اللوفــر. تلك الأخبــار تتضارب ومصادرها متشابهـــة (صرح مسؤول سعودي) أو (ذكر مصدر سعودي مطّلع) ... الخ.

أخيــراً، ماذا لو كانت الأخبار صحيحة وأشترى الأمير هذا كله؟ ما الذي يضيــر في الموضوع وماللذي يفرض على أن شــراء تلك الأشيــاء من مال سرقــة من المال العام؟ قــد يكون تصرف بورثــة من جـــده عبدالعزيز، أو جــده فلاح؟

لا أقصــد الإهانــة ولكنــّـي، أتوقع أنه من الواضــح الآن، أن مثل تلــك الأخبــار ”تفــرح الضعيــف“ لكنهــا لا تسمنــه ولا تغنيــه من جوع، تستفيــد من نشرهــا جهات تــُفــرح بها الضعيــف حتى يستمــر بتصديـــق أخبارهــا ومنشوراتها الأخـــرى ويكــون متابعاً جيــّداً ومساعداً في إعادة نشــر الأجنــدات والأيدلوجيات.

لاتتردد في قول أي شيء أو طلب توضيح أو طرح سؤال آخــر. وأعتذر عن حدة لغــتي فأنت شخص محتــرم وأنا لا أتقصــدك عزيزي.

لماذا تتخلى السعودية عن وهابيتها + صحوتها؟

وما نتائج الانسحاب هذا على المدى البعيد؟

لماذا تعتقدون أن الشر المطلق = إيران

يقال أن لديكم ملايين العاطلين هل هذا صحيح؟ ولماذا؟

هل عندكم قوانين عادلة؟

هل يوجد فقر لديكم ؟ وما نسبته؟

هل يمكنكم استخدام موارد النفط بعدالة للمجتمع؟

لماذا تتخلى السعودية عن وهابيتها + صحوتها؟

السعوديـــة لم (تنشئ بقوانين ثابتـــه) من حق أي دولة التعديل على قوانينهــا وتطويرهــا حسب متغيرات الضروف وإرادة الشعب والتغيرات التي تحصل على الثقافـــة.

وما نتائج الانسحاب هذا على المدى البعيد؟

نتوقــع حكومة وغالبية الشعب، أن النتائج إيجابيـــة، سعيــدين بالقرارات الجديـــدة.

لماذا تعتقدون أن الشر المطلق = إيران

إيران تصرّح على منابرها بأن سياسيتهــا التوســّــع، واحتلال بلدنـــا والبلدان العربية الأخــرى. نحــن نعتقــد ذلك خطر على بلادنـــا ولذلك نتصــداه ونحاول إيقافــة عنــد حده. واجهنــا سياسات مشابهــة في الماضي وتعاملنا معهــا وكذلك نفعل مع إيران.

يقال أن لديكم ملايين العاطلين هل هذا صحيح؟ ولماذا؟

لدينا عاطليـــن (صح)، والعاطل لدينــا يحصــل على مرتــّـب شهري قدرة 533.20 دولاراً حــتى يجــد عمل في برنامــج يسمــى برنامج (حافز). في المقابــل فرص العمل في السعوديـــة (أضعــاف عدد الشباب العاطليــن) لذلك، تجد الكثيــر يترك من يترك بلادة ليجد فرص عمــل أوفر وأكثــر وأفضل في السعوديـــة. ولا أنســى أن فرص العمــل للنســاء قليلــة جــداً وهم أكثر نسبــة بطالــة، من ظمن الخــطط التي تعرضها الحكــومة حاليــاً خطط لمضاعفة الفرص الوظيفية النسائية في كل (الجهات).

هل عندكم قوانين عادلة؟

نعتقــد ذلك. وتتحسن تلك القوانيــن بشكل مستمـــر.

هل يوجد فقر لديكم ؟ وما نسبته؟

راجع هذا التعليق لأخي @xlmnxp‍ 

هل يمكنكم استخدام موارد النفط بعدالة للمجتمع؟

أولاً أقتصاد السعوديــة حالياً لايعتمــد كليــاً على النفـــط، ثانيــا لاتوجــد دولــة توزع ناتج اقتصادها على المواطنيــن بشكل مباشــر. لكن التطوير الذي نراه في بلدنــا وتزايد الفرص (رغم تفاقــم صعوبة الظروف الحالية) تجعلنا نزداد ثقــة بالحكومة وبأدائها.

لاتتردد في طرح المزيــد

تاريخيا نشأت السعودية عبر تقاسم السلطة بين السلطة الدينية بقيادة آل الوهاب و الزعامة القبلية بقيادة آل سعود

لذلك فإن انفصال أي واحد منهما يعني تفكيك السلطة وإعادة بنائها بطريقة جديدة

وماذا تقصد بإرادة الشعب والثقافة؟

بالنسبة للنفط فهو لا زال يمثل عن 97% من اقتصادكم

لذلك فإن اعتماد أي اقتصاد على شيء أكثر من 70% فإنه يعتبر الشريان الوحيد الأساسي

فما بالك باقتصادكم المعتمد بالكامل على النفط وستظلون على ذلك عدة سنين طويلة

لاتوجــد دولــة توزع ناتج اقتصادها على المواطنيــن بشكل مباشــر

كيف ترى إذا النموذج الكويتي؟

مرحبــا بك مجــدداً عزيزي هــلال،

أعذرني في بعض الإستطراد قليـــلاً، أجــد في تعليقـك وكذلك بعض التعليقــات، طرح بعض المعلومات الخاطئــة بعجلــة دون تأكــد. ربمــا بحثــت عن المعلومــة وكانت أول معلومــة خرجت لك من نتيجــة البحث في Google وطرحتهــا، لكن أقتـرح عليك أن تفكر إذا ما كانت المعلومــة خاطئـــة، قد يجد شخص آخــر طرحــك أيضا من نفس محرك البحــث وينقلهـــا. تأكــد أو إذا لم ترد البحــث، وضــّـح أنك لست متــأكــداً.

بالعــودة إلى تعليقـــك،

تقاسم السلطة بين السلطة الدينية بقيادة آل الوهاب و الزعامة القبلية بقيادة آل سعود.

لا أعــرف ماذا تقصــد بالسلطــة الدينيـــّـة هنـــا، هل تقصــّـد تسلــّـط ال الشيــخ على الناس بالديــن؟ ربمــا تقصــد ميثاق الدرعيـــّـة أقتــرح عليك قراءتــه مجــدداً.

وماذا تقصد بإرادة الشعب والثقافة؟

طالب الشعــب بإصدار قانون لقيــادة المــراءة فحصــل، بالسينمــا فحصــل، قوانيــن كثيــرة عــُدّلت بناء على مطالبــات شعبيـــّـة توافق ثقافاتهــم.

بالنسبة للنفط فهو لا زال يمثل عن 97% من اقتصادكم

ربمــا ليس لديـك إهتمام بالإقتصــاد، هذا كلام خاطئ وغيــر دقيق، ربما كان صحيحاً في سنين مــضت. في عــام ٢٠١٥ وضــع برنامج التحــوّل الوطنــي ٢٠٢٠، وكان تحفيز الاستثمارات ودعم الصادرات غير النفطية وعولمة المنشآت المحلية ودعم الاقتصاد المعرفي والابتكار والإنتاجية من أهــداف ذلك البــرنامــج. نتطلــّع أن يكون إعتمادنــا على النفــط أقل من ٤٦ في المائة في عــام ٢٠٢٠. ونــراها تنــخفض الآن من عــام إلى آخــر حتــى أعلنــت الميزانيــة قبــل تقريبا أسبوعــان من الآن وكــانت نسبــة النفــط من الإرادات هي (٦٢.٩ بالمئـــة) ليست ٩٧ بالمئــة كما ذكــرت.

فما بالك باقتصادكم المعتمد بالكامل على النفط وستظلون على ذلك عدة سنين طويلة

هذا كلام خاطئ بالتأكيد.

كيف ترى إذا النموذج الكويتي؟

للأســف ليس لدي خبــرة بالإقتــصاد الكويتي وطريقــة توزيعـة للمواطنيــن، لكننا في المملكة العربية السعوديـــّـة، نعرف كم الميزانيــة السنويــّـة، نعرف كيــّف تقســّـم، نعرف كم نصيــب كل وزارة، ونعرف المشاريــع التي تقوم عليها الوزارات وتكاليفهــا ومن يقوم بهـــا ويسطيـــع المواطــن الآن متابعــة ومراقبــة كل شيء. فكل تلك المشاريــع والأعمال التي تقــوم بها الوزارات، تصــب في البداية والنهايــة في مصلحــة المواطن. وإذا كان هنــاك أي قصــور نرى المقصــّرين يُحاسبــون على تقصيــرهم ونرى الخــلل يُصلح.

لاتتردد في طرح المزيــد من الأسئــلة أخي هلال.

أعذرني في بعض الإستطراد قليـــلاً، أجــد في تعليقـك وكذلك بعض التعليقــات، طرح بعض المعلومات الخاطئــة بعجلــة دون تأكــد. ربمــا بحثــت عن المعلومــة وكانت أول معلومــة خرجت لك من نتيجــة البحث في Google وطرحتهــا، لكن أقتـرح عليك أن تفكر إذا ما كانت المعلومــة خاطئـــة، قد يجد شخص آخــر طرحــك أيضا من نفس محرك البحــث وينقلهـــا. تأكــد أو إذا لم ترد البحــث، وضــّـح أنك لست متــأكــداً.

أتمنى منك عدم تكرار هذه الطريقة لأنها ظنونك الخاطئة.

السلطة الدينية حسب الوهابية هي الإدارة والتحكم والتصرف الكامل في الحياة الاجتماعية والثقافية والإنسانية عبر التسلح بالصبغة والشعارات الدينية .

بالنسبة للقرارات التي حصلت عندكم فهي لم تتم بضغط أو بإرادة شعبية بل بإملاءات خارجية، وهذا الاعتراف سمعته ذات مرة من ال الشيخ

ربمــا ليس لديـك إهتمام بالإقتصــاد، هذا كلام خاطئ وغيــر دقيق، ربما كان صحيحاً في سنين مــضت. في عــام ٢٠١٥ وضــع برنامج التحــوّل الوطنــي ٢٠٢٠، وكان تحفيز الاستثمارات ودعم الصادرات غير النفطية وعولمة المنشآت المحلية ودعم الاقتصاد المعرفي والابتكار والإنتاجية من أهــداف ذلك البــرنامــج. نتطلــّع أن يكون إعتمادنــا على النفــط أقل من ٤٦ في المائة في عــام ٢٠٢٠. ونــراها تنــخفض الآن من عــام إلى آخــر حتــى أعلنــت الميزانيــة قبــل تقريبا أسبوعــان من الآن وكــانت نسبــة النفــط من الإرادات هي (٦٢.٩ بالمئـــة) ليست ٩٧ بالمئــة كما ذكــرت.

لم أتحدث من فراغ بل من كلام أكبر اقتصادي لديكم في الدولة وهو عبدالعزيز الدخيل، وانظر إلى تحليلاته ووصفه للحالة الاقتصادية وبعض فروعها الجانبية .

للأســف ليس لدي خبــرة بالإقتــصاد الكويتي

بالنسبة للدول الخليجية فهي تحظى بمعدل عالي من الرفاهية مقابل صادراتهم ، يعادل أضعاف ما لديكم بالالاف المئوية!!

انظر لكلام هذا الاقتصادي الزامل:

مرحبا بك مجــدداً هلال العامري،

ربما ظنوني خاطئــة لنرى ذلك،

السلطة الدينية حسب الوهابية هي الإدارة والتحكم والتصرف الكامل في الحياة الاجتماعية والثقافية والإنسانية عبر التسلح بالصبغة والشعارات الدينية .

ليــس لدي مصدر في القانــون السعودي يقول ذلــك. من أين أتيت بهذا؟

بالنسبة للقرارات التي حصلت عندكم فهي لم تتم بضغط أو بإرادة شعبية بل بإملاءات خارجية، وهذا الاعتراف سمعته ذات مرة من ال الشيخ.

آل الشيــخ قبيلــة، من قالهــا منهم؟ وأين الدليل على ذلك؟ مايحــدث بالسعودية من تغييرات بإرادة الشعب وفي مصلحــة الشعب، فمثلاً مطالبات قيادة المــراءة لها سنــوات طويلــة ربما قبل أن نأتي أنا وأنــت إلى الحيـــاة. التطويــر الاقتصادي وعدم الاعتماد على النفــط أيضــاً مطالب شعبيــّـة ولصالح الشــعب. أي تغييرات تأتي عبر إملائات خارجيـــة وماهو مصدرك؟

لم أتحدث من فراغ بل من كلام أكبر اقتصادي لديكم في الدولة وهو عبدالعزيز الدخيل، وانظر إلى تحليلاته ووصفه للحالة الاقتصادية وبعض فروعها الجانبية .

أيــن ذلك الكلام؟ من أين أتيت به؟ هاتــــه لو سمحت.

انظر لكلام هذا الاقتصادي الزامل

أولاً هذا الكلام قبــل عام ٢٠١٥، ثانيــاً الزامل ليس له منصــب يجعــله ممثلاً للاقتصــاد السعودي. لـه أن ينتقــد ويحــلل لكن لايعتبــر مصــدر لأنه غيــر مسؤول. فمثــلا لو تقول أنك خبيــر في أقتصــاد دول الخليــج وقلت أن إقتصاد السعوديــة يعتمــد على النفــط ٩٧٪، هنــا أنت لست مصــدراً ولا كلامــك يعتـد به كدليل. خصوصــاً إذا كانت المــصادر المسؤولـــة والمطلعــة تخالـــف حديثـــك. إعلان الميزانيــات في هذه السنــة والسنوات التي تسبقهــا يخالف كلامــك عزيزي ١٠٠٪ كذلك كلام عصام الزامل في الفيديــو الذي طرحتــه بأن الإقتصــاد يعتمـد بأكثر من تسعون بالمــئة على النفــط كان حقيقــة في وقتــه، لكن ليس الآن. حتــّى أسهلها عليك، أوباما رئيس الولايات المتحــدة وجميع المصادر تقول ذلك، هذا الكلام كان حقيقــة في وقتــه (لكن الآن أوباما لا يرأس الولايات المتحدة).

لا تتردد في طرح المزيــد عزيزي وأطلب منك التأكــد مرة أخرى وإعادة النظر قبل الطــرح.

سوف ارد على بعض الأسائلة واترك اخي راشد يرد على الباقي :)

  • لماذا تتخلى السعودية عن وهابيتها + صحوتها؟

لا اعلم ماذا تقصد بذلك لكن لدينا الكثير من الجهات الدينية في الدولة مثل وزارة العدل ووزارة الزكاة والدخل وهيئة الأمر بالمعروف لذلك اقول لك لم يتخلوا عن اي شيء

  • لماذا تعتقدون أن الشر المطلق = إيران

بسبب طموحها في التمدد في الدول العربية واستعادة ماوصفته هي باراضيها ( وهذا غير صحيح )

  • يقال أن لديكم ملايين العاطلين هل هذا صحيح؟ ولماذا؟

ليس ملايين بل 600 الف عاطل عن العمل في المملكة العربية السعودية

وسبب العطالة هو عدم جهازية القطاح الخاص وايضًا اكتفاء الشركات بالعمالة الأجنبية الرخيصة

وحل مشكلة البطالة هو احد اهداف رؤية 2030 حيث سوف توفر اكثر من 1.58 مليون وظيفة بإذن الله

  • هل عندكم قوانين عادلة؟

نعم بالتأكيد لدينا وزارة العدل والحمدلله عندنا الوزير والأمير يسجن اذا خالف الإنظمة والقوانين :)

بالإضافة لذلك لدينا هيئة لمكافحة الفساد وهي فعالة.

