45

أشكر حضوركم ولطفكم وأسئلتكم الجميلة .. صراحة متأسف أنني لا أستطيع الاستمرار أكثر لوجود مواعيد سابقة مع شوقي لقراءة حروفكم والتفاعل معها وجزاكم الله خيرا ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

14

سؤالٌ آخر /

ما رأيك في جماعة المُتكلّمين والأشعرية ؟

ولماذا في مشايخ السعودية يركّزون على الجانب الفقهي أكثر من الجانب العقائدي؟ ، وأنا شخصيًا من معاشرتي لزملائي في الفصل أجد أن أدنى سؤال فلسفي يستطيع إدخالهم في حالة من الشكّ والاضطراب .

ألا يجب على أهل الحديث اليوم أن يوازنوا بين المنقول والمعقول كابن تيمية رحمه الله؟! ؛ قرأت لابن تيمية وصعقت ، اكتشفت أنه ليس كمن يتبنّون تراثه ، وليس كوصف أعدائه ( بأنه تكفيري ووالخ ) ، ألا نحتاج اليوم إلى ابن تيمية جديد؟! .

الخطابّ الديني العقائديّ اليوم أضعف ما يكُون ، بينه وبين المجتمع حفرة كبيرة! .. ولمستْ فيك يا شيخنا النزول للمجتمع ، أتمنى أن تُدفن تلك الحفرة قريبًا .. وإلا سيصيبنا ما أصاب أوروبا من الانسلاخ الديني!.

شكرا لحسن ظنك وأوافقك الرأي بحاجتنا الماسة إلى تجديد ليس بإعادة الصراع بين الأشعرية والسلفية بل بتجاوز المعركة التاريخية والرجوع إلى المصادر الأولى الكتاب والسنة مع الإستنارة بمعطيات المعرفة الحديثة ..

مرحبا شيخ سلمان، ماهو السبيل لنصرة الأقصى؟ في ظل الإنتهاكات التي يتعرض لها من طرف الصهاينة، لو سألت أغلب الشيوخ فسيجيبون بأجوبة جاهزة كـ"أقم صلاتك واجتهد في دراستك .. إلخ" ، فيحس السائل أن هذه الإجابات مجرد هروب من الإجابات الأصعب والأعمق.

ثانيا: هل مازلت متفائلا بما وصل إليه الربيع العربي؟ كثير من بلدان الربيع تعاني تراجعا لا تخطؤه العين، فهل مازالت هنالك فسحة للأمل، أم أن 2011 كانت فرصة ضائعة لا سبيل لإعادة إحياء روحها؟

بارك الله فيك!

13

الأقصى أمانة في عنق الجميع وتزيد المسؤولية بحجم الموقع الذي تشغله والكلمة الطيبة صدقة .. والتعبير عن الرفض للعربدة الصهيونية عبر الوسائل المتاحة والوقوف مع المستضعفين هو أضعف الإيمان .

ليس كل السنة ربيعاً ، فهناك الخريف والشتاء والصيف وعلينا ألا نتعجل سنن الله فكل شيء من أمر الناس قابل للتغيير وفق نواميس لا تتأخر ومن قرأ تاريخ أوروبا والثورة الفرنسية عرف ذلك ..

السلام عليكم شيخنا الكريم وأشكرك على تلبية الدعوة وأود أن أطرح سؤلاً.

حين يذكر إسم سلمان العودة بعد 200 سنة من الآن، بم تود أن يذكرك الناس؟

السلامُ عليكَ شيخُنَا الفاضلْ ،

في الحقيقة .. أودُّ سؤالك .. لماذا غالبْ توجّهك فقهي وليس بعقائديّ ؟ هذا السؤال يسيطرْ عليّ كثيرًا.

وأيضًا سؤال آخر ، اليوم فِي ظلّ التقدّم العلمِي الماديّ وجنُوح المادّة على ميزانْ المادة والروح ، ألا يجبْ على المشايخّ التركيز على الجانبْ العقائدي العقليّ أكثر من الفقهي؟ ، خصوصًا وأن الشبهاتْ تعصفْ بالعالم الإسلاميّ ، والادّعاء بأن ( الإسلام غير عقلاني , أو الدين بشكل عامّ ) -بغضّ النظر عن أن معنى عقلانيّ هنا هي العقلانيّة المادية وليس العقلانيّة الحقّة -.

فِي تويترْ انتشرت حسابات ملاحدة ، فقام بعضُ شباب المسلمين ملبّين دعوة الدفاع عن الإسلام لكن بمحنى يرتكز على العقلِ والمنطق ( كسلطان , والصارم المعتزلي , وأبو علي الأشعري , وتراثويّ ..وغيرهم ) ، هلّ تعلم عنهم؟ وما نصيحتك لهم ولمن يريد أن يحذو حذوهم؟

وفي ظلّ المركزيّة الغربية نجدْ الخطاب الثقافِي الإسلامي يقتبسْ من التراثْ الغربِي بل وأحيانًا يتبناه كحلّ لنهضة الأمة! ، ما رأيك في هذا التوجّه؟ ، وما طريقتكم في التعامل مع التراثّ الغربيّ؟

وأيضًا هل نموذج الدولة الإسلامية في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- والخلفاء الراشدين -رضي الله عنهم جميعًا- .. صالح للتطبيق اليوم من وجهة نظرك؟ ، تغيّرت مقتضيات العصرْ كثيرًا ولا يزال العقل المسلم ينشد الرجوع لذلك العصر ؛ ألا ترى بأن هذا التمسّك بالماضيّ -بلا تطويع له ليناسب الحاضر- هو ما يجعل من العقل الإسلامي عاجزًا عن المضيّ قدمًا؟

وأيضًا الفتوى اليوم ، أصبحتْ في الإعلام عمومًا عبارة عن أحكام مُطلقة ، بلا إلمامٍ بحالةِ الباحثِ عن الفتوى وظروفه المعيشيّة ( والفقه من أصوله مراعاة الظروف ) ، ألا يجعل هذا من الدينّ جامدًا ويؤثر سلبًا عليه ؟ وما الحلّ لهذه المشكلة العويصة من وجهة نظركم؟

وأخيرًا ، ما رأيكم في حجّة الإسلام أبيّ حامدْ الغزّالي رحمه الله؟ .

وشكرًا لك ..

  • مرحباً بك .. لدي كتاب (مع الله) وهو في الأسماء الحسنى ومجموعة برامج تعالج قضايا الإيمان بالله والعمل الصالح وكذلك تغريداتي غالبها يسير في هذا الاتجاه.

  • أشكر الإخوة المناقشين للملاحدة والمهم المعرفة الصادقة والإيمان واليقين حتى لا تتأثر روحانيتهم بما يقرؤون وما يسمعون.

  • أتمنى أن تقرأ كتابي (أسئلة الثورة) فقد عرضت فيه لمثل هذا السؤال.

  • أبو حامد الغزالي من أئمة الإسلام العظام وكتابه إحياء علوم الدين من دواوين الإسلام الخالدة وإن كان لا يخلو من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وبعض الشطحات.

السلام عليكم شيخنا الفاضل:

ما رأيك بالشباب الذين يقاتلون في سوريا/ العراق ، مع التنظيمات هناك؟

11

كنت ولا زلت أحذر الشباب من الذهاب إلى مواطن القتال في سوريا أو العراق أو غيرها وهي قناعة قديمة منذ أيام أفغانستان ولا تزيدنا الأيام فيها إلا بصيرة.

يا شيخ ألا يتطلب منا نصرة المستضعفين (المسلمين) من الروافض

أتفق معك بالتحذير ن الأنضمام للخوارج ولكن هنالك أناس صادقون، ما أحدثك به لم أسمعه من احد إنما رأيته بأم عيني وعايشت الواقع الجميل مع المجاهدين

إن سوريا أصبحت أجمل بعد أن من الله عليها بالجهاد وخصوصاً أكتب هذه الكلمات بعد تحرير مدينة جسر الشغور التي تبعد عن القرداحة 20 كم

جزيتم خيراً

ليس لدي سؤال، كل ما لدي قد سألوه الأخوة الافاضل، انما أود فقط أن ارحب بكم وأحييكم على تواضعكم بسمي وبسم الجميع. مرحباً بكم وأهلا وسهلا. ونتحرى بشغف اجابتكم على الأسئلة بارك الله بكم.

ماهو جدولك اليومي وكم ساعة تخصصها للقراءة؟

16

ليس لي جدول محدد عندي مبدأ أن أحفظ وقتي وأصرفه فيما يفيد ولو تغير يوماً عن يوم.

أقرأ يومياً بحدود 6 ساعات في هذه الأيام.

