أنا عصام بركات، مستشار رئيس مجلس الادارة للموارد البشرية لاحدى الشركات - اسألني ما تشاء

21

التعليقات

من خلال قضائي عدة أشهر في قسم الموارد البشرية في مؤسسة محلية لاحظت عدة أمور ومن خلالها أود سؤالك عدّة أسئلة

1- كيف نخفف من اعتقاد البعض أن إدارة الموارد البشرية هي فقط إدارة ثانوية في الشركات؟

2-ما هو الدور الأكبر والأهم لادارة الموارد البشرية في الشركات؟

3- بما أن قسم الموارد البشرية هو المسؤول عن تنظيم وعقد مقابلات العمل مع المتقدمين، هل هناك نصائح قد يغفل عنها المتقدمين ومن الممكن أن تفيدهم من واقع خبرتك؟

4- ما هو الهدف الأكبر الذي يركز عليه مدير الموارد البشرية ويوليه الاهتمام بالدرجة الأولى في تأدية مهامه؟

5- هل مهام مدير الموارد البشرية مقتصرة على الجانب التطبيقي العملي، أم أنها تتعدى ذلك لمشاركته في الجانب الإبداعي والابتكاري؟

شكراً على مبادرتك وأجوبتك الطيبة على أسئلتي أستاذ عصام، خاصة في السؤال الثالث كانت الاجابة مفيدة جداً

توضحت لي كثير من الأمور ولكن أود التعقيب على نقطتين

الأولى: في السؤال الأول ما قصدته ليس اقناع الادارة العليا فقط "حيث أجد أن الادارة العليا هي أكثر من تتفهم دور هذه الادارة"، ما قصدته هو الأغلبية العامة، تجد الكثير من العاملين في الأقسام المختلفة يظنون أن إدارة الموارد البشرية إدارة ثانوية ومهمة مدير الموارد البشرية مهمة سهلة جداً فقط ترتكز على تنظيم أوقات العاملين وإدخال اجازاتهم وهكذا..

كيف يمكن توضيح الأهمية الفعلية لهذه الإدارة لهؤلاء الذين ليس من تخصصهم فهم سُلّم العلاقات الإدارية في الشركات بالضرورة.

أما النقطة الثانية هي هنا

وتوفير جو صحي في العمل يساعد علي الابداع والابتكار اي تقليل التوتر والصراع بين الادارة والافراد وبين الافراد وبعضهم

كيف يتم هذا بشكل مفصل أكثر لأني أعتقد أنه من الصعب احتواء وفهم جميع الصفات الشخصية والمهنية لكل العاملين في المؤسسة، هل تواجه صعوبات في هذه المهمة؟ وكيف تتعامل معها.

انا اعمل بالموارد البشرية اغلب وقتي يضيع بالعمل على الامور المتعلقة بالاوراق والملفات والتنظيم والحضور والانصراف بسبب عدم وجود برامج متخصصة ما هو الحل برايك ، وكيف اطور نفسي بحيث اجمع بين اللين والشدة فمسؤول الموارد برأيي يلزم يجمع بين الاثنين

مرحباً بك أ. عصام

شكراً على المبادرة الطيبة ،،

طيب سؤال قد يكون غير ذو صلة ولكن أحببت طرحهه عليك، كيف يمكن التحكم في سلوك العاملين في مشروع ناشئ بالاضافة الى المشرف الذي سوف يكون مراقباً لسلوك العاملين؟ يمعنى كيف تكون لدي رغابة كاملة على العاملين والمشرفين في نفس الوقت، وكيف يمكنني التأكد من بعض الجوانب فيهم الاخلاص، التفاني في العمل، الصدق.

وهل هنالك مواصفات أة أمور محددة يمكنني الاعتماد عليها لتوظيف أشخاص تتوافر فيهم هذه الصفات الثلاثة؟

وشكراً

بِما أنك قد جاوبت على أغلب التساؤولات التي تدور في ذهني حول الموارد البشرية ، يبقى لدي سؤالين ؛ كيف يُصبح الشخص مديرًا للموارد البشرية ؟.

وهل فعلًا كما نسمع بأن مدير الموارد البشرية شخص مُستبد ومُتعجرف في تعامله مع من أراد أن يتوظف في وظيفة ما ، سواء كان في تقديمه لاسئلة المقابلة وغيرها ؟.

كيف يصبح مدير موارد بشرية ناجح

بالطبع هذا ما أوده ، لدرجه أن هناك مدارء يأخذون دورات كي يُصبح مديرًا ناجحًا وذكيًا

في البداية أشكرك أستاذي على بادرتك الطيبة و أود استشارتك

أنا موظف في احد البنوك الكبرى و أحاول أن أغير المسار الوظيفي الى قسم الأئتمان كيف يمكنني اقناع الادارة باستقطابي لأضيف لهم قيمة و انهض بمستواي الوظيفي

انا خريج كلية التربية شعبة علم النفس جامعة الإسكندرية ممكن تديني امثلة لبعض الأماكن والشركات اللي اقدم فيها ؟ انا معي cv جيد بفضل الله بالإضافة لاني عملت من قبل بمجالات عديدة جدا قبل ان اكون مدرس الان بالثانوية لكن احتاج عمل بدخل جيد المدرسة راتب ضعيف جدا والدروس الخاصة متأزمة بسبب الوضع الحالي

ربنا يبارك لك شكرا لك بالتوفيق لك دائما ❤️


اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

67.6 ألف متابع