  • هل يمكنكم استخدام موارد النفط بعدالة للمجتمع؟

الأموال التي تجنيها الدولة من النفط تعود للمواطن في التعليم والصحة والأسكان والبنية التحتيه فلذلك نعم مايحصل هو شيء عادل للمجتمع

يقال أن السعوديــة تعطي ترمب مايقارب خمسمئة مليار دولار

إذاً ما الذي حصل و ما قصة هذه الأموال و هل تغريدات ترمب كاذبة أيضاً ؟

سؤال جيـــّـد،

في هذا الخبــر قليــل من الصحــة والكثيــر من التشويــش، الخبــر الحقيقــي يشير لهــذا المبلغ على أنــه (حــجم ”الإستثمــارات“ بين السعودية وأمريكــا) يعنــي مجمــوع استثمارات الولايات المتحــدة بالسعودية زائــداً مجموع الاستثمــارات السعوديــة بالولايات المتحــدة.

إستثمارات السعوديــة في الولايات المتحــدة على مر التاريخ قبل الصفــقة (أكثــر من سعر الصفقة) والعكــس صحيح. الصفقــة هي زيادة حجم الاستثمــارات بين البلديـــن. فنحــن كسعوديــون نرى ”ونعمـــل في المنشئات الاستثمــارية الأمريكيـــة“ في السعوديــة قبل الصفقــة والجديــدة التي هي بعد الصفقــة التي نراها بأعيننــــا، كمصنــع طائرات بلاك هوك الحربيــّــة وشركات صناعات السيارات الأمريكــية وشركات صناعــة الترفيــه العالمي وإلى آخــرة.

كذلك لا أنكــر قول ترامب لشعبــة جئتكم بالوظائــف ولكني أذكــر أن محمــد بن سلمــان قالهــا لشعبــه قبل ترامب. لكــن بعض الصحــف (تعــزز الفكر الإنهــزامي).

مثــل تلك الاستثمــارات، هناك استثمــارات سعوديـــة في روسيــا واليابــان والمملكة المتحـــدة وغيرهم. السعوديـــة دولة إستثمــارية مفتوحـــة، ومركــز إقتصــادي عالمــي لا غرابـــة في توقيــع عقود الاستثمــارات مع بلدان كثيــرة سواء الولايات المتحــدة أو غيرهــا، والإستثمـــار، ليس هبــة أو صدقـــة أو رشــوة. بل مبــني على دراسـات ونماذج تجاريــــة تعــود للبــلد بمنفعـــة حقيقيـــة يراها الشعــب.

لماذا السعودية تدعي أنها تدعم الإسلام وقامت بمنح ترمب 500 مليار دولار

وحاربت العديد من الدول الإسلامية مثل مصر، تونس،ليبيا، المغرب،الجزائر،لبنان،إيران،تركيا،العراق،قطر،البحرين،باكستان والعديد والعديد...

هل السعودية تختبأ وراء الدين؟

مرحبا يوســـف، بخصـوص ٥٠٠ مليار دولار أعطتها السعودية لأمريكــا، فهذه كذبـــة وقمــت بتوضيحهــا في التعليق التالي.

وحاربت العديد من الدول الإسلامية مثل مصر، تونس،ليبيا، المغرب،الجزائر،لبنان،إيران،تركيا،العراق،قطر،البحرين،باكستان والعديد والعديد...

السعوديـــة لم تحارب أي من الدول العربيــة أو غيرهــا ولا تختبئ ورا الديــن. وإذا كنت متأكــداً من كلامك، ضع دليل أن السعوديــة حاربت الدول التي ذكرتها كلهــا. وأوافقــك الرأي بأن السعودية تقف ضد إيران نظراً لسياساتها العدائيــة تجاه السعوديــة وفي المنطقــة.

حسنا

هناك قاعدة يطبقها كبار السياسين والمنحيكن في العالم تسمى قاعدة "Religion Sex Money"

هذه القاعدة تطبق كثيرا في الحياة، يمكنني إقناعك مثلا باستعمال المال، أو الدين أو الجنس والإغراء

ما علاقة هذا بموضوعنا؟

حسنا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية تم تقسيم العالم لمناطق نفوذ

فمثلا أمريكا أخذت أوروبا الغربية واختارت السعودية في منطقة الخليج

بينما الدول الأخرى كل دولة اختارت حلفاءها

مثلا روسيا بعد ان استعادت قوتها أخذت أوروبا الشرقية أوكرانيا والنمسا ودول أخرى، اختارت كوبا ودول امريكا الجنوبية كالباراغواي مثلا ثم اختارت في منطقة الشرق الأوسط سوريا كحليف سياسي، مع بعض الدول كباكستان، ايران، افغانستان وغيرها

في الجهة الأخرى مثلا فرنسا أخذت دول تحت وصايتها وثقافتها تتعامل معها سياسيا ثقافيا تجاريا من بينها مثلا الجزائر المغرب تونس ليبيا ودول افريقيا ولبنان

بقيت دول حاليا بدأت تحاول أخذ مناطق سياسية مثل تركيا مثلا تتعاون مع البحرين وقطر والسودان وضمت اليونان لها وبعض الدول

الصين واليابان وكوريا شكلوا ما يسمى بدول التنانين

وبقيت بعض الدول تحت المراقبة

مثل الأردن، مصر، العراق بعضها كانت التدخل مباشر فيه مثل العراق وأزمة الكويت

أزمة البحرين

أزمة مصر والنيل والسودان وتقسيم السودان

الآن

هته الدول لا تختار شركاءها بدون دراسة مسبقة بل بمبدأ " Religion Sex Money"

وهو مبدا يمكن من التحكم في الشعوب وتقوضيها وإثارتها في أي وقت

مثلا: الربيع العربي من أين بدأ امراة شرطية ضربت رجل تونسي ناضت ربيع عربي هنا نتكلم عن Sex

الأزمة مثلا بين دول النيل أساسها الماء والتجارة والزراعة أزمة Money

ازمة داعش مثلا وسوريا وليبيا وأفغانستان وغيرها مشكلتها أو بنيت على Relegin

في الحقيقة السعودية وأمريكا كان بينهما اتفاق، أمريكا وعدت بحماية السعودية وجعلها الدولة رقم واحد في الشرق الأوسط، تجعل منها دولة لها كلمتها خاصة فيما يتعلق بالجانب الديني كمثلا إعلان الحرب على الإرهاب وما إلى ذلك

في الجانب المقابل السعودية تتوعد ببيع البترول بالدولار الأمريكي، والسعودية لها ناتج يصل ل10 مليون برميل من البترول يوميا

هذا القرار أعطى قيمة كبيرة جدا جدا جدا للدولار الأمريكي، فمثلا لو كان البترول يباع بالروبل الروسي مثلا سينتعش الإقتصاد الروسي كثيرا لأن هناك ملايين ملايين الروبل في العالم يباع أو يشتر بها البترول

إن الحروب مثلا على العراق وليبيا كان سببها أن العراق وليبيا مثلا كانا يريدان عملة مبنية على الذهب وهو مشكل أخر كبير جدا تعاني منه أمريكا وهو التضخم أو طباعة الورق بدون قيمة حقيقة لها فقط 3 بالمئة من المال له قيمة، وقيمتها في الأساس تاتي من قوة الدول واقتصاداتها

فهذا الإتفاق أعطى انتعاش كبير جدا جدا للدولار الأمريكي


وهنا هو نتذكر نحن في الجانب Money

في الجانب الديني السعودية لطالما كانت تتدخل باسم الدين، مثلا في ليبيا، في البحرين، في قطر،في ايران، فلا يعقل أن تحارب هته الدول من أجل الدين فقط فالسعودية لا تنشر الدين والمفروض لو كانت تنشره لنشرته في دول كافرة مثل أمريكا!

بل الصراع مثلا السعودي-العراقي-الكويتي كان بسبب بسيط جدا

1- صدام حسين الله يرحمه قال أن أموال الحج والعمرة للمسلمين الحق في الحصول على نسبة منها فمكة والمدينة ملك للمسلمين جميعا، مثلا في دولتي الجزائر قد تنتظر 30 سنة وتدفع مبلغ كبير جدا جدا لكي تحج وهو غير معقول ، فالمفروض يكون هناك تنظيم للحج والعمرة لا تتحكم فيه السعودية باقصاء الدول التي لا "تسمع كلمتها" مثل حرمان الإيرانين والقطرين والليبين من الحج والعمرة، والمشاكل التي ظهرت مثلا بسبب حادثة الرافعة واتهام الحجاج الإيرانين أنهم هم السبب، وهو شيء غير معقول اطلاقا فلارفث ولا فسوق ولا جدال في الحج، ثم مثلا لما طالبت إيران بجثث ضحايا الرافعة السعودية لم تتقبل الأمر، وهو مشكل ديني وهنا نحن في شق Relegion

من القرارات الأخرى مثلا حرمان المرأة السعودية من سياقة السيارة وصراحة لا أرى فيه أي سبب فقط يرسخ مبدأ أن السعودية لها نظرتها الخاصة في الدين، زيادة على ذلك مبايعة الأمير الجديد أظن انها حدث في مناسبة دينية ليلة الشك على ما أظن، ادخال الدين في السياسة وأخيرا تصريح الشيخ السديس أن أمريكا والسعودية وتمرب يدعمان السلام، بربك متى كانت أمريكا تدعم السلام؟

بخصوص 500 مليار دولار، فالصفقات تمت باعتراف السعودية وامريكا وتم تغير ولي العهد وحجز شيوخ وأصحاب المال وبدأت اثار هذا المال تظهر جليا في أزمة قطر وأيران الحالية وتركيا

مشكلة السعودية أنها تحارب كل الدول باسم الدين

العراق واعدام صدام حسين في يوم العيد الأضحى وهي مناسبة مهمة جدا لدى المسلمين، واعطيك تصريح إحدي قريباتي التي قالت "المسلمين يذبحوا الخرفان في العيد والسعودية جابت أمريكا تذبح صدام" ، وهو ضرب لدولة كبيرة جدا كالعراق وضرب للإسلام باستهزاء بشعيرة من شعائر المسلمين، وأظن ويتضح أن السعودية لطالما حاربت العراق .

اليمن أيضا والحوثيين السعودية هي السبب

ضرب ليبيا والقذافي السعودية هي السبب في ذلك

ازمة البحرين وقطر السعودية هي السبب

أزمة الجزيرتين مع مصر السعودية هي السبب

أزمة السعودية والجزائر، رغم أنها ليست أزمة كبيرة لأن كل دولة تعرف الأخرى جيدا، فالجزائر لم تشارك في ضرب ليبيا وسوريا وكانت ضد هذا القرار وهو قرار صحيح فلو عاد الزمن للوراء لكان عدم ضرب سوريا وليبيا القرار الصحيح ، أيضا الجزائر تتعامل مع ايران كدولة إسلامية بغض النظر عن مذهبها ولكنها دولة متطورة حالها كحال تركيا

أزمة السعودية وتركيا

فأزمات السعودية غالبا تكون مع دول عربية مسلمة

لأن السعودية هي الوجه الثاني في السياسية الأمركية

هذا الكلام ليس موجه للشعب السعودي وأنما لحكام السعودية وسياستها لأا أكثر

أعذرني لن أعلــق على جميــع فرضيـّــاتك، لأنهــا تبقى فرضيــّـات ومنهــا غيــر مؤكد وبلا مصــدر.

في الجانب الديني السعودية لطالما كانت تتدخل باسم الدين، مثلا في ليبيا، في البحرين، في قطر،في ايران، فلا يعقل أن تحارب هته الدول من أجل الدين فقط فالسعودية لا تنشر الدين والمفروض لو كانت تنشره لنشرته في دول كافرة مثل أمريكا!

السعوديــّــة أكثــر دولة إذا لم تكون الوحيدة التي تبني مساجد وجوامع في غالب دول العالم منها الولايات المتحدة هذا ما أراه (بأم عيني) فهي تنشــر الإسلام. كذلك السعوديــّـة لا تتدخل ولا تتدخل في الدول التي ذكرت لا من باب ديني ولا غيــرة (إلا اذا كان لديك دليل).

لأن السعودية هي الوجه الثاني في السياسية الأمركية.

هذا كلام أسمعــه يتكرر كثيــراً لكنه غيــر دقيق وغيــر صحيــح. إرتباط المملكة العربية السعوديــة مع الولايات المتحــدة اقتصاديـــاً، لايلزمها بالإتــّـباع السياســـي لأي دولة أخــرى. لطالمــا خالفت السعودية الولايات المتــحدة سياسيـــاً على مر التاريـــخ. فالسعوديــة دولة لها سيادتهــا ولا يوجد من يتحكــم بها سياسيـــاً (إلا إذا كان لديك دليل). كثيــر يكرر هذا الكلام بلا دليــل لأنه لايستطيــع أن يستوعــب وجود دولة (لها سيادة).

هذا الكلام ليس موجه للشعب السعودي وأنما لحكام السعودية وسياستها لأا أكثر

أعتذر منك ولكن الشعــب والحكـّــام لا يسمعــون لفرضيــّـات تم تجميعهــا من كلام عام بلا دليــل ولا علم سياســي ولا وثائق.

لا تتردد في طرح المزيد من الأسئــلة، ودلل على حديثــك دائماً.

أدعوك لمشاهدة هذا الفديو

الأدلة موجودة، أخرها تصريح مثلا السديس أن أمريكا والسعودية وترمب يدعمان السلام

قضية الحريري

500 مليار دولار

اعتقالات في صفوف أصحاب المال السعوديين مثلا

السعودية كانت ضد صدام حسين والقذافي

السعودية ساهمت بشكل كبير في بروز دولة الكويت

مرحبا بك عزيزي يوســف محجــوب،

أعذرني على إستطراد بسيـــط،

عندمــا تريد أن تصنــع سيـــّـارة، تحتــاج أن تصمم نموذج بنــاء على عــلم في تخصصات عــدة. فتخيــّل أن لديــك معلومات مغلوطــة في كل تخـــصص من تلك التخصصات التي تحتاجها في تصميــم سيارتك. فمــن الطبيعي والمرجـّـح أن نموذجك الأولي في تصميــم سيــّـارتك، لن يسيـــر على الطريــق، بسبب الأخطاء العلميــّـة التي إعتمدت عليهــا في تصميمــك.

بالعودة إلى موضوعــك، بناء الفكــرة عن بلــد أو سياسة أو شخــص، نفس بنــاء نموذج لتصميــم سيــّـارة. إذا كنــت تعتمــــد على كل ماينــشر ضــد دولـــة في بنــاء فكــرتك عنهــا، لا تتفاجــئ عندمــا تكتـشف أن الفكــرة التي تخــرج بها غير منطقيــّــة. عــلى الأقــل السيــّـارة تعرف النتيجــة بالتجربـــة لكن التجربــة هنــا عندما تتحــدث مع مواطــن سعودي يعرف مايجــري في بـــلادة ومهتـــم بالمعلومة الحقيقيــة لا المعلومــة التي يحصل عليهــا من قناة إخــباريـــة تنفـــذ أجنــدات خارجيــّـة.

قضية الحريري

قــالوا أن السعودييــن أجبــروه أن يستقيـــل، حسنــاً خــرج من السعوديـّــة وقــال أن السعودية لم تجبره. قالوا لازالـــوا يحاصرون استثماراتــه ويهددونـــه، حسنــاً سحب استقالتــه لم يتم سحب استثماراته! المشكلـــة ليست بالحريــري وقضيـــته المشكلــة أن هنــاك أناس تصــدق (ما تريــد أن يكون حقيقـــة) حتى لو لم يكن ذلك حقيقــة. راجع الفكــرة في بالك، سوف تجدها غير منطقيــّــة.

500 مليار دولار

شرحــت ذلك في تعليــق آخر، إليك الرابــط:

(أظنــك سوف تعرف الفــرق بين الفكــرة التي تأخذهــا من منشور في Facebook والحقيقـــة)

غالــب ما جــاء في تعليقــك قمت بالرد عليــه مسبقـــاً قم ببذل جهــد بسيط في القــراءة لأجلــي.

أشكــرك ولا تتردد في طرح المــزيد (وتأكــد من المعلومــة قبل أن تقولهــا) رابط فيديو يوتيــوب لم يشاهــده أحداً لايعتبــر دليـــلاً.