"أقرأ يوميا بحدود 6 ساعات"

واو، أسجّل إعجابي سيدي :)

أهلا وسهلاً بكم

نرى تغييراً في فكر الشيخ اليوم مقارنة بالماضي، هل نقول أن الشيخ سلمان تغير؟ هل حدثت مراجعة للذات؟

يمكنك مشاهدة مقطعي (نعم أتغير) على قناتي في اليوتيوب ..

http://www.youtube.com/watch?v=O4vnnEQRl0Q&list=UUcCg0lny1pFIEasiYTI7cmw

تحية طيبة شيخنا الكريم.

  • هناك كثير من الامور في حياتنا من المسلمات نحرمها ونحللها وفق أحاديث الرسول، اذن هل النبي محمد صلى الله عليه وسلم مجرد أنسان اختاره الله لتبليغ رسالته فقط ؟؟ ام هو له صلاحية التحريم والتحليل وأحاديثه مكملة للقرأن الكريم ؟؟ وإذا كان رب العالمين تكفل بحفظ القرأن فكيف نستطيع أن نتبين من صحة الحديث خصوصا ان من نقلوه بشر والخطأ وارد فكيفك نبني معتقداتنا على أحاديث أحتمال الخطأ فيها وارد، بمعنى اخر ماهي الوسائل التي تدلنا على ان هذا الحديث صحيح 100%.

  • ماهو السبب في جعل خطبة الجمعة حكر على المتخصصين في علوم الدين !! لماذا لا يسمح بعلماء الطب والفيزياء والرياضيات الخ.. من القاء خطبة الجمعة لتوعية و لتثقيف الناس في مجالات أخرى غير الدين ؟

  • يسرد رب العالمين في القرأن الكريم قصص أمم سابقة، البعض يعتقد ان هذه القصصة للعظة والعبرة فقط، لكنها تحمل رسائل علمية وتربوية يمكن الاستفادة منها في جميع جوانب حياتنا، هل تعرف كتاب يفسر هذه القصص بشكل علمي وعملي وليس التفسير اللغوي الذي نعرفه ؟

  • السنة النبوية مصدر تشريع أحال إليه القرآن ولكن إثبات الحديث يحتاج إلى عملية نقدية تتعلق بالسند والرجال والاتصال أولاً ثم بالمتن وفحواه وتناسبه مع القرآن الكريم والقواعد الشرعية ثانياً، وهو شأن المختصين ذوي الخبرة والدراية.

  • الخطبة ليست حكراً على أحد ، ويمكن لأي إنسان لديه المعرفة أن يلقي خطبة، وقد يوجد في الأطباء والمهندسين وغيرهم من يتفوق على كثير من الخطباء في معلوماته وعقله ولغته وطريقة إلقائه.

  • يمكنك متابعة برنامجي آدم فهو نموذج لما تطلبه وسوف أطبعه في كتاب إن شاء الله، ولدي فكرة برنامج آخر عن قصص الأنبياء في القرآن فهي عجيبة ومؤثرة.

لماذا تعتقد أن الاسلام هو الديانة الصحيحة, و باقي الاعتقادات خاطئة ؟

18

أعظم دليل هو القرآن الكريم .. فمن تدبره وصل إلى يقين بصدق الرسالة المحمدية وهيمنتها على ما قبلها .

[سؤال شخصي غير مهم، يمكن تجاهله]

كيف تروّح عن نفسك؟ هل لديك هواية تحب ممارستها مثلا؟

24

بالعكس هذا سؤال مهم وأشكرك عليه وأروح عن نفسي بالمشي وأخيرا اقتنيت قطيعاً من المعز الصغار ذكرتني بأيام طفولتي الأولى !

ومن المتعة القراءة والتغريد ومتابعة الشبكات الاجتماعية خاصة (انستقرام)

مرحبا بك في مجتمنا الصغير، و اتمني ان تكون هذه التجربة ممتعة و مفيدة إن شاء الله،

بالنسبة للأسئلة اتمني ان لا اكون اثقلت عليك

  • ما صعوبة ان تكون عالم دين في هذا العصر و خاصة بضهور جماعات مثل داعش تسيء للإسلام و شبح الطائفية يقترب على الامة

  • لديك ما شاء الله الكثير من المؤلفات، ما اكثر كتاب انت فخور بكتابته ؟، و بما انني لم اقرأ اي من كتبك فبأي واحد تنصحني بقرأتة منها

  • الكثير يعتقد ان العلم و الفلسفة تبعد الانسان عن الدين، فما رأيك بهذا؟

أنا سعيد بكم هذه الليلة وإن شاء الله يتكرر اللقاء.

  • من يحتك بالناس يجب أن يتحلى بالصبر والصدق ويستعين بالله ويتحمل ما يواجهه من المخالفين.

  • أنصحك بكتابي طفولة قلب أو أنا وأخواتها وهو عندي لك هدية بإذن الله.

  • العلم ليس نقيضا للدين بل هو يعزز مكانته متى كان علماً صحيحاً وليس مجرد ظن أو ترجيح.

شكرا جزيلا للأجابة و للإقتراح، بالنسبة للكتب سأحاول ان اقتنيها في القريب العاجل.

سؤالي من النوع الخفيف. سبق لك أن قلت أن زوجة واحدة تكفي..ياترى هل يقف وراء هذا التصريح ضغوطات :) وألا يمكن أن يعيد الشيخ التفكير في هذا الشيء؟

قلت هذا بناء على تجربة شخصية أولاً وعلى ملاحظة طويلة لأحوال الأسر من حولي.

  • كيف أثّر فيك الإعلام الاجتماعي؟

  • ما نظرتك في المسار الذي اتخذته ثورات الربيع العربي؟

الإعلام الاجتماعي ساعدني على أن أعيش حياتي وأعبر عن شخصيتي كما أحب بدون أقنعة أو أوهام .

ليس كل السنة ربيعاً ، فهناك الخريف والشتاء والصيف وعلينا ألا نتعجل سنن الله فكل شيء من أمر الناس قابل للتغيير وفق نواميس لا تتأخر ومن قرأ تاريخ أوروبا والثورة الفرنسية عرف ذلك ..

أهلًا بك دكتور "سلمان العودة"، أنا ليس لديَّ سؤال مُحدّد لكن أريـد أن أُلفت نظركم إلى موضوع هامّ وهو موقع keek

لديك حساب عليه www.keek.com/SalmanAlodah وتقوم بنشر المقاطع عليه باستمرار، لكن هذا الموقع إسرائيليّ

مؤسسه Isaac Raichyk، لا يجب أن ندعمه هو أو غيره من المواقع والخدمات الإسرائيليّة التي بدأت تغزو العرب والتي يجب مُقاطعتهــا،

أنا لا أُلفت نظركم لذلك حتّى تقاطعه فقط بل أريد منكم أنْ تقوم بعمل توعية لمُستخدمي هذا الموقع وخصوصًا زوّار الموقع من السعوديّة

لأنّ 40% أو أكثر من زوّار هذا الموقع هم من السعوديّة فقط! .. شكرًا لك ونُقدّر وجودك معنا هنا على Arabia.io .. تحيّاتي HeshamHaggag@

شكرا على هذه الملاحظة وسوف أراجعها وأتخذ الموقف المناسب حيالها بإذن الله.

-3

يمكن إغلاق حساب الفيسبوك خاصتك، التخلص من حاسوبك بل ومغادرة الأنترنت كلها، فكلها مرتبطة بإسرائيل أو بيهود. أو يمكنك أن تستخدم عقلك لبرهة وتتوقف عن التفكير بهذه الطريقة.

هناك فرق بين "اليهود" و"الصهاينة"، كلّ الصهاينة يهود ولكن ليس كل اليهود صهاينة،

فهناك يهود في جميع أنحاء العالم، يوجد في العالم حوالي 14 إلى 15 مليــون يهوديّ

منهم 6 مليون يهوديّ فقط في إسرائيل (صهاينة) وبقيّة اليهود مُتفرقين على دول كثيرة (مواطنون عاديّون)

وللعلم هناك يهود في مصر وهناك أماكن خاصّة بهم في مصر وأعتقد هناك بعض المعابد الخاصّة بهم ..


الصهاينة فئة مُعيّنة من اليهود آمنوا بالصهيونيّة وما تدعوا له من العودة إلى أرض الآباء والأجداد (على حدّ قولهم)

ورفض اندماج اليهود في المجتمعات الأخرى وكانت نتيجة هذا المشروع اللعين اغتصاب فلسطين

إذًا عدوّ المُسلمين عمومًا والعرب خصوصًا هم الصهاينة


أنا مُقاطِع لمُنتجات الصهاينة وليس اليهود بصفة عامّة، وما قلته عن فيسبوك والإنترنت غير صحيح، ليس معنى وجود معمل أبحاث أو فرع لشركة ما

في إسرائيل يجعل الشركة إسرائيليّة، أما أن يكون هناك شركة إسرائيليّة خالصة وأنت بكل بساطة تستخدمها فهذا معناه استخدامك لمُنتجات عدّوك، إذا كُنت تعتبرهم عدوًّا!


