عادة عندما يبدأ شخص في تعلم مجالات البرمجة وهي ليست دراسته الأساسية فهو يحاول تجنب دخول المجالات التي تحتوي على رياضيات كثيرة في البداية مثل برمجة المواقع وخلافه.

 وحده تحليل البيانات حافظ على تربعه فوق عرش المجالات المشهورة والمرغوبة رغم احتوائه على كمية كبيرة من الرياضيات.

 فما هو علم تحليل البيانات ولماذا نحتاجه؟ هذا ما سنعرفه الآن.

بالنسبة لي فعلم تحليل البيانات هو علم المستقبل وقد تناقشنا هنا قريبًا عن الخوارزميات وكيف تقرأ أفكارنا باستخدام بياناتنا التي تجمعها من تصفحنا على الإنترنت. وكذلك فهناك مقولة انتشرت قريبًا هي "البيانات هي نفط المستقبل

لذلك فكل إنسان في رأيي عليه أن يعرف ولو نقطة في بحر هذا العلم كي يفهم أهمية بياناته والتعامل معها ولمن يريد دخول المجال فهو مجال يستحق كل المجهود المبذول فيه. 

أولًا ماهو علم تحليل البيانات؟ 

هو علم دراسة كمية كبيرة من البيانات باستخدام الوسائل والطرق الحديثة لتحليلها واستخراج الروابط الغير ظاهرة بينها وكذلك استخراج معلومات منها لصناعة قرارات عملية وأحيانًا توقع المستقبل بنسبة ما.

هذه البيانات تمر بدورة حياة حتى تصل لنتيجتها النهائية فيجب أولًا جمع تلك البيانات. ثم تنقيتها واستخراج ما نحتاجه منها وجعلها في صيغة متشابهة ليمكن معالجتها. ثم البدء في معالجة تلك البيانات عن طريق تصنيفها واستخراج الروابط بينها وأحيانًا تلخيصها. 

ثم النقطة التي تعد لب الموضوع وهي تحليل تلك البيانات للحصول على توقعات مستقبلية أو فهم ما لم يمكن فهمه من النظرة البشرية الأولى لتلك البيانات وقراءة ما بين السطور بمعنى أصح.

وفي النهاية تكون الخطوة الأخيرة هي توصيل النتائج سواء عن طريق عرضها في شكل بصري أو جدولتها أو رؤية النتيجة النهائية التي سنبني على أساسها القرار الأصح للقيام به. ولكن كيف ندخل هذا المجال؟ 

في رأيي البداية الأفضل ستكون تعلم لغة بايثون. فهي لغة بسيطة في كتابتها كما أنها الأساس لأغلب الأجزاء الرياضية والتحليلية الخاصة بالبرمجة وكذلك تعد اللغة المبدئية لتعلم الآلة. 

ستحتاج تعلم الآلة أيضًا لتبدأ ولكن هذا في النقاط المتقدمة. بالحديث كمبتدئين فعلينا أيضًا أن نعرف أكثر عن علم الإحصاء والاحتمال وهما من أمتع العلوم عند اختيار المصدر المناسب لهما. 

في مرحلة متقدمة يجب أن يعرف الإنسان أكثر عن قواعد البيانات أو database وهي مرحلة أساسية في تعلم البرمجة بشكل عام أيضًا.

في النهاية فإن كان الشخص قد بدأ في تعلم البرمجة من الأصل فسيكون انتقاله إلى علم تحليل البيانات أكثر سهولة ووضوحًا في المعالم لكنه ليس مستحيلًا من خارج المجال. وفي الحالتين هو مجال مثمر للمهتمين به. هل أنت منهم؟ وكيف تخطط لبدايتك؟ 

ومن ليس مهتمًا به هل ترون أهميته على أية حال؟