فقط ما نريد الوصول إليه

أن السعودية اصبحت "مكروهة" من بعض الدول والشعوب، وهذا لا يعقل وله عدة تفسيرات

التفسير الأول: إما أن كل الشعوب مخطئة والسعودية على حق

التفسير الثاني: إما السعودية على حق والدول الأخرى مخطئة

التفسير الثالث: هناك صراع بأي شكل من الأشكال سواء سياسي ثقافي أو ديني

بخصوص اتفاق النفط فهو معروف ومشهور الاتفاق أعطى قوة للدولار الأمريكي وهناك خبراء اقتصاديون يقرون بذلك

السعودية لها ناتج بنسبة 35 بالمئة من البترول، لما يكون هناك اتفاق ببيع مثلا هته النسبة بالدولار، فلابد للدول الأخرى التي تريد شراء التبرول أن تشتريه بالدولار وتبحث عن طرق من الطرق للحصول على الدولار

يوســف عزيزي فكــّر بمنــطق.

هل السعوديــة مكروهة من كل الدول أو بعض الدول؟

أنت تقول،

أن السعودية اصبحت "مكروهة" من بعض الدول والشعوب، وهذا لا يعقل وله عدة تفسيرات

بعض الــدول.

ثم تقول،

ما أن كل الشعوب مخطئة والسعودية على حق

بعض الدول أم كل الدول؟ إذا كان كما قلت بعض الــدول، لنقول بعض الدول مخطئـــة (سوف يبدوا منطقيــّاً)

وليس منطقيــّــا أن تقول كل الدول تكره السعوديـّــة. هذا ليس صحيحــاً. السعوديــّـة هي من أكثــر الدول العربيــّـة أن لم تكــن الأكثــر موثوقيــة وعلاقــات مع دول العالم كلــّــه، بالإضافــة أنها واجهــة العالمي العربيّ والإسلامــي. فلأي سبب تكره السعوديـّــة أصلاً؟

السعوديــة تبيع النفــط بالدولار؟ نعم هي تفعل ذلك لاتنســى أن عملة السعوديــة (الريال السعودي) مرتبطــة بالدولار يعني أن بيع النفــط بالدولار كما هو من صالح الولايات المتــحدة هو من صالحهــا أيضــاً. فالسعوديــة لاتجامل بذلك الولايات المتــحدة أو تتبرع بنفطهــا بل بنــاء على المصالح المشتركـــة. كذلـك الســوق الآن بين منظمــة أوبك ومنظمــات أخــرى تبيع النفــط بالدولار أيــضاً. ليست السعوديـــّة وحدها من يفعــل ذلك.

إذا كنــت تكره السعوديــة لأنها تبيع بالدولار، عليــك أن تكره بـــلادك وكل بلدان الأرض.

لا تغضــب من حدّتي بالحديــث، وأطلب منــك بالتفكيــر جيــّـداً قبــل التعليـــق ولا تتردد بعد ذلك في الطــرح.

كل نقصد به شعوب الدول ولا نركز على الكلمة في حذ ذاتها بل الفكرة، بطبيعة الحال الكراهية أصلا موجودة بين العرب وبين مختلف الدول، وأنما توجد موجة "كراهية" زادت ضد السعودية

سواء بالحروب التي كانت السعودية طرف مباشر فيه، رغم أن السعودية لم تحرك جيشها ولكن كان لها تحركات في المنطقة ضد اليمن مثلا بغض النظر عن الاسباب

أيضا الصراع الإيراني - السعودي والذي تطور بإعلان إيران في فديو أنها ضربت السعودية ورد السعودية عليها بفديو اخر

التصعيد مع قطر

وغيرها

هذا عنده 3 تفسيرات

1- الأمر أن السعودية قادرة على أخذ حقها والجيش السعودي يعد من اقوى الجيوش العربية عتادا أما خبرة الله أعلم

2- السعودية لا تريد التفريط في قوتها في المنطقة وقد تستدعي أو تتحالف مع بعض الدول العربية

3- هناك من يدعم السعودية

بخصوص بيع النفط بالدولار، فقط هو دليل على قوة العلاقات السعودية الأمريكية لا أكثر ومن جهة القرار سواء كان بحسن نية أو بسوء نية فهو دعم الإقتصاد الامريكي بشكل كبير

ليس هناك أي غضب فقط حوار سياسي بدون تعصب وكل له رأيه ووجهة نظره

وليس هناك أي كراهية اطلاقا، للشعب في حد ذاتها بل قد تكون على التصرفات لا أكثر

بخصوص بيع النفط بالدولار، فقط هو دليل على قوة العلاقات السعودية الأمريكية لا أكثر ومن جهة القرار سواء كان بحسن نية أو بسوء نية فهو دعم الإقتصاد الامريكي بشكل كبير

نعــم ويفـيد اقتصاد السعوديـــّة أيضــاً. بالنسبــة لنا كسعوديــون ليس لدينا ما يمنــع أن نستفيــد ونفيــد.

هناك مقولتان يابانية تقول

صديق عدوي صديقي

وهناك مقولة ايطالية تقول

عدو صديقي، صديقي

أيهما صحيح؟

لدي ملاحظة صديقي خارج الموضوع

عند ذكر عدة اسماء وراء بعضها

مصر، تونس،ليبيا، المغرب،الجزائر،لبنان،إيران،تركيا،العراق،قطر،البحرين،باكستان والعديد

في اللغة العربية نقوم بوضع حرف العطف الواو و و ليس الفاصلة و هذا الخطاء أرجح أن منبعة هو اختلاف الإستخدام بين العربية و الإنجلزية للفاصلة و ارجح رأي لانني كنت انا الأخر اضع فواصل حتى صادفت هذه المعلومة لكن الإستثناء الوحيد إذا ما كانت ثمانية اسماء تقوم بوضع فواصل ( لا أدري لماذا لكن قواعد العربية كلها تأتي بقوالب)

أرجو أن تتذكر هذه المعلومة

شكرا على المعلومة

آهنيك على ردودك ، للاسف الإعلام بنى صورة سيئة عن السعودية وشعبها ، لكن اغلب المقيمين الي عشاوا فيها مدحوها .

وانصح كل واحد لا تصدق كل متراه وتسمعه في الانترنت او في الاعلام عامة عيش مع اهل البلد واحكم

للاسف الإعلام بنى صورة سيئة عن السعودية وشعبها.

أوافقــك، الناس تزداد وعيــاً اليــوم، والحقيقــة لابد أن تظهــر. يومــاً مــا، الناس سوف تعرف كيــف كانت تلك الصحف تكذب وكــم هي الأموال التي تصرف على الكـــذب. وكيــف ينخدعون ليعيــدوا نشــر خبــر كاذب الهــدف منــه أجنــدات مضــرة وشيطانيــة.

اهلا راشد

في تويتر هنالك تغريدة في صفحتك تتكلم حول مساهمة المغرب في إرسال بعض المساعدات الى قطر .. اثناء حصار السعودية لها ..

هنالك تصريح مباشر بأن المغرب يقوم على الدعـارة اقتصادياً !

ماهو رأيك ؟

مرحبــا عزيزي.

 هنالك تصريح مباشر بأن المغرب يقوم على الدعـارة اقتصادياً !

لم أصرّح بذلك قــــط! ولا أعرف التغريدة التي تقصدهــا ولكنــّـي أعرف أني مستحيــل أن أقول هــذا عن المغرب أو أي دولــة أخــرى حتـى بيني وبين ذاتي. والمغــرب من الدول الجميـــلة التي أتمنى زيارتهــا مستقبـــلاً ولدي أصدقــاء منها يتابعوني بتويتــر وعــلى تواصل معهم شبــه يومي، من أين أتيت بتلك التغريـــدة لو سمحت؟

شكراً لك عزيزي، لاتتردد أبداً في المزيــد من الأسئلــــة.

هل حقا ليس للسعودية علاقات مع اسرائيل؟

لأنني أجزم أنني أسمع يوميا في الإعلام بأن لها علاقات كبيرة جدا مع اسرائيل.

هل توجد سفارة إسرائيلية في السعودية؟

حسب الإعلام: نظمت السعودية مسابقة شطرنج كبيرة وبأنها سمحت للإسرائيليين بالمشاركة في المسابقة في أراضيها، هل هذا خبر مفبرك؟

هل حقا ليس للسعودية علاقات مع اسرائيل؟

ليس للسعوديــة علاقات مع إسرائيـــل أبــداً، لا علاقات سياسيــة أو إقتصاديـــة أو إعلاميــّــة. السعوديــة لا تعترف بإسرائيــل كدولــة.

هل توجد سفارة إسرائيلية في السعودية؟

لا

نظمت السعودية مسابقة شطرنج كبيرة وبأنها سمحت للإسرائيليين بالمشاركة في المسابقة في أراضيها.

حســب الأخبــار لم تتضح لي الصــورة ولكن يبــدو أن هناك عرقـــلة وإتهامات إسرائيليـــة بأننا لم نمنح الإسرائيليـــن تأشيرات دخول، لأن السعوديــة لا تعترف بإسرائيــل ولا تعتقــد الوثائــق (الجوازات) الاسرائيليـــة جوازات رسميــة.

لاتتردد في طرح المزيد من الأسئلـــة.

لقد دهشت بالفعل، فدولتكم تتعرض لبروباغاندا عالمية منذ عدة سنين، لم أتوقع أن يصل الأمر إلى أن معظم معلوماتنا عن السعودية مغلوطة بسبب الإعلام الكاذب، لقد نجح الإعلام في تشويه سمعتكم بنجاح، لا أدري كيف استطاعوا فعل هذا، فوالدي على سبيل المثال يعتقد أنكم قرون الشيطان ولم أستطع أبدا إقناعه بأنه مخطئ فحسب ما فهمت فإن أي شيئ يتحدث به الإعلام العربي عنكم فهو كاذب ومن كثرة الكذب أصبحت الحقيقة تبدو هي الكذب.

يا أخي افعلوا شيئا من أجل إصلاح الوضع وإظهار الحقيقة.

عــزيزي شادلي أمين، الممــلكة العربية السعوديــّـة تواجــه قــوى عسكريــّـة وسياسيــة وإعلاميــّـة. تلــك القــوى تحمــل أجنــدات توســـعيــّة، ويبــدوا أن الحل السيــاسي مستحيــل معهــا. فــلا تستغــرب حــرب إعلاميــّـة شعــواء ضــد السعوديـّــة محاولتاً تشويــه سمعتهـــا، وتقليــل ولاء مواطنيهــا، وتسميم أفكــارهم. وأكثـــر ما يزعــج هؤلاء أن مجهوداتهــم تذهب ســدى، فبقــدر ما تزيــد شراستهــم ضد السعوديـــة، تزداد السعوديـّـة إزدهــاراً وغنــاءاً.

أوافقـــك بأنهــم إستطاعــوا توصيــل صورة سيئــة لكثيـــر من الناس خارج المملكة العربيــة السعوديـــة، لكن يقــال أن الحقيقــة هي أمراً يصعــب أخفــاءة فآجلاً أم عاجــلاً الناس سوف تعـــرف الحقيقـــة.

شكراً لإهتمــامك، ولا تتردد في طرح المــزيد من وجهات النظر والأسئــلة.

السلام عليكم

اولا تابعت الموضوع كامل وانا اقيم بالسعودية واستفدت من بعض المواضيع وبعضها كان جوابك عليها غير صحيح او يطبق بمكان ما والاخر لا

ولدي عدة اسئلة

1- جميع العلماء قالوا بأن الضرائب هي المكوس وأنها محرمة ورغم ذللك تم تفعيل الضرائب لماذا ؟؟

2- لماذا يتم أخذ رسوم اقامات من المسلمين من البلاد العربية وقد تصل بالشهر الى 100 ريال بالشهر الاول للسنة الاولى وكل سنة يضاف لها 100 ريال فمثلا بعد 5 سنوات احتاج لدفع 500 ريال كل شهر بالاضافة الى تجديد الاقامة بأخر السنة ب 4000 ريال ... الا يعد هذا ايضا حرام وأخذ مال بغير حق وهل ننسى قوله تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)

3- لماذا أجور المعلم او الطبيب السعودي تختلف عن أجور الملعم او الطبيب العربي المسلم او كما تسمونه (أجنبي)

4- ( الحقوق او القانون ) اذا كان المعتدى عليه اجنبي او غيره لا يطبق على الجاني اذا كان سعودي ربع العقاب وبعضها يدخل في حدود ولكن لا تطبق مثل قتل متعمد وغيرها

5- هذا غير مسائل الفساد المالي (اللوحة واليخت وغيرها من الممتلكات )

6- لماذا السعودية اوقفت منج التأشيرة للسوريون رأيت تعليق لك سابق على أحد الاخوة ولكن اذا كانت تريد تقليل نسب الاجانب او الوافدون فلماذا الى الان تستقبل عماله من الهند ومصر وغيرها لماذا لا تستقبل من كل البلاد او تمنع جميع البلاد او تسمح بعدد محدد من كل دوله وغير ذللك عدد السوريون في المملكة هو مجرد وافد يعامل كأي وافد أخر ولا يعطى أي صلاحية او ميزة او يعفى من رسوم معينة

مرحــبا بك عزيزي محمد الحمصي، ولابد أنك جــديد في حســوب I/O أهــلاً وسهــلاً بك.

واستفدت من بعض المواضيع وبعضها كان جوابك عليها غير صحيح.

عليــك أن تذكر تلك المواضيــع التي يكون فيها جوابي غيــر صحيــح، وتثبــت العكــس.

جميع العلماء قالوا بأن الضرائب هي المكوس وأنها محرمة ورغم ذللك تم تفعيل الضرائب لمــــاذا؟

الضــرائــب، وغيرهــا من المواضيــع مختلف عليــه من علمــاء كثــر، فلو حرّمها موقع الفتــاوى الذي تزوره أو الشيــخ الذي تستمع له ذلك لا يعنــي أن جميــع رجال الدين حرموهــا. تفعيــل الضرائــب مهــم جــداً خصوصــاً في هذه المرحلــة رغــم أن السعوديــة هي آخر بلــد تريد تفعيــل الضرائــب، لكن تفعيل الضــرائب هو أحــد الحلول المطبــّـقة لاستكمــال واستمرار التطويــر والاصلاحــات المدنيـــّـة في ظل الضروف الإقتصاديــة الراهنـــة. والسعوديـّــة ليست الدولة الوحيــدة التي تفعــّل الضرائــب بل غالــب الدول تفــعل ربمــا السعوديـــّـة من آواخر الدول التي فعـّـلت ضريبــة القيمــة المضافـــة القليلـــة.

لماذا يتم أخذ رسوم اقامات من المسلمين من البلاد العربية وقد تصل بالشهر الى 100 ريال بالشهر الاول للسنة الاولى وكل سنة يضاف لها 100 ريال فمثلا بعد 5 سنوات احتاج لدفع 500 ريال كل شهر بالاضافة الى تجديد الاقامة بأخر السنة ب 4000 ريال ... الا يعد هذا ايضا حرام وأخذ مال بغير حق وهل ننسى قوله تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)

إذا كنــت مقيــم بالسعوديــة، تعلــم أن الديــن بينك وبيــن اللــه، فعندمــا تشترك بإحــدى خدمات الإتصــالات مثــلاً، لن تحصــل على تخفيــض مقابــل (أشياء تؤمن بها) أو ساعات إتصــال مجانيــة كلمــا تصلي فرض. قــد تحصــل على تعامــل خاص من الشــخص الذي يكفــلك فيما يعنــي أن الديــن مســألة تستطيــع إستغلالهــا إجتماعيــاً، لكن السعوديــة دولــة ليســـت مجلســاً لشيــخ أو مسجداً كبيــراً. فكــل دولــة تفرض رســوم على إصــدار وتجديــد التأشيــرات على الأجــانب بل حتـى الطلاب منهـــم ليــست السعودية الوحيــدة التي تعمــل بذلــك. كونــك سافــرت من بلادك إلى السعوديــّـة طبقــا لشروط الإقــامة وما يترتــّـب عليهــا، فأنك تستطيــع إيجــاد عمل من شــأنه يعود بفائــدة شخصيــة عليك وفائــدة للبلــد. فيمــا عدا ذلــك، السعوديــّـة ليســت معنيــّـة بأن تستضيـــف شخصاً لينــام سنيــن عمــرة فوق أراضيــها بلا فائــدة، ولا أي دولــة معنيـــّـة بذلك أيضـــاً.