وأخيرًا، ليس من حقّك أن تتّهمني بعدم استخدام عقلي حين اتّخذت هذا القرار .. أنا حرّ!

-11

في بلدي يوجد يهود، بالتالي هذه المعلومات أعلمها مسبقا. لكن هل سمعت بشيء اسمه سخرية؟ هذا ما فعلته أنا. فمثل صاحب Keek مثل صاحب الفيسبوك مثل منتجات أنتل.

مؤسس فيسبوك أمريكيّ يهوديّ وليس إسرائيليًّا!

ألقِ نظرة: http://en.wikipedia.org/wiki/Mark_Zuckerberg


شركو إنتل أمريكيّة مقرّها كاليفورنيا وهي الولاية التي تمّ تأسيس الشركة فيها عام 1968 في مدينة Mountain View

لكن بالفعل لها مقرّات ومعامل أبحات وغيرها في إسرائيل ولكن ذلك نهج إنتل في كثير من البلدان مثل الصين والهند وغيرها

أيّ أنّه أمر مُتعلق بتوسّع نشاطات وتسهيلات وعمل الشركة في هذه البلدان ..

ألقِ نظرة: http://en.wikipedia.org/wiki/Intel


أمّا صاحب keek فهو إسرائيليّ اسمه Isaac Raichyk وقد دخلت على حسابه على keek لزيادة التأكيد ووجدت أحد مقاطع الفيديو

التي نشرها على حسابه يتحدّث فيها ويقول أنّه الآن في تلّ أبيب وكان يتحدث عن أنّ أحد الأشخاص قام بوضع سيارته

بشكل غريب أمام مبنى في تل أبيب بسبب شدّة الزحام فيها وعدم وجود أماكن لإيقاف السيارات بها ..

السلام عليكم شيخنا ... بارك الله فيك ...سوالي عن الحجاب الصحيح الذي تراه موافقا لنا في المغرب و كذا الى اي حد تعتبر المراة قادرة على القيادة في المجتمع ...و جزاك الله خيرا

وعليكم السلام .. هذه الموضوعات لها جانب شرعي يتعلق بالحشمة والستر وتجنب الإثارة وجانب عرفي اجتماعي يتعلق بما عليه الناس من نوع اللباس وحدود الزينة.

السلام عليكم ورحمة الله

لماذا يدافع خيرة علماء أهل السنة وأجودهم عن حكام العرب، رغم فسادهم في الأرض وموالاتهم للطاغوت مثل أمريكا وإسرائيل وغيرهم من الطواغيت ؟

هل هم مكرهون في ذلك ؟ أم يحبون السلاطين فعلا بهذا القدر ؟

-11

ملاحظه أخترت موضوع قديم حتى أجرب عليه هذا الشيء غريب

السلام عليكم شيخي العزيز :

سؤالي هو .. في حكم الغناء تحديدا قبل انا اسألك اود ان اوضح رائي .. انا ارى والله اعلم ان الاغاني القديمه كاغاني ام كلثوم وعبدالحليم وغيرها من الاغاني القديمه ذات الكلمات الجميله والهادفه . وكمثال ،اغاني ام كلثوم في مدح الرسول كنهج البرده .. مع الموسيقى الهادئه التي لا صخب فيها وارى انها لا تدخل تحت مسمى مزامير الشيطان بل انها تسعد سامعها بلا اي مبدئ او خلق مخل انها حلال .. وتختلف اختلاف تام عن الاغاني هذا الزمن ذات الصخب والكلمات الساقطه والمبادئ المخله للدين.

ولماذا -الدف- في الزوجات حلال اذا كان اي شيء موسيقي حرام.

يهمني رائك كثيرا يا شيخ .. وشكرا لك من الاعماق انت انسان ملهم للجميع .. شكرا مره اخرى.

تحيه وحب.

شكرا لثقتك ومحبتك ولك الحب والدعاء ابني ناصر .. والدف ونحوه حلال في الأفراح والمناسبات كالأعياد وقدوم الغائبين والنجاح ونحوها والأقرب أنه يكره أن يكثر ويغلب على وقت الإنسان حتى يلهيه عن الفضائل.

حزين لانك لم ترد على السؤال الرئيسي. واظن سيبقى هاجسي وتساؤلي في هذا الامر مستمرا

اتمنى لك حياه جميله.

ليتك وضحت سؤالك أكثر, ربما هو لم يفهم السؤال جيداً, كنت أريد أن أسأل نفس السؤال :)

عندما سالت الشيخ المدرس لمادة الفقه هذا السؤال مع كلام مشابه رد علي كاني ملحد !

اتمني ان اري رد من شيخنا كنت اكتب سؤال مشابه لاكن وجدتك سؤالك

انا في قناعه تامه جدا جدا من كلامي معظم الناس للاسف لا يفهمون الدين على حقيقته ، متشددين على مبادئ ليس للدين صله بها ويحكمون على الناس بها ويكفرون احيانا والله المستعان

.. لكن اود ان ارى رأي الشيخ

هو من الاشخاص القليلين الذين اثق في رأيهم .. شكرا لك

د.سلمان نحن طالبات علوم حاسبات في جامعة الملك عبدالعزيز نريد انشاء موقع تواصل اجتماعي مثل تويتر لكن مختصر بالقران ..اي لمناقشة الامور الدينية فقط ..هل تؤيد الفكرة ام ستكون سبب في ضرر للمجتمع

أريد جوابا شرعيا بارك الله فيكم

إذا سلّمنا أن حكام العرب ولاة أمر شرعيين

وأن المجاهدين في الدولة الإسلامية خوارج

السؤال :

هل يوجد دليل شرعي يجيز للمسلم التحالف مع الكافر لقتال الخوارج ؟

وشكرا لسعة صدركم.

ما رأيك بعكس السؤال :

هل يوجد دليل شرعي يحرم للمسلم التحالف ضد الخوارج .؟

أردت جوابا فقهيا من الشيخ وليس جدالا

ولا أعلم لماذا التقييم السلبي

أهذه حرية التعبير عندكم ؟

أخي الحبيب أكتب لك هذه الكلمات كوني سألت بخصوص هذا السؤال كثير وانا لست بطالب علم، قال تعالى { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } سورة العنكبوت 69"

قال سفيان بن عيينة لابن المبارك : إذا رأيت الناس قد اختلفوا فعليك بالمجاهدين وأهل الثغور فإن الله تعالى يقول : لنهدينهم . وقال الضحاك : معنى الآية ; والذين جاهدوا في الهجرة لنهدينهم سبل الثبات على الإيمان.

الشق الاول من السؤال يحتاج لعالم لكي يجيبك.

أما الشق الثاني من السؤال فاستحضر إجابة قائد أحرار الشام المهندس هاشم الشيخ (المنتمين لتنظيم داعش لا يخرجون عن أحد الأقسام الخمسة التالية: “من يحمل فكر الخوارج، الغلاة، الاستخبارات، المنتفعين، أو السذج البسطاء الذين غرتهم شعارات الخلافة الإسلامية”)

أما الشق الثالث أخي الحبيب العلماء لهم قولان منهم من اتجه لتكفير الخوارج ومن من أتجه إلا انهم يبقوا مسلمينن ولكنهم يقاتلوا كما فعل علي بن أبي طالب رضي الله عنه

علماء الأمة المعاصرون كالطريفي والعلوان فك الله أسره وطلاب العلم الموجودون في أرض الجهاد أخذوا بالقول الثاني أنهم مسلمون وجب قتالهم.

