إدارة الأعمال تعني الإهتمام بكل ما يخص إدارة الأعمال وتنفيذ خطتها واستراتيجيتها، أما ريادة الأعمال تعني بدء عمل تجاري من الصفر وإنشاء منتج أو خدمات أو شركة بناءً على هذه الفكرة.

كما تعد ريادة الأعمال هي إنشاء شركات ومنظمات جديدة ؛ يبدأ بالتخطيط وإنشاء الشركات بدءًا من المراحل الأولى ومرورًا ببقية المراحل مثل تصميم المنتجات وأساليب الإنتاج الفعالة إلى مرحلة العثور على العملاء للمؤسسة.

وبالنسبة لوظيفة إدارة الأعمال ،فهي تهتم بتشغيل المنظمة وإدارة الموارد بشكل فعال. يدير شؤون الشركة ويتعامل ويوجه العمليات اليومية ويحافظ على نمو الشركة وتشغيلها بكفاءة.

● بيئة العمل بين ريادة الأعمال و إدارة الأعمال

تتميز بيئة العمل لريادة الأعمال بالطاقة والفعالية والابتكار للأفكار ؛ لتحقيق النجاح المستقبلي للمؤسسة ،كما هو الحال بالنسبة لإدارة الأعمال ،فإنها تسعى إلى خلق بيئة عمل منظمة وأكثر كفاءة ؛ زيادة الأرباح هي دافع المديرين ،وخطوات الإدارة ثابتة وبطيئة نحو النجاح.

رواد الأعمال هم أشخاص يخاطرون ويتحملون مسؤولية نجاح المشروع ،بينما لا يهتم مديرو الأعمال بمخاطر فشل المنظمة.

يعتبر المديرون موظفين في المنظمة وينتهي بهم الأمر بتلقي الحد الأدنى من العائدات ،باستثناء المديرين الذين يمتلكون أسهمًا في المؤسسة.

● ماهي وظيفة ريادة الأعمال

 هي عملية إبداعية وديناميكية ،تنطوي على تحديات فريدة لبدء عمل تجاري جديد وفرص توسيعه وتطويره.هي عملية تنظيم والتركيز على منتج أو خدمة جديدة ،وتحديد الفرص المالية واستغلالها ،وتحمل جميع المخاطر لتحقيق أرباح مالية. هي إنشاء شركة جديدة ،أو مجموعة أعمال جديدة ،أو الاستجابة للفرص الجديدة.بالإضافة على ذلك فهو مجال اقتصادي يأتي كرد فعل لتكوين الثروة، ابدأ عملًا يحقق الاستمرارية ويحقق الربح والاستقلال المالي من خلال تطوير شركة ناشئة متخصصة في خلق الألفة و الانطباع الإيجابي لدى العملاء والموردين والمستثمرين ،كما هو الحال في معظم المشاريع والشركات الرائدة الذين لا ينظمون أنفسهم محكوم عليهم بالفشل ،حيث ريادة الأعمال ليست من الأشياء الصعبة بل تتميز بإنها سهلة.