لماذا أجور المعلم او الطبيب السعودي تختلف عن أجور الملعم او الطبيب العربي المسلم او كما تسمونه (أجنبي)

من الطبيــعي عزيزي محمــد أن يكــون إبن البلـــد أولــى من غيــره في أي مجــال عملــي سواء معلم أو طبيــب أو كان غير ذلك. فلو كــان الأجنبــي ذو أولويــّــة فتكــون أولويـــته بنـاء على تقليل التكلفــــة. غيــر أن المعلــّـم والطبيب والمهنــدس السعودي يخضــع لإختبــارات وضغوطــات سنويـّــة قــد تقلل من فرصــته في الترقيــة وقــد تحرمــه من عملــه. تلك الضغوطــات لا يخضع لها الأجنبـــي الذي يعمــل عدة سنوات بنــاء على عقــد العمل. كذلــك الطبيب، والمعلم، والمهنــدس السعودي، يتم التحقيــق سنويــاً في شهادتاته ودرجاتــه العلميـــّـة وحتــى سجــلاًته الخاصــة في الجامعــة التي درس بهــا، بينمــا لا يفعـّـل ذلك مع الأجنبــي الذي وللأســف بعضهــم أكتــُشف لاحقــاً أن شهاداتهم مزوّرة أو من جامعات وهميـّـــة.

بإختــصار، طبيعي أن يكون أبن البــلد أولى من غيــره في بلــده، معـدل رواتب السعوديــّـون أعــلى من مثيلــه في بعض الدول العربيــة مما يجعــل الأجنبــي أوفــر على الشركات الخاصــة من السعودي، كذلك السعودي يتعرض لضغوطات واختبــارات لا يتعرض لها الأجنــبي.

( الحقوق او القانون ) اذا كان المعتدى عليه اجنبي او غيره لا يطبق على الجاني اذا كان سعودي ربع العقاب وبعضها يدخل في حدود ولكن لا تطبق مثل قتل متعمد وغيرها.

غيــر صحيــح، هنــاك شخصيـــّـات ذوي مناصـــب رفيعــة وأمــراء زُجّ بهــم في السجـون لإعتادئهــم على الأجانــب. القانــون يحمــي السعودي والأجنبـــي، وأكثــر سبب يجــعل الناس تفضــّـل العيــش بالسعوديــة هو الأمــن والقانون. وفــي حال تعــرّضت لأي إعـــتداء لا سمح الله، أعــدك بأن القانــون سوف يأخـــذ حقــّـك سواء من سعودي أو غيــرة، وفي غــالب الأحيـــان تتكفــّـل الدولــة بتعيــين محامٍ خاص لــك توافق عليه في حــال رفعــك لقضيــّـة، أو في حال كنت المتـــّـهم.

هذا غير مسائل الفساد المالي (اللوحة واليخت وغيرها من الممتلكات ).

هــذه يا عزيــزي محمـــد أخبــار تتناثــر على صفحــات الويــب وشبكات التواصل الإجتمــاعي. لا أحــد يستطيــع تأكيــدها وعندمــا تبحــث عن مصــدرها ستجــده (مصــدر سعودي مســؤول) أو (مصــدر سعودي مطـّـلع) .. الخ. لا أحــد يذكر لك مصــدر تلك الأخبــار ويؤكــدها. كلهــا أخبــار أجتهــدوا بهــا إعلاميـــون حتـــّى يصلوا إلى الشهــرة. ثــم لو أنــّـها كانت أخبــاراً صحيحـــة، ما الذي يجعلهـــا فســاداً ماليــاً؟

لماذا السعودية اوقفت منج التأشيرة للسوريون رأيت تعليق لك سابق على أحد الاخوة ولكن اذا كانت تريد تقليل نسب الاجانب او الوافدون فلماذا الى الان تستقبل عماله من الهند ومصر وغيرها لماذا لا تستقبل من كل البلاد او تمنع جميع البلاد او تسمح بعدد محدد من كل دوله وغير ذللك عدد السوريون في المملكة هو مجرد وافد يعامل كأي وافد أخر ولا يعطى أي صلاحية او ميزة او يعفى من رسوم معينة.

لدينــا في مكتــب العمــل قوانيـــن تحــدد نسبــة الإستقــدام من كل جنسيــّــة. فمثــلاً في عــام ٢٠١١ تم إيقــاف الاستقدام من الهنــد لتجاوز العــدد نسبــة الإستقــدام من الهــد فهنــاك عدد ونسبــة معينــة من كل جنسيــة. وحاليــاً يتم تقليــص الإستقــدام بشكل عــام محاولة لحصــره عــلى ذوي الكفــاءات الذي يستفيــد منهم فعليـــاً البــلد. كذلــك تعاني السعوديـــّـة من مشكلــة المهاجريــن غير الشرعيــين، التــي من شأنهــا تبطئ عمليــّـة إستقــدام جنسيــّـة معيــّـنه حتــّـى تحل مشكلــة مهاجريهم الغيــر شرعيين.

نحــب السوريــون ونرحــّـب بهم دومــاً في حياتنا الإجتماعيـــة وكذلك في شؤون إقتصــاد البلــد، فللسوريــون جهــد مبــذول سابقــاً وحاليــاً في تطوّر المملــكة في قـطاعات شتــّــى. ولا أنكر أن الإستقــدام مؤقوف حاليــاً لأسباب أمنيـّــة وأقتصاديـــة وأمــور أخرى، لكن الصلاحيــات التي لدى الزوار من سوريــا أكثــر من غيــرهم، حيــث التعليــم المجــاني والعلاج المجــاني وسهولــة تمديــد تصاريح الزيــارة التي وصلــت عند بعضهــم لسنوات طويلـــة. فقولك أن ليس لديهــم صلاحية أو ميــزة أو إعفــاء من رسوم معينــة غيــر دقيق عزيزي.

هنــاك حقيقــة ربمــا ينزعــج منها بعض المقيميــن في المملكــة العربيــة السعوديــة، لكنــهم لا ينزعجون منهــا لو كانوا مقيميــن في بــلاد أخــرى. تلك الحقيقــة هي أن السعوديــّـة "ليســت بلــدك" وإن صــرفت على تعليــمك وعــلاجك هــذا كــرم لا ترجــوا منــك شكـره. فبــلد ليــست بلـــدك، قصدتهــا لعمــل أو لزيــارة لابــد أن تقبــل بقوانينهــا وتعـرف أنــّـك مرتبــط بالسبب الذي جعلــك تزورها سواء كان عمــل أو زيــارة فإذا إنتهــى عقــد العمل أو تصريح الزيــارة فما لديــك إلا أن تجدد ذلك العقــد أو التصريــح أو تمضــي. حتــى لو كنت عربيــّاً ومســلماً فالنهــاية السعوديــة ليســت بلــدك ليســت بلد كل عربي وكل مســلم. بل هي دولة مستقــلة ذات كيــان مستقــل مثلهــا مثــل أي دولــة أخــرى.

شكــراً على أسئلتك الثريــــّـة عزيزي ولا تتردد في طرح المــزيد.

شكرا لك على وقتك صديقي :

انا لا انكر فضل المملكة او جهوها علي ولكن كانت مجرد تساؤلات اريد اجابة لها من مصدر موثوق

بالمناسبة التعليم كما ورد في الاخبار سيتم ايقاف تسجيل الطلاب الاجانب بالمدارس الحكومية من بداية العام الجديد هل هذا الخبر صحيح والتعليم تقدمه المملكة ليس للسوريين فقط اتوقع لكل المقيمين على اراضيها حتى المراحل الثانوية والعلاج المجــاني هذا غير موجود حاليا فقد تم الغاء القرار هذا على ما اعتقد ارجوا التأكد من معلومتك وانا مستعد للاثبات لك عن اسم المستشفى وتفاصيل أخرى في رسالة خاصة ان احببت

( الحقوق او القانون ) اذا كان المعتدى عليه اجنبي او غيره لا يطبق على الجاني اذا كان سعودي ربع العقاب وبعضها يدخل في حدود ولكن لا تطبق مثل قتل متعمد وغيرها.

كلامك صحيح هناك امراء و وزراء سجنوا ولكن بالنسبة للمحافظة المقيم فيها حاليا اشكك في تطبيق النظام فيها او انهم طبقوا النظام والنظام يظلم فئة معينة لان الحادثة كانت حادثة دهس شخص ما وتم تعيين محامي من قبل الدولة لصالح المدهوس وقام الداهس بتعيين محامي فمحامي الدولة لم ينطق بحرف رغم ان كل الحق له وحكم القاضي وهو على يقين انه ظلم بأن جزاء هالحادث 10 الاف ريال و حصل بعدها بعامين حادثة سيارة بسيطة تضرر الطرف الاخر بكسور بسيطة فغرم الاخر ب 120 الف ريال وغيرها من الاجازات

لماذا أجور المعلم او الطبيب السعودي تختلف عن أجور الملعم او الطبيب العربي المسلم او كما تسمونه (أجنبي)

لا انكر وجود معلمين مبدعين ولكن انا أسألك على مستوى شخصي هل درسك مدرس أجنبي بمادة ودرسك مدرس سعودي بطريقة أفضل

وأنكر وجود اختبارات حقيقية للمعلمين فأنا على ثقة ان هناك معلمين لا يجيدوا الكتابة لا عربي ولا انجليزي وغير متمكنين وأخذوا الشهادة تزوير من الاردن وغيرها ويدرسوا في أفضل مدرسة بالمحافظة

شكرا لكـ

ما التأثيرات ( سلبية أم إيجابية وكيف تكون ؟ ) ، التي أحدثتها قرارات الملك التي أثارت الجدل ، مثل : افتتاح السنيمات المختلطة ، والسماح للنساء بالقيادة ؟؛

مرحبــا أحمــد، سؤال جيـــّــد،

حســب مارأيــت، هنــاك قليل من المواطنيــن في مجتمعي يعارضون بعض هذه القــرارات، بينمــا يدرك الكثيــر أهميــّتها. اليــوم أصبــح الشعب السعودي، أكثــر وعيــاً بعــد مجهود كبيــر في تطويــر التعليــم وإنفتــاح البلد على الثقافات، فتلك القــرارات لهــا أثــآر إقتصاديــة وإجتماعيــة جيــدة مثل تمكيـــن النســاء، وزيادة فرص عملهـــن وهن أكثر من نصف المجتمــع أي، أن المجتمــع كان يعمــل تقريبــاً بنصف طاقــته بينمــا بعد قانون السماح لقيادة المــراءة سوف تعمــل، ولن ندفــع مايقارب ١٤ مليــار سنويـــاً (تكلفــة السائقيــن) مما يخصــم أصلاً من مرتبـات النســاء العاملات.

وأمــا السينمــا ستزيــد أيضا من فرص التوظيــف، والاستثمارات الخارجيــة "كما نشاهد" وكذلــك سوف ينتفــع منها صناع المحتــوى المرئـــي في بلــدي، الذين برزت إبداعاتهــم في السنوات الآخيـــرة.

بختصــار القــرارات تلــك، مفيـــدة إجتماعيــاً، وتقلــــّص الخسائر، وتزيــد الأربــــاح، وتفتــح مجالات جديــدة.

مرحبــا إسحاق (أرجوا أن لا اكون قد أخطأت في قراءة إسمك).

حسب معلوماتي، إنتهــاء النفــط في الوقت الراهــن ليس بالأمر الــوارد. والمشكلـــة التي يواجهــا العالــم والدول النفطيــة ليست مشكلة إنتهــاء النفــط، بل المشكلــة هي (بدايـــة تقلـــّص الحاجة للنفــط) أي أن الحاجــة للنفط سوف تنتهــي تدريجيــاً مع تطــوّر العلــم وسوف يبــدع العالم العلمــي بتطوير وإيجــاد المصــادر النظيفــة المتعددة للطاقــة التي سوف تكون بدورهــا بديلــة للنفـــط. لذلـــك حرصت بلدي، على أن لا يكــون النفــط هو المصــدر الرئيســي للإقتصــاد. ففــي عام ٢٠٢٠ في خطــة تسمــى بالتحوّل الوطني سوف يكون الإعتمــاد على النفــط من ٤٦٪ من الإقتصــاد السعودي ويكون تقريباً ٣١٪ في حلول عام ٢٠٣٠.

كيف ستقلل أعتمادها على النفط وما هي مصادر السعودية الأخرى غير النفط؟

سؤال جميــل، السعوديـــة لديها مصادر متعـــددة غير النفــط، كالتعديـــن وتطويــر الصناعات المحليــّــة، وتفعيــل السياحــة، ودعم ضخــم للمشاريع الصغيــرة والمتوسطــة ومشاريع الشبــاب (Startups). كذلك المدن العالميــة التي تبنيها السعوديـــة لاستقطــاب الصناعات والشركات العالميـــة.

لا تتردد في طرح المزيد من الأسئــلة عزيزي محمــد.

هل قمت بالتعديل على تعليقــك عزيزي اسحاق؟ لا لا أتوقع أن تحدث حرب في السعوديـــة.

على الرحب عزيزي إسحــاق، يمكنك دومــاً طرح التساؤلات بلا حدود.

هل حقا أنتم شعب الله المختار؟

لماذا عدم الثقة بالفلسطينيين

والاستحقار للآسيويين والأتراك

لماذا تكفرون الشيعة؟

هل لديكم عنصرية تجاه المرأة والطفل؟

يقال أن الإلحاد عندكم نسبته أعلى من نسبة الإلحاد في بعض الدول الأوروبية .

هل تحبون التدخل في شؤون وأراضي العالم؟

هل لديكم أمان وظيفي؟

أيضا التعليم والثقافة والمجتمع

هل هي تحظى بجودة وتحسن؟

وهل يمكنكم عيش حياتكم بشكل طبيعي؟

ما هو الطبيعي؟ وما غير الطبيعي عندكم؟

وما هي المظاهر السيئة لديكم ؟ وأيضا الجيدة ، في الحياة اليومية بشكل عام

وهل المجتمع لديكم هو مجتمع حقيقي وصحي؟

هل حقا أنتم شعب الله المختار؟

من أين أتيت بذلك؟

لماذا عدم الثقة بالفلسطينيين؟

من أين أتيت بذلك؟

والاستحقار للآسيويين والأتراك؟

من أين أتيت بذلك؟

هل لديكم عنصرية تجاه المرأة والطفل؟

نعــم، تجاه المرأة، غيــر أن ذلك يتغيــر في الوضع الحالي حتى التلاشــي. أما الطفل (غير صحيح).

لماذا تكفرون الشيعة؟

التكفيــر يجرّم عليه القانون لدينـــا. والشيعـــة جــزء من النسيج الوطني السعودي، ولكوني أعيــش في منطقــة مختلطــة المذاهب في السعوديــة، التكفيــر والتحقيــر لا يقبلــه قانوننا ولا يقبله مجتمعنــا. ومساهمــات الشيعــة في الاقتصاد السعودي وتشكيل الكيــان السعودي ضخمــة جداً.

يقال أن الإلحاد عندكم نسبته أعلى من نسبة الإلحاد في بعض الدول الأوروبية.

يقال .. ويقال الكثيــر، لاتوجــد احصائيات ودراسات. وشخصيــاً أعتقــد أن الإلحــاد توجــّـه عالمي وبكثافـة بالعالم العربــي.

هل تحبون التدخل في شؤون وأراضي العالم؟

لا

هل لديكم أمان وظيفي؟

من أكثــر البلدان بخصوص الأمان الوظيفي.