وجزاكم الله كل خير.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، بالنسبة للاسئلة هي كالتالي :

ما رأيك يا شيخ في من يدعي الخلافة الاسلامية مثل داعش وما موقف الدين من ذلك

ما تعليقك على تخاذل الحكام العرب وانحطاط الدول الاسلامية، وهل من الممكن عودة الخلافة وتوحد المسلمين قبل وصول المهدي المنتظر والمعركة الكبرى

السلام عليكم شيخنا الكريم وأهلاً بك بالمجتمع ، وشكراً لك على ترحيب بالقدوم للمجتمع ، لدي بعض الأسئلة ، ألا وهي :

-

1- في سورة البقرة ، أوحى تعالى : { وإذا قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء } ، هناك ثلاث وجوه لتفسير الآية وما نقل عن ابن عباس وأبي العالية رضي الله عنهما ، أن الجن كانوا في الأرض من قبل خلق آدم وأفسدوا بها ، السؤال هنا : كلنا يعلم أن أبليس هو من يوسوس في نفوس الناس ، وأنه يفتن الخلق ، حسناً قبل خلق آدم وخروج أبليس من رحمة الله ، من كان في موضع أبليس لدى الجن ويوسوس لهم ؟

-

2- كما أسلف ذكره في الآية ، هل كان هناك رسالات ورسل قبل خلق آدم ؟ فإن لم يكن وكان الجن يعلم بوجود الله علناً ، هل كانوا مؤمنين به كأبليس ولكن أفسدوا وضلوا عن طريق صلاح أم كان هناك من يكفر به ويتجبر أو يلحد ؟

-

3- في نفس السورة ، أوحى تعالى { وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة } ، هل " كلها " هنا تشمل جميع الأسماء من قبل خلق آدم للأزل ؟ فإن كان ذلك ، فلما لم يُعرف ولو تطور بسيط لدى البشر الأوائل ؟ هل أنساه الله ما علمه أياه ، أم لم يبح له أن يذكر ما علمه كله ؟

-

4- في أخر آية في سورة الكهف ، أوحى تعالى { قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ، في الآية سابقة أوحى تعالى أن الأمرين اللذان يأذنوا للخلق بلقاء ربهم هما : ( العمل الصالح ، وعدم الإشراك ) ، فهل هذا يشمل كل الخلق ؟ أي هل المسيحي مثلاً أو اليهودي أو الربوبي الذين يؤمنون بالله ويعملون صالحاً سيلقون الله كما سيلقاه أهل الإيمان والصلاح من المسلمون أم لا ؟

-

5- السؤال الأخير وهو تابع للسابق ، في غالب كلام العلماء والشيوخ ، عدم الإقرار ببعثة محمد عليه السلام وعدم الإسلام يحرم حتى الموحد من غير المسلمين من دخول الجنة ، فالسؤال هنا : أليس جعل دخول الجنة ولقاء الله مرتبطاً بالإيمان بأحد الأنبياء اللاحقين وليس الإيمان بالله ولو بنبي أخر أو بدون إتباع دين ، مخالفاً لمعنى التوحيد والرسالة الإلهية التي أرسلت مع جميع الرسل ، وهي توحيد الله وعدم الاشراك به وتنزيه - فهذا هو صلب الرسالة الإلهية مع كل الرسل - ؟

-

وشكراً لك شيخنا الكريم مسبقاً ، أسعدكَ الباري .

  • شكرا لك وأسئلتك مهمة ولكنها تحتاج بحثاً وتفصيلا ولعلي أهديك كتابي (آدم عليه السلام) بعدما يكتمل ففيه جزء من الإجابة على ما سألت، والأجزاء الأخرى لا أدري الله أعلم لا علم عندي عنها.

  • كل من جاء بعد الرسول صلى الله عليه وسلم وبلغته الرسالة وقامت عليه الحجة فلا يكون مؤمناً ناجياً في الآخرة إلا بالإيمان بالرسول عليه السلام وبالقرآن (والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ولا يهودي ولا نصراني ثم لا يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار).

شكراً لك شيخنا الكريم ، وأنتظر أن تكمل كتاب " آدم عليه السلام " لأقتنيه وأقرأه .

هل تمارس أي نوع من أنواع الرياضة بشكل مستمر؟

نعم أتحرك كثيراً وأقضي حاجاتي بنفسي وأمشي وإذا وجدت مجموعة تمارس رياضة ما أنضم إليهم.

الكتابة أمر متعب ويحتاج إلى الكثير من التفرغ ياترى كيف إستطعت أن تؤلف العديد من الكتب في الفترة الأخيرة رغم الإتشغالات والإرتباطات الكثيرة؟ أم أنك تنقطع عن العالم حين تبدأ في الكتابة؟

سلامً

لي مشكلة زوجتي تريد الطلاق مع العلم أني أعاملها في ما يرضي الله مع العلم انها تعاني من اكتءاب كيف اقنعهة بان ترجع عن قرارها والله ان أشفق على حالها وشكرا حفظك الله

جزاك الله كل خير وأوصيك بالصبر عليها ولا تطلقها وحاول أن تقف معها فالاكتئاب مرض مؤذ وصاحبه يحتاج إلى من يسانده و يصبر عليه ولك الأجر والثواب بإذن الله.

السلام عليكم

سعيد بوجودك معنا هنا


في الاشهر الماضيه تم تهكير صفحة (بابا الفاتيكان ) وتم ادعاء اسلامه http://www.elbilad.net/flash/detail?id=14048

اريد ان اعرف حكم الدين علي ذلك

حكم الدين في تلفيق الاسلام كذبا علي من هو ليس مسلم

أسعدك الله .

هذا العمل لا يجوز.

أفلما قامت دولت الأسلام قلتم باطل وأرهاب ؟!

أفإن كانو أخوانكم وعلى خطأ فى الفهم فأين نصحكم لهم ؟!

ولا يعنى سؤالى أنى منهم ولكن دعوة لله أن يهديهم

أسأل الله أن يهديني ويهديك ويهديهم إلى طريق الحق والصواب ، ويعلم الله أنني لا أتمنى لمسلم على ظهر الأرض إلا الخير وأن يأخذ الله بيده ويرشده للحكمة والبصيرة والرشد ويحفظه من البغي والعدوان والغلو .

أهلًا بك شيخنا الجليل، ليس لدي سؤال فقط اود ان تزور مصر في أقرب وقت ممكن نحن هنا نحتاج امثالكم وبشدة في هذه الأيام المريبة في مصر.

تحياتي لك ولتواضعك.

حفظك ربي وتقبل مودتي وأسأل الله أن يذلل العقبات بفضله ورحمته.

شيخنا ما تقول في الذين يكرسون جهودهم في اقتفاء اخطاء الآخرين و بالخصوص المشايخ و العلماء و الذين ينبشون في حفر الفتن و مواضع الشك ، و بدلا عن الالتفات الى أنفسهم ، بالنظر الى ان الاسلام في الأساس قائم على ان يشتغل كل فرد بنفسه و من ثم يلتفت للآخرين ، لكن ما نراه حولنا أن تسأل امرأة شيخ في مكانة الشيخ صالح المغامسي عن لحيته !؟؟ ، هذا من المواقف المضحكة المبكية أن تشتغل امرأة بشأن لا يعنيها من قريب أو بعيد ، ماذا تنصح الناس في ذلك ؟

هل أنت طير في قفص؟

صحيح أني معتاد على السفر وأجد متعة في رؤية الملامح والوجوه والمدن المختلفة ولكني بحمد الله معتاد على التكيف مع الظروف أيا كانت.

أهلا بك شيخنا

سعادتي لا توصف بوجودك هنا بآرابيا :)

أسئلتي:

1- كيف ترى نصرة الدين اليوم باستخدام التقنية خصوصاً أنك من الشيوخ المعدودين تواصلاً مع الشباب على تويتر وشبكات التواصل الاجتماعي؟

2- و هل ترى ضرورة تكوين جيل جديد من المشايخ قادر على استخدام التقنية والوصول لأكبر عدد ممكن من الشباب اليوم؟

3- كيف نعرف المنهج الصحيح والأهم كيفية الثبات عليه في ظل كل هذه الشبهات والفتن المستشرية بمجتمعاتنا؟

شكراً شيخنا

أنا بكم أسعد .

  • التقنية وسيلة محايدة وأهم طريقة لاستخدامها في الخير هي إشاعة الكلمة الطيبة والأخلاق الفاضلة والذب عن الضعفاء والمظلومين العاجزين عن إيصال صوتهم.

  • وأوافقك الرأي على ضرورة تدريب الجيل الجديد على طريقة الاستخدام الصحيحة والتواصل مع المستفيدين.

  • والمنهج الصحيح هو ما دل عليه القرآن وصحيح السنة ويمكن اقتباسه من شروح العلماء الربانيين المخلصين مع اعتقاد إمكانية الخطأ عليهم وعدم العصمة.

قلت سابقاً بأنك ستكتب رواية .. أين وصلت في هذا المشروع ومتى سنقرأها؟

ما شاء الله الناس ما ينسون :) .. المشروع لازال حلما.

دليل على حبهم لك يا شيخنا، أنا قرأت لك أو كتاب، مع العلم، ومن ثم بقيت معجبا بشخصيتكم ومتابعا صامتا لكم.

اتمني ان تجيب علي هذا السوال https://arabia.io/go/15266/69619 ربما السبب انه ارتفع بسبب التقييم الايجابي فلم تراه شكرا لك

مارأيك في من يقول أن نظرية التطور لاتتعارض مع قضية الخلق؟ أمثال عمرو شريف وغيرهم ممن كتب في هذه الأمور؟

لا أوافقهم الرأي فالرؤية الإسلامية في خلق آدم وإن كانت مجملة تقتصر على موضع العبرة إلا أنها لا تقبل قطعاً القول بتطور الإنسان من مخلوق آخر.

