تويتر بالنسبة لي من أهم منصات التواصل الاجتماعي التي يجب استعمالها في التسويق الإلكتروني، حقيقي علينا دراسة الجمهور المستهدف ومنصة التواجد حتى نستهدف من خلالها، لكن منصة تويتر يمكننا استخدامها بطرق مختلفة وذلك من خلال خاصية البحث المتقدم Twitter advanced search.

الصراحة في البداية لم أكن أعرف هذه الخاصية، كنت أستخدم تويتر بالطريقة العادية للتسويق بالمحتوى، كتابة التغريدات وتتبع الهاشتاغ واستخدامها لأجل التسويق على المنصة فقط.

بعدها تعرفت على خاصية البحث المتقدمة وأصبح أستخدمها في العديد من الأمور:

البحث عن الكلمات المفتاحية للمدونة: من خلال البحث المتقدمة يمكنني معرفة أهم المواضيع الشائعة والمنتشرة والتي يبحث عنها الناس، أحصل على أفكار للمواضيع ويمكنني حتى تحديد البلد واللغة وغيرها من الأمور التفصيلية التي تساعدني أكثر في عملية البحث والتخصيص.

تتبع المقالات المتصدرة: من أكثر الميزات التي أعجبتني كذلك وتفاجأت عندما علمت بها أنه يمكنني معرفة حتى المقالات المتصدرة في كلمة مفتاحية معينة، ويكون ذلك بكتابة الكلمة المفتاحية في خانة كل هذه الكلمات والتي تكون في البداية، في الخانة الثانية التي تمثل هذه العبارة بالضبط تكتب http.

البحث المتقدم يسمح لك بتخصيص البحث من خلال استهداف حسابات معينة مثلا لشركات أو غيرها، كذلك يمكنك البحث حسب التاريخ يعني البحث في المواضيع القديمة أو الجديد.

تحديد الموقع الجغرافي: يمكن تخصيص البحث الخاص بك حسب الجمهور المستهدف والمنطقة الجغرافية التي تريد استهدافها في بلد معين، تعرف أهم المواضيع التي تهم هذه الفئة، هذه الخانة لا تظهر مباشرة من خلال خانة البحث المتقدم.

تحديد مستوى التفاعل: من خلال البحث المتقدم يمكن أن تحدد النتائج التي تريدها سواء النتائج التي تحصلت على تفاعل كبير أو تفاعل متوسط، هذا يمكنه مساعدتك في اختيار المواضيع التي تريد استهدافها مثلا إذا كنت شركة كبيرة وتريد استهداف مواضيع عليها منافسة أو كنت تعمل لصالح شركة صغيرة وتريد استهداف كلمات عليها بحث وتفاعل متوسط، يمكن ضمن البحث المتخصص استهداف في النتائج حتى الصور والفيديوهات وليس فقط النصوص.

هذا التخصيص يساعدك في تتبع الجمهور المستهدف على تويتر ودراسة المنافسين كذلك، هل استخدمت من قبل البحث المتقدم على تويتر؟ إذا نعم ما هي أهم ميزة أعجبتكم فيه وهل النتائج التي تحصلتم عليها كانت مرضية لكم؟