الكثير يعرف عن أهمية اللغة الإنجليزية سواء للدراسة والسفر وأيضا العمل، لكن نجد الكثير ممن يعاني لتعلمها، رغم أنها لغة سهلة جدا حتى إني أنا حسين تعلمتها ذاتيا ولله الحمد. بصراحة لقد عملت بجهد كبير جدا لكي أتعلمها ذاتيا وأنا هنا لكي أتحدث عن تجربتي الشخصية لربما يستفيد منها البعض. 

للتنويه تجربتي ٪١٠٠ مجانية! 😅

طبعا لكي تتعلم أي لغة يجب أن تتقن المهارات الأربع فيها وهي: القراءة، الاستماع، التحدث، والكتابة، ولكي تتطور كل واحدة منهم يجب أن تبحث عن مصادر في نفس مستواك لكي لا تجد صعوبة وتشعر بالإحباط. ومن خلال تجربتي المتواضعة سوف أضع كل مصدر منها مع شرحه بالتفصيل. 

مهارة القراءة وبناء المفردات 

تعد مهارة القراءة من أهم المهارات لتعلم اللغة الإنجليزية، لكن للأسف الكثير من متعلمي اللغة الإنجليزية يقعون في هذا الغلط وهو أنهم يبدأون بقراءة كتب وروايات ليست في مستواهم؛ مما يجعلهم يكرهون اللغة، ويشعرون أنه من المستحيل تعلمها. بصراحة أنا كنت أحدهم حتى وجدت حلا غير من حياتي كليا، وهو كتب Graded Readers. طبعا أنا متأكد أن الكثير لا يعرف ما هذه الكتب، لكن سوف أخبركم عنها وما فائدتها في تعلم اللغة الإنجليزية. كتب Graded Reader كتبت خصيصا لمتعلمي اللغة وهي جدا سهلة؛ لأنها تأتي في عدة مستويات ما يجعل المتعلم حين يقرأ في مستواه يستفيد من عدة أشياء لا تجدها في الكتب الأخرى وأهمها بناء المفردات دون الحاجة لاستخدام القاموس في كل مرة تواجه كلمة جديدة وسهولة الفهم. هذه الكتب صممت للجمع بين المتعة والتعلم، ولو كانت تحوي الكثير من المفردات سوف تشعر بالملل من كثرة استخدام القاموس. وهناك ميزة أحبها كثيرا وهي أن كتب Graded Readers تستخدم الكلمات الشائعة في اللغة، وهذا سوف يساعدك في تعلم أهم المفردات التي تحتاجها في حياتك اليومية خاصة أنها متخذة من كتب وروايات شهيرة وللأسف هذه الكتب مدفوعة، لكن يوجد لدي مصدر مجاني وشرعي يقدمها مع ملفات صوتية المصدر English E Reader.

مهارة الاستماع 

طبعا هذه المهارة من أسهل المهارات؛ لأن الإنترنت ملء بالمحتوى الصوتي والمرئي المجاني الذي سوف يساعدك في تطوير مهارة الاستماع لديك، وهنا أنصحك ببعض المصادر التي أتابعها لكي أطور مهارة الاستماع لدى وهي:

١- متابعة المحتوى الإسلامي والهادف على اليوتيوب باللغة الإنجليزية

٢- الاستماع للبودكاست التعليمية مثل VOA و BBC Learning English

مهارة الكتابة 

هذه المهارة للأسف تتطلب منك أن يكون لديك شخص خبير لكي يساعدك في تحسينها، لكن 😅 يوجد لدي حل سوف يسعدك جدا في تطويرها بمفردك! هناك تمرين يدعى Copywork وهذا التمرين معروف جدا عند الغرب، فلقد تم استخدامه عبر العصور لتعليم مهارات اللغة وأيضا يتم استخدامه في التعليم المنزلي لشدة فعاليته. وما أدهشني هو أن الكثير من الكتاب الغربيين ممن يتحدثون اللغة الإنجليزية طوروا مهارة الكتابة لديهم باستخدام هذا التمرين. هذه التمرين بإيجاز عبارة عن نسخ كتابة كتاب جيدين في اللغة ما سوف يساعدك في: تحسين الإملاء وصياغة الجمل وتعلم قواعد اللغة وأخيرا علامات الترقيم. 

ولمشاهدة تطبيق عملي للتمرين تفضل فيديو يشرحه على منصة اليوتيوب:

مهارة التحدث

بصراحة لم أجد إلا مصدرا واحدا مجانيا، ولقد ساعدني جدا في التحدث باللغة وتكوين صداقات مع الكثير من متعلمي ومتحدثي اللغة الإنجليزية، وهذا المصدر هو موقع Free4talk.

بعض النصائح لتعلم اللغة

الكثير يعتقد أن حفظ قواعد اللغة هو الحل لتعلمها، لكن للأسف التركيز عليها سوف يجعلك مشتتاً، وتشعر بعدم الثقة بأثناء الحديث، وكل ما عليك هو ترك تعلمها ومع الممارسة سوف تتعلمها تلقائية، أيضا هناك خطأ كبير يقع فيه الكثير وهو استخدام برامج الترجمة مثل مترجم جوجل، وهذا للأسف يجعل تعلم اللغة جدا بطيء. أنصح بالترجمة في أول ٦ أشهر لك مع اللغة، لكن بعدها انتقل إلى استخدام القواميس الأحادية فهي من سوف يساعدك في التحدث والكتابة بطلاقة؛ لأنها صممت لذلك عكس الترجمة، فهي ليست دقيقة٪١٠٠. ومن أفضل القواميس الأون لاين الأحادية المجانية:

Longman

Oxford advanced learners

Macmillan 

Cambridge

في الختام أتمنى أن تجدوا من تجربتي المتواضعة ما يفيدكم فتعلم اللغة الإنجليزية أصبح أسهل مما تتوقع، لكن يحتاج بعض الصبر والمواظبة.