و هل هذا يخرجهم ( من اعتقد بها ) من الاسلام ؟

مع أن رأيهم يقول انها لا تتعارض مع الخلق..

-4

بتطور الإنسان من مخلوق آخر

اليابانيون لديهم عيون صغيرة، الشماليون (شمال الكرة الأرضية) لديهم رؤوس كبيرة نسبيا وغيرها. هذا بحد ذاته تطور!

هذا تصميم ذكي بتشوه الحمض النووي بعملية التزاوج بين حمضين نوويين مختلفين وليس تطور !

-1

اظن ان علينا الابتعاد عن التفكير في هذه الامور، فنحن كمسلمين مؤمنون ان اول انسان وهو آدم عليه السلام خلق من طين، وهذا امر مسلم به، لذلك وجب علينا تجنب التفكير في مثل هذه القضايا لان قد تسير بنا الى الحرام، فكما نعلم ان هناك حدود لاستخدام العقل، فلا ينبغي استعماله في التفكر في الامور الغيبية كذات الله، الموت، الجنة او النار، او حتى كيف كان الكون و متى خلق، كل هذا سيدخل بنا الى متاهة حتما وقد يؤدي الى الكفر والعياذ بالله

فنحن كمسلمين

عندما تتكلم هكذا، أنت تجبر مليار ونصف إنسان على ترك عقولهم في مكان ما لأن استخدامها سيؤدي بهم إلى الكفر. في نظري، أستخدم عقلي من دون الخوف من الكفر، لأنه إذا كان استخدام العقل سيؤدي بك للكفر ولذلك يجب تجنبه، فهذا يعني أن كل تعلمناه عن الدين هو وهم. لذلك، إذا كان ما تقولهم الكتب المقدسة صحيحة فاستخدام العقل لن يرسلك إلى جهنم.

هل ترى؟ في كلتا الحالتين ستكون قد حققت الرسالة الإلهية.

-1

انا اتفهمك فمن الجيد حبك للاطلاع ومحاولة الاكتشاف والبحث عن الحقيقة

اولا بقي هناك كتاب مقدس واحد صحيح على هذه الارض وهو القرآن وجميع ما دونه هو محرف ولا تحكم عليه

ثانيا انا لم اقل لا نستخدم العقل، فالاسلام من اهم ما جاء به هو العلم والتفكير، وجاءت آيات كثيرة تحث على استخدام العقل في صورة افلا يعقلون، افلا يتفكرون،.... فالاسلام امرنا باستعمال العقل ووضع لنا حدود، فليس من الممكن اسنخدام العقل لمعرفة مكان الله او متى يوم القيامة او ماشابه ذلك، تسمى هذه الامور امور غيبية لا نقاش فيها، ومنها كيفية خلق الانسان، يقول الله عز وجل ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )، هذا فيما يخص حدود اسخدام العقل، اما الباقي فلك ان تطلق تفكيرك ومواهبك في البحث عن اي امر في هذه الدنيا، وما حاولت ان اوصله هو ان نشغل عقلنا بما هو اهم، ونطرح نقاشات هادفة ذات قيمة

بقي هناك كتاب مقدس واحد صحيح على هذه الارض

بالمناسبة، كل متبع لكل ديانة على وجه الأرض مؤمن بنفس الفكرة.

ومنها كيفية خلق الانسان

قل سيروا في الأرض فأنظروا كيف بدأ الخلق؟

راسلني على الخاص احسن لنتبادل الآراء والافكار اذا كان ذلك ممكن :)

السؤال مهم و خاصة بعد اعلان الفاتكان أن نظرية التطور لا تتعارض مع الخلق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسئلك عن أشياء ترددت هنا في المجتمع وخارجه

-

  • هل أذية الصحابة (أحدهم أو كلهم) رضي الله عنهم من نواقض الإسلام (الكفر البواح) ؟

  • القول عن العلماء(كلهم أو أحدهم) أنهم كهنة كبيرة أم كفرٌ بواح ؟

  • رأيك في الإستهزاء من التاريخ الهجري والعربية

-

وجزاك الله خيرا على إعطائنا هذه الفرصة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

  • أذية الصحابة من أذية الرسول صلى الله عليه وسلم وأذية الرسول من أذية الله سبحانه فهم صفوته من الأمم وتربوا على يديه ولذا نحبهم ونحب من أحبهم ونسأل الله أن يلحقنا بهم ويحشرنا معهم وخاصة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار وأمهات المؤمنين.

  • لا أحب لأبنائي الشباب أن يعتادوا على مثل هذه الألفاظ.

نعم ليس للعلماء عصمة ولا بأس أن تختلف مع عالم لتتفق مع عالم آخر .

  • التاريخ الهجري هو اختيار أمير المؤمنين عمر والصحابة معه واللغة العربية لغة القرآن وهذه من الهوية الإسلامية والعربية التي ينبغي أن نعتز بها.

السلام عليكم ورحمة الله؛

من هم الأشخاص (علماء ومفكرين وفلاسفة...) الذين تركوا بصمتهم في حياتك وأثروا عليك وعلى أفكارك؟

ظاهرة الإلحاد هي أحد الظواهر التي بدأت في الإنتشار بكثرة هذه الأيام ياترى كيف نحمي أطفالنا من التأثر بهذه الأفكار؟

الأطفال يحملون فطرة سليمة تزكيها بالقصص الإيمانية والأذكار والأوراد والأدعية والقدوة الحسنة.

1- لماذا نرى هذا الكم الهائل من التوجهات الفكرية الدينية فنسمع عن السنة والشيعة والسلفية والمعتزلة .... وغيرهم؟ يقول الله في قرآنه: "رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ" صدق الله العظيم.

فالقرآن واضح في هذه الأمور. لكن، لم يرى كل واحد من هؤلاء أن رأيه هو الصواب والآخر على خطأ، بل قد يصل الأمر الى التكفير وهدر الدماء؟

2- نشرت أحد الصفحات السلفية على الفيسبوك ابّان الحرب على غزة الصيف الماضي فيديو لأحد الشيوخ يقول فيه أننا لا يجب أن نلبس لباس الكفار وأن لا نتشبه بلباسهم، وعلقت عليهم قلت أن في كتب الفقه هناك باب ستر العورة ولم تحدد لنا طريقة معينة للباس.

فكما يقول الشيخ عمر عبد الكافي: لو أن الصحابة عاشوا في القطب الشمالي لما لبسوا العباءة.

وقلت لهم أن هناك أولويات يجب أن نتحدث عنها فاخواننا في غزة يبيتون في العراء وأنتم تنشرون مثل هذا الكلام. فعملولي "بلوك".

أتمنى أن تعلق على هذا الكلام وعلى هذه التطاحنات الموجودة في الساحة الدعوية.

أيضا سؤال أخير (عذرا على الاطالة)، هل سبق وأن اختلفت مع أحدهم ووجهوا لك تهم الزندقة؟

  • أنا مثلك أتألم ليس من الاختلاف فهو سنة إلهية وطبيعة بشرية ولكن من التعصب والقسوة وسوء الأخلاق وسوء الظن والتطاحن والتشاحن والتشاتم الموجود بين المختلفين.

حتى لو كنت أمام إنسان غير مسلم أليس مطلوباً منك معاملته بالحسنى ؟

  • الأصل في اللباس الحل إلا ما دل دليل على تحريمه مثل الحرير للرجال والتشبه الممنوع شرعاً هو لبس الملابس ذات الخصوصية المعبرة عن هوية طائفة أو أمة مثل الطاقية اليهودية وقد بينت هذا مفصلاً في كتابي (زنزانة) .

شيخنا الكريم

ماهي توقعاتكم للاوضاع في المسجد الاقصى ؟

وهل ماحصل بعد الربيع العربي جعل اليهود يتجرأون على مافعلوه ؟

من المؤكد أن ما بعد الربيع العربي جعل اليهود يتجرؤون على إخواننا الفلسطينين وعلى المسجد الأقصى وشعروا بأن الظروف المحيطة تخدمهم.

والمسجد الأقصى محفوظ بإذن الله طال الزمن أم قصر وفي سورة الإسراء ما يؤكد هذا المعنى.

