قال لي أحد أصحاب الشركات الكبرى في مصر يوما: "القائد الناجح هو الذي يجعل من الفسيخ شربات لذلك لو وجدت موظف فاشل فاعلم أن الذي يديره أفشل منه."

ورنت هذه العبارة في أذني عندما جاءت إلينا إحدى الموظفات: كانت خريجة حديثا وكانت من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية؛ في البداية كانت تخشى التعامل إلا مع الأشخاص المقربين منها بالعمل وكانت إمكاناتها الوظيفية ضعيفة بحكم قلة خبرتها وعدم إعطاء أصحاب الشركات لها فرصا حقيقية بسبب النمطية وإصدار الأحكام المستبقة ضد الأشخاص من ذوي الإعاقة.

اعتدت على تخصيص ساعة واحدة كل يوم أجلس فيها مع الموظفين الأقل كفاءة في فريقي حتى نقسم المهام سويا إلى أجزاء قليلة وتبدو لهم وكأنها سهلة في تنفيذها حتى لا يستصعبها الموظفون.

كانت هذه الموظفة أقلهم كفاءة لكن كانت لديها ميزة تفضلها عليهم جميعا؛ كانت قليلة الكلام ومع ذلك كثيرة الأسئلة في التفاصيل وسريعة الاستيعاب. اتفقت معها على أننا سنقيم ونحلل سويا أداء الموظفين من الأقل كفاءة إلى الأكثر احترافا وذلك بهدف وضع خطة لها حتى تصل إلى مستواهم. وضعنا سويا مصفوفة SOWT وجعلنا كل خبرات الموظفين الآخرين في نقاط ضعفها؛ بل أننا طورنا الموضوع أكثر وقمنا بتطبيق TOWS وتقسيم SWOT إلى 4 مصفوفات: SO, ST, WO, WT وأخذنا نضع خطة بمخطط زمني حتى ننفذها.

المفاجأة أنها حاليا لديها فريق كامل تقوده وأنها تتبع هذه الاستراتيجية مع كل شخص جديد يأتي إلى فريقها وزادت خبرتها حتى تحولت من شخص قليل الكفاءة إلى موظف لا تستطيع الشركة الاستغناء عنه.

لقد أبقيت عليها في البداية بالرغم من إمكاناتها القليلة لأنها كانت تُبدي رغبة حقيقية واهتماما في التعلم فرأيت فيها أنها بذرة موظف متميز وناجح. وماذا عنك أنت؟ ماذا تفعل مع الموظف الذي أداؤه ضعيف في العمل وكيف تقيمه؟