أيضا التعليم والثقافة والمجتمع هل هي تحظى بجودة وتحسن؟

بشكل مستمـــر، وبتسارع عالي جــداً، فأكثــر شخص كان ينتقـــد التعليــم لدينـــا عيــّن وزيراً للتعليـــم. وأظنــّـك سمعت أن التعليـــم للمواطن السعودي مجــاناً (في كل جامعات العالم) تتكفل الدولة برسوم دراستــه وتعطيــه راتب شهري "عالي" دون أن يطالب بسترداد المبلــغ، ودون أن يلزم بعمل بعد التخرج ولا في ذلك واسطة أو محسوبيات الكل متساوي ويحق للكل. 

لا يخفيــك أن الشعب السعودي من أكثر الشعوب العربيــة تعلّيماً، فنسبـــة الأميــة لدينا قليلــة جداً والتعليــم يزدهــر بشكــل لا يخفى على أحد والتغيرات في المناهــج تحصل بإستمرار والتغيرات الثقافيـــة تحصل بسرعـــة واستمرار كذلك.

وهل يمكنكم عيش حياتكم بشكل طبيعي؟

لم أفهم سؤالك جيــداً ولكنك إذا كنت تقصــد السؤال كما هو، نعم، فالجميع يعيش بشكل طبيعي.

ما هو الطبيعي؟ وما غير الطبيعي عندكم؟

لم أفهم سؤالك جيداً، ولكن السعوديـــة بلد كبيــرة جغرافيــاً وعدد المواطنون يقارب الأحدى وعشرون مليوناً تختلف فيه الثقافات من منطقــة إلى أخــرى وكذلك العادات والتقاليد.

أتمنى أن تكون إجابتي وافية، ولا تتردد في طرح المزيد من الأسئلة. أو طلب توضيح أو أدلة.

ليس لدي سؤال محدد ولكن أود أن أقول بأنه في نظري أحد أهم أسباب الظروف التي تمر بها السعودية هو ضعفها في التعبير عن سياستها وأهدافها. السعودية تتصرف وكأنها في فلم صامت دون صوت. خطاباتها جامدة، بليدة ومملة. البعض منا يعرف ما تريده السعودية (سياستها في جملة واحدة هي أن السعودية دولة دينية بالأساس ترى أن أكبر خطر يواجهها هو إيران ولا بد من مواجهته أولاوأن المسلمين في زمن ضعف لا يقدرون على مجابهة القوى المهيمنة (و.م.أ وإسرائيل) لذلك عليها عقد هدنة مع أعداء الإسلام حتى تستعيد الأمة نهضتها بالرجوع إلى طريق الرشاد وعندها سأتي أمر الله).

ولكن من السهل جدا أن يظهر كل شيء كما ذكرته أنت خاصة في عصر الدعاية يظهر كأنه مجموعة من التناقضات التي تتخبط للإفصاح عن نفسها.

أنظر فقد إلى "كوريا الشمالية" كيف تعبر عن سياستها وتوجهاتها واضحة دون لف أو دوران وفي الصميم.

أتذكر مؤخرا المقال في التايمز كيف حاور الصحفي فريدمان سلمان الذي برع في التعبير عن رؤاه وفلسفته وفكره. تساءلت حينها لماذا لا تتحدث السعودية بهذه الطريقة على المستوى العربي أو الأقليمي حتى.

وحتى ما تقوم به أنت يدل على صحة ما ذكرته فأنت هنا تحاول التعبير وإعطاء صوت لبلدك الذي يبدو أنه لا يملكه.

سياستها في جملة واحدة هي أن السعودية دولة دينية بالأساس ترى أن أكبر خطر يواجهها هو إيران ولا بد من مواجهته أولاوأن المسلمين في زمن ضعف لا يقدرون على مجابهة القوى المهيمنة (و.م.أ وإسرائيل) لذلك عليها عقد هدنة مع أعداء الإسلام حتى تستعيد الأمة نهضتها بالرجوع إلى طريق الرشاد وعندها سأتي أمر الله

هذه ليســت السعوديــة وليست سياســـتها.

كذلك أوافقـــك الرأي، أن القوّة الإعلاميــة السعوديـــّــة لاتزال فتيــّــة أمام الإعلام المعادي.

بيع فلسطين والتملق لترامب 'امريكا' عموما الأن الرؤساء يتغيرون هي ليست حكرا على السعودية فقط فهذه هي الهوايات المفضلة لجل الحكومات العربية

يعني لاشيئ جديد

بالنسبة لسؤالي أريد أن أعرف عن القضية المستجدة لبعض ماكن محرما من الناحية الشرعية في السعودية وأصبح مشروعا كقيادة النساء السيارة سمعت بها ولاأرى إشكالا فيها لكن هل من قوانين جديدة أخرى وهل الأمر يسير تدريجيا وستصبح السعودية دولة شبه علمانية كما هو الحال في جل البلاد العربية ؟

وكيف قامة المملكة العربية السعودية ببيع فلسطين الى امريكا؟

بيع فلسطين والتملق لترامب 'امريكا' عموما الأن الرؤساء يتغيرون هي ليست حكرا على السعودية فقط فهذه هي الهوايات المفضلة لجل الحكومات العربية.

هذه الهوايات التفكيــر الإنهزامــي وحب توجيــه التهم بلا أدلـــة.

وبالنسبــة لسؤالك، نعــم حصلــت تغيرات كثيــرة في السعوديــة كما تحصل في كل دول العالــم، كانت دراسة الفتاة محرمة ايضــاً وأتاحوها. القوانين تتغيـــر حسب الظروف وحســب التفكير وإعادة النظر بهــا. وأما سؤالك أن السعودية تتحول شبــه علمانية (أتمنى ذلك حقــّـاً).

شكرا لاجابة أما بخصوص النقطة الأولى فأي أدلة تتحدث عنها ؟ هل يجب أن نكون المحقق كونان لنعرف هذه الحقيقة، هذا ليس تفكيرا إنهزاميا بل هو تفكير واقعي الأن العيش في الأوهام هو الهزيمة بحد ذاتها، الوعي بحقيقة مايحيط بنا هو أول خطوات النصر

الوعي بحقيقة مايحيط بنا هو أول خطوات النصر.

قم بتوعيـــتي بالدليـــل. التوعيــة بالخيــال والتوقــّع أسمها إيهام وليســت توعيـــة.

بعيدا عن السياسة

احصائيات و ارقاما كبيرة عن نسبة الالحاد في السعودية اثار استغرابي

فما هو رأيك

سؤال جيـــد، أجبته مسبقــاً.

لاتوجــد احصائيات ودراسات. وشخصيــاً أعتقــد أن الإلحــاد توجــّـه عالمي وبكثافـة بالعالم العربــي.

لاتتردد في طرح المزيد.

ماهي الوظائف الاكثر طلبا في السعودية.؟

مرحبا عــزيزي، في ظل الظروف الراهنــة البوادر الإقتصاديـــة كثيـــرة والسوق أصبحــت أكبر من السابق وسوف تكون أكبــر بكثيــر في المستقبل القريـــب. فليس هنــاك وظائف أكثــر طلبـــاً، في الحقيـــقة ما أراه، أن غالبية التخصصات مطلوبـــة ولازالت بعض المنظمـــات لم تستوفــي العدد الكافي من الموظفين المطلوبيـــن. إعذرني على عدم إجابتــك بشكل محــدد ولكن هذا ما أعرف حسب خبرتي وتجربتي.

نحن هنا في المغرب الكثير يعتقد أن السعوديون أغنياء ويعيشون حياة الرفاهية ولا يوجد فقر لديهم هل هذا صحيح

كلامك غير صحيح, في جميع دول العالم يوجد فقر بالتأكيد

https://www.alarabiya.net/a...

على مستوى متوسط الدخل للفرد فالدخل لدينا ممتاز

https://data.worldbank.org/...

مرحبا @Otman_Simo112‍  أوافق كلام أخي Xlmnpx

ماترونه يمثل 15% من السعوديين فقط

اغلب الشعب "عايش حياة مستورة"

كلامك غير صحيح، مع انني قمت بإعطائك احصائيات دقيقه بالمصادر

الا وانك مُصر على النسبة التي الفتها انت بدون ذكر اي مصدر لها

-1

اعتذر لعدم ذكر المصدر

الكلام يطول في مناقشة هالامر.

بإمكانك ذكر المصادر في رد

هل السعوديين أو الحكومة السعودية تكرة الشيعة الشيعة في السعودية بشكل خاص والشيعة بالعالم بشكل عام وتقمعهم وتضطدهم وتقتلهم وتعتبرهم أتباع إيران أم لا؟

هل الشعب السعودي يحب العراق ولماذا؟ هل من الممكن أعطاء أسباب مَنطقية.

هل فعلاً أن دور السينما غير موجودة في السعودية ولماذا؟ وهل فعلاً أن الشعب السعودي يذهب إلى البحرين ودُبي مع أهله أو مع صاحبته يتسكع في دور السينما ويفعل العديد من النشاطات لانها غير موجودة في السعودية؟

هل التعليم السعودي جيد؟

هل هناك بطالة وهل فعلاً أن نسبة بطالة 20% وما قصة مطبات الشوارع وأيضاً هل تغرقون في كل مطرة؟ وماذا عن وعود المسؤولين بخصوص سيول جدة منذ عام 2009.

هل يستطيع أحد أن ينتقد الملك؟

لماذا تطنون أن الجيش السعودي هو الأقوى عربياً؟

هل السعوديين أو الحكومة السعودية تكرة الشيعة الشيعة في السعودية بشكل خاص والشيعة بالعالم بشكل عام وتقمعهم وتضطدهم وتقتلهم وتعتبرهم أتباع إيران أم لا؟

الشيــعة يا عزيزي مواطنــون سعوديـــون ومن أساس النسيــج الإجتمــاعي السعــودي ومن المساهمـــين في إدارة شؤون البــلاد وتحسيــن الاقتصـــاد ولا يضطهدهم إلا من لا يعــي معنى أن يكون سعوديـــاً. فليس لدينا تفرقــة من قبــل الحكومة ولا أخفيــك، كان هناك نزعــة شعبيــّـة مع الثورات ضد الشيعــة ولكنــّـها بدت تتلاشى مع زيادة الوعــي.

هل الشعب السعودي يحب العراق ولماذا؟ هل من الممكن أعطاء أسباب مَنطقية.

من لا يحب العــراق؟ تاريخــاً وشعبـــاً وثقافــات متعددة وفـــن وعلوم إذا كان هناك سبب يجعل شخصـاً ما يكره العراق، فهناك مليون سبب يعجل نفس الشــخص يحب العراق. نعــم أنا أحب العراق، شعبــاً ووطنــاً بثقافاته المتعــددة وفنـــه وعلومــه وتاريخـــه، وأعتقــد أن الشعــب والحكومة تفعل ذلك أيضــاً.

هل فعلاً أن دور السينما غير موجودة في السعودية ولماذا؟ وهل فعلاً أن الشعب السعودي يذهب إلى البحرين ودُبي مع أهله أو مع صاحبته يتسكع في دور السينما ويفعل العديد من النشاطات لانها غير موجودة في السعودية؟

غيــر موجودة السينمــا بالسعودية إلى الأن بسبب رفض فئـــة من المجتمع للسينمــا. لكن الأن تم إصدار التصريحــات لدور السينمــا التي ستبـــداء في هذا العــام في كل مكــان في السعوديـــّـة واستثمرت بها شركات عالميـــــة. نعم الشعب السعودي يذهب إلى دبي والبحريـــن والكويــت للسياحــة خصوصــاً أن التنقل بين دول الخليــج لا يحتاج إلى جواز سفــر. ولكــن لايكون في الغالب السينمــا هو السبب الوحيــد، عندما كنت السعوديــة، عاصمة البحرين كانت تبعــد عني عشـــر دقائق بالسيــّــارة. بالضــبط (أقرب من المقهى الذي أذهب إليــه كل يوم) بفضل جسر الملك فهد الذي يربط بيننا وبينهــم. فلــو قلت أنني سوف أذهب إلى البحريــن لأشاهد السينمــا فأنا قطعــت ١٠ إلى ١٥ كيلو متر فقــط.

هل التعليم السعودي جيد؟

لســت كفؤاً لأقيـــّــم التعليم بشكل عــام لكن أعرف أنه جيــّـد لأنه (يتطــوّر جذريــاً بشكل مستمر ومتسارع).

هل هناك بطالة وهل فعلاً أن نسبة بطالة 20% وما قصة مطبات الشوارع وأيضاً هل تغرقون في كل مطرة؟ وماذا عن وعود المسؤولين بخصوص سيول جدة منذ عام 2009.

نعــم هناك بطالــة أغلبــهم من النســاء للأسف، ولكن مع التوجه الجديد في سنــة ٢٠١٨ هنــاك أكثر من ستــّـون ألف وظيفــة نسائيــة في القطاع الأمني فقــط غير القطاعات الأخــرى. تم إيجاد حل لهذه المشكلــة وحاليــاً يطبــّـق الحل ونشاهد التطبيــق.

وما قصة مطبات الشوارع وأيضاً هل تغرقون في كل مطرة؟ وماذا عن وعود المسؤولين بخصوص سيول جدة منذ عام 2009.

صحيح هذا يحــدث في مدينــة جدة للأسف، ولكــن ماحصل أخيــراً من ضبط واعتقال المفسديـــن يثلج صدر الشعــب وتم تكليف شركة أرامكوا في إيجاد حل نهائي لمشكلـــة سيول جــدة ويطبـّـق الآن.

هل يستطيع أحد أن ينتقد الملك؟

ينتقــد بأدب، نعــم فالملـــك بنفســه قال، إذا وجدتموني على خــطأ دلوني على الطريق الصواب ويمكنك مشاهدة ذلك في اليوتيــوب ويمكنك متابعــة المنتقديــن في شبكات التواصل وقنوات اليوتيوب والتلفزيون. لكن الشتيمــه وقلــة الأدب لا يرضاها المواطنون ولا ترضاها الحكومة.

لماذا تطنون أن الجيش السعودي هو الأقوى عربياً؟

أيــن وجدت هذا الإدعــاء؟

لاتتردد عزيزي في طرح المزيــــد من الاسئلة وطلب التوضيحات

السعوديون يتفاخرون بجيشهم ويقولون أن جيشهم هو الأقوى في الوطن العربي

لماذا تنفق السعودية كثيراً على التسليح حيث أن ميزانية وزارة الدفاع 55 مليار تقريباً وكل سنة تزيد بملياريين دولار.

هل السعودية تدعم الإرهاب؟

السعــوديـــة تدفع تلك المبالـــغ ليس كلهــا لشراء الأسلحــة بل لتوطيـــن صناعة السلاح في البـــلد، وهــذا مكلــف.

هل السعودية تدعم الإرهاب؟

السعوديــة لم ولن ولا تفعل ذلــك.

إذا، هنالك مسؤولون عراقيون يتهمون السعودية بدعم الإرهاب ودعم داعش، وأيضاً القوات العراقية في حربها ضد الإرهاب وجدت عجلات لداعش تحمل أرقاماً سعودية فماذا تبرر ذلك؟

ألا تعتقد أن السعودية بميزانيتها يجب أن تكون أفضل من حالها الأن؟ ألا تعتقد أن هنالك أموالاً طائلة تنفق في مكان ليس بصالح البلد او لا يخدم المواطن؟

الكــل يتــّـفق على أن السعوديــّـة لم ولن تدعــم داعش، هذا كلام غيــر دقيق وواهـــم، بل تدعـــم بسخــاء الطرف المقابــل الذي يقاتل داعـــش وتقاتــل معــه. السعوديـــة تقتــل داعش لا تدعمـــة.