السلام عليكم شيخنا الكريم، ومرحبا بكم

1- ماذا يمكن أن تنصح شابّا في بداية مشواره مع التّأليف؟

2- ما هو سرّ مواكبتكم ومسايرتكم للتطور التقني الحاصل في حياتنا (فيسبوك، تويتر، إنستغرام، مجتمع أرابيا)، فالكثير من الناس في سنّكم يترددون في هذه الخطوة واقعيا؟

اليوم هناك العديد من الشباب الذين يهربون من الاسلام بسبب العديد من الشبهات أو الآيات والأحاديث التي لم يفهموها أو لم يفهموا الحكمة منها (مثلا حد الردة، وقضايا المرأة وحدود السرقة والزنا ....) وهذا الهرب بسبب عدم ثقتهم في أهل الاختصاص لأن الاجابة ستكون "استعذ بالله من الشيطان الرجيم".

نحن الآن في عصر الكل ينفر فيه من الاسلام بسبب بعض الشيوخ الذين لا يعرفون كيف يتكلمون ولا يعرفون كيف يواجهون الفئات الشابة، ألا ترى أنه من واجب العلماء أن يعطوا الاجابات الكافية التي تشفي غليل هؤلاء حتى يقوى ايمانهم؟

أقترح على فضيلتكم أن تدعوا الشباب الى طرح أسئلتهم التي تخلق الشكوك في أنفسهم ويرسلونها اليكم عبر موقعكم الشخصي أو البريد الالكتروني ثم تعالجونها وتجيبون عنها بالأدلة الدامغة حتى نواجه موجات الالحاد التي تصاعدت وتيرتها في الآونة الأخيرة.

شكرا وأعتذر عن الازعاج :-)

جزاك الله خيرا وملاحظتك صحيحة وأنا أرحب بأسئلة الشباب وها أنا معهم الآن بقدر ما يسمح به الجهد والوقت.

وأتمنى على نفسي وإخواني طلبة العلم أن ينزلوا للشباب ويقتربوا منهم ويسمعوا أسئلتهم بصدر مفتوح ويجيبوا عليها بلغة هادئة وناصحة وهذا طريق الأنبياء عليهم السلام.

مرحبا شيخ سلمان ،كيف يمكنني أن أوصل رسالة الاسلام بشكل صحيح لمن أود هدايتهم الى دين الاسلام ؟

مرحبا بك ..

الأخلاق الفاضلة لغة عالمية حتى لمن لا تجيد لغتهم وإذا ملكت المعرفة الصحيحة والأسلوب المناسب فستكون بابا واسعا يدخل الناس منه لدين الله أفواجا جعلك الله كذلك.

  • ماهو جهازك التقني المفضل؟

  • كم من الوقت تقضيه على الإنترنت؟

  • هل تعتقد أن التقنية تسرق الكثير من وقتنا؟

هل لديك فريق عمل ؟ واذا يوجد من كم يتكون ؟ وكيف أنشأته

السلام عليكم ورحمة الله، أهلا بك شيخنا :)

لدي سؤال عن السفر والعمل في بلاد غير المسلمين بهدف اكتساب الخبرة، وللبحث عن فرص أفضل للعيش؟

وماذا عن التدريس للغرب؟! مع العلم أن شيئا مما قد يتعلمه منك اليوم، قد يستخدمه ضدك في الغد، فهل يجوز هذا؟

وكيف لي أن أعيش بهمة المسلم الذي يسعى إلى إعلاء الأمة وأنا لا أسكن بلاد الإسلام أصلا؟!

ماهو أفضل كتاب تنصح بة الشباب في سن ال16 عشر من عمرهم ؟

السلام عليكم شيخنا الكريم

عندي سؤالين

الأول كيف يبني الشاب المسلم العربي نفسه علمياً وفكرياً وثقافياُ بشكل متزن وعلى طريقة صحيحية بحيث لا يقع في أي منزلق فكري في أقصى اليمين أو أقصى اليسار ؟

الثاني ما هو السبيل لإنقاذ الوطن العربي اليوم من القتل والدمار والعنف والتخلف والضياع بعد أن استبشرنا خيراً في بداية عام 2011 حتى وصلنا لهذه المرحلة واليوم نشاهد صور قاسية ومؤلمة للمسجد الأقصى ولغزة ولا نستطيع التحرك ؟

بارك الله فيكم وفي علمكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

  • صحبة أهل الخبرة تختصر عليك الكثير ويمكن أن تكون الصحبة مباشرة أو عن طريق قراءة سيرهم الذاتية وإنتاجهم الثقافي مع الصبر وطول النفس.

  • بالنسبة للسؤال الثاني يمكنك مراجعة الإجابات السابقة.

هل ترى أن تسليط الضوء على قضايا حساسة ومثيرة مثل الشذوذ والإلحاد يساعد على نشر هذه الثقافة أم انك مع مناقشة هذه المشاكل بشكل مفتوح؟ لأن البعض يرى أنها تصب الزيت على النار وتضر أكثر من نفعها.

لا بد لهذه القضايا من مختصين يناقشونها بصبر وحكمة الخبير العارف بالمداخل والأحوال والنفسيات والأفكار.

وفي الوقت ذاته تحتاج إلى أجراس تنبه على الخطر عامة دون الدخول في تفاصيل مؤذية لغير المتخصص.

سعيدة بوجودك معنا هنا شيخي الكريم ..

هو سؤال ربما ليس مهما .. ما النصيحة التي توجهها لشخص صار دائما يشعر انه غير مفهوم من أحد حتي لم يعد يفهم نفسه،، يتهمة البعض انه مختلف عنهم من حيث التفكير الآراء العادات ، ومن جهة أخري يصفه البعض بالتقليد ، ومع التعارض هذا تاه في المنتصف .. يمل أحيانا و يشعر بالفشل في كل شئ .. وأحيانا يحاول تطوير و تغيير نفسه للأفضل لكن يجد صعوبات تعرقل الطريق أمامه حتي أصبح يائسا و يتصرف بعدوانية وعصبية غير مقبولة لأن شعور الوحدة والفشل وعدم الثقة تعزز في نفسه ..

كان الله في عونك وأنصحك بأن تقترب من الله أكثر وستجد نفسك وتكتشف عالما من الفرح والرضى والسعادة لم يخطر لك على بال.

سأفعل إن شاء الله .. جزاك الله خيرا وبارك في عمرك دكتور

ماقولك في من يدعوا إلى مراجعة صحيح البخاري والنظر في الأحاديث التي يرى البعض أنها تتعارض مع القرآن؟

القول بتعارض حديث صحيح مع القرآن يتجرأ عليه كثيراً غير المتأملين وغير المختصين، وإمكانية الجمع واردة مع التدبر وعلى فرض التعارض فهنا يمكن القول بالنسخ.

ماهي نصيحتك للتغلب على الطائفية ونحاول خلق حوار مع الأخرين بدل التوجه للقتل والتدمير؟

أهم نصيحة هي ترشيد اللغة وتجنب الألفاظ والعبارات التي توحي بالغضب والعصبية (وقل لعبادي يقول التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم).

يقولوا وليس يقول

مولانا الشيخ

هل يمكن معرفة الدين بأدوات العلم، والعكس كذلك ؟

وأرجو إرشادي لكتب في هذا الموضوع..

أعظم برهان على صدق الرسالة المحمدية هو القرآن الكريم وبيناته ثم السيرة النبوية ومجرياتها والعلم الصحيح يعزز ذلك ولا يناقضه بحال.

وأنصحك بكتاب (النبأ العظيم) لمحمد عبد الله دراز.

هل تتمنى أن يتخصص أبناؤك في العلوم الدينية ولو كان لهم توجه أخر فهل ستتقبل الأمر بصدر رحب أم أنك ستقبل على مضض؟

أبنائي يختارون وجهتهم بمحض إرادتهم وفي حالة طلبوا مني المشورة فسأمحضها لهم.

لو قدر لك أن تعود للماضي وتصحح خطئاً إرتكبته فهل ستعود أم لا؟ ولماذا؟

لا أحتاج إلى أن أعود فالله منحني فرصة التصحيح من موقعي الحالي بالاستغفار وتعديل المسار وفي حالة ما إذا كان الخطأ يتعلق بالناس أن أخبرهم بما أصبحت عليه .. وبالمناسبة مقالي هذه الليلة هو بعنوان (نعم أنا نادم)

ماهي أهم قضية تعتقد أن على الشاب المسلم أن ينشغل بها في هذا العصر؟

كثير ممن علقوا هنا مسجلون جدد !!!!!

وكأني أرى عضويات تستحي من المشاركة بما لديها

أو ربما لسبب آخر غير الحياء !

لا ندري ما هي معايير اختيار الاسئلة للاجابة عليها هنا .

هناك بعض الاسئلة طرحت من قبل بعض الاعضاء لكن تم تجاوزها من قبل الدكتور لا ندري هل يجد تحرج في الاجابه عليها ام ماذا!!!!!!

هل خدمات التسويق الالكتروني على التويتر من بيع متابعين وريتويت ولايكات ومفضلة

فيها اي لبس من الناحية الدينية

يعني هل هي تجارة حلال ام حرام ؟

أرى أن في هذا التسويق خداع وادعاء لا حقيقة له وضياع مال.

-4

لماذا لا يشاركك أحد هذه النظرة من بقية الشيوخ؟ ... بمعنى آخر، يوجد "شيوخ" يشترون المتابعين لخلق Buzz على الأنترنت

من هم؟ هل تدلني عليهم ؟

الكثير من العائلات تعاني من التفكك الأسري حتى وهي تعيش في نفس المنزل وذلك بسبب دخولك بعد الأمور مثل التقنية والتي جعلت كل شخص يعيش في عالمة الخاص، ياترى كيف يتعامل الشيخ سلمان مع هذا الشيء وكيف يوازن بين مشاغله وأسرته؟

يتطلب الأمر يقظة الوالدين وصبرهم وتقديرهم للمرحلة العمرية التي يعيش فيها الأبناء حتى لا يخسروا أبناءهم أو يخسروا صحتهم بسبب الغضب الدائم والانفعال ويا حبذا أن يتعلم الأبوان التقنيات التي يعرفها الأبناء ليشاركوهم فيها بالمفيد.

السلام عليكم دكتور سلمان، ما رأيك في رسم ذوات الارواح ؟ و هل من الممكن ان نعتبر ان في المسألة خلافا معتبرا ؟

بارك الله فيك و على مقالاتك الرائعة !!!

وفيك بارك الله وإذا رسمت ذوات الأرواح فاجعل بعض الخطوط الفارغة الفاصلة عند الرقبة مثلا.

شكراً لك يا شيخنا الفاضل على هذه البادرة الجميلة في هذا المجتمع الجميل :-) ..

بصراحة عندي سؤال دائماً ما يراودني :

  • هل الخمار - البرقع - او تغطية كامل الوجه هو واجب؟ او سنة؟ فمثلاً في سوريا نجد ان أكثر من 90% من النساء تتحجب ولكن لا تغطي الوجه كاملاً، فقط حجاب الشعر، الأذن، والرقبة .. هل كل هذه النساء كافرات ! او مخطئات او مذنبات ؟ حتى الداعيات للإسلام بسوريا لا يقمن بوضع الخمار او البرقع !

غير سوريا .. أغلب الدول العربية، ماعدا المملكة العربية السعودية .. رجاءً اخبرنا ما هو الصح ؟

مرحبا بك وأنا سعيد هذه الليلة بالأسئلة الجميلة واللطيفة والحضور المميز.

ومسألة الحجاب فيها جانب شرعي كما أسلفت وجانب اجتماعي عرفي.

السلام عليكم شيخ سلمان

جزاكم الله خيرًا ووفق مساعيكم في خدمة الإسلام.

هل ترى أن قول الإنسان لما يعتقده حقًا يمكن أن يتجزأ تبعًا للزمان والمكان؟ بمعنى هل يتحدث الإنسان بما هو في قلبه ويعتقده فعلا مهما كانت العواقب قاسية وشديدة؟ أم عليه أن يوازن بين الأمور ويحاول أن يلتزم بالحد الأدنى إلى أن يقضِ الله أمرًا؟

السلام عليكم شيخ اريد ان اعرف ما الحكم الشرعي في اجبار زوجتي على لبس الخمار وشكرا

سؤالين:

كثير من الناس يوافق بأنه يمكن الخروج من النار والخلود فيها لا ينطبق على الكل او مشابه من هذا المعتقد. هل انت توافق بأنه من الممكن ان يخرج أحد من عذاب النار؟ واذا كنت توافق هذا المعتقد ، فنحتاج الى آية قرآنية تثبت هذا إثبات قطعي دون شك او تعارض مع آيات قرأنية أخرى.


هناك فئة تؤمن برؤية الله. لكن احد المشائخ اثبت الخطأ في تفسير الآية الشائعة التي إستدل بها الناس (وجوه يومئذ ناضرة ...)ويمكنم تتابع التفسير من هنا:

http://goo.gl/kBBISQ

مع أي صف انت؟ وكيف تثبت لنا رأيك وتدعمه بآيات قرأنية؟

هناك مشائخ عندما يسألون عن الدكتور عدنان ابراهيم، يردون بشكل مباشر "انه خارج من الدين او رافضي او شيعي ...الخ" . ما رأيك في اسلوب هؤلا المشايخ الذين يصعقون بتعليقات من هذا النوع؟

السلام عليكم و رحمة الله

كيف السبيل لجعل المساهمة في بناء الدولة القُطرية (بضم القاف) بشكلها الحالي مرحلة تسبق إقامة دولة الخلافة الاسلامية ؟

و ما الترتيب المفترض لهذا الهدف في سلم أولويات الشباب اليوم ؟

شيخنا نحبك في الله و ندعو الله ان ينعم عليك بالعافية ... كتاب زنزانة لماذا لا تتوفر منه نسخ مجانية او كتب تباع في المكتبات العامة ..

ما تفسير هذه الآية الكريمة

" وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ "

أعرف أن السؤال قد يبدو غريبا لشخص بمكانتك، ولكن هل تحس أنك خدمت دينك بالشكل الكافي؟ وماهي نصيحتك لنا كي نخدم الدين ونعرف الناس بدين الرحمة الحق؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك يا شيخ سلمان سعدت بتواجد سؤالي لك هو مارأيك في التعصب الرياضي وماهي حلوله من الناحيه الدينيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك يا شيخ سلمان سعدت بتواجدك

س1/ ماهو افضل كتاب قرأته

س2/ ماهو جدولك اليومي

شكرا

السلام عليكم يا شيخنا تحية طيبة

ماهي أسباب الرجوع في التوبة ؟ وما هو الحل الأقوي لمن يعزم التوبة ويفعلها ولكنها سرعان ما يعود؟ كيف نغض أبصارنا ونكف عن المحرمات في زمن الشبهات والفتن هذا ؟

في الماضي كان لكل شخص او مجموعة شيخ يقودهم يقتدون به يلجأون إليه الأشخاص حين يواجهون مشكلة أو حين يتخذون قرار مصيري في حياتهم ... "من لا شيخ له فشيخه الشيطان" ما سبب تشتت الناس وضياعهم مع أنفسهم بهذا الشكل ؟؟!

ما رأي حضرتك فيما يحدث من جرم من بعض حكام العرب و تجد بعض الشيوخ يحللون تاره ويستندون الي احاديث وايات قرانية في غير موضعها تاره , وتاره اخري من غير سند ولا دليل الا فقط لنيل رضي الحاكم , و نيل رضى الحاكم فقط هو فقط اسمى امانيهم حتي لوكان يخالف شرع الله .

اريد كتاب او مقالات

عن فقه المرأه

يكون بطريقه سلسه

السلام عليكم دكتور ... وبعد

ثورات الربيع العربي اصبحت عواصف عصفت بشعوبنا والاوطان ودمرتها

اعتقد انه يجب علينا اعادة تربية وبناء أنفسنا والمجتمع وإعادة تعليمنا وتهذببنا وترك مسألة تغيير الحاكم نتيجة بديهية لتطورنا

وانجازنا اعادة قيمنا المفقودة

ما حكم التصوير والموسيقا؟

وهُنا [1] الفيديو الخاص بك به موسيقا ، لماذا؟

________________________________________________

[1] http://www.youtube.com/watch?v=O4vnnEQRl0Q&list=UUcCg0lny1pFIEasiYTI7cmw

سؤال أخر شيخنا الكريم ، ألا وهو :

-

6- يعتبر العديد من العلماء أن المعازف محرمة ، وإستخدام الأدوات الموسيقية كذلك ، في عصرنا الحالي ، ظهرت مواهب عديدة تستطيع إستخدام الفم وممر الأنف والحنجرة لإخراج ألحان وأصوات بإسلوب جميل وموسيقي ، ما هو رأيك بها كـ Beat box ؟

السلام وعليكم .

مارايك ياشيخ من الشعب الذي يريد استعاده دولته وهي دوله الجنوب في اليمن وذالك لاسباب ان هذا الشعب عانا الكثير من الظلم واغتصاب ممتلكاته و و و هل هاذا حق له في مطالبه استرجاع دولته ام ان هذا يعتبر خروج عن والي الامر مع ان والب الامر فاسد وشكراً

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

ليس عندي اسئلة فقط الدعاء بالتوفيق و العافية و في انتظار مزيد من اعمالك سواء الكتابية او الفيديوهات و المحاضرات .. دمت بخير .

سؤال آخر: هل لازلت ممنوع من السفر؟ ولماذا منع كتابك زنزانة؟

السلام عليكم ورحمة الثه وبركاته ..