ألا تعتقد أن السعودية بميزانيتها يجب أن تكون أفضل من حالها الأن؟ لا تعتقد أن هنالك أموالاً طائلة تنفق في مكان ليس بصالح البلد او لا يخدم المواطن؟

هذا لا يحــدث الآن، نعرف الميزانيــة السنويــة، ونعرف كل وزارة كم لديهــا وكم كلفة تشغيــلها ونعرف المشاريــع ومن ينفــّذها وكم يتقاضى عليها ونعرف أين تذهب الأموال بشكل واضــح جــداً للمواطــــن. (اليــوم نستطيــع حســاب كل فــلس) ونعــرف العجــز ونعرف الفائـض. السعوديــة اليوم ليســت السعوديــة أمس، وغــداً السعوديـــة أفضل.

لا تتردد بطرح المزيد من الأسئلة

لماذا تعادي السعودية الأخوان المسلمين؟

ما الذي تريده السعودية بالضبط من حربها في اليمن ؟ و إذا أجبت كالمعتاد أنها تريد حماية حدودها من خطر الحوثي إذاً فلماذا تستهدف قوات الشرعية اليمنية في كثير من الأحيان و تمنعها من التقدم في اللحظات الأخيرة بعد أن تقترب من السيطرة الكاملة ؟؟

هذا اللغز الذي لم نجد له إجابة ، لماذا تحرص على استمرار الحرب في اليمن ؟

مرحبــا رباب

لماذا تعادي السعودية الأخوان المسلمين؟

لديهـم فكــر توســّـعي كما لدى داعش والقاعدة وإيران. كما أوضحت في تعليق سابق.

ما الذي تريده السعودية بالضبط من حربها في اليمن ؟

١) تريد حماية حدودها.

٢) إعادة الشرعية لليمــن.

وإذا كنتي تقــولي:

لماذا تستهدف قوات الشرعية اليمنية في كثير من الأحيان و تمنعها من التقدم في اللحظات الأخيرة بعد أن تقترب من السيطرة الكاملة ؟

أيــن الدليل والمصــدر؟ فالقوات الشرعيــة اليمنيــّـه هي أكثــر من يشكر ويمتــدح قوّات التحالــف. ساعديني بدليلك حتى نجد حل اللغـــز ولا تترددي في طرح المزيــد من الأسئــلة.

لماذا لم تُعيد الشَرعية إلى مصر عندما أنقلب السيسي على مرسي المُنتخب ديمقراطياً وشرعياً.

لماذا لم تُعيد الشَرعية إلى مصر عندما أنقلب السيسي على مرسي المُنتخب ديمقراطياً وشرعياً.

الفــرق منطــقي وواضــح جــداً، ما يحــدث في اليمــن، حــزب إرهابـــي يريــد أن يستولــي على اليمــن ليجعلهــا ثكنــة لمحاربــة البلدان المجاورة. بعــكس ما يحــدث في مصـــر، حيــث أن الرئيــس عبدالفتــّـاح السيــسي ليس إرهابيــاً كالحــوثي، ولا يخــطط لجعــل مصــر ثكنــة يحارب من خــلالها البــلدان المجــاورة.

اسأل ما شــئت بلا تردد، شكراً لك.

أيــن الدليل والمصــدر؟

لا أملك دليل للأسف ، فالمصدر أشخاص و أقارب ممن هم في أرض المعركة ، و شاهدو صاروخ التحالف بأعينهم يستهدف قوات الشرعية وسط ذهول ، معللين ذلك بالخطأ التقني ، و أتمنى بالفعل أن لا يكون ذلك صحيحا رغم أن الخبر مؤكد .

أما عن قصف و استهداف المدنيين الأبرياء فحدث و لا حرج ، آخرها كان استهداف سجن يعج بالمعتقلين من مناهضي الحوثي ، يعترف التحالف بقصفه بدعوى أنه يحوي قيادات حوثية ، (لا تعليق).

ما يجعلنا نضع أكثر من علامة استفهام

دعنا من ذلك ، ألا ترى بأن حرب التحالف ضد الحوثي طالت كثيرا ، فبالرغم من قوة التحالف العسكرية و التسليح المتطور ، لم يتمكن من تحرير اليمن حتى الآن ، فما السبب ؟

إذا استبعدنا السبب السابق و هو تعمد استمرار الحرب ، فهذا يعني قوة الحوثي و خبرته القتالية على الرغم من خسائره المستمرة في العتاد العسكري بسبب الضربات اللتي يتلقاها من التحالف .

مرحبا بك مجــدداً رباب، أعتذر عن التأخيــر في الــرد، لم يكن بقصــد تقليل شأن حديــثك، أو تجــاهل متعمـّـد بل فاتنــي التعليــق وللتــو لاحظتــه، أرجوا أن تعذريني.

لا أملك دليل للأسف ، فالمصدر أشخاص و أقارب ممن هم في أرض المعركة ، و شاهدو صاروخ التحالف بأعينهم يستهدف قوات الشرعية وسط ذهول ، معللين ذلك بالخطأ التقني ، و أتمنى بالفعل أن لا يكون ذلك صحيحا رغم أن الخبر مؤكد .

عــزيتي ربــاب، الخبــر المؤكــّد هو الخبــر الذي لــه دليــل. لايكــون خبــراً مؤكــداّ وأنتي ليــس لديك دليــل. لكنــي فهمتـك، وأعتقــد أنك تقصديــن بأن هذا الخبــر مؤكـد بالنسبــة لك بنــاء على أحاديــث أشخــاص تثقيــن بهــم من أرض المعــركة وأنا أقــدر ذلك.

أمــا الأخــطاء التقنيـّــة، لا أنكــر حصولهــا، فهــي تحصــل ولا مفــر منهــا فلا يوجــد أمراً مثاليــاً. يقــابل ذلك ياربــاب، أن قوات التحالــف تدرس الأهــداف بعنايـــة وتهتــم في تقليــص نسبــة حدوث الأخــطاء بمتابعــة أمميـــة مباشــرة لما يحــدث في اليمـــن. وفي حــال حصــل خطأ، يــُدرس الخـطأ جيــداً وتـُدرس أسبــابه لكيــلا يحصــل نفس الخطــأ مجــدداً.

بالمقابـــل ياربــاب، لا يستطيــح أحــد أن يثــق بأن الحــوثي يدرس أهدافــه جيــداً، أو يبالــي في إستهــداف المدنييـــن. ولا يبالي الحــوثي في تجنيــد الأطفــال، وتعريضهــم للصفــوف الأولــى في القتــال وحصـار وتجويع الآهالــي، وسرقــة المساعــدات الإنسانيــّـة وبيعهــا لتمويــل عملياتهم العسكريــّـة، وحرمان أربعــة ملاييــن يمني من التعليــم، وإرســال صواريــخ باليستيــّـة إيرانيــة يستهـدف بهــا منشأت مدنيـــّـة في اليمن وفي المملكــة.

صــرح وزيــر الخارجيــة السعودي عادل الجبيــر، بأن بعــد إستهــداف التحالف ثكنــة أو مستودع أسلحــة يباشــر الحوثــي في تدميـــر ماحولهــا محاولاً بذلك تشويــه سمعــة قوات التحالــف والتشكيـــك في دقــّـة الأهــداف حيــث أنه الســلاح الأخيــر لديــه.

الفــرق يا عزيزتي الأخــت ربــاب واضــح جــداً،

السعــوديـة ليست لهــا مصلحــة في تدميــر اليمــن وخـلق خــلافات مع شعــب اليمن الشقيــق. بل مصلحتهــا في تأمينـــه وحفظــه حيث أنها تعبــر أن أمن اليمــن جزء لا يتجــزاء من أمن السعوديــّــة.

السعوديـــّـة أكبــر مقــدّم مساعدات إنسانيـــة لليمــن، والسعوديـــّـة الدولة التي تكفــّـلت بجميــع تكاليــف التــي توقــف تفشــّـي مرض الكوليرا وعلاجـــه.

السعوديـّة تدعم الشرعيـّـة في اليمــن. وعمليـّـاتها العسكريــّـة مفتوحــة للمتابعــة من قبــل الأمم المتــحدة.

السعوديــّة أكثر دولــة بحثت عن حل سيــاسي قبل الحــل العسكــري وضحــّت بذلك بالكثيــر من الأرواح والأموال.

بالمقابــل الحوثــي لايهتــم بمصلحــة اليمـــن، ولا شعب اليمــن ولا تعليــم اليمــن، بينمــا يهتــم بتمريــر أجنــدات خارجيـــة إيرانيــة يسير على نهجهــا ويتم تمويله منها.

الحــوثي يسرق المساعــدات من الموانئ والمطارات ويبيعهــا ليتقــوّى بذلك عسكريـــاً.

الحــوثي يحاصر المدن، والقــرى ويجوّع الآمنيــن والمدنيـّـن ويحـوّل المدارس والمستشفيــات إلى ثكنات عسكريــة ومستودعات أسلحــة.

الحوثــي يرفض أي حــل سياســي.

لذلــك، التحالف العـربي، هـو الأجــدر بالثقــة من الحــوثي، ولا أبرئ التحالــف من الأخــطأ، لكنـّـها تعالج وتقــدّر وتدرس. بينما لايفعل الحــوثي كذلك. وفي الوضــع الراهــن، قلــّـت الحيل أمام الحـوثي، وأصبــح في حــال من لا يملك شيء، يفعل أي شــيء. فلا نستغــرب منــه محاولة تشويــه دقــّـة الأهــداف التــي وعت لها الأمم المتــحدة بينمـا تدعمــه قنوات إعلاميــّــة مسيســّــة للأسف بما يضــر باليمـــن بلداً وشعبــاً.

دعنا من ذلك ، ألا ترى بأن حرب التحالف ضد الحوثي طالت كثيرا ، فبالرغم من قوة التحالف العسكرية و التسليح المتطور ، لم يتمكن من تحرير اليمن حتى الآن ، فما السبب ؟

نعــم طالت كثيــراً، التحالف لا يتدخــل في كل العمليــّـات العسكريــة، فهـو غالبــاً محــدود بالعمليــّـات الجويـّـة. والعمليات العسكريــة في الميدان يقوم بهــا الجيــش الشرعي لليمـــن، فقـد يكون ذلك سبباً في التـأخيــر، ليــس ذلك تقليــل من شأن الجيش اليمنــي، بل هو المتقــدّم الآن وقريبــاً ينهي قصــة الحوثي إن شاء الله وتزدهــر اليمن مجــدداً بجانب أشقـــّاءها دول الخليج والعــرب.

إذا استبعدنا السبب السابق و هو تعمد استمرار الحرب.

السعوديــّـة ليست من أختــار تلك الحــرب لتتعمــد إستمــرارها، فالحــرب ليســت محبــّـذة لدى السعوديـّـة فهي تأخذ من الدولــــة أرواحــاً نقيــّــة وأموالاً طائلــة. فليس من مصلحــة السعوديــة إستمرار تلك الحــرب. لكننا يومــاً بعــد يوم نســمع أخبــاراً جيــدة وكذلك بــدأت تلك الأخبــار تتسارع وأعتقــد شخصيــة أن نهايــة الحوثــي قد أقتــربت.

  • إجابــة واضحــة من أحــدى لقائات وزير الخارجية السعودي عادل الجبيــر بشأن اليمــن

لاتترددي في طرح المزيــد من الأسئلـــة، وأعتذر مرة أخــرى عن تأخيـــري.

أعتذر عن التأخيــر في الــرد، لم يكن بقصــد تقليل شأن حديــثك

لا عليك ، فالإمتناع عن الرد برأيي هو انسحاب لعدم وجود رد ، و ليس تقليل من شأن المتحدث .

وأعتقــد أنك تقصديــن بأن هذا الخبــر مؤكـد بالنسبــة لك بنــاء على أحاديــث أشخــاص تثقيــن بهــم من أرض المعــركة وأنا أقــدر ذلك.

نعم بالضبط ، المصدر من أرض المعركة و هو أفضل و أدق و أصدق من الإعلام ، و لكن فلنفترض أنه خطأ تقني كالعادة .

التحالف لا يتدخــل في كل العمليــّـات العسكريــة، فهـو غالبــاً محــدود بالعمليــّـات الجويـّـة. والعمليات العسكريــة في الميدان يقوم بهــا الجيــش الشرعي لليمـــن

صحيح ما ذكرت ، أضيف أيضاً أن الجيش الشرعي اليمني يتحرك لتحرير المناطق التي يختارها التحالف ، و عند مخالفتهم للتحالف يرفض الأخير التغطية الجوية ، أتوقع أن هذه الخلافات التي تحدث باستمرار هي سبب تأخر الحسم .

بالمقابـــل ياربــاب، لا يستطيــح أحــد أن يثــق بأن الحــوثي يدرس أهدافــه جيــداً، أو يبالــي في إستهــداف المدنييـــن.

لا أحد ينكر ذلك ، بالفعل الحوثيون لا يبالون بمن يُقتل من السكان المدنيين ، استهداف الحوثي للمدنيين و لصق الجريمة بالتحالف هو أمر يتكرر كثيراً ، و لكن أيضاً لا نبريء التحالف من حوادث قصف المدنيين التي تسبب بها بالفعل .

جميع ما ذكرته بشأن الحوثي أتفق به معك 100% ، فقط أحاول أن أجد إجابات للأسئلة التي تشغل بالي و بال الكثيرين ، خصوصاً من يؤيد التحالف و لا يدري إن كان على صواب أو يجب عليه الإنسحاب و الإنضمام لصف المتفرجين .

بالنسبة للقاء عادل الجبيــر الذي وضعته ، فقد شاهدته قبل فترة ، و هو شخص ذكي و محنك و مقنع في ردوده ، أهنئكم بالفعل عليه .

و أهنئك أنت أيضاً على أسلوبك الرائع في الحوار ، و أشكر لك سعة و رحابة صدرك و تخصيصك لجزء من وقتك للإجابة على تساؤلات الكثيرين ،،

مرحبــاً بك مجــدداً أختــي رباب،

وأشكرك على إثــراءك الموضوع بأسلــتك الجميــلة.

صحيح ما ذكرت ، أضيف أيضاً أن الجيش الشرعي اليمني يتحرك لتحرير المناطق التي يختارها التحالف ، و عند مخالفتهم للتحالف يرفض الأخير التغطية الجوية ، أتوقع أن هذه الخلافات التي تحدث باستمرار هي سبب تأخر الحسم .

أعــلم أن الهجــوم بنــاء على معلومات إستخبــاراتيــّـة مشتركــة، عــلى أن يتم أي هجــوم والتقــدم بأقل الخســائر الممكنــة. شخصيــاً ليس لدي معلومات مباشـــرة ولا أتوقــّـع من التحالف نشــر المعلومات العسكريـــة أولاً بأوّل. فلا أعــرف مصــدراً حقيقيـّــاً يتحــدّث عن تلك الخلافات التــي قصــدِتهــا عزيزتي. ما أعرفــة عن ما يحــدث باليمــن كا المثــل الذي يقول (slowly but surely) ببطئ ولكــن عمل مضمـــون. فلا ينــكر جهــد التحالف أو الجيــش اليمني بشكل خــاص، فا التقــدم الذي أحرزه جيــّـداً ويشكــر عليــه وقريبــاً تنتهــي الحــرب بإذن اللـــه، وتكــون جارتنا اليمــن الآمنــة المتطوّرة والسعيــدة كما كانـــت.

قــد أتأخــر بالردود عزيزتــي بسبب طبيعــة عمــلي، أرجوا أن لايجعلك ذلك تترددين في طرح كل مايخطــر على بالك من الأسئلـــة والإضافـــات، فأنا سعيــد بتلقيهــا والإجابة عليها. شكـراً لك مجدداً.

  • هل مازلت السعودية شعبا وحكومة ترحب بالوافدين خاصة الذي قدمو بغاية الدراسة ?

*كيف تنظرون الى المغاربة خاصة التونسيون منهم ?

*هل تعرف اي شيئ عن الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة ?

عسلامة سي زياد أشنيا أحوالك؟

هل مازلت السعودية شعبا وحكومة ترحب بالوافدين خاصة الذي قدمو بغاية الدراسة؟

طبعــاً وأكبــر مثال على ذلك جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنيـــة.

كيف تنظرون الى المغاربة خاصة التونسيون منهم؟

المغاربــة أو التونسيون ليسم بغريبــون على السعوديـــة أي، لا أظن أن هناك صورة نمطيــّـة معيــنة بل لكل شخــص شخصيــته ونظرتــه من الشعبيـــن المغربي والسعودي. قد لايعلم الكثيــر من شعب السعودية الأعراق لديكم كأعراق الأمازيغ والعرب وقد يجدون صعوبــة في فهم اللهجــة، ولكن هناك حسب ما أرى عدد لا بأس بــه من المغرب وتونس في السعوديـــّــة ما يجعل الشعب السعودي لا يجــد غرابــة أو يكوّن صورة نمطيــّة شاملــة.

هل تعرف اي شيئ عن الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة؟

للأســف ليس الكثيــــر، ولكن إذا رغبــت في بعض المســاعدة ولديك اســئلة، وتريد مني توصيلهــا إلى جهــة معنة هناك سوف أفعــل (أعدك بذلك).

لا تتردد في طرح المزيد من الاسئلة.

شكرا اخي راشد ساحتاجك في بعض الاسئلة الاسابيع القادمة ارجو ان يتسع صدرك لهذا ....اذا كان لديك فايبر او واتس اب او اي وسيلة تواصل لاتبخل عليا.....وجزاك الله خيرا

يمكنــك سؤال ماتشاء وقتما تشاء غيــر أني أفضل أن تكون الأسئــلة هنــا ليستفيد الجميــع. ولا شكر على واجب عزيزي.

نعم السعودية ترحّب بالوافدين، حتّى أن في جامعتنا -جامعة الملك سعود- يدرس معنا-ويسكن في سكن الطلاب- طلاب من عدة جنسيات، يوجد مصريين-الوحيدين العرب الذي أعرف عن وجودهم-، وأحد أصدقائي ياباني، ويوجد كوريون وأفارقة وماليزيون، والغالبية صينييون، قادمون على برنامج المنح الطلابية ولهم مكافأت شهرية حوالي 290$ كل شهر، ويوجد العديد من الأنشطة المخصصة لهم، حيث يقام في مسجد السكن وبشكل أسبوعي دروس في العقيدة والفقه واللغة العربية، وأيضًا هُناك رحلات خاصة لهم للحج والعمرة تقام كل سنة تقريبًا.

أيضًا الجامعة الإسلامية تقدّم منح طلّابية، يمكنك التقديم عليها عن طريق الرابط:

https://admission.iu.edu.sa...

وأهلًا بك في بيتك الثاني :)

.

مبادرة رائعة أخ راشد

  • لماذا لم تعد تقبل السعودية تأشيرات العمل النظامية للسوريين، بل تكتفي بإعطائهم تأشيرة زيارة مع بعض الميزات التي تفتقر لأساسيات الحياة (مثل قيادة السيارة في البلد المعدوم من وسائل النقل العام، افتتاح حساب بنكي، ايقاف التعليم بعد أن تم السماح به، امتلاك شريحة اتصال دائمة، ...)، لماذا غير مسموح للسوريين بالقدوم رسميًا للسعودية بتأشيرات نظامية تغنيهم عن تلك (الزيارة)؟

  • ما هو مستقبل الغير سعوديين في المملكة؟

  • لماذا لا يتم معاملة الناس حسب كفاءاتهم (تمييز -ملحوظ جدًا- السعودي الغير مؤهل على الغير سعودي المؤهل في الوظائف)؟

  • ما هو الحل للمشكلة البليغة: الوسائط (فيتامين و) في السعودية؟

  • لماذا لا توفر المملكة مشاريع وسائل نقل عام؟

طبعًا هناك الكثير من النقاط الإيجيابية التي تقوم بها المملكة ولا أنكر ذلك أبدًا، لكني لم أتطرق لذكرها هنا بما أن المساهمة هنا هدفها تغيير وجهات النظر الخاطئة و السلبية عن المملكة و تنقيحها، و أشكرك أخ راشد على هذه المبادرة الرائعة.

مرحبــا عزيزي ماهــر،

ماذا لم تعد تقبل السعودية تأشيرات العمل النظامية للسوريين، بل تكتفي بإعطائهم تأشيرة زيارة مع بعض الميزات التي تفتقر لأساسيات الحياة (مثل قيادة السيارة في البلد المعدوم من وسائل النقل العام، افتتاح حساب بنكي، ايقاف التعليم بعد أن تم السماح به، امتلاك شريحة اتصال دائمة، ...)، لماذا غير مسموح للسوريين بالقدوم رسميًا للسعودية بتأشيرات نظامية تغنيهم عن تلك (الزيارة)؟

سؤال جيـــّد، المملكة العربيـــّـة السعوديـــّـة تقلــّـص إستقــدام العمل على جميــع الجنسيــّات ليست فقط السوريـــّـة سيمــا أن السعوديــة منذ الثورة السوريــة إلى عام 2016 استقبـــلت أكثر من مليوني ونصف سوري يعمــل في السعوديــّــة. السعوديــّـة تريــد تقليـــص الإستقــدام للوظائـــف العاديـــة التي يستطيــع أي شخــص عملهــا. حتى تكون الأولويــّـة بالوطن للمواطــن كما تفعل دول كثيــرة منها أستراليــا، كذلك تحاول تقليص دائرة الإستقــدام لذوي الكفاءات العاليـــة الذين فعــلاً لهم أيدي في تطويـــر البلـــد ونقلــه من حاضر إلى مستقبــل.

ما هو مستقبل الغير سعوديين في المملكة؟

شيــّـق وجميــل، هناك استثمــارات داخليــة لصندوق الإستثمــار السعودي، الذي يعمل على مشاريـــع دوليــّـة داخليــّـة لاتجامــل في التوظيـــف كمدينــة نيــوم ومشاريع المدن السياحيــّــة.

لماذا لا يتم معاملة الناس حسب كفاءاتهم (تمييز -ملحوظ جدًا- السعودي الغير مؤهل على الغير سعودي المؤهل في الوظائف)؟

إذا كان الموظــف يديــر مكتباً عقــارياً مثــلاً فالكفــاءة العمليــّــة تكتسب مع وقــت قليل مقــارنة بعمل المهنــدس والإداري والمســوّق في الشركات الكبــرى. فمثــلاً، لن تجامل شركة أرامكوا أو سابك وغيرهمــا المواطن السعودي مقابــل مصلحتهـــا الماليــّـة.

لماذا لا توفر المملكة مشاريع وسائل نقل عام؟

بل تفعــل، مشاريع القــطارات والباصات في كل مكــان، بما في ذالك مشروع قطار الرياض، قطار الحجــاز قطار الشرقيـــة، الباصات، وقطــار الخليــج.

أشكرك أخ راشد على هذه المبادرة الرائعة

على الرحب والسعــة دائمــاً، لاتردد في مناقشــة أي شيء أوطلب توضيــح أو طرح أسئلة أخرى.

أشكرك على التوضيح، توضحت معظم النقاط، لكن مازال لدي بعض الاستفسارات

استقبـــلت أكثر من مليوني ونصف سوري يعمــل في السعوديــّــة

نعم، مجموع السوريين المقيمين مع الزائرين كبير، ينقسم السوريون في السعودية إلى مقيمين و زائرين، المقيمين مثلهم مثل باقي الغير سعوديين المقيمين في المملكة، لديهم حقوق قيادة السيارة و ما إلى ذلك، المقيمين ليس لديهم مشكلة مع الحقوق الاعتيادية للغير سعوديين، لكن المشكلة تأتي في فئة الزائرين، فالكثير من الحقوق ممنوعة عنهم، كما أنه منذ بداية عام 2012 لم تعد تستقبل السعودية سوريين بإقامة عمل و عقود نظامية، بل أصبحت تستقبلهم كزائرين الذين يعانون من بعض الحقوق كما وضحت سابقًا، ما سبب توقف السعودية عن استقدام السوريين بصورة نظامية التي تغنيهم عن تأشيرة الزيارة المؤلمة؟

استقدام السوريين بصورة نظامية يغنيهم عن كل المساعدات المعلن عنها في الإعلام

توضيح، توقف المملكة عن استقدام السوريين مختلف جدًا عن سياسة تقليل عدد الأجانب من الجنسيات الأخرى.

هل تتوقع قيام ثورة شعبية ضد نظام الحكم؟

لا، أغلــب الشعب يحب الحكــومة.

شكراً لك حقاًولأسلوبك الرصين عند بعض التعليقات المكررة المستفزة .

لكن اذا سمحت هل توضح للقراء فكرة بيت مال المسلمين وردت في احد التعليقات وتتكرر دائماً مثلاً (من غير شرّ) لو حدثت مصيبة في مكان ما اتهموا السعودية بالتقصير وأن اموالها حق لكل المسلمين .

متجاهلين ماهي فكرة بيت مال المسلمين وكيفية تحصيل موارده.

مرحباً آية

"بيت مال المسلمين" جملة وردت في أحد اسئلتي وما كنت أقصد بها المفهوم الذي كان موجودا في عهد الخلافة ولكن قصدت خزينة الدولة والأخ راشد صحح ذلك في إجابته، لا أعتقد أنها كانت مستفزة.

لا أعتقد أنها كانت مستفزة.

لا أبدا ً ،لم اقصد مشاركتك إنما قصدت بعض المشاركات التي تكرر نفس الأسئلة كانها ترمي لفكرة ما .

اعتذر منك ، ايضاً لم اقصد تعليقك عن بيت المال بشكل مباشر فهو واضح لكن ذكرني بتعليقات عديده مررت علي هنا في حسوب او في غيره من المواقع ولاني رأيت ان كاتب الموضوع أجاب عن اشكاليات عديدة وكان ابلغ وأقدر علئ توضيح الامر طلبته ان يوضح ذلك .

لا عليك وضحت الفكرة

في الحقيقة عندما شاهدت الموضوع اعتبرته تهورا من الأخ راشد وتوقعت أن ينقلب النقاش إلى معارك ومناوشات "وتسليبات" ولكنه ما شاء الله استطاع أن يدير الحوار دون الوقوع في مصيدة الاستفزاز وهذا ما تميز به فهو محاور بارع في الموقع -وكأنه دبلوماسي-

تحيتي لك

كيف هي نظرة السعودي العادي الى اصحاب عقيدة التصوف من الناس العامة ... دائما نقرأ في المنتديات وصفهم بانهم قبوريون.

سؤال اخر: بالنسبة لعلماء المملكة الحاليين والسابقين هل فيهم خطوط حمراء بحيث لا يتجاوزه السعودي العادي (عندما يكون بين اهله واصدقاءه) ؟

كيف هي نظرة السعودي العادي الى اصحاب عقيدة التصوف من الناس العامة ... دائما نقرأ في المنتديات وصفهم بانهم قبوريون.

بالنــسبة للشيــوخ، فهــم في كل مذهــب لهــم رأي. إن قــرأت كتب للمعاصريــن أو الســلف سوف تجــد حديــث بعضــه يســر وآخــر يحــز في النفــــس. شخصيــاً أرفض الطائفيـــّــة وعلى مثل ما أنتهــج ذهب غالب الشعــب السعودي حيــث أزداد الوعــي وشاهــدوا الناس نتائج الطائفيــــة في جميع أنحاء العالــم.

بالنسبة لعلماء المملكة الحاليين والسابقين هل فيهم خطوط حمراء بحيث لا يتجاوزه السعودي العادي (عندما يكون بين اهله واصدقاءه) ؟

هل تمانع أن توضــح لي سؤالك أكثــر، حيــث أني بطيء الفهــم في بعض الأحيــان. وأعتقــد تقصــد هل الشيــوخ مقدّسين لدينا؟ إذا كان ذلك سؤالك، لا ليسوا مقــدّسين ويمكن إنتقادهــم مثلهم مثــل أي مواطن آخــر.

لاتتردد في طرح ماشــئت من أسئلة ونقاشات عزيــزي.

شكرا على الردود ... واقدر لك هذا لأني صرت لا ارى اي تجاوب من الناس لا في حسوب ولا خارجه

ليس غرضي مما سأكتب التشهير بقدر ما أرى أنها هذا ما ترسخ في الأذهان بفعل ما يصل في الإعلام :

  • لماذا توجد فئة من الشعب تحت تصنيف البدون؟

  • رغم التحول السريع من البداوة إلى الحداثة في المجتمع السعودي لم تختف القبلية وقد وصل فيها فيها الحد إلى التفريق بين الزوجين بسبب عدم تكافؤ النسب (هل فعلا يصل الأمر لهذه الدرجة)

  • لماذا هناك اضطهاد الشيعة والخطاب التكفيري ضدهم ليل نهار وهم جزء من الشعب السعودي؟ (حسب هيومن رايتس ووتش)

  • جلد بعض المدونين الذين يعبرون عن رأيهم، (رائف بدوي مثلاً)

  • انتشار مقاطع للتعامل الهمجي (ليس لاستفزازك، لكنني لم أجد لفظا بديلا) مع العمالة وفيديوات جلد بعضهم أمام الملأ أو البصق على وجوه بعضهم الآخر

  • مشاهد وصور الإسراف في الأكل (جمل في طبق واحد)

  • لماذا ترتبط صورة السائح السعودي ( أينما حل وارتحل في البلدان العربية أو غيرها) بالفضائح الجنسية

http://www.mbc.net/ar/progr...مبتعثين-سعوديين-يغتصبون-رجلاً-في-أمريكا.htm

مرحبــاً بك عزيزي، اسألتــك جيــدة أشكرك عليهــا، وأتمنـــى لو لم يقيـّــمك أحداً بالســلب لأنك لم تسيء أدبك في طرح الأسئلــة بل هي مباشــرة وواضحــة وأشكرك عليهـــا.

لماذا توجد فئة من الشعب تحت تصنيف البدون؟

البــدون، هم الذين يعيشــون في البــلد بلا (جنسيــّـة). فهم في السعوديــة أمــا من قبــائل الشــام والعراق، أو قبائل اليمــن، وغالبــاً من أفريقيــا وآسيـــا. هــؤلاء تخــلّوا عن جنسيــّـاتهم الأصليـــة وأنكــروا هويـّـاتهم حتى أصبــح من الصعــب تحديــد هوياتهــم الأصليـــة، في ذلك الحيــن (لم يكن إستخدام تقنية البصمــة معروفاً في الجوازات) فعنــدما تذهب بشخص إلى سفــارة بلادة، حتــى تستقبــله بلادة (لابد من التعرف على هويـّــته) فإذا كان ينكــر هويّـــته من الصعــب إرجاعــة إلى بلده الأم. أصــدرت لهم الدولــة بطاقات لتحديد هويـّـاتهم، ولا يمكن الدولــة إعطائهــم الجنسيــّة حيث لا يوجــد في قوانيــن الدولــة السعوديــّـة ما يدعــم ذلك القرار. عليــهم أن يقــرروا، أمــا بلدانهــم الأصليـــّـة وإسترجاع جنسيــّـاتهم من خلال تحديد هويـّـاتهم، أو القبــول بأوضاعهــم الحاليـــّـة حيــث لا يحق لهــم ما يحق للمواطــن من ميـّـزات مثل (فتح حساب بالبنــك، العلاج مجاناً، أو الدراسة مجاناً وما إلى ذلك). فغالبهــم يعملـــون ويفضـلون العيش بالأعمــال البسيطــة التي لديهــم على الرجوع إلى بلدانهــم الأم. وفي كل سنــه يقرر بعض منهم العودة إلى ديارهــم الأصـــل ويعترف بهويّــته ويسترجها من سفارة بلاده ليعـــود.

رغم التحول السريع من البداوة إلى الحداثة في المجتمع السعودي لم تختف القبلية وقد وصل فيها فيها الحد إلى التفريق بين الزوجين بسبب عدم تكافؤ النسب (هل فعلا يصل الأمر لهذه الدرجة)

هــذا الحــديث قــديم، فليس هنــاك فصل بين زوجيــن (بسبب عدم تكافؤ النســـب).