فضيلة الشيخ: في خضم الاحداث الجارية وكثرة الملهيات والانشغالات،

ماذا توصي طالب العلم ؟

السلام عليكم

أهلا دكتور سلمان

اليون خطيبنا تكلم وكثير من المقاطع التي تنتشر عن انه الثورات لم نجني منها الا الخراب والتشريد

ماذا لو قارنا بين حال أهل سوريا وليبيا وغيرها قبل وبعد الثورة

ياشيخ أنا طالب جامعي

أعاني من التسويف وفقدان النظام في حياتي

وترتيبي لأولوياتي

سمعت الكثير عن تنظيم الوقت لكني أؤجل التطبيق

كيف السبيل لإدارة ذاتي ؟

الله يجزاك خير ياشيخ ،،، ادعلي ياشيخ بالتوفيق بدراستي ،

لقد فقدت ذلك الشعور الداخلي والحسرة على فعل المعاصي وصرت أستلذ بها

لقد صرت أمل من الصلاة

وأغلق المصحف سريعا

كيف السبيل لليقظة من جديد

شرفتنا يا دكتور سلمان، أحبك في الله. ذكرياتي معك من أيام ما كنت أستمع وأستمتع مع الوالد (ادع له بالشفاء يا شيخنا) لبرنامج الحياة كلمة الذي جدد في ذهني مفهوم التدين، وعلمني أن التدين لا يعني انغلاق وعدم مشاركة الآخرين (كما كنت أرى من بعض المتدينين) بل منهج حياة. أشكرك جزيلا على تصحيحك لهذه المفاهيم عندي وعند كثير من الناس.

دكتور ما رئيك حضرتك ف فتوى الشيخ على جمعه على ان الجواز العرفى حلال بان الاشهار يكون قد تم بشخصين فقط وان المراءه تكون وليت امر نفسها اذا بلغت السن القانونى

هناك من يتهم صحيحيّ البخاري ومسلم بالتحريف فما ردكم عليه ؟

مولانا

اطلب تعليق على استخدام المواقع الاجتماعية والانترنت عموما فى الدعوة و هجر المنابر ..

ربنا يحبب فيك خلقه :)

عن الحاجة للناس هل فكرتي وسوسة http://im66.gulfup.com/ecY2p7.jpg

متى سيصبح تطبيق زنزانة مجانيا

هل يحق للشاب أن يستمع للجميع ويأخذ الحق من أي كان؟

مرحبا شيخ سلمان،اريد فقط ان تدعو لي فقد ضاقت علي الحياة و كثرت العقبات

هل هناك دليل على فضل حفظ القرآن الكريم؟

ماذا علينا ان نفعل نحن الشعوب لنصرة الأقصى و اخواننا في غزّة .. في ظلّ هذا الاستبداد الذي نعيشه و في ظل الانتهاكات الصهيونية .. مع العلم أنّ سكوتنا لم ينفع بشيء .. بل زاد الطين بلّة .. ارجوا الاجابة مع الدليل و الحجة و الاقناع

أعتذر الآن فقط رأيت تفاعلك معنا فطرحت السؤال .. لا أعلم ان كنت قد أجبت عنه ام لا و لكن خفت على الوقت ان يفوتني و ا،ا اقرأ في الاجابات السابقة

أرجو الاجابة شيخنا الفاضل

كيف أملك مشروع بالحياة +

نتمنى زيارتك لنا بحفرالباطن

السلام عليكم شيخنا العزيز

لدي سؤال بسيط لك إذا ممكن

انا للأسف لا أصلي هل لديك طريقة إذا ممكن تجعلني ابتعد عن قول كلمة "غدا أبدأ اصلي" ؟

الشيخ لم يجب لكن نصيحتي لك أخي العزيز وكمسلم نصوح "إتقي الله"

السلام عليكم شيخنا

سؤالي هو :

انا مسلم عادي اطبق الشرع ، هل اأأثم اذا لم انتمي لجماعة معينة ؟ وذلك بسبب اختلاط الامور علي

حكم الاناشيد التي فيها موسيقى كأناشيد ماهر زين ؟

ادعولي بالوضيفة الممتازة بمدينتي عاجلا ، وشاكر لك

-1

هل تقود سيارتك بنفسك؟ ومتى كانت أخر مرة أخذت فيها مخالفة مرورية؟

-1

السلام عليكم

التقنية الحديثة ووسائل التواصل بنظرك كيف تحكم عليها ؟ وهل الحسابات الإلحادية الكثيرة المنتشرة لك علم بها ؟

وثانيا لماذا العالم على الإخوان المسلمين ؟ انا اراهم بنظري مسلمين ويصلون ولكن لماذا كل شي يحدث يأتي شخص ويقول إخواني ملعون!!! استغفر الله لكن السؤال الثاني هو اهم سؤال لي , لأني سعودي واسمع الكثير حولهم ياليت توضح من هم

-7

السﻻم عليكم الشيخ سلمان العودة

ماحكم اختﻻط الشباب وا

لشابات في قروبات الفيسبوك الدينية؟؟

-21

هذا الأمر حرام شرعا ولا يجب أن يحصل لتجنب الفتنة، فقد يثير اسم الفتاة غرائز الشاب والعياذ بالله، لذلك لا بد من منع الإختلاط على الفيسبوك وتلك المواقع التي تهدف إلى تدمير أخلاقنا دمرها الله. فلابد من فيسبوك للرجال وآخر للنساء. فهذا عصر الفتن كمـا تعلم، والنساء هنّ مصدر الفتن.

لا فعليا، أتصور ضيف اليوم قد بكى بمرارة وضحك في نفس الوقت، فلم يستطع الرد عليك.

ما رأيك في منع الإختلاط بالمدارس؟ أو فكرة منع الإختلاط بين الأزواج لتجنب الفتنة؟

-17

مساء الخير يا شيخ

اتيان المرأه من الدبر حلال ولا حرام

وما الدليل لانو اتناقش مع شخص متخرج شريعه يقول مافيه دليل على تحريمه

وجزاك الله الف خير

-18

هل انت من داعمي ما يسمى الربيع العربي أو المعنى الحقيقي له "الربيع العبري"

وداعش .. عصابة النفاق في العراق والشام؟

ولما شيوخ الفتنة يدعون الشباب لتخريب بلدانهم باسم الدين "نقطة ضعف المسلم"

وفي المقابل يكتفون بالدعاء لفلسطين ..

انتم من شوه الاسلام ونشر العداء والالحاد يا شيوخ الفتنة

لما لا تتكلم عن الخليج المملوء بقواعد المارينز الامريكي والذي يعترف بالكيان الصهيوني كدولة ولديهم سفارات وعلاقات اقتصادية متينة

اتعتقد ان الجهاد هو سفك الدماء؟؟

علمائنا مالي منكم غير الرجاء

دعوا الاسلام وشأنه يتنفس الصعداء

انا اتفهم شعورك وانا ايضا اتفق معك حول هذا الواقع المرير للامة الاسلامية، لكن هذا لا يعني ان نعمم في الحديث عن شيوخ الفتنة جميع العلماء المسلمين، فعلى كل حال فهم مجرد خلق ولا نعقد رجاءنا عليهم فاملنا الوحيد هو الله سبحانه وتعالى هو القادر وحده على نصرة دينه

-1

انا اوفقك الرأي ولتكسر كل ماوس اشارت بالتقييم السلبي لتعليقك انت وبقية الاخوة..

المشائخ الكرام لا يستطيعون الحديث في هذا المجال....خط احمر...

لكن يستطيعون الإجابة على الاسئلة المتعلقة بالحجاب وطاعة ولي الامر والموسيقا وغيرها.....

نحن في حاجة ماسة لمناقشة أوضاعنا الراهنة وأنتما ياعلماء تتحملون الوزر الأكبر لما يحدث للامة الاسلامية....انتم من الهتم الحكام واذللتم الشعوب وجعلتمها عبيدا بيد حكامها..

حللتم الثورة في سوريا وليبيا واليمن وجعلتموها حرام في البحرين والسعودية.....

المقاومة الحرة الشريفة في غزة حاصرتموها وقتلتم اطفالها باموال الحكام الذين يؤلهونهم ...

شاهدنا مؤامرات الحكام في الحرب الاخيرة على اخوتنافي غزة...وكنا نرى اناس من الغرب ينفجرون بالبكاء أمام شاشات التلفزيون لا يستطيقون تحمل هول مارأوه....

أما مشائخ الاسلام فلم نسمع منهم شيئا........

أنا لم أعد أثق في هولاء المشائخ.....والكثير من الناس لم يعودوا يثقوا فيهم ايضا......

هذه هي الحقيقة..... ولتكسر كل ماوس قيمت بالسلب

اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

9.25 ألف متابع