لماذا هناك اضطهاد الشيعة والخطاب التكفيري ضدهم ليل نهار وهم جزء من الشعب السعودي؟ (حسب هيومن رايتس ووتش)

أيضاً هذا أصبــح قديمــاً كنت أنزعج منــه وأكره خطاب الطائفيـــة وأصبــح الأن يجــرمه القانــــون ويحاســب عليــه.

جلد بعض المدونين الذين يعبرون عن رأيهم، (رائف بدوي مثلاً)

بعـض ماكان يقوله الدكتور رائف بــدوي يقولونه مسؤولون الآن في الحكومة. شخصيــاً أتمنــى أن لا يحصل لأي مواطن ماحصــل لرائف بدوي، وأقف مع قضيـّــته، وأتمنــى أن يفرج عنـــه عاجـــلاً أو قــد يكون جزءاً من القضيــة لا أعرفة. عموماً مع التوجــّـه الجديد للملكة العربية السعوديــّــة، أؤكد لك أن مثل هذا لن يحصــل مجــدداً.

انتشار مقاطع للتعامل الهمجي (ليس لاستفزازك، لكنني لم أجد لفظا بديلا) مع العمالة وفيديوات جلد بعضهم أمام الملأ أو البصق على وجوه بعضهم الآخر

هـــذه تحصــل في كل الـــدول، ولكــن الوجه الإيجابــي، ردة فعل الدولة والمجتمـــع. فالدولة تعاقب بقانــون رادع كل من تســوّل له نفسه بالإعـــتداء أو إهــانة مواطن أو وافـــد. والمجتمـــع أول من يــرفض ذلك ويمكنــك مشاهــدة ردة فعل المجتمــع في شبكات التواصل الاجتماعــي حينمــا يتم نشــر مثل هذا.

مشاهد وصور الإسراف في الأكل (جمل في طبق واحد)

جهــل من بعض الناس، ولكنها أختفــت في الفتــرة الأخيــرة، الوعــي يتزايد شيئاً فشيئاً.

لماذا ترتبط صورة السائح السعودي ( أينما حل وارتحل في البلدان العربية أو غيرها) بالفضائح الجنسية

كذلــك يحصــل من الإيطاليــون والألمان وكل الــدول، السيــاح يرتكبــون أخــطاء في كل مكان ومن كل مكـــان. أنتشــرت الفضائح الجنسيـــة مثلا بهوليــود، هل يعنــي أن كل هوليـــود معروفيــن بالفضائح الجنسيـــّـة؟ السعوديـّــون كغيــرهم من السيــّـاح. ولا تنســـى أن عــد المبتعثيـــن في أمريكــا أكثــر من ثمانــون ألف طالب سعــودي، طبيعــي أن يكون السيــؤون منهــم عدد أيضا لابأس بـــه. تخيــل أن عشــرون شخص من الثمانــون ألف أرتكبــوا جرائــم فهل يعني ذلك أن البقيــّـة نفس الشيء؟ أو أن الشعب كلــــه بنفس الفكــر والتفكيــر؟ لا طبعــاً.

أشكرك على طرح الاسئلـــة يمكنك طرح ماتشــاء، وأعتــذر عن التقييمات السلبيــّـة ربمــا أساؤوا فهــمك الأخوة. لا تتردد في طرح المــزيد أبداً.

لماذا انتم مسعودون.

أرجوا الجواب على هذا السؤال وبدون تهجم شخصي لأني لا اقصد به أي إسائة لشعب بلاد الحرمين

مرحبا، لا تقلــق عزيزي يمكنك سؤال ما تشــاء دوماً، ماذا تقصــد بمسعودون، لم أفهــم سؤالك. هل لك أن توضح لي أكثر لو سمحــت؟

لا تتردد في طرح أي سؤال.

لماذا لا تحاول السعودية عمل تسهيلات فيما يتعلق بالحج والعمرة، خاصة وأن مكة والمدينة من حق كل مسلم، السعودية تقوم بواجبها على أكمل وجه في خدمة الحجاج والمعتمرين وهذه حقيقة

ولكن تبقى مشكلة الوصول لإداء شعيرة من شعائر الإسلام وهي الحج أو العمرة صعب جدا على نسبة كبيرة من المسلمين، سواء بقلة النسبة التي تمنحها السعودية لقبول الحجاج والمعتمرين

أو بسبب غلاء الأسعار

مكة والمدينة من حق كل مسلم هذا لا يختلف عليه اثنان، لكن لننظر من ناحية تنظيمية، لو تُركَ الحبلُ على الغارب في استقبال الحجيج والمعتمرين، لصعب أداء الشعائر بشكلٍ كبير، سأخبرك عن قصتي، سكنت في مكّة من شوّال 1438 إلى 7 ذو الحجّة 1438، ولاحظت كلما اقترب موسم الحج، كلما صعب التحرّك في مكة، حتّى أن الشرطة قد تمنع قاطني الفنادق من الوقوف أمام الفندق كي لا يحصل ازدحام، هذا ناهيك عن عدد الباصات الكبيرة التي تكون موجودة وتسبب ارتباك في السير.. وهذا وأنا لم أجلس إلى اليوم الثامن -يوم التروية-.. وما حادثة منى قبيل بضعة أعوام ليست عنّا ببعيد.

بالنسبة لغلاء الأسعار، فهذا ليس بيد الحكومة، بل بيد السوق الذي يحكمه العرض والطلب، لكن هُناك برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين، لا أدري إن كان مفتوحًا لجميع الناس، لكن هُناك العديد من المسلمين يأتون كل عام مكفولين مكرّمين في ضيافة خادم الحرمين لتأدية الحج: http://www.guests.gov.sa/Pa...

أوافــق كلامك أخي @fares‍  وأشكــرك "جئت في الوقت المناسب".

هذا ما كتبته فوق

السعودية تقوم بواجبها على أكمل وجه في خدمة الحجاج والمعتمرين وهذه حقيقة

ولكن تبقى مشكلة الوصول لإداء شعيرة من شعائر الإسلام وهي الحج أو العمرة صعب جدا على نسبة كبيرة من المسلمين، سواء بقلة النسبة التي تمنحها السعودية لقبول الحجاج والمعتمرين


الذهاب للحج، في بعض الدول يعتمد على عاملين

1- كمية كبيرة من المال

2- الحظ، لأن اختيار من يتوجهون للحج يتم بالحظ

وهته قضية يجب الإنتباه لها، لا أنكر أن خدمة الحجاج والمعتمرين ممتازة ولا أحد ينكر هذا ولكن يجب ايجاد حل لهته القضية

هناك اناس يعيشون لأكثر من 40 سنة حتى يحظون بفرصة الذهاب للحج

صدقني شخص انتظر 42 سنة في القرعة حتى ذهب للحج وكم كانت سعادته لا توصف، بطبيعة الحال سنه كان في حدود 80 سنة أيضا وهي مشكلة أخرى لأنه ظل ينتظر 42 سنة

أما إذا كنت امراة فلابد للحظ ان يساعدك أنت وزوجك حتى تذهبان معا والا تنازلت عن مكان لشخص اخر

أرأيت القضية فهي نوع من "اللامنطق العادل"

عزيزي لابد أنك تعلم أن وجوب أداء الحج مرتبط بالاستطاعة ,فمن لم يستطع الحج لأي سبب -مقبول شرعًا- فقد سقطت عنه الفريضة.

ثانيًا لتعلم ان السعودية ليست هي من يحدد عدد الحجاج القادمين من كل دولة ,بل من قام بتحديد تلك النسب هي منظمة التعاون الإسلامي

ثالثًا : خدمة الحجاج في المملكة أكثر من ممتازة , وجميع قطاعات الدولة تقريبًا تستنفر جهودها وتوجهها إلى حيث الحجاج فترة الحج ولكن لا تنسى أن المساحة الجغرافية للمشاعر المقدسة مثل عرفات التي يجب أن يقف بها الحاج يوم عرفة أو منى التي يبيت فيها ليالي التشريق هي مساحات محدد (شرعًا) ولا يمكن تجاوزها , وطبيعي ان تلك المساحات تستوعب عدد معين من الناس لا يمكن تجاوزه

أما تكلفة الحج فيراجع فيها أصحاب الحملات والمكاتب السياحية في مختلف البلدان فهم من ينهبون الحاج في الغالب إضافة إلى قيمة تذاكر الطيران , من كان داخل المملكة فيستطيع أن يحج مع حملات الحج منخفضة التكلفة بمبلغ لا يتجاوز 1000 دولار

عزيزي لابد أنك تعلم أن وجوب أداء الحج مرتبط بالاستطاعة ,فمن لم يستطع الحج لأي سبب -مقبول شرعًا- فقد سقطت عنه الفريضة.

ثانيًا لتعلم ان السعودية ليست هي من يحدد عدد الحجاج القادمين من كل دولة ,بل من قام بتحديد تلك النسب هي منظمة التعاون الإسلامي

ثالثًا : خدمة الحجاج في المملكة أكثر من ممتازة , وجميع قطاعات الدولة تقريبًا تستنفر جهودها وتوجهها إلى حيث الحجاج فترة الحج ولكن لا تنسى أن المساحة الجغرافية للمشاعر المقدسة مثل عرفات التي يجب أن يقف بها الحاج يوم عرفة أو منى التي يبيت فيها ليالي التشريق هي مساحات محددة (شرعًا) ولا يمكن تجاوزها , وطبيعي ان تلك المساحات تستوعب عدد معين من الناس لا يمكن تجاوزه

أما تكلفة الحج فيراجع فيها أصحاب الحملات والمكاتب السياحية في مختلف البلدان فهم من ينهبون الحاج في الغالب إضافة إلى قيمة تذاكر الطيران , من كان داخل المملكة فيستطيع أن يحج مع حملات الحج منخفضة التكلفة بمبلغ لا يتجاوز 1000 دولار

-1

أحيي مبادرتك أخ راشد, في السنوات الأخيرة تغيرت كثيرا نظرتي للسعودية وجزء من الفضل يعود للشباب السعودي الواعي سواء في وسائل التواصل الاجتماعي أو في الحياة العملية بعد أن كان لدي تصورات سلبية عن بلدك وخاصة الحكومة نتيجة البروباغندا التي نشأت عليها في بلدي (حكوميتنا لم يكونا على توافق ومازالا)

+ملاحظة: الرأي السلبي عن السعودية ليس هو الشائع في بلدي لكن الدعاية الحكومية قد تؤثر على الصغار

أما عن أسئلتي:- ما هو سبب المشكلة بين السعودية (الخليج بشكل عام) وقطر؟ وهل يوجد بوادر حل للأزمة بين البلدين؟

-ماهو تقيمك للطائفية عند السعودين في الوقت الراهن ومقارنة بالماضي؟

-لماذا لا يوجد كنائس في السعودية كجزء من التعايش الديني؟ ومانظرة الشارع السعودي ونظرتك لهذا الموضوع؟

-هل كان السعوديون يقفون مع حزب الله في حربه ضد إسرائيل في 2006 أم ضده (في 2006 وليس الأن)؟

-ما مدى تضامن السعوديون مع قضايا الوطن العربي أم إنه يرها قضايا لا تعنيه؟

مرحبــا عزيزي مهـــدي، شكراً لكلامك الجميــــل.

ما هو سبب المشكلة بين السعودية (الخليج بشكل عام) وقطر؟ وهل يوجد بوادر حل للأزمة بين البلدين؟

غالب وسائـل الإعلام تغطـــّـي على أدلــّـة تورط قطــر بتمويل الإرهــاب وإيواء المموليــن. بينمــا قطر متـورّطة مع القاعدة، وداعش بالأضافــة إلى حزب الإخوان المسلمين الذي تعتبره المملكة حــزب إرهابــي لمخططاته التوسعيــّـة. حكــومة قطــر أيضاً متورطــة بالتآمــر على حكومات دول الخليـــج ودفع كم هائــل من الأمــوال لصناعــة المعارضيـــن وتجهيــزهم لتدميــر البلدان التي من ضمنهــا بلدي السعــوديــة. وثـّـقت الأدلــّــة، قامت السعوديــة بقطع العلاقــات في عام ٢٠١٣، أعتـــذرت قطــر ووعــدت بأن لا تعــود إلى فعلهــا مرة أخــرى، قامت السعوديــة بإعادة العلاقات، عــادت حكومة قــطر لما كانت عليه ، صبرنــا إلــى أن وصلنا إلى نتيجــه نهائيـــة تحتــّـم علينا قــطع العلاقات. هذا مختصــر بسيــط جداً بينمــا المشاكل مع قــطر بدأت مع بــداية الإنقــلابات عنــدهم.

ماهو تقيمك للطائفية عند السعودين في الوقت الراهن ومقارنة بالماضي؟

هنــاك طائفيــة، لكن الأوضــاع الحاليــة جعلت الشعب واعي جــداً مما جعل تلك الطائفيـــة تذوب في المجتمعـــات. أما في التعامل الحكــومي لا توجد طائفيــّــة. لذلك المجتمــع حاليــاً أكثــر وعيــاً وتعايشــاً.

لماذا لا يوجد كنائس في السعودية كجزء من التعايش الديني؟ ومانظرة الشارع السعودي ونظرتك لهذا الموضوع؟

أتمنــــى ذلك عــزيزي، فأنــا مع التعايــــش. فكانت هنــاك كنائس في الماضــي. وأرجــوا أن يعود التعايش مجــدداً بلا صراعــات ونعرات لا إنسانيـــّــة.

هل كان السعوديون يقفون مع حزب الله في حربه ضد إسرائيل في 2006 أم ضده (في 2006 وليس الأن)؟

السعــودية تعتبــر حزب الله حزب مسلــح إرهابـــي. وأتذكـــّـر في عام 2006 والعام الذي يلــيه بدأت تظهــر شائعات أن السعوديــة تطلب من إسرائيــل الحرب ضــد حزب اللــه، وهذا خبــر كاذب طبعاً لأنه بلا دليل ولا بمصــدر، والسعــودية ليس لها علاقات تربطها مع إسرائيـــل . وكانت ولا زالت تعتبــر حزب الله حــزب إرهابـــي يطبــــّـق أوامر إيران مباشرة.

ما مدى تضامن السعوديون مع قضايا الوطن العربي أم إنه يرها قضايا لا تعنيه؟

كحكــومة، أزعــم وبقــوّة أن الحكومة السعوديــّـة هي أكثــر دولـــة وقفت مع القضايــا العربيــــّـة. وربمــا نضرب مثال في قضيـــة فلسطيــن، فالسعوديـــّـة أكثر من دعم الحكومة الفلسطينيــّـة سياسيــاً وماديــّــا ومن من أفتدوا بأرواحهــم لأجلهــا.

أتمنــى كانت إجابتي وافيــة ولو لم تكن واضحــة وكافيــة يسعــدني أن أتلقــى المزيــد منك.

-1

اشكرك اخوي راشد , والله يبارك لك في مبادرتك الطيبة

واحنا جاهزين في حال حبيت نساعدك

بلا شــك عزيزتي ريمــا، شكراً لإنضمامك، وأسمحيلي بالخروج عن الموضوع، كيف حال الجافــا معك؟ أعتقــد أنك أصبحتِ محترفـــة الآن.

وبالطبــع يمكنك الرد على أي تساؤل قــد أكون مخطئاً وتصححين لــي، أو يكون لديك جواباً أفضــل مما أقدمــه.

-1

لم استفد بكلمة من كل هراءاتك في التعليقات، كل تعليقاتك دبلوماسية وهدفها هو المُماطلة واللف والدوران!

مثلك مثل المأجورين معسولي اللسان الذي تؤجرهُم الشركات الكبرى لكي يحسّنوا صورتها أمام العامة.

العرب كُلها أصبحوا يعلموا الآن أن السعودية والإمارات أخطر عليهُم مليون مرة من اسرائيل، وكُل ما فعلته السعودية تجاه قطر وكل أزماتها السابقة أصبحت تكشف سياساتها القذرة تجاه المنطقة.


اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

67.6 